طريقة صنع نافورة منزلية

طريقة صنع نافورة منزلية، هذا ما سنتعرف عليها اليوم عبر موقع مقال mqaall.com حيث إنها تضفي للمنزل لمسة جمالية في غاية الروعة وخاصة إذا تم تصميمها بالشكل الصحيح إضافة إلى قدرتها على ترطيب جو المنزل في أيام درجات الحرارة المرتفعة.

النافورة المنزلية

  • قبل التحدث عن طريقة صنع نافورة منزلية نود ذكر أن النافورة يمكنها العمل من خلال ضغط المياه وضخها وتدفقها.
  • حيث ترفع عن طريق أنابيب يمكن تثبيتها أسفل سطح الأرض وهذا ليتم انسيابها من الأعلى.
  • كذلك يتم ذلك من خلال تصميم هندسي متنوع ومزخرف حتى يصبح لها صورة خيالية توضح المظهر الانسيابي للمياه بطريقة جذابة وطبيعية.
  • كما لم يكن لها حجم واحد بل هي مختلفة الأحجام والأشكال وأيضا آليات التحكم مختلفة بها ويمكن تواجدها في الحدائق أو المناطق العامة أو المنازل.

اقرأ أيضا: طريقة صنع مكيف هواء من المروحة العادية

طريقة صنع نافورة منزلية

سنتعرف الآن على طريقة صنع نافورة منزلية من خلال ذكر ما يلي:

الأدوات

  • أحجار صخرية.
  • قطع زجاجية أو بعض الصخور صغيرة الحجم.
  • حوض من البلاستيك يتم تخصيصه للمياه ويجب أن يكون عرضه 15 سم وأكثر من ذلك مقارنة بالقاعدة.
  • مصفاة مصنوعة من المعدن.
  • دعامات حيث يتم من خلالها مقاومة المياه ويجب أن تكون قوية.
  • مضخة كهربائية للغطس.
  • أسلاك للتمديد.
  • أنابيب مصنوعة من النحاس قطرها حوالي 1.3سم وارتفاعها حوالي 70 سم، وتستخدم لضخ المياه.
  • صمامات كروية حتى تنظم ضخ الماء.
  • محول للضغط طوله وعرضه 1.3سم.
  • منحوتات ويتم استخدامها للزينة.
  • أحجار تصل كميتها إلى حوالي 50 رطلا.

طريقة الإعداد

  1. نقوم أولا بحفر حفرة عمقها حوالي 5 سم ويجب اتساعها حتى تتلاءم مع الحوض المصنوع من البلاستيك، وبعد ذلك يتم تمديد الحفر حتى يتيح لنا فتح ممر وذلك لمساعدة المنافذ الخارجية على التمديد.
  2. نمدد الآن الأنابيب المائية ذو نوع ال PVC وذلك كي تتمكن من تحمل المضخة من حيث قوتها في نفس اتجاه المخرج.
  3. نفرش الآن الحفرة بإحدى الطبقات من الحصى ويجب أن يصل سمكها حوالي 5 سم ثم نثبت الحوض أعلى هذا الفرش، ويجب أن يتم التثبيت بشكل جيد من خلال تزويد بعض الحصى.
  4. ثم نقيس المسافة الخاصة بالممر بدءا من حواف الحفرة حتى نهاية المخرج ونقوم بتمديد الأنبوبة المائية الملائمة مع الممر الذي يوجد بالخارج وبعدها نقوم بتمرير السلسلة داخل القناة بواسطة السدادة نقوم بتثبيت أحد الأطراف.
  5. نسحب الآن القابس ونقوم بتثبيته بنهاية الأنبوبة المائية وبعدها نقوم بتثبيتها بالممر مع إعادة التراب عليه حتى يتم تغطيته.
  6. بعد ذلك نثبت المضخة بالمكان المركزي من الحوض، ومن الأعلى نقوم بتثبيت الشبك كما نضيف بجانب القطر إحدى العلامات ومن الحواف القريبة للأنبوبة نضيف إحدى العلامات الأخرى.
  7. بصورة دائرية يتم التقطيع بجانب المكان المركزي بحوالي عرض 2.5 سم وبعدها نقوم بتقطيع الشبك إلى 3 جوانب وهذا حتى يتم إخراج المضخة بشكل سهل بعد ذلك والقيام بعمل صيانة لها.
  8. الآن نقوم بتوصيل كلا من المضخة والأنبوبة المائية كما يمكن أن نستعين بالمقص الخاص بالأنابيب حتى نقطع حوالي 10 سم في آخر الأنبوبة النحاسية، ونقوم بإدخاله بالمضخة من الداخل بعد أن يتم فك الأضواء التي تضغط على آخر الصمامات الكروية وبعدها نحرك الكرة المعدنية بالمحبس من الداخل.
  9. نثبت الأنبوبة النحاسية ونعيد الكرة صمام من الداخل.
  10. ثم نثبت المحول من جانب الناحية المسننة ثم نعيد التشبيك والتثبيت ويمكن أن نستعين بمفتاح الربط ثم الشد، كما يمكن فحص الصواميل التي تخص المضخة وذلك لزيادة التأكيد.
  11. نقوم بعد ذلك بتثبيت المضخة ثم نبدأ في عمل الزينة ثم يتم بتحضير المنشار حتى نقوم بتقطيع الخشب لبعض القطع الطويلة التي سنقوم بتمديدها أعلى الشبك بحيث تثبت بزيادة عن العرض ببعض السنتيمترات.
  12. ثم نبدأ بتحديد رص الأحجار بطريقة مرتبة وهذا بدءا من ميل الجانب السفلي بعد أن توضع العلامات المركزية عليه.
  13. ثم نستخدم المثقاب الكهربائي حتى نقوم بعملية الثقب حوالي 2.5 سنتيمتر وأقل من ذلك، ومن الأفضل أن يكون الثقب من الجانب الأملس للحجر كذلك يمكن تبريده من خلال المياه الباردة.
  14. نمرر الآن الحجارة الخاصة بالزينة من خلال الأنبوبة النحاسية عن طريق التكديس ويجب أن يراعى شكلها الهرمي وذلك بداية من الأحجار كبيرة الحجم ثم تليها الأصغر ثم الأصغر وهكذا.
  15. يمكن الآن تقطيع الأنبوبة 0.6 سم أسفل العلامة التي وضعت من قبل.
  16. ثم نملأ الصندوق بالمياه ببعض الكمية التي تسمح بتدفق وهذا على ارتفاع حوالي 13 سم.
  17. نفتح الآن الصمامات الكروية ونقوم بتوصيل المضخة حتى يتم تشغيلها ويمكن التحكم في تدفق المياه عن طريق المحول.
  18. بعد ذلك نقوم بضبط تدفق المياه من خلال إعادة التدوير حتى يتم انسيابها على الأحجار التي تم تكديسها.
  19. نضع الآن بين الأحجار بأكملها أحد الطبقات المصنوعة من السيليكون لأن هذا يساعد على زيادة التثبيت، بعد التأكد من قفل المضخة وتركها حتى الجفاف.
  20. يمكن أن يغطي الشبك بواسطة الأحجار الصغيرة وهذا لزيادة جمالها.
  21. أخيرا نود التنويه بالقيام بجولة لمعرفة مستوى المياه بالحوض ويجب العلم أن هذه الجولة بالأخص في فصل الصيف حيث الحرارة المرتفعة.

كما يمكنكم التعرف على: كيفية عمل حديقة منزلية صغيرة

أجمل أشكال النوافير المنزلية

بعد أن أوضحنا طريقة صنع نافورة منزلية سنتعرف على أجمل الأشكال التي يمكن تصميمها من خلال التالي:

نوافير الحائط للمنزل

نوافير الحائط للمنزل
نوافير الحائط للمنزل
  • هذه نوافير يمكن تعليقها على الحائط، حيث يتم تصميمها على هيئة اللوحات المتداخلة في بعضها مع إضافة تصميمات زجاجية وبعض الأنواع المتعددة من الإضاءة.

نوافير الفقاعات المنزلية

نوافير الفقاعات المنزلية
نوافير الفقاعات المنزلية
  • هذه النوافير يمكن تعليقها أيضا ويتم تصميمها على الحائط وهي تتشابه كثيرا مع الألواح المصنوعة من الأكريليك، أما عند تدفقها فيكون عن طريق الفقاعات التي تأتي من العديد من الاتجاهات السفلية ويمكن أن يكون شكلها مموج أو مستقيم، كذلك تحتوي على الأشكال المتعددة من الإضاءة.

نوافير المنضدة المنزلية

نوافير المنضدة المنزلية
نوافير المنضدة المنزلية
  • يمكن أن توضع بسطح الطاولة ولذا يمكن أن تنقل لأي جانب بالمنزل، ويدخل كلا من الصخور والنباتات في عملها، وأيضا بعض المواد ومن الأحجار والسيراميك والراتنج وبعض المواد الأخرى.

نوافير الأرضيات المنزلية

نوافير الأرضيات المنزلية
نوافير الأرضيات المنزلية
  • يمكن تصميمها مثل القطع المركزية التي تثبت بواسطة قواعد صلبة، ويمكن استخدام الكثير من المواد لتصميمها وهذا يتوقف على الذوق المساحة المتوفرة، ولكن في الغالب يتم تصميمها بواسطة الألواح المصقولة.

نوافير منزلية صغيرة الحجم

نوافير منزلية صغيرة الحجم
نوافير منزلية صغيرة الحجم
  • هذه النوافير تمتاز بحجمها الصغير وقد تم تصميمها حتى يتم تدفق المياه أعلاها أو حولها بصورة انسيابية، ويمكن أن توضع على المكتب أو المنضدة على حسب الرغبة.

فوائد النافورة الداخلية في المنزل

من ضمن مقال طريقة صنع نافورة منزلية سنتعرف على فوائدها من خلال التالي:

  • تساعد على التخلص من الأرق و تمكنك من الاسترخاء وهذا بسبب صوت المياه وهي تتدفق مع مؤثرات الإضاءة.
  • كذلك تساعدك على التخلص من التوتر حيث أن بعض الدراسات أثبتت أن الصوت الطبيعي يؤثر بشكل قوي على الصحة ويساعد على التركيز.
  • كذلك تساعد على تنقية الهواء الذي حولك.

كما يمكنكم الاطلاع على: كيف تصنع كرسياً

بهذا نكون وصلنا إلى ختام مقال طريقة صنع نافورة منزلية ونتمنى أن تكون الطريقة بسيطة وسهلة، وبالإضافة إلى مظهرها الجمالي إلا إنها ايضا تضفي بعض السعادة.

مقالات ذات صلة