كيف أصنف مخلوق حي عديد الخلايا له جدار خلوي؟

كيف أصنف مخلوق حي عديد الخلايا له جدار خلوي؟، هو من أحد أسئلة طلاب مرحلة الثانوية العامة في قسم الأحياء، ولذلك سوف نتحدث الآن باستفاضة عن هذا المخلوق الحي، وسنذكر أهم المعلومات المتعلقة به.

كيف أصنف مخلوق حي عديد الخلايا له جدار خلوي

حتى تُصنف مخلوق حي عديد الخلايا له جدار خلوي وليس له بلاستيدات خضراء، يجب أن تعلم أولًا أن هناك نوعين من الكائنات الحية، النوع الأول يحتوي على خلايا عديدة، والنوع الثاني يحتوي على خلية واحدة، ولكن تصنيف المخلوق الحي عديد الخلايا له جدار خلوي هو الفطريات.

أنواع الكائنات الحية

صنف علماء الأحياء الكائنات الحية حسب التكوين الجسمي لها لقسمين، هم:

  • كائنات بخلية واحدة

وهي كائنات تملك جسمًا مُكون من خلية واحدة، كالفيروسات والبكتريا، والتي لا يمكن رؤيتها بواسطة العين المجردة، ولكن تعرف عليها الإنسان بعدما تمكن من اختراع التلسكوب بالدقة العالية.

تعيش كائنات وحيدة الخلية بالوسط المائي كالمياه المالحة أو العذبة، ومن الممكن أن تعيش بالدم وبأي من الأوساط المائية الأخرى، وهي مختلفة في الشكل والصفات وطرق تحركها، وتتسبب هذه الكائنات في إصابة جسم الإنسان بالأمراض المختلفة.

  • كائنات بخلايا عديدة

وهي الكائنات التي يتكون جسمها من خلايا عديدة، وقد تترابط سويًا كي تقوم بتكوين ما يُعرف بالنسيج، ويترابط هذا النسيج مع بعضه ليُكون ما يُعرف بالعضو، كما أن أعضاءه تترابط سويًا بطرق محددة حتى تُكون الجهاز، ومن أمثلتها الإنسان والحيوانات والنباتات.

شاهد أيضًا: من اين تحصل الفطريات على غذائها

الكائنات وحيدة الخلية

البكتريا

تتكون البكتريا من جسم يحتوي على خلية واحدة فقط، ولكنها تتمكن من إجراء عملياتها الحيوية المختلفة، وتعيش بالأوساط المجاورة للإنسان كالهواء والتراب والمياه، وتتواجد بجسم الإنسان وخصوصًا في فمه وأمعاءه.

البكتيريا منها ما هو نافع للعنصر البشري، كمساعدتها على تخمير الحليب وجعل التربة خصبة، مما يزيد من فوائدها للنباتات، ومنها ما هو ضار جدًا، مثل الأنواع التي تتسبب في إفساد الطعام، وما يُمرض الإنسان والحيوانات النباتات بالعديد من الأمراض المختلفة.

الفيروس

وهو كائن دقيق وحيد الخلية لا يستطيع القيام بأي نشاط وهو خارج أجسام الكائنات الحية، ولذلك هو معروف بالجسر الذي يصل الجمادات بالكائنات الحية، فهو يظهر كأنه جماد إذا كان بخارج جسم الكائنات الحية.

الفيروس هو أحد مسببات إصابة الإنسان بالأمراض، ولا يمكن التخلص منه أو قتله إذا دخل جسم الكائن الحي بأي دواء مهما كام، بل تُمحى أعراضه والأمراض التي يُسببها بعد انتهاء دورة حياته بالجسم.

الكائنات عديدة الخلايا

الفطريات

هي كائنات حية تتكون من خلايا عديدة، وتتسم بخلوها من ما يُعرف بصبغة الكلوروفيل، وتتطفل على أي كائن حي ميت أو على النباتات، وتتواجد بالمناطق التي تتصف بالرطوبة وبالحرارة العالية، فهي تعد من البيئات المناسبة لها.

تنتشر الفطريات في الجو وفي المياه وفي التربة، وتكاثرها يكون فعل الجراثيم الداخلية والخارجية، وبواسطة ما يُعرف بالتبرعم وبالتفتت وبالانقسامات الخلوية، ولا تتمكن من التكاثر جنسيًا.

قد يهمك: طرق تغذية الفطريات الداخلية والخارجية

تركيب الفطريات وأشكالها

تتعدد تركيبات الفطريات وأشكالها، وهي ما يلي:

  • هناك فطريات وحيدة الخلية مثل فطريات الخميرة.
  • هناك فطريات عديدة الخلايا مثل الخيط الفطري، فتنظم بخيوط تتسم بالتشابك والتجمع مع بعضها البعض مشكلة الغزل الفطري.
  • هناك فطريات تتكون من ما يُعرف بالغزل الفطري، وهي عبارة عن خيط فطري بمجموعات  وتعد أشكالها هي:

مقسمة إلى جدر

وتحتوي كلًا منهم على نواة واحدة، ويوجد من يحتوي على أكثر من نواة

المدمج الخلوي

والنواة فيها لا يوجد بها أي حاجز ” البروتو بلازم”.

جدر الفطريات

وهي التي تحتوي على ما يُعرف بالكيتين والسليلوز معًا أو واحد منهم فقط.

