ان كنت تعلم فتلك مصيبة

ان كنت تعلم فتلك مصيبة تلك المقولة الشهيرة من خلال موقعنا mqall.org؛ حيث تعد هذه المقولة غير صحيحة بل أن العبارة الصحيحة هي إن كنت لا تدري فتلك مصيبة.

وهذه المقولة هي بيت من القصيدة الرائعة التي حملت نفس الاسم، والذي كتبها ابن القيم الجوزية الذي اشتهر باسم شمس الدين.

ان كنت تعلم فتلك مصيبة

من خلال حديثنا عن ان كنت تعلم فتلك مصيبة نعرض القصيدة التي حملت العبارة الصحيحة، وهي إن كنت لا تدري فتلك مصيبة من خلال السطور التالية:

ذاك إلا غيرة أن ينالها

سوى كفئها والرب بالخلق أعلم

وإن حجبت عنا بكل كريهة

وحفت بما يُؤذي النفوس ويُؤلم

فلله ما في حشوها من مسرة

وأصناف لذات بها يتنعم

ولله برد العيش بين خيامها

وروضاتها والثغر في الروض يبسم

ولله واديها الذي هو موعد ال

مزيد لوفد الحب لو كنت منهم

بذيالك الوادي يهيم صبابة

محب يرى أنّ الصبابة مغنم

ولله أفراح المحبين عندما

يُخاطبهم من فوقهم ويسلم

ولله أبصار تري الله جهرة

فلا الضيم يغشاها ولا هي تسأم

فيا نظرة أهدت إلى الوجه نضرة

أمن بعدها يسلو المحب المتيم

ولله كم من خيرة إن تبسمت

أضاء لها نور من الفجر أعظم

فيا لذة الأبصار أن هي أقبلت

ويا لذة الأسماع حين تكلم

ويا خجلة الغصن الرطيب إذا انثنت

ويا خجلة الفجرين حين تبسم

فإن كنت ذا قلب عليل بحبها

فلم يبق إلا وصلها لك مرهم

ولا سيما في لثمها عند ضمها

وقد صار منها تحت جيدك معصم

تراه إذا أبدت له حسن وجهها

يلذ به قبل الوصال وينعم

تفكه منها العين عند اجتلائها

فواكه شتى طلعها ليس يعدم

عناقيد من كرم وتفاح جنة

ورمان أغصان به القلب مغرم

وللورد ما قد ألبسته خدودها

وللخمر ما قد ضمه الريق والفم

تقسم منها الحسن في جمع واحد

فيا عجبا من واحد يتقسم

لها فرق شتى من الحسن أجمعت

بجملتها إن السلو محرم

تذكر بالرحمن من هو ناظر

فينطق بالتسبيح لا يتلعثم

إذا قابلت جيش الهموم بوجهها

تولى على أعقابه الجيش يهزم

فيا خاطب الحسناء إن كنت راغبا

فهذا زمان المهر فهو المقدم

ولما جرى ماء الشباب بغصنها

تيقن حقا أنه ليس يهرم

وكن مبغضا للخائنات لحبها

فتحظى بها من دونهن وتنعم

وكن أيما ممن سواها فإنها

لمثلك في جنات عدن تايم

وصم يومك الأدنى لعلك في غد

تفوز بعيد الفطر والناس صوم

وأقدم ولا تقنع بعيش منغص

فما فاز باللذات من ليس يقدم

وإن ضاقت الدنيا عليك بأسرها

ولم يك فيها منزل لك يعلم

فحي على جنات عدن فإنها

منازلنا الأولى وفيها المخيم

ولكننا سبى العدو فهل ترى

نعود إلى أوطاننا ونسلم

وقد زعموا أن العدو إذا نأى

وشطت به أوطانه فهو مغرم

وأي اغتراب فوق غربتنا التي

لها أضحت الأعداء فينا تحكم

وحي على السوق الذي فيه يلتقى

المحبون ذاك السوق للقوم يعلم

فما شئت خذ منه بلا ثمن له

فقد أسلف التجار فيه وأسلموا

وحي على يوم المزيد الذي به

زيارة رب العرش فاليوم موسم

وحي على واد هنالك أفيح

وتربته من أذفر المسك أعظم

منابر من نور هناك وفضة

ومن خالص القيان لا تتقصم

وكثبان مسك قد جعلن مقاعدا

لمن دون أصحاب المنابر يعلم

فبينا همو في عيشهم وسرورهم

وأرزاقهم تجرى عليهم وتقسم

إذا هم بنور ساطع أشرقت له

بأقطارها الجنات لا يتوهم

تجلى لهم رب السماوات جهرة

فيضحك فوق العرش ثم يكلم

سلام عليكم يسمعون جميعهم

بآذانهم تسليمه إذ يسلم

يقول سلوني ما اشتهيتم فكل ما

تريدون عندي أنني أنا أرحم

فقالوا جميعا نحن نسألك الرضا

فأنت الذي تولى الجميل وترحم

فيعطيهمو هذا ويشهد جمعهم

عليه تعالى الله فالله أكرم

فيا بائعا هذا ببخس معجل

كأنك لا تدرى؛ بلى سوف تعلم

فإن كنت لا تدري فتلك مصيبة

وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم

شاهد أيضا: شعر شعبي عراقي حزين

نبذة عن ابن القيم الجوزية

لقد ولد ابن القيم الجوزية في عام 1292 م ولقد عاش في مدينة دمشق، ولقد كان ابن القيم من علماء المسلمين الذين ذاع صيتهم في القرن الثامن الهجري.

ونجد أن ابن القيم قد درس منذ الصغر على يد أستاذه ابن تيمية الدمشقي؛ حيث كان يلازمه لمدة بلغت نحو 16 سنة إلى أن تم سجنه في قلعة دمشق.

وعندما خرج في عام 728 هـ وجد شيخه قد توفى، كما كان يمتلك الكثير من المؤلفات في القرآن الكريم والنحو والصرف والحديث.

ومجموعة كبيرة من العلوم الأخرى قد برع فيها بشكل كبير، وتوفى ابن القيم سنة 1349 م ودفن في مقبرة بجوار والدته.

اقرأ أيضا: شعر حزين عن الام

أهم مؤلفات ابن القيم الجوزية

كما ذكرنا أن ابن القيم كان له الكثير من المؤلفات العظيمة في الصرف والنحو وغيرها من مختلف العلوم، والتي من أهمها ما يلي:

  • طريق الهجرتين وباب السعادتين.
  • أحكام أهل الذمة.
  • الكافية الشافية في النحو.
  • الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية
  • روضة المحبين ونزهة المشتاقين.
  • شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل.
  • مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة.
  • مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين.
  • إغاثة اللهفان في حكم طلاق الغضبان.
  • الكلام على مسألة السماع.
  • الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة.
  • كتاب الصلاة وأحكام تاركها.
  • الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي أو الداء والدواء.
  • اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة والجهمية.
  • التبيان في أقسام القرآن.
  • عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين.
  • إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان.

قصة قصيدة إن كنت تدري فتلك مصيبة

هذا البيت من القصيدة التي كتبها الإمام ابن القيم الجوزية في وصف الجنة، وهذه المقولة تم استخدامها كثيرًا فيما بعد، وإليكم ذلك كالآتي:

  • تأتي قصة هذه المقولة عندما قام أحد الخلفاء بإرسال رسالة مع مجموعة من قادة الجيش.
  • وهذه الرسالة كانت مختومة ومغلقة من قبل الخليفة، وهؤلاء القادة أثناء الطريق دخل قلوبهم الشك بشأن مضمون الرسالة.
  • وعندما فتحوا هؤلاء القادة الرسالة وجدوا في فحوى الرسالة طلب بإعدام هؤلاء القادة فور وصولهم.
  • وكان هذا الطلب مقدم من الخليفة إلى والي مصر الأمر الذي جعل القادة في حيرة شديدة.
  • وذلك لأنهم يتمتعون بالصدق والأمانة والشجاعة لذا قاموا بإرسال رسالة موضحين بها الشكوى للخليفة برفقة رسالته.
  • وكانت الرسالة تحتوي على هذه الحكمة المعروفة إن كنت تدري فتلك مصيبة وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم.

شاهد من هنا: شعر حزين قصير عن الحب

إلى هنا نكون وصلنا لنهاية موضوعنا عن ان كنت تعلم فتلك مصيبة؛ حيث أن هذه المقولة يتم تداولها بشكل كبير.

ولكن بالطبع المقولة الصحيحة هي المأخوذة من القصيدة التي عرفت باسم إن كنت تدري فتلك مصيبة وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم، وهذه المقولة تقال عندما يكون فعل الشيء في الحالتين نفس النتيجة.

مقالات ذات صلة