كيفية تحسين مهارات التواصل مع الآخرين

التواصل مع الآخرين يحتاج إلى اكتساب مهارات التواصل المختلفة سواء اللفظية أو السمعية أو غيرها، وهذه المهارات يجب أن يتم تطويرها لتتماشى مع التغيرات التي تحدث حولنا، وفي هذا الموضوع سنتحدث عن كيفية تحسين مهارات التواصل مع الآخرين، وسنذكر أنواع مهارات التواصل وعناصره.

مهارات التواصل

  • مهارات التواصل مع الآخرين هي الإمكانيات التي يمتلكها الإنسان ويستخدمها في توصيل رأيه أو فكره أو شعوره لإنسان أخر يمتلك نفس الإمكانيات.
  • ومهارات التواصل التي يمتلكها الإنسان مختلفة، فقد تتمثل في الكتابة؛ بأن يتم كتابة رسالة إلى شخص ليقرأها، وقد تتمثل في التفاعل؛ بأن يرى شخص تعبيرات وجهك أو جسدك فيفهم ما ترغب في قوله.
    • أو قد تتمثل في وسائل أخرى، ولكل وسيلة مميزات ومهارات مختلفة عن الأخرى، ويجب أن يتم استخدامها بإتقان حتى تنجح عملية التواصل.

شاهد أيضا: تطوير مهارات التواصل مع الاخرين

كيفية تحسين مهارات التواصل مع الآخرين

توجد بعض التعليمات والإرشادات التي قد تدفعك لتطوير مهارات التواصل مع الآخرين، وهي كما يلي:

  • لا تخشى النقد وتقبله بصدرٍ رحب.
  • تعلم كيف تجري مناقشة مع الآخرين، على أن تستفيد من هذه المناقشات.
  • عندما تتحدث تحدث بكلام بسيط يسهل فهمه، ولا تحاول أن تظهر نفسك ذكيًا عندما تتحدث مع الآخرين لأن ذلك قد يجعلك تتلفظ بألفاظ غاية في الصعوبة لا يمكن فهمها.
  • إذا كنت على موعد مع شخص ما لتتناقشا في أمر ما، فعليك قبل مقابلته تجميع بعض المعلومات عنه لتفهمه وتتعرف على أفكاره.
  • تجنب الحكم عليهم أو توقع طريقة تفكيرهم بمجرد التواصل معهم، فمن الضروري توجه التساؤلات إليهم لأن الرد عليها سيمكنك من فهم أفكارهم بشكل صحيح.
  • يجب أن تتحلى بالهدوء عند مناقشة أشخاص يخالفونك في الآراء أو أصحاب السلوك العدائي في المناقشة، خاصة في حالة إجراء حوار سياسي أو ديني، لأن التعصب يدفعك إلى التحاور بنفس أسلوبهم العدائي.
  • تعد لغة الجسد من أهم أنواع التواصل، ولذلك ينبغي أن تطور لغة الجسد لديك مثل اهتمامك باختيار الكلمات والجمل خلال أجراء المناقشات.
  • تطوير مهارات التواصل مرتبطة بالثقة في النفس، فإذا كنت تشعر بالثقة في النفس فإن ذلك سينعكس على تصرفاتك الصوتية أو الحركية وأنت تتحدث أمام الآخرين، ولذلك ثق في نفسك أثناء جلوسك أمامهم، واهتم بطريقة تحدثك أو نطقك للكلمات.
  • لا مانع من طلب العون من الآخرين، فالاستعانة بأصحاب الخبرات أمر في غاية الأهمية لنجاح التواصل مع الآخرين.
  • يجب تعلم أساسيات الكتابة الصحيحة لأن ذلك ضروري للتواصل.
  • تفاعل مع الآخرين من أقاربك وأصدقائك، اجعلهم يشاركونك في جميع الأمور الخاصة بك تتمكن من الانتصار على الملل.

أنواع مهارات التواصل مع الآخرين

تتعدد أنواع مهارات التواصل مع الآخرين، وتتمثل في النقاط التالية:

مهارة التواصل اللفظي

وهي المهارة التي تتمثل في تواصل الأشخاص ببعضهم البعض بالتحدث، ويتم أداء هذه المهارة إما وجهًا لوجه أو من خلال التحدث بواسطة الجوال أو بواسطة تطبيقات الجوال الذكي كالزوم أو الماسينجر أو السكايب وغيرها.

