كيف أعرف احدد هدفي

كيف أعرف أحدد هدفي، يرسم كل إنسان منا مجموعة من الأهداف التي يريد أن يحققها ويسعى كثيرا لذلك، ويوجد البعض ممن يواجهون مشكلة تحديد الهدف والتعرف عليه وهذا ما يجعل الحياة تتأثر ببعض الآثار السلبية التي تحد من تطورها، والبعض الآخر يدركون جيدا ما هي أهدافهم، وما يتفق عليه الجميع إنهم يحاولون تحقيق الهدف تبعا لبعض الظروف المحددة.

كيف أعرف أحدد هدفي

يمكن توضيح كيفية معرفة وتحديد الهدف من خلال ما يلي:

تذكر الأمور المحببة في الطفولة

  • يمكن للإنسان أن يتذكر ما كان يحبه خلال فترة طفولته فهذا يزيد من الشغف لديه والرغبة لتحقيق ذلك كما أن التعرف على الأمور المحببة تحفز الإنسان ليتعرف على الدوافع المحفزة على اختيارها وبالتالي تتم المقارنة ما بين الشخصية الحالية له وشخصية الطفولة.

اقرأ أيضا: عبارات عن تحقيق الهدف

ممارسة الهوايات في وقت الفراغ

  • ما يقوم به الإنسان سواء في أيام أجازته أو أوقات فراغه يؤهله ليتعرف على أهدافه ثم السعي لتحقيق تلك الأهداف فالكثير لا يعلم جيدا أن الإنسان يمكنه تحويل موهبته إلى مصدر من الثروة عند منحها الكثير من الاهتمام.

الاستماع إلى نصائح الآخرين

  • يمكن أن يتعرف الإنسان على شخصيته وأهدافه من خلال سماع المحيطين به عند توجيه نصائح له، فهم يعرفون جيدا اختيارات هذا الشخص والصعوبات التي واجهته، ولكن يجب التفريق ما بين الأشخاص الذين ينصحون وهم بالفعل يقدمون النصيحة بشكل بناء وبين آخرون ينصحون للانتقاد وآخرون حاقدين.

تدوين الأمور التي تتقنها

  • كما يجب على الإنسان القيام بتدوين كافة الأمور التي يعرف أن يتقنها جيدا فذلك يعزز من ثقته بنفسه ويزيد لديه الشغف لتحقيق ذلك مما يجعله يتعرف على هدفه.

تعدد الأهداف في الحياة

  • ليس من الشرط أن يحاول الإنسان تحقيق هدف واحد فقط ولكن يمكنه محاولة تحقيق أهداف أكثر مع السعي لتحقيقها بأكملها فهذا يميزه كثيرا عن الأشخاص الآخرين ويثبت أنه شخص ناجح.

الاقتناع بإيجاد الهدف

  • عندما يجد الإنسان هدفه فهذا يعتبر أول خطوة لطريق التعرف عليه فيجب أن يدرك جيدا إنه يوجد لديه هدف ويحاول أن يحققه في حياته وبعد الحصول على درجة النجاح فيه عليه بمحاولة تطويره وبالتالي الحصول على حياة ومعيشة سعيدة وهادفة.

وسائل لتحقيق وتحديد الهدف

يمكن للإنسان تحديد أهدافه وتحقيقها من خلال إتباع تلك النقاط:

حصر وتحديد الأهداف

  • يجب على الإنسان أن يحدد أهداف خاصة بدون أن تكون عامة، لأن العامة لم يكن بها التركيز واضح ومثال على ذلك رغبة الإنسان فقد وزنه فهذا تخطيط عام ولكن تحديد رغباته حول فقدان 90 جرام في الأسبوع الواحد أفضل بكثير، حيث يمكنه اتباع بعض الخطوات التي تساعده على ذلك حيث يكون الهدف صغير ويسهل تحقيقه.

تحديد أهداف منطقية

  • أيضا الأهداف غير الواقعية يصعب تحقيقها لذلك يجب أن تحدد الأهداف المنطقية فقط حتى يسهل تحقيقها، مثال على ذلك هدف الفرد بأنه سيذهب إلى الجيم حوالي 5 مرات في الأسبوع.
    • فهذا لم يكن منطقيا تماما ولكن عندما يقرر إنه سيذهب مرة واحدة في الأسبوع فذلك منطقي فيجب العلم أن الأهداف المنطقية الصغيرة تقود الإنسان إلى تحقيق الأهداف الأكبر.

كما أدعوك للتعرف على: مواصفات الهدف الناجح والذكي

تحديد الوقت اللازم لتحقيق الهدف

  • كما أن الإنسان عندما يحدد هدفه فعليه تحديد الوقت بشكل منطقي الذي يمكن من خلاله تحقيق هذا الهدف، فلا يترك الأمر عام ويقوم بتحديد الهدف دون حصره في وقت معين، كما عليه عندما يستطيع تحقيق الهدف المحدد أن يقوم بمكافأة نفسه للتشجيع على تحقيق أهداف أخرى.

تحديد أهداف إيجابية

  • كذلك يجب ألا يحدد الأهداف السلبية حيث إنها تضر صاحبها ولكن الأهداف الإيجابية تستحق السعي وراء تحقيقها مثل التخلص من القلق والرغبة في الاسترخاء، هكذا.

تدوين أهدافك

  • يمكن أن تجعل الأهداف ملموسة أكثر من خلال كتابتها وتدوينها فهذه الطريقة تمكنك من عدم نسيانها، فكلما تراها تحاول وتسعى دائما لتحقيقها خاصة إذا علقتها بمكان واضح إليك وتراه دائما، مثل المكتب أو باب الثلاجة هكذا.

الالتزام بخطة العمل

  • هذا أيضا يساعدك على تحقيق الهدف من خلال الالتزام بما قررت القيام به حتى تحقق هدف معين وهذا الالتزام سيقودك إلى تحقيق الهدف بنجاح.

كما يمكنكم الاطلاع على: كيفية تحديد الأهداف والتخطيط لشئون الموظفين

بهذا نكون وصلنا إلى ختام مقال كيف أعرف أحدد هدفي عبر موقع مقال mqaall.com ونود أن يستطيعون الجميع تحقيق أهدافهم.

مقالات ذات صلة