كيفية أداء صلاة العيد الفطر

موقع مقال mqall.org يقدم لكم كيفية أداء صلاة العيد الفطر، حيث فالعيد كلمة تبعث البهجة في النفس، الجميع ينتظره للاحتفال، ومن أهم طقوس العيد الصلاة، وصلاة العيد تختلف عن الصلوات المفروض علينا أدائها يوميًا.

سبب تسمية عيد الفطر

  • سٌمي عيد الفطر بهذا الاسم لأنه يأتي مباشرة بعد شهر رمضان.
  • والذي يقوم فيه جميع المسلمين بالصيام عن الطعام والشراب نهارًا.
  • والامتناع عن المعاصي وكل ما يغضب الله.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: موعد صلاة عيد الاضحى في مصر

موعد صلاة العيد

  • بعد طلوع الشمس برمح، وقد قدر العلماء الرمح بمقدار ربع الساعة.
  • تتصاعد التكبيرات في المساجد.
  • فيسارع المصلون لأداء صلاة العيد بسعادة وبهجة.
  • ويصطحب الآباء أبنائهم إلى المسجد للمشاركة بحماس في تكبيرات العيد ثم الصلاة.

تكبيرات العيد

  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا.
  • وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.
  • اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وسلم تسليماً كثيرًا.

كيفية أداء صلاة العيد الفطر

  • صلاة العيد ركعتين.
  • يبدأها الإمام بتكبيرة الإحرام.
  • يليها دعاء الاستفتاح.
  • ثم يكبر الإمام سبع تكبيرات مع رفع يديه بمحاذاة الكتفين.
  • ويفعل مثله المصلون.
  • ومن المفضل أن يمنح الإمام وقتًا للمصلين بين كل تكبيرة وأخرى لقول “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر” .

صلاة العيد عند مذهب أبي حنيفة

  • في البداية يجب على المصلي أن ينوي بقلبه الصلاة، فيقول نويت أن أٌصلي صلاة العيد، ثم يفعل كما يفعل الإمام في الصلاة.
  • فيٌكبر، ويٌثني على الله سبحانه وتعالى.
  • ويٌكبر ثلاث تكبيرات تٌسمى بالتكبيرات الزائدة، وهي بخلاف تكبيرة الإحرام والركوع.
  • يٌراعي السكوت بين كل تكبيرة والتي تليها بمقدار ثلاث تكبيرات ليقول المصلي سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر.
  • وجوب رفع اليدين حذو المنكبين للإمام والمصلين على حد سواء، ثم تٌقرأ فاتحة الكتاب يليها سورة من القرآن. وقد فضل بعض العلماء أن تكون تلك السورة سبح باسم ربك الأعلى.
  • وفي الركعة الثانية يكرر قراءة الفاتحة بعدها سورة ويٌفضل أن تكون سورة الغاشية.
  • بعدها يٌكبر المصلي ثلاث تكبيرات غير تكبيرة الإحرام والركوع.

خطبة عيد الفطر

  • وهي مثل الخطبة التي يلقيها الخطيب في صلاة الجمعة.
  • غير أنها تختلف عن خطبة الجمعة في أنها تٌلقي على مسامع المصلين بعد الصلاة.
  • وفيها يحدثهم الخطيب عن آداب العيد وضرورة التكافل

صلاة العيد عند مذهب الشافعي

  • أقر المذهب الشافعي صلاة العيد من النوافل.
  • يٌصلي المصلي ركعتين يٌكبر فيهما سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام والدعاء الذي يٌستفتح به.
  • على أن تكون تلك التكبيرات السبع قبل قراءة الفاتحة.
  • رفع اليدين مع كل تكبيرة، مع جواز الفصل بين كل تكبيرتين ما يعادل قراءة آية، ثم وضع اليدين تحت الصدر ليقول سرًا “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر”.
  • يٌزيد المصلي خمس من التكبيرات بعد تكبيرة القيام في الركعة الثانية.
  • تٌعد التكبيرات الزائدة سنة. فإذا تركها أو نسيها فإنه لا يسجد سهوًا.
  • قراءة سورة ق، أو الأعلى، أو الكافرون بعد فاتحة الكتاب في الركعة الأولى.
  • قراءة سورة القمر أو الإخلاص في الركعة الثانية.

اقرأ أيضا للتعرف على: فضل صلاة العيد وحكمها

صلاة العيد عند مذهب الإمام مالك

  • تٌعد صلاة العيد من النوافل عند أصحاب المذهب المالكي.
  • يٌكبر المصلي ست تكبيرات بين تكبيرة الإحرام وقراءة الفاتحة.
  • التكبير خمس مرات في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام.
  • لا يٌستحب رفع الكفين في التكبيرات بخلاف تكبيرة الإحرام فقط.
  • يٌندب تأخير القراءة بعد التكبير، ويجوز تأخير التكبير بعد القراءة.
  • يٌرشح للمصلي قراءة سورة الأعلى بعد الفاتحة في الركعة الأولى، وقراءة سورة الشمس أو أي سورة أخرى بعد الفاتحة في الركعة الثانية.
  • ويٌشار للتكبيرات الزائدة على أنها من السنن المؤكدة. وفي حال نسيان المصلي لأحداها وتذكرها قبل الركوع فعليه أن يأتي بها.
  • يقوم المصلي بإعادة القراءة إذا كان منفرداً، ثم يسجد سجدة السهو بعد السلام.
  • لا يأتي المصلي بالتكبيرات التي نسيها ثم تذكرها بعد ركوعه، ويسجد سهوٌا قبل السلام في صلاته.
  • أما أذا كانت تكبيرة واحدة منسية، عليه ألا يسجد سهوًا لها.
  • وفي حال اقتداء المصلي بالإمام في التكبير فإنه يٌكبر معه في الركعة الأولى والثانية أيضًا.
  • ثم يأتي بالركعات التي فاتته بعد تسليم الإمامٌ، ثم يأتي بركعة يقوم بالتكبير فيها بست تكبيرات خلاف تكبيرة الإحرام.

صلاة العيد في المذهب الحنبلي

  • على المصلي أن ينوي صلاة ركعتين للعيد، ثم يقول دعاء الاستفتاح، ويٌكبر ست تكبيرات مع رفع يديه.
  • يٌردد المصلي بين التكبيرات أي ذكر ويفضل أن يقول “الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، اللهم صل على سيدنا محمد وسلم تسليماً”.
  • يٌسمي الله بعد التعوذ، ثم قراءة الفاتحة يليها سورة الأعلى في الركعة الأولى.
  • أما في الركعة الثانية يٌكبر خمس مرات ويفعل كما فعل في الأولى، ثم يٌسمي الله ويقرأ فاتحة الكتاب تليها سورة الغاشية.
  • وفي حال نسي المصلي التكبيرات الزائدة كلها أو بعضها فأنه لا يأتي بها لأنها سنة محلها قد فات.

حكم صلاة العيد

للأئمة الأربعة في الفقه ثلاثة آراء عن صلاة العيد وهي:

  • الرأي الأول: وجوب صلاة العيد. وهو قول أصحاب المذهب الحنفي واستدلوا على ذلك بإن رسولنا الكريم داوم على أدائها ولم يتركها قط.
  • ولأنها تٌصلى جماعة فلو كانت سنة لجاز أدائها دون جماعه أو أن يكون فيها استثناء كصلاة القيام والتراويح.
  • الرأي الثاني: بأنها فرض كفاية وليست فرض عين وهو قول الحنابلة ووصلوا إلى هذا الرأي استدلالًا بقوله تعالى ” فصل لربك وانحر”، وأيضًا بعدم ترك رسولنا الكريم لها.
  • الرأي الثالث: وهو ما رآه المالكية والشافعي بأن صلاة العيد سنة مؤكدة واستدلوا على ذلك بما قاله رسولنا صلى الله عليه وسلم لأعرابي سأله عما فرضه الله تعالى.
  • فقال الرسول ” خمس صلواتٍ فاليوم والليلة.
  • كذلك فقال الأعرابي هل على غيرها؟ فقال النبي لا، إلا أن تطوع”.

المكان الذي يصلح لصلاة العيد

  • يٌستحب صلاة العيد في المصلى.
  • وورد ذلك عن الرسول الكريم إلا إذا وٌجد ما يمنع من صلاتها في المصلى.
  • كسوء الأحوال الجوية من مطر ورياح وغيرها مما قد يعوق الصلاة.
  • فيجوز وقتها صلاة العيد بالمساجد.

الحكمة من مشروعية صلاة العيد

  • يمنّ الله على المسلمين بصلاة العيد، بعد أدائهم لفريضة صيام رمضان مباشرة.
  • حمدًا لله على نعمه التي لا تٌحصى مثل أدائهم للعبادات المفروضة عليهم من صيام، وقيام وتكبير، وصلاة، وصدقة. وصحة أبدانهم.

مكانة عيد الفطر عند المسلمين

  • يٌمثل عيد الفطر مثالًا رائعًا في التكافل بين المسلمين.
  • يظهر ذلك في الوحدة والإخاء فتشعر وكأنهم جميعا أهل بيت واحد.

مظاهر عيد الفطر في مصرنا المحروسة

  • تغمر السعادة والبهجة نفوس المسلمين جميعهم، فينعكس ذلك على وجوههم المبتسمة الفرحة بقدوم العيد.
  • يرتدي الصغار والكبار ملابس جديدة وجميلة.
  • يهنئ الجميع بعضهم البعض بقدوم العيد. حتى وأن كانوا أغراب جمعت بينهم صلاة العيد.
  • يتوجه المسلمون جميعا رجالًا ونساءً وأطفالًا للصلاة في الساحات الكبيرة والتي يتطوع الشباب بفرشها وتزيينها لاستقبال المصلين أيًا كان عددهم.
  • توزع مجموعة من الشباب السعداء بعض الهدايا البسيطة مثل البالونات، والحلوى على الأطفال الذين أدوا معهم صلاة العيد.
  • وفي العيد تجد كل شيء ملون ومبهج في الشوارع والمنازل، ويلعب الصبية في الشوارع، ويتوجه الشباب للفسحة في مجموعات.
  • تصنع ربات البيوت بعض المخبوزات الخاصة بالعيد كالكعك والبسكويت ومخبوزات أخرى محشوة بالعجوة والملبن لتقديمها للمهنئين القادمين إلى منازلهم.
  • يمنح الكبار نقودًا للصغار فيما يٌعرف بالعيدية، فيجمع الأطفال مبلغًا لا بأس به لشراء الألعاب والحلوى وبعض الأطعمة.
  • تظهر روح التكافل بين الغني والفقير، فيمنحونهم الأطعمة والنقود للاحتفال بالعيد.
  • يزور الجيران والأقارب ذويهم لتهنئتهم بالعيد، مما يساعد على تقوية صلة الرحم، والأخوة فيما بينهم.
  • يتبادل الأهل والجيران أطباق الحلوى والمعجنات كمظهر من مظاهر العيد.
  • تٌقبل الأسر المصرية في المدن على الخروج لقضاء العيد في الحدائق العامة، وركوب مركب في النيل محضرين معهم أطعمة تم تجهيزها في المنزل مسبقًا، وبعض العصائر وزجاجات المياه.
  • أما أهل الريف فتجد عندهم مظاهر الكرم والإخاء على أكبر مستوى، فهم يشعرون انهم جميعًا أسرة واحدة. وتجد الرجال بعد الصلاة يتجمعون على مصاطب حجرية أمام منازلهم البسيطة لتهنئة بعضهم بقدوم العيد.

ولا تتردد في قراءة مقالنا عن: تكبيرات العيد الكبير مكتوبة كاملة

ونحن الآن في شهر رمضان المعظم تقبل الله منكم صلاتكم وصيامكم وصالح أعمالكم وغفر لكم ما دونها، والعيد أتٍ بعده بإذن الله فهل أنتم متحمسون مثلي لاستقباله ولأداء صلاته؟

مقالات ذات صلة