كيف اعرف ان تغذيتي سليمة ؟

كيف أعرف أن تغذيتي سليمة؟، السؤال له العديد من علامات الاستفهام، لأن التغذية السليمة هي اتباع نظام غذائي متوازن، بالإضافة إلى توفير الطاقة، يجب أن يحتوي أيضًا على جميع العناصر الغذائية الضرورية والمهمة لنمو جسم الإنسان وحمايته من الأمراض، من خلال هذا المقال، سوف نتعلم المزيد عن التغذية السليمة.

كيف اعرف ان تغذيتي سليمة

من الطرق المناسبة للعثور على إجابات لأسئلة حول كيفية معرفتي بالتغذية والصحة هي مراجعة وتقييم خطة نظامي الغذائي اليومي، بالإضافة إلى طرح سؤالين مهمين والإجابة بصدق، كيف أبدو وأشعر؟ تتطلب خطة النظام الغذائي الصحي التغذية السليمة، بما في ذلك العناصر الغذائية الأساسية الهامة ونظام غذائي متوازن، وتشمل هذه العناصر الأساسية البروتينات الخالية من الدهون، والحبوب، والمكسرات، والفواكه والخضروات الطازجة، والدهون الصحية، والتي توفر سعرات حرارية كافية لدعمها بالإضافة إلى نظام غذائي يحتوي على جميع الأحماض، يحتاج جسم الإنسان أيضًا إلى الأمينات والفيتامينات والمعادن الأساسية التي تبدو صحية لنمط حياة الجميع، فيما يلي 10 علامات تخبرني كيف أعرف أن تغذيتي سليمة وأنني على الطريق الصحيح:

مستوى ضغط الدم

يمكن أن تؤدي العناصر المفرطة في النظام الغذائي (مثل الأطعمة الغنية بالملح والبوتاسيوم) إلى ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه، لذلك من الأفضل إجراء فحص جسدي كل عام لمراقبة الإجهاد باستمرار، وهذا يمكن أن يخبر الفرد إذا كان بحاجة لضبط وزنهم ونظامهم الغذائي.

مستويات الكوليسترول الصحية

بسبب العوامل الوراثية، فإن بعض الناس لديهم دهون أكثر من غيرهم، لذلك فإن اختبار الكوليسترول الذي يجريه الطبيب يمكن أن يقنع الأفراد بأن نظامهم الغذائي مناسب لهم.

الوزن صحي

من أكبر الأخطاء التي يرتكبها الشخص الذي يتبع نظام الحمية، هو أن من يريد إنقاص الوزن لا يأكل ما يكفي من الطعام والسعرات الحرارية، فمثلاً إذا بذل شخص ما مجهودًا كبيرًا في يوم واحد، فلا يمكنه تجاهل حقيقة أن جسمه يحتاج إلى تغذية سليمة، تناول السعرات الحرارية من أجل القيام بالأنشطة اليومية بشكل فعال، من المهم الحصول على العدد الصحيح من السعرات الحرارية من الطعام الذي يجب تناوله.

بشرة صحية وشعر لامع

عند تناول الدهون الصحية الموجودة في العديد من الأطعمة مثل المكسرات والأفوكادو والزيتون، قد يصبح شعرك لامعًا، والعكس صحيح، يمكن للبروتينات الخالية من الدهون مثل الدجاج والديك الرومي أن تساعد الجسم على تحفيز نمو الخلايا وإصلاح الخلايا التالفة.

رؤية واضحة

يمكن لنظام غذائي غني بالفواكه والخضروات الطازجة، بدلاً من الأطعمة المصنعة، أن يحافظ على صحة عينيك، يمكن أن تسبب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تورم العين وضعف الرؤية، كما يمكن أن تقلل التغذية الجيدة من خطر التنكس البقعي المرتبط بالعمر والذي يمكن أن يؤدي إلى العمى.

القدرة العقلية

يحرق الدماغ حوالي 10٪ من السعرات الحرارية في الدقيقة، لذلك يحتاج إلى طاقة للتفكير، إذا لم تأكل وجبة أو تأكل ما يكفي من السعرات الحرارية وفقد جسمك الطعام، فسوف تشعر بالإرهاق البدني والعقلي، بما في ذلك عدم الانتباه، في المواقف اليومية، القدرة على الاستجابة بسرعة ودقة ضعيفة.

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في البسبوسة بأنواعها؟

النوم المريح

يحتوي النظام الغذائي على الكثير من الأطعمة المصنعة التي تحتوي على مكونات صناعية وسكر وكافيين وملح ومسحوق أبيض، والتي لا تستطيع تزويد جسم الإنسان بكل ما يحتاجه، لأن جسم الإنسان يقضي ساعات طويلة من الراحة لمعالجة السكر والأطعمة غير الصحية.

حركات الأمعاء المنتظمة

يمكنك الحصول على الألياف الغذائية الهامة من الأمعاء، كما يمكنك الحصول على امتصاص جيد للغذاء من الحبوب والمكسرات والفواكه والخضروات الطازجة، كما يمكنك إضافة كمية كافية من الماء لمساعدة الجسم على إزالة السموم.

صحة العضلات الجيدة

توفر البروتينات المستهلكة في كل وجبة تدفقًا مستقرًا للأحماض الأمينية إلى الدم وجهاز الدورة الدموية لإصلاح وبناء والحفاظ على عضلات صحية.

عظام صحية

تتجدد خلايا العظام باستمرار، لذلك من الضروري تزويد الجسم بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن في النظام الغذائي حتى يتمكن الجسم من امتصاص الكالسيوم من الطعام، وأداء تمارين المقاومة المعتدلة ثلاث مرات في الأسبوع، واتباع نظام غذائي متوازن كل يوم.

لماذا التغذية السليمة مهمة

يمكن أن توفر التغذية السليمة أو النظام الغذائي المتوازن العناصر الغذائية اللازمة لعمل جسم الإنسان بشكل فعال، فبدون التغذية المتوازنة يكون جسم الإنسان أكثر عرضة للأمراض والالتهابات والتعب والتدهور الوظيفي.

يمكن أن يرافقهم نمو أعضائهم وضعف الأداء الأكاديمي والالتهابات المتكررة وعادات الأكل السيئة التي اعتادوا على اتباعها حتى بلوغهم سن الرشد، وإذا لم يمارسوا الرياضة، فإنهم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالسمنة والأمراض المختلفة التي تشكل متلازمة التمثيل الغذائي.

شاهد أيضًا: ما هي الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين د؟

على سبيل المثال، مثل مرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم، وفقًا لبيانات من مركز العلوم في المصلحة العامة، فإن 4 من الأسباب العشرة الرئيسية للوفاة في الولايات المتحدة مرتبطة ارتباطًا مباشرًا بالنظام الغذائي.

هذه الأمراض هي أمراض القلب، السرطان والسكري والسكتة الدماغية، بهذه الطريقة، يمكن أن تساعد التغذية الجيدة في:

  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض معينة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية وأنواع معينة من السرطان وهشاشة العظام.
  • تقليل ضغط الدم المرتفع.
  • تقليل الكوليسترول المرتفع.
  • تحسين الرفاهية.
  • تحسين القدرة على مقاومة المرض.
  • تحسين القدرة على التعافي من المرض أو تقليل المرض وانتشاره.
  • زيادة مستوى الطاقة.

الأطعمة المهمة في التغذية السليمة

كما ذكرنا سابقًا، كيف أعرف ما إذا كانت تغذيتي سليمة؟ التغذية الجيدة تعني أن الجسم يحتوي على جميع العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها ليعمل بشكل أفضل، ومن المهم جدًا التخطيط للوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة بحيث تحتوي على أطعمة غنية بالعناصر الغذائية منخفضة السعرات الحرارية، وإليك بعضًا منها، وبعض النصائح حول كيفية تناولها:

  • تناول المزيد من الفاكهة: للاستفادة من الألياف الطبيعية الموجودة في الفاكهة، من الأفضل تناول الفاكهة كاملة بدلاً من تناولها كعصير.
  • تناول المزيد من الخضروات: من الأفضل تناول خضروات متنوعة الألوان وأنواع كل يوم.
  • تناول المزيد من الحبوب الكاملة: ما لا يقل عن نصف الحبوب والخبز والبسكويت والمعكرونة التي تتناولها يجب أن تكون مصنوعة من الحبوب الكاملة.
  • اختر الحليب قليل الدسم أو منزوع الدسم: توفر هذه الأنواع من الحليب الكالسيوم وفيتامين د للمساعدة في الحفاظ على صحة العظام.
  • اختر اللحوم الخالية من الدهون: باختيار اللحوم الخالية من الدهون أو قطع الدواجن التي تحتوي على دهون أقل وسعرات حرارية أقل، يمكنك الاحتفاظ بها كمصدر جيد للبروتين.
  • جرب مصادر البروتين الأخرى: استبدل اللحوم والدواجن بالأسماك أو الفاصوليا.

قد يهمك :أنواع التغذية الضرورية للمصابين بمرض حصى المرارة

بعد تقديم هذه المقالة بالتفصيل، كيف أعرف أن تغذيتي سليمة؟ نؤكد على أهمية التغذية السليمة، لأن النظام الغذائي الصحي والتمارين الرياضية المعتدلة هما عنصران أساسيان في الصحة البدنية، ولا يمكن تجاهل أهمية كليهما، فإذا لم يرض الجسم عن أي منهما، فسيؤدي ذلك إلى العديد من المشاكل.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق