مشروع شركة استيراد وتصدير .. دراسة تفصيلية

مشروع شركة استيراد وتصدير. دراسة تفصيلية، لقد أصبح الكثير من الشباب الأن يسعى للبحث عن المشاريع التي تحقق لهم الكثير من الأرباح.

ويعتبر مشروع شركة استيراد وتصدير من المشاريع المربحة، التي يتجه إليها عدد كبير من المستثمرين.

وذلك من خلال توفير عدد من المنتجات الغير متوفرة في الأسواق المحلية.

وتوفيرها بجودة مميزة ثم طرحها للبيع بأسعار منافسة، وسوف نتناول في هذا المقال كل ما تحب أن تعرفة عن شركات الاستيراد والتصدير.

من حيث كيفية تأسيس الشركة، وتوضيح الخطوات الأساسية التي يجب اتخاذها لتنفيذ المشروع بالتفصيل.

قبل أن تبدأ في مشروع شركة استيراد وتصدير عليك أن تكون على دراية كاملة بجميع الأوضاع المحيطة بالسوق ومنها:

قبل ان تبدأ في تنفيذ المشروع فعليك أن تدرس السوق دراسة كاملة.

لكي تستطيع أن تعرف نوع السلع الغير متوفرة والتي يحتاجها المستهلك.

ولكي تستطيع أيضًا أن تحدد الكميات التي يمكنك ان تحصل عليها، ومعرفة الكميات المتوفرة في السوق.

حتى تستطيع أن تحدد الوقت المناسب لعرض سلعتك فيه.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مزرعة سمكية مكثفة

  • المشاريع المنافسة

عليك ان تعرف كل المعلومات عن طبيعة الشركات التي ستقوم بصنع نفس منتجاتها والتي تعتبر منافس لك، وتعرف حجم تجارتها، حجم القدرة المالية للشركة، حتى تستطيع أن تعد نفسك لدخول هذه المنافسة، كما يجب عليك أن تكون على علم بالمصادر التي تتعامل معها هذه الشركات لكي تستفيد منها.

  • التمويل المالي

يجب أن يعرف صاحب المشروع ما هو مقدار التكلفة المالية التي سيحتاجها تنفيذ هذا المشروع، وماهي المصادر التي سيعتمد عليها في تنفيذ المشروع، وهل هو لدية ما يكفي من رأس المال ليستطيع تمويل مشروعة، أم انه سيعتمد على تمويل خارجي مثل القروض مثلًا، أم أن لدية خطة لعمل شراكات مع رؤوس أموال أخري.

  • مصاريف شركة استيراد وتصدير

يجب ان يقوم صاحب المشروع بعمل حساب مفترض للمصاريف التي يحتاجها المشروع في بداية تنفيذه مثل الإيجار، وفواتير الكهرباء، وفواتير المياه، والمرتبات، وجميع الأوراق اللازمة للعمل، والنقل والمواصلات، وكثير من المصاريف الإدارية اللازمة لبء أس مشروع.

  • دراسة الأسواق العالمية

يجب عمل دراسة كاملة للأسواق العالمية، حتى تستطيع أن تعرف الأسواق التي في حاجة لبعض السلع من دولتك، ومعرفة الأسواق التي بإمكانك أن تستورد منها بأسعار قليلة، وفي نفس الوقت بجودة عالية، عليك أيضًا أن تتعرف على أسماء الشركات التي تقوم بدور الوسيط لتقوم بعمل بعض التسهيلات لسهولة التعامل مع الشركات وبين الشركة الخاصة بك.

  • اختيار اسم مميز للشركة

عليك ان تختار اسم للشركة يكون مميز ولا يشبه غيره من الشركات المنافسة، حتى تستطيع ان تنشأ لنفسك علامة تجارية تكون خاصة بمشروعك، وهناك العديد من الشركات كان سبب نجاحها بسبب اختيار اسم مميز، حيث ساعد وجود هذا الاسم على الحصول على شهرة عالية لهذه الشركة، فلا يجب أن يغفل صاحب المشروع عن هذه النقطة او يستهوون بها.

كيف يمكن أن أبدأ مشروع شركة استيراد وتصدير

من أهم الأشياء التي تحدد مدى نجاح مشروع شركة استيراد وتصدير هو مدى قدرة صاحب المشروع على استغلاله لكل الإمكانيات الموجودة أمامه، وكيفية الاستفادة من حجم المعلومات التي حصل عليها في بداية المشروع، بالإضافة إلى رأس مالة المتوفر لدية وما يملكه من سيولة تجعله يستطيع البدء في تنفيذ المشروع بشكل واقعي، واستيراده للبضائع التي تحقق المكاسب الطائلة، فعلية أن يقرر ما إذا كان هو من سيسافر لجلب البضائع أم أنه سيستعين بالشركات التي تجلب له المنتجات والبضائع، ويتعاقد معها على ذلك.

