كم سعرة حرارية في الذرة المشوية؟

تعتبر الذرة غذاء نشوي، أو يمكن القول إنها من الحبوب المغذية المفيدة، ويمكن اعتبارها أيضًا ثمرة، وأصلها الولايات المتحدة، لكنها انتشرت وأصبحت طعامًا شائعًا.

السعرات الحرارية في الذرة المشوية

تحتوي الذرة المشوية على 365 سعرة حرارية، والذرة المشوية تحتوي على 10.37 جرام من الماء، وتحتوي أيضًا على 9.42 جرام من البروتين، وتحتوي على نسبة دهون 4.74 جرام.

كما تحتوي الذرة المشوية على كربوهيدرات، يبلغ محتواها 74.26 جرامًا، وألياف غذائية، وهي ضرورية لصحة الإنسان، ويبلغ محتواها 7.3 جرام، وتحتوي أيضًا على مجموعة متنوعة من العناصر المفيدة والمعادن والفيتامينات.

اقرأ أيضًا: كيفية زراعة الذرة بالتنقيط

مثل الكالسيوم، فإن النسبة الموجودة في الذرة المشوية هي 7 ملغ، ونسبة الحديد الموجودة في الحديد 2.71 ملغ والمغنيسيوم الموجود في الذرة المشوية هو 127 ملغ، والفوسفور مهم جدًا لجسم الإنسان موجود في الذرة المشوية بنسبة 210 ملغ.

يبلغ محتوى البوتاسيوم في الذرة المشوية 287 مجم، والصوديوم 35 مجم، والزنك 2.21 مجم، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات.

القيمة الغذائية للذرة المشوية

  • للذرة المشوية مجموعة متنوعة من القيم الغذائية لجسم الإنسان، لأنها غنية بمجموعة متنوعة من الفيتامينات المهمة لجسم الإنسان، مثل فيتامينات (أ)، وفيتامينات (ب) وفيتامينات (هـ).
  • تحتوي على العديد من المعادن المهمة، مثل الحديد والنحاس والفوسفور والمغنيسيوم والزنك، بالإضافة إلى المحتوى العالي من الألياف، أيضًا تعزيز وظيفة وصحة الجهاز الهضمي للإنسان وحمايته من الأمراض.
  • القضاء على مشاكل الإمساك والبواسير، لاحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة، والتي يمكن استخدامها في عملية الأكسدة، والتي يمكن أن تقلل من الإصابة بالعديد من الأمراض (مثل مرض الزهايمر) وأنواع مختلفة من السرطانات.

شاهد أيضًا: فوائد تناول الذرة المشوي للتخسيس وإنقاص الوزن

فوائد الذرة المشوية

يمكن تحضير الذرة بعدة طرق، على سبيل المثال: السلق أو القلي أو الشوي، تعتبر الذرة المشوية من أفضل الأطباق الجانبية، والتي تتميز بحلاوتها ونكهة لذيذة، لكن طريقة تقديم الذرة المشوية تلعب دورًا كبيرًا في تحديد كمية السعرات الحرارية والدهون والصوديوم الذي يحتوي عليه، بشكل عام له العديد من الفوائد الصحية، من أبرزها:

  • تحتوي على الألياف: لأن الألياف تساعد في عملية الهضم وتقلل من خطر الإمساك، تحتوي الذرة على ألياف أقل من أنواع الحبوب والخضروات الأخرى.
  • غنية بالبروتين: مقارنة مع أنواع الخضار الأخرى، تحتوي الذرة على بروتين أكثر، ويعتبر زين من أكثر البروتينات وفرة في الذرة، ومع ذلك، فهو يعتبر بروتينًا غير فعال، هذا بسبب نقص بعض الأحماض الأمينية الأساسية في تركيبته، مثل: ليسين وتريبتوفان.
  • يساعد في الحفاظ على صحة العين: تحتوي الذرة على مضادات الأكسدة الكاروتينات مثل: لوتين وزياكسانثين، وهذان النوعان موجودان في شبكية العين، ويرتبط المحتوى المرتفع من هذه الكاروتينات في الجسم بالتنكس البقعي ويرتبط بانخفاض خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، ووجد هذا في دراسة أجريت على 356 بالغًا بين الأشخاص في منتصف العمر، فإن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من الكاروتين لديهم مخاطر أقل بنسبة 43٪ من التنكس البقعي المرتبط بالعمر (MSD).
  • يحتوي على مضادات الأكسدة: تعتبر أنواع معينة من الذرة مصدرًا غنيًا للكاروتين وأشهرها زياكسانثين ولوتين، مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقاوم تأثيرات الجذور الحرة.
  • خالية من الغلوتين: نظرًا لأن الغلوتين هو بروتين موجود في القمح والشعير، فإن هذا البروتين يمكن أن يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض المزمنة والشيخوخة، مرض يسمى السيلياك أو حساسية القمح، عند تناول الغلوتين، يقوم جسم الشخص المصاب بهذا المرض بتحفيز استجابة مناعية في الأمعاء الدقيقة، وبمرور الوقت يمكن أن يتسبب في تلف جدار الأمعاء.
  • يساعد على منع الرتوج: وهو مرض يصيب جدار القولون ويصاحبه بعض الأعراض على سبيل المثال: المغص وانتفاخ البطن والالتهابات قد تسبب نزيفًا وعدوى في حالات نادرة، على الرغم من عدم وجود دليل، يوصى بتجنب الفشار والأطعمة الغنية بالألياف كإجراءات وقائية لهذا المرض.

الآثار الجانبية لتناول الذرة

  • تقليل امتصاص المعادن: تحتوي الذرة على حمض الفيتيك، تشتهر بتأثيرها على امتصاص المعادن الغذائية، مثل: الحديد والزنك، لأن هذا الحمض سيضعف امتصاص هذه المعادن عندما يلتقيان في نفس الوجبة.
  • تحتوي على السموم الفطرية: يمكن للفطريات التي تصيب الحبوب والبقوليات أن تنتج أنواعًا مختلفة من السموم، وقد تسببت هذه السموم في قلق كبير، كما تم العثور على هذه السموم في الحبوب في جميع أنحاء العالم، ولكن عند تناول الذرة ومنتجاتها في بعض الأحيان، فإنها عادة ما تكون ضارة على الصحة، وترتبط هذه السموم بالعديد من المخاطر الصحية.

قد يهمك: الذرة الصفراء للتسمين

من خلال هذا المقال قدمنا لحضراتكم بعض المعلومات الهامة حول السعرات الحرارية والقيمة الغذائية للذرة المشوية، عبر موقع مقال، نرجو أن ينال إعجابكم.

مقالات ذات صلة