مهارة التواصل بالإيماءات

والتواصل بالإيماءات تعبر عن الحديث بدون كلام أو ألفاظ أي التواصل الغير لفظي، وهو أن يفهم الشخص ما يقوله الشخص الآخر من خلال تعبيرات وجهه أو لغة جسده أو عينه، حركة يديه أو باللمس، وغيرها من الوسائل أو الطرق التي لا تتطلب الحديث الفموي بواسطة الكلام.

قد يهمك: طرق تطوير مهارات الاتصال والتواصل

مهارة الاتصالات المكتوبة

  • وهي المهارة التي تتمثل في الاستعانة بالبريد الإلكتروني أو المذكرات الكتابية أو التقارير المكتوبة أو المنشورات التي تُكتب على وسائل التواصل الاجتماعي كالفيس بوك مثلًا أو التغريدات.
  • وبالرغم من تعدد أنواع الاتصالات المكتوبة إلا أن الهدف منها واحد، وهو توصيل الكلام أو الحديث أو الرسالة بشكل واضح وموجز.
  • لكن يجب العلم أن جميع أنواع الاتصالات المكتوبة تحتاج إلى شخص متعلم ومثقف لكي يكتب المذكرات أو المنشورات بدون الوقوع في أخطاء لغوية أو نحوية، لأنه إذا كان غير متعلم فإنه سيظهر أمام القارئ بشكل سيء، ومن الممكن أن يعاقب قانونيًا بسبب كتابته بشكل غير صحيح.

مهارة الاستماع

تعد هذه المهارة من أهم أنواع مهارات التواصل مع الآخرين، لأن عدم الإصغاء جيدًا لمن يتحدث إلينا يجعل التواصل معه غير مفيد.

مهارة التواصل البصري

  • تعتبر مهارة التواصل البصري أساس عملية التواصل مع الآخرين، فلا يمكنك التواصل مع الشخص الذي يتحدث إليك عبر التلفاز بدون حاسة البصر.
    • وأيضا تعتمد على هذه الحاسة للتواصل مع الأشخاص الذي يتحدثون إليك بالكتابة عبر الهاتف المحمول، أو التواصل مع الأشخاص الذين يتحدثون بالإيماءات وتعبيرات الوجه.
  • وتعد هذه المهارة من المهارات التي تستخدم في جميع المجتمعات، فجميعنا نمتلك جهاز التلفزيون، وأجهزة الجوالات الذكية المليئة بتطبيقات التواصل مع الآخرين والتي تعتمد على الإبصار، فلا يمكن استخدام كل هذه الأجهزة بدون مهارة التواصل البصري.

عناصر التواصل مع الآخرين

يوجد عدد من العناصر المكونة لعملية التواصل مع الآخرين، وتتمثل هذه العناصر فيما يلي:

المرسل

هو العنصر البادئ لعملية الاتصال مع الآخرين، وهو مصدر إرسال الرسالة التي قد تكون مكتوبة أو مسموعة.

المستقبل

وهو الشخص الذي يتلقى الاتصال من المُرسل، ويستقبل الرسالة التي يبعثها له، وعلى المتصل أن يتعرف على حالة المستقبل وطبيعته قبل الاتصال به، حتى يكون التواصل بينهم مفيد ومثمر.

الرسالة

وهو مضمون الاتصال والغاية الأساسية من إجرائه، وهي التي يرسلها المُرسل إلى المستقبل، ويجب أن تكون واضحة حتى ينجح الاتصال.

القناة

هي الشيء المستخدم في عملية انتقال الرسالة منها إلى المستقبل.

الاستجابة

وهو مؤشر يوضح ما إذا كانت الرسالة مقبولة أو مرفوضة، وتبين سرعة أو بطء الاستجابة.

اخترنا لك: إيجابيات التواصل الفعال

في نهاية الموضوع وعلى موقع مقال Mqaall.com وبعد أن تعرفنا على كيفية تحسين مهارات التواصل مع الآخرين، وذكرنا أنواع مهارات التواصل، وأوضحنا عناصر التواصل، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة