كيف احب النحو

كيف أحب النحو، على مر سنوات الدراسة الطويلة، وانتقالنا من درجة إلى درجة في سلم التطور والنضج، نواجه الكثير من الفروع العلمية والأدبية للعلم، ومع كل هذا يظل العقل أعظم وأكبر أعجوبة بهضمه لكل هذه العلوم، وتوليده للأفكار، وشحنه للذاكرة، ولكن كل هذا لن يحدث إلا إذا أحب الإنسان ما يدرسه من علوم.

كيف أحب النحو

النحو مادة مهمة جدًا وأساسية، وذلك لأنها تعين على قراءة وفهم البقية من المواد، فهي أساس فهم اللغة العربية، وبالتبعية أساس لفهم بقية اللغات مثل الكيمياء والحساب والتاريخ، ولفهم هذه المادة الهامة، لابد من الوصول لدرجة من الحب لهذه المادة.

اقرأ أيضا: أهم كتب النحو

نصائح تساعد على حب مادة النحو

يوجد مجموعة من النصائح الهامة التي تساعد على حب مادة النحو، وسنوضح أهمها فيما يلي:

قراءة قصص علماء النحو

ارتبط لدى الجميع كره مادة النحو بكره علماءه، وذلك لأن النحو وعلماء النحو مرتبطين في ذهن الجميع بالمسائل المعقدة والصعبة، وفي الحقيقة هؤلاء العلماء تعبوا واجتهدوا كثيرًا في حياتهم للوصول لهذه المكانة، ولكل منهم قصة من الكفاح، من أمثلة الفراهيدي، سيبويه، أبي الأسود الدؤلي، فمحبة هؤلاء طريق لحب النحو.

تذكر قيمة النحو

لو كل شخص فكر قليلًا في مدى أهمية مادة النحو، لن تتكون بداخله كم الكراهية والنفور من هذا العلم، فهو علم قدير وشريف، وذلك بسبب ارتباط القرآن الكريم وتفسير الآيات بهذا العلم، وكان من ضمن أسباب الإعجاز اللغوي والعلمي والبياني، أما بنسبة للسنة النبوية فكان السبب في الحفاظ على أحاديثه من الركاكة.

كما أدعوك للتعرف على: أشهر أمهات كتب النحو

القراءة في اللغة

قد تكون الطريقة التي وُضع بها علم النحو بداخل الكتب تجعله ممل وجاف، وهذا كان سبب الكراهية، ولكن عند ترك الكتاب الدراسي وقراءة كتب علم النحو هنا سنعرف مدى سهولة هذا العلم وسنكتشف أنها مادة تؤدي إلى قدر لا بأس به من المتعة.

غناء قواعد النحو

هذه الفكرة قد تكون طفولية، لكنها مجدية جدًا، ذلك من خلال وضع قواعد النحو في مجموعة جمل صغيرة ونقوم بتلحينها وغنائها بلحن لطيف وجميل، حتى نستمتع بها، وبهذا يتم حفظها بسهولة ويسر.

كما يمكنكم الاطلاع على: تلخيص كتاب نشأة النحو

في الختام عبر موقع مقال mqaall.com نود أن ننوه بتعدد الوسائل التي من خلال نستطيع أن نصل لحب أي مادة من المواد العلمية أو الأدبية، ولكن لابد أن نعرف تمام المعرفة أن لكل علم من العلوم قيمته ومكانته العالية التي يجب أن ننتبه إليها.

مقالات ذات صلة