وظائف الفطريات الحيوية

تتغذى الفطريات على المواد العضوية التي تخرج من خلاياها، وتقوم بإفراز إنزيمات تعمل على مساعدتها في العملية الهضمية ولامتصاص المواد، وفيما يخص تغذيتها تنقسم إلى ثلاث أنواع:

  • فطريات مترممة

وهي التي تقوم بالتغذية على ما تبقى من النباتات والحيوانات الميتة بعد تحليلها، ومن ضمنها ما يُعرف بالفطريات الإجبارية الترمم، والتي تقوم بالتغذية على أي مادة عضوية متحللة فقط مثل الفطر بعفن الخبز، ومنها أيضًا ما يُعرف بالفطريات الاختيارية الترمم المتطفلة التي تتعرض للترمم في حالة عدم امتلاكها للعائل.

  • الفطريات المتطفلة

وهي التي تقوم بالتغذية على امتصاص الكائنات الحية، مما تتسبب لهم بالإصابة بالأمراض، وهي تنقسم إلى نوعين، النوع الأول عبارة عن فطريات إجبارية مثل فطريات البياض الزغبي، وما يُعرف بفطريات صدأ القمح، والنوع الثاني عبارة عن فطريات اختيارية التطفل كالتي تقوم بالتطفل لعلى نبات القطن

  • الفطريات المتكافلة

والتي تتأقلم على العيش مع الكائنات الحية من فصائل أخرى، وينفع كلًا منهم الأخر.

أنواع الفطريات

الفطريات هي مخلوق حي عديد الخلايا له جدار خلوي، وفيما يلي أنواع الفطريات:

  • ما يُعرف بالفطريات البيضية مثل فطريات البياض الزغبي.
  • ما يُعرف بالفطريات الكيسية مثل الخميرة.
  • ما يُعرف بالفطريات الناقصة مثل بعض الأنواع المختلفة للأسبيرجيللس.
  • ما يُعرف بالفطريات الزيجوتية مثل عفن الخبز.
  • ما يُعرف بالفطريات البازيدية مثل فطر عيش الغراب السام.

فوائد الفطريات

للفطريات أهمية وفوائد عديدة، ومنها ما يلي:

  • تقوم بتحليل أي مادة عضوية إلى مادة بسيطة في تركيبها، فتمتص النبات، فتساهم في التخلص من المواد العضوية.
  • هناك فطريات عديدة يتم استخدمها كغذاء للإنسان مثل كالعرجون، وعيش الغرب، والكمأة.
  • يتم استخدام الخميرة في تصنيع المخبوزات.
  • يتم استخدام نوع محدد من الفطريات في تصنيع العقاقير الطبية التي تحتوي على فيتامين بي.
  • تساهم في تطبيقات الهندسة الوراثية.
  • يتم الاستعانة بفطر البنسليوم في استخلاص ما يُعرف بالبنسلين كمضاد حيوي.
  • يدخل في تصنيع الجين بمختلف أنواعه.

اخترنا لك: أنواع الفطريات

أضرار الفطريات

بالرغم من تعدد فوائد الفطريات إلا أن لديه أضرار عديدة، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • تُصيب بعض النباتات كالبطاطا والطماطم بمرض اللفحة المبكرة.
  • تُصيب نبات القطن بما يُعرف بالتبقع.
  • تُعرض بعض المواد للتحلل والتلف، كالمواد الغذائية والأخشاب والورق والصناعات الجلدية والألياف.
  • تتسبب في إصابة الإنسان بالأمراض الجلدية.

الفطريات الجلدية

هي فطريات تُعرف بالطفيليات، والتي تتغذى على أي مادة عضوية حية أو ميتة، وقد صنف العلماء هذا النوع من الطفيليات حسب مظهرها أسفل المجهر وبعينات الزراعة، وأيضًا تبعًا للطريقة التي تتكاثر بها، أيًا كانت بالجنس أم لا.

يحتوي الفطر المتنامي على خيط متفرع يُعرف بالخيط الفطري، ويعمل على تكوين الأفطورة، بينما تنتشر بعض الفطريات في جدران متقاطعة تعرف باسم الحواجز.

يتم تصنيع ما يُعرف بالأبواغ المفصلية من أجزاء من الخيط الفطري، تقوم بالانفصال عنها عند الحواجز، ولكن تتكون ما يُعرف بالأبواغ اللاجنسية أو الغبيرات من خيوط متخصصة يعمل على إنتاج الكوينيدوفور.

أما عن تكاثرها جنسيًا هي غير معلومة، وهذه الفطريات هي المعروفة بالفطريات الناقصة، وتتضمن ما يُصيب الإنسان بالالتهابات.

وأنواع الخميرة منها من الأنواع الفطريات، فتتميز بالتجمعات للخلايا بشكل دائري أو بيضاوي، وبالتبرعم يتم خروج خلايا أخرى منها تتشابه معها وتنقسم وتقوم بالتكاثر، وفي بعض الأوقات تُكون سلسلة من الخلايا تُعرف بالأفطورة الكاذبة.

وفي نهاية الموضوع وبعد أن أجبنا على سؤال المقال الذي يتمثل في ” كيف أصنف مخلوق حي عديد الخلايا له جدار خلوي ؟”، وتعرفنا على أنواع الكائنات الحية.

وتحدثنا عن البكتريا والفيروسات، والفطريات، وقمنا بذكر أنواع الفطريات وأهميتها وأضرارها، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق