كيفية الخروج من الاكتئاب

ويؤثر الاكتئاب على جزء كبير من المجتمع، لأن البيئة والضغط تجعلهم عرضة للإصابة بالعدوى، مما يؤثر على صحته الجسدية والعقلية، لذلك يتأثر سلوكه باستمرار، مما يجعله عرضة للعديد من الأمراض، إنه “مرض العصر”، اليوم، نتعلم معًا طرق علاج مختلفة للتخلص من الاكتئاب وتجنب مضاعفاته.

نصائح يومية للتخلص من الاكتئاب

 تغيير الروتين اليومي

يمكن للعادات اليومية أن تجعل الناس يشعرون بنفس الشعور طوال اليوم، ولهذا السبب يجب أن تكون حذرًا لتغيير العادات والمهارات التي يمكن أن تغير العادات، حتى لا تشعر بالعادات التي تؤدي إلى الإحباط.

 المشاركة الاجتماعية

وللتخفيف من أعراض الاكتئاب والألم، يجب توخي الحذر في المشاركة في الأنشطة الاجتماعية مع الآخرين، لأن هذه الأنشطة تساعد في التخلص من الأفكار السلبية لدى الناس وتساعده على التخلص من العزلة، السبب الأكثر شيوعًا للاكتئاب.

تحديد الأهداف

يجب أن يكون لدى الشخص أهداف لتحقيقها، والتي يمكن أن تمنع الاكتئاب ومضاعفاته، لذلك حتى لو كانت الأهداف بسيطة، يجب تحديد الأهداف لتحقيقها.

 ممارسة الرياضة

تعتبر ممارسة الرياضة من أهم طرق القضاء على الاكتئاب، لأنها تعمل على إفراز مادة الإندورفين الكيميائية التي يمكن أن تحسن المزاج والتخلص من الحالات السيئة لدى الناس.

 تناول الطعام الصحي

يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الصحية في تقليل الاكتئاب، ولهذا السبب يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3، مثل التونة والسلمون، لأنهما من أكثر مضادات الاكتئاب فعالية ويمكنهما التخلص من حمض الفوليك، مثل الكمثرى والسبانخ لتحسين مزاج الناس.

 النوم الطبيعي

يمكن أن يساعد النوم الطبيعي الجيد والانتظام في تقليل شدة الاكتئاب، ولهذا السبب يجب أن يحصل الشخص على وقت نوم كافٍ (ما بين 6 إلى 8 ساعات) يوميًا، مع ضمان النوم والاستيقاظ مبكرًا.

 التقليل من الأفكار السلبية

من المهم جدًا أن يفكر الشخص بإيجابية ويتجنب التفكير السلبي، وهذا من الأسباب المهمة التي تؤثر على الحالة العقلية للشخص، مما يجعله عرضة للاكتئاب والأمراض العقلية الأخرى المرتبطة به، مثل القلق والتوتر والاكتئاب.

بالنسبة للآخرين، لهذا، يجب عليك تقليل التفكير السلبي والتأكد من التفكير الإيجابي في الأشياء المختلفة.

 استشارة الطبيب

عندما تشعر أن أعراض الاكتئاب تزداد سوءًا، عليك استشارة الطبيب، حيث سيصف لك الطبيب العلاجات المناسبة، مثل مضادات الاكتئاب، ولا يمكن وصف هذه الأدوية إلا تحت إشراف أخصائي، والذي قد يصفها لك، المكملات الغذائية ضرورية للتخلص من الاكتئاب.

كيف تتخلص من الاكتئاب؟

قد يكون التخلص من الاكتئاب أسهل مما تعتقد، لأن الخطوات البسيطة التي تتعهد باتخاذها كل يوم قد تشعرك بتحسن، ويمكنك حتى أن تصبح شخصًا إيجابيًا ورائعًا، لذا إليك بعض النصائح لمساعدتك وفقًا للولايات المتحدة، موقع WebMD.

اقرأ أيضاََ: هل مشاكلك الصحية تكشف تأثير الاكتئاب على الجسم؟

لا تسمح للاكتئاب بفرض إرادته

قال إيان كوك، الطبيب النفسي ومدير برنامج أبحاث الاكتئاب بجامعة كاليفورنيا، إنه إذا شعرت بالاكتئاب، فأنت بحاجة إلى علاج صحي.

من المؤكد أن الاكتئاب سيعطل نظام حياتك ويمنعك من الاندماج في بعض الأنشطة اليومية، على سبيل المثال، لا تفعل شيئًا دائمًا، وتفكر في الأشياء السلبية، وتكون غير قادر على الحركة أو القيام بأبسط المهام حتى عند ترتيب السرير.

لذلك، إذا كنت تريد حقًا محاربة الاكتئاب، فيجب أن تتعامل معه تمامًا من منظور محاولته مهاجمتك.

لذلك، يقول علماء النفس إن التمسك بأنشطة يومية معينة ووضع جدول زمني لطيف سيساعدك كثيرًا في علاج الاكتئاب.

 مارِس التمارين الرياضية

الهدف من التمرين ليس فقط تحقيق وزن مثالي، ولكن أيضًا إنقاص الوزن.

يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية إلى زيادة مستوى بعض المواد الكيميائية في الجسم التي يمكن أن تجلب السعادة، وتسمى هذه المواد بالإندورفين.

لذلك، يوصي الأطباء النفسيون بأن يستخدم مرضاهم العلاج بالتمارين الرياضية لعلاج الاكتئاب.

لأنه يمكن أن يجعلك تشعر بتحسن تجاه نفسك ويزيد من الرضا والسعادة.

قال كوك إن التمرين قد يكون له أيضًا فوائد طويلة المدى للأشخاص المصابين بالاكتئاب.

كما أن التمارين المنتظمة تشجع الدماغ على تعديل نفسه بطريقة إيجابية.

ما مقدار التمرين الذي تحتاجه؟ لست بحاجة إلى المشاركة في سباق الماراثون لجني الفوائد، ويمكن أن يساعدك المشي بضع دقائق يوميًا.

شاهد أيضاََ: دواء زولام Zolam لعلاج القلق والاكتئاب ونوبات الهلع

تولّى المسؤوليات

عندما تشعر بالإحباط، قد ترغب في التخلي عن حياتك والتخلي عن مسؤولياتك في المنزل والعمل.

لذلك، إذا كنت ترغب في علاج الاكتئاب، فما عليك سوى مقاومة هذا الشعور وتحمل المسؤوليات اليومية قدر الإمكان، سواء في المنزل أو في العمل.

يمكن أن يساعدك ذلك في الحفاظ على نمط حياة مضاد للاكتئاب ويمكن أن يرفع قدميك ويجعلك تشعر بالرضا.

 استشر طبيبك قبل استخدام المكملات الغذائية

وقال كوك: “هناك بعض المكملات الغذائية التي تبشر بالخير في علاج الاكتئاب”.

وخاصة تلك التي تحتوي على زيت السمك وحمض الفوليك و S-adenosyl-L-methionine.

لكن يجب إجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد ذلك، لذا قبل البَدْء في تناول أي مكملات غذائية، تأكد من استشارة طبيبك أولاً، خاصةً إذا كنت تتناول أدوية بالفعل.

حاوِل الاستمتاع

إذا كنت مصابًا بالاكتئاب، فالرجاء تخصيص بعض الوقت للاستمتاع بما تحب، ولكن ماذا يجب أن تفعل إذا لم تعد تستمتع؟

قال كوك: “هذا مجرد عرض من أعراض الاكتئاب”.

لذلك، يجب أن تستمر في العمل الجاد على أي حال.

على الرغم من أن الأمر يبدو غريبًا، إلا أنه يجب أن تسعى دائمًا للاستمتاع بحياتك.

خطط للأشياء التي أحببتها ذات مرة، حتى لو كانت أشياء روتينية، مثل تناول العشاء مع أفضل صديق لك.

عندما تكون مكتئبًا، تفقد مهارات الاستمتاع بالحياة، لذلك يجب أن تعمل بجد دائمًا لمقاومة هذا الشعور بدلاً من الاستسلام لما تمليه الأفكار السلبية.

قد يهمك: مقدمة عن الاكتئاب

من خلال هذا المقال قدمنا لحضراتكم بعض المعلومات الهامة حول كيفية الخروج من الاكتئاب، عبر موقع مقال، نرجو أن ينال إعجابكم.

مقالات ذات صلة