ما هي خطوات تأسيس مشروع استيراد وتصدير

  • تجهيز المكان

يجب أن يوفر صاحب المشروع مكان يتناسب مع حجم الشركة ويتناسب مع عدد الموظفين، وعدد المكاتب وأجهزة الكمبيوتر، وأيضًا أجهزة الفاكس والتلكس، ولكى يستطيع أن يوفر مكان يشمل كل هذه الأجهزة مع العاملين، فلابد أن يختار مكان كبير حتى يستوعب كل هذه المعدات، وخاصًا أن كل هذه المعدات تعتبر ضرورية داخل شركة الاستيراد والتصدير، فهي ليست اختيارية، هذا بالإضافي إلى ضرورة توافر العمالة المدربة والتي لديها خبرة في مجال الاستيراد والتصدير، كما أنه من الضروري تعيين سكرتيرة تكون لديها بعض اللغات إلى جانب اللغة الإنجليزية التي تعتبر هي الأساسية، وذلك حتى تستطيع أن تتعامل وتتواصل مع كل الشركات العالمية، فالعمل داخل شركة الاستيراد والتصدير لا يقتصر على الشركات المحلية.

  • الإجراءات الورقية

هناك العديد من الأوراق والإجراءات القانونية التي لابد من توافرها لكي تستطيع أن تبدأ مشروع استيراد وتصدير وهذه الإجراءات هي:

  1. تسجيل الشركة

يجب على صاحب المشروع أن يقوم بتسجيل مشروعة في مصلحة الضرائب ويسجل نشاطه ومحل إقامة المشروع، وهذه تعتبر أول خطوة حتى يستطيع أن يبدأ في إجراءات إنشاء المشروع.

  1. تقديم الإقرار الشهري للجهة المختصة

يجب ان يقدم صاحب المشروع تقرير يتضمن الضريبة المستحقة من المبيعات عن السلع والخدمات التي تخضع للضريبة، وذلك في فترة تواجد المشروع، كذلك لابد من اصدار فاتورة ضريبية او بطاقة ضريبية، ولكي يتجنب صاحب المشروع التعرض للمشاكل القانونية، والتي قد تعطل نشاطه في الشركة علية أن يستخرج بطاقة ضريبية خاصة بالمشروع، وتكون باسم المشروع وبياناته.

  1. القيد في السجل التجاري والغرفة التجارية

يعتبر الالتحاق بالسجل التجاري والغرفة التجارية من أساسيات المشروع فلابد أن يقوم صاحب المشروع بتقديم طلب للالتحاق بالغرفة التجارية والسجل التجاري.

  1. التسجيل في سجل المصدرين والمستوردين

لكي يضمن صاحب المشروع سهولة التعامل مع الشركات المصدرة والمستوردة على مستوى العالم، عليه أن يقوم بتقديم طلب للتسجيل في سجل المصدرين والمستوردين، وذلك عن طريق تقديم جميع الأوراق القانونية للازمة التي يحتاجها هذا التسجيل.

شاهد أيضًا: كيفية عمل دراسة الجدوى لاى مشروع بالخطوات

  1. الحسابات البنكية

لكى يبدأ صاحب المشروع في إنشاء شركة استيراد وتصدير فعلية أن يهتم بهذه الخطوة جيدًا، ويعتبر توافر حساب بنكي لدى صاحب المشروع خطوة من الخطوات الأساسية لبدء المشروع، فلابد من فتح حساب بنكي، وأيضًا يكون في هذا الحساب عملات أجنبية، وذلك لكي يستطيع أن يتعامل مع الشركات العالمية، كما أن توافر حساب بنكي لدى الشركة من العوامل التي تزيد الثقة في التعامل مع هذه الشركة من جانب الشركات العالمية الأخرى، باعتبار أن الشركة التي يوجد لها حساب بنكي تستطيع أن تفي بجميع التزاماتها المالية مع الشركات والعملاء التي تتعامل معهم.

 بعض المصطلحات التي تواجهك أثناء العمل في مشروع شركة استيراد وتصدير 

  • فاتورة أولية: وتعتبر الفاتورة الأولية ورقة من الأوراق الهامة بالنسبة للمستورد، وذلك لأنها تحتوي على سعر المنتج، ومواصفاته، وموعد الشحن، وكذلك الميعاد الذي يتم فيه سداد قيمة المنتج، وطريقة تسليمة، وكذلك التأمين.
  • الدورباك: في حالة إعادة تصدير السلعة، يتم استرداد المصاريف والرسوم الجمركية، وهذا هو ما يسمى بالدورباك.
  • فاتورة تجارية: يتم فيها إدراج وصف البضاعة، وتكلفة البضاعة، ومقدار الضريبة المضافة على المبيعات الخاصة بها.
  • نموذج بيان جمركي: وهي الوثيقة التي يعدها المخلص الجمركي، وهي تشمل كل البيانات المتعلق بالشحنة والرسوم المقررة عليها.
  • الرسوم الجمركية: يتم تحديد الرسوم الجمركية بنسبة مئوية من إجمالي البضاعة، وهذه الرسوم تقوم الدولة بفرضها على جميع السلع القادمة من الخارج.
  • بوليصة الشحن: بوليصة الشحن هي عبارة عن العقد الذي يتم إبرامه بين المصدر للسلع وبين شركة الشحن، ويتضمن هذا العقد التأكيد من الشركة على استلام البضاعة، وكذلك يتم تحديد اسم الميناء الذي ستصل علية البضاعة، وكيف سيتم تحميل هذه البضاعة من الميناء، وطريقة الدفع المتفق عليها.
  • رسوم أرضية: وهي الرسوم التي يتم دفعها مقابل بقاء الشحنة في الميناء، ويتم دفع هذه الرسوم بعد أن تنتهي المدة الزمنية التي تظل فيها البضاعة داخل الميناء.
  • شهادة منشأ: تحتوي شهادة المنشأ على بيانات المكان الذي يقوم صاحب المشروع بالاستيراد منة، وبيانات جنسية البضاعة المستوردة، وهذه الوثيقة يتم إصدارها من الغرفة التجارية التي تتبع الدولة المصدرة، كما يمنع التعامل مع الدول التي يوجد بها مقاطعة مع الدولة المستوردة.

الموقع المناسب للمشروع

يجب ان يتم اختيار موقع يتناسب جيدًا مع هذا المشروع من حيث الرقي أولًا، ويجب ان يكون موقع تجاري، يتواجد فيه العديد من المحلات والمشاريع، ويفضل أيضًا أن يكون موقع سكني يوجد به أعداد سكانية كبيرة، وذلك ليكون قريب من المستهلكين بشكل أقرب، لأن ذلك يساعد علة سرعة أنتشار الشركة وشهرتها، وللبدئ في هذا المشروع سنحتاج لشقة تعتبر هي مقر الشركة الرئيسي، ويوجد بداخلها مكتب وكراسي لاستقبال العملاء، كما يجب أن يتوفر داخل المكتب مجموعة من أجهزة الاتصال مثل، الكمبيوتر واللاب توب، ليتم انجاز العمل من خلال هذه الأجهزة.

ومن الأفضل أن تكون هذه الشركة ملك صاحب المشروع حتى لا تقلل من أرباحه، ولكن إذا تعذر ذلك فيفضل أن يكون إيجارها بثمن رخيص، ويتم بعد ذلك وضع كل اللافتات الخاصة بالشركة حتى يتعرف الناس على وجود الشركة في هذا المكان ويفضل أن تكون اللافتات مضيئة بشكل ملفت للانتباه.

وكلما كانت التشطيبات داخل الشقة جيدة كلما دل ذلك على قيمة ما تقدمه الشركة من الجودة العالية والدقة في العمل، كما يفضل أن يتم اختيار مقر الشركة في مكان يكون عنوانه سهل ويمكن الوصول إليه بسهولة، وفي النهاية لابد من اختيار موقع متميز للشركة وبمساحة كبيرة، لأن هذا يعتبر من أهم العوامل التي تؤدي لنجاح المشروع.

ما هي العمالة المطلوبة لمشروع شركة استيراد وتصدير؟

الذي يحدد نسبة العمالة في هذا المشروع هو مدى التوسع والتطور في المشروع، بحيث انه كلما كان هناك توسع في المشروع كلما كان هناك احتياج أكبر للعمالة، اما بالنسبة للأساسيات فلابد من وجود موظف استقبال، يتولى استقبال المكالمات، ويقوم بتحديد المواعيد، وينظم الجداول، كما لابد من وجود مشرف، وهذا المشرف لابد أن يكون له دراية وخبرة بجميع عمليات التسويق والشحن، ويجب أن يكون هذا المشرف متقن للغة الإنجليزية حتى يستطيع التعامل مع الشركات العالمية، هذا بالإضافة لضرورة تواجد مدير للمشروع، ويعتبر المدير هو المسؤول الأول عن المشروع، وهو من يتحكم في المشروع، وإذا ترك المدير المشروع لأى سبب من الأسباب سيترتب على ذلك توقف المشروع، ولهذا وجدنا أنه من الأفضل أن يكون مدير المشروع هو صاحب المشروع نفسة، بشرط توافر الخبرة الكافية لدية، والمتابعة المستمرة للسوق، وأن يكون على دراية كافية بكل أسعار السوق ومعرفة المنافسين، وهناك بعض المواصفات التي لابد من توافرها في العمال داخل هذا المشروع مثل الخبرة والمهارة، اللباقة في الحديث، الخبرة الكافية للتعامل مع الجمهور، الأمانة والدقة والتفاني.

كيف يمكن التسويق لمشروع شركة استيراد وتصدير

يعتبر التسويق من أهم العوامل التي يعتمد عليها نجاح أي مشروع.

ومن هنا وجب على كل صاحب مشروع أن يهتم جيدًا بعملية التسويق لمشروعة لكي يستطيع أن يحقق ما يتمناه من وراء هذا المشروع، وهناك طرق عديدة للتسويق يمكن استخدامها مثل، عمل علاقات مع الدول التي يقوم صاحب المشروع بالاستيراد والتصدير معها، التسويق الالكتروني وهذا يتم عن طريق استخدام الانترنت، وذلك من خلال إنشاء صفحة أو أكثر على الفيس بوك.

ويقوم صاحب المشروع من خلال هذه الصفحة بشرح وتوضيح مميزات شركته.

ويوضح الخدمات التي يقدمها والتسهيلات التي تميزه عن غيرة من الشركات، كما هناك طريقة أخرى للتسويق وهي، عمل إعلانات ودعاية في مجموعة من المجلات ووسائل الإعلان، كما يمكنه عمل تلك الإعلانات في صورة إعلانات ورقية مصورة ويتم لزقها على الحوائط في المناطق السكنية المختلفة.

كما يمكنه طباعة الفلاير ويقوم فيه بعرض الخدمات التي يقدمها في مشروعة ويقوم بتوزيع هذه الفلايرات على السكان وفي التجمعات السكانية، كما يمكن أن يقوم بتوظيف مندوب يختص بالتسويق والدعاية والاعلانات، ولكن يجب أن يكون هذا المندوب يتميز باللباقة في الحديث، وأن يكون مهذب ويكون شكلة أنيق يهتم بمظهره، ويجب أن يكون لدية المقدرة على الإقناع، وأن يكون لديه المعلومات الكافية التي تتعلق بمجال عملة، ويعتبر التسويق هو أهم خطوة من خطوات نجاح المشروع ولذا يجب أن يهتم صاحب المشروع بالتسويق جيدًا.

كيف يتم استيراد السلع

  • تحديد المنتجات

يجب أن يحدد صاحب المشروع المنتجات التي يريد استيرادها من ملابس.

والعاب، وأجهزة الكترونية، ويجب أن يحدد الكمية المطلوبة، ويحدد مستوى الجودة المطلوبة أيضًا.

بالإضافة إلى الخامات المستخدمة في التصنيع.

  • الأسعار المحلية في السوق

يجب أن تكون على علم بأسعار السلع التي تريد استيرادها من الخارج داخل الأسواق المحلية.

لكي تستطيع أن تحدد الربح الذي يمكنك الحصول علية.

  • القوانين والمعايير الجمركية

إذا لم يكن المستورد على علم بجميع القوانين والمعايير الجمركية فقد يعرض نفسه للغرامات.

وربما يصل الأمر إلي حجز الشحنة مما يترتب عليه خسائر مادية كبيرة.

فعلية أن يكون على دراية بمبالغ الضرائب التي تفرض على السلع المستوردة.

وعلية أيضًا أن يجهز الأوراق والمستندات الخاصة بالشحنات المستوردة

  • البيع والتوزيع

عليك أن تعرف جيدًا ما هو احتياج السوق من البضائع التي تنوي استيرادها.

وأيضًا يجب تحديد العملاء اللذين سوف تتعامل معهم.

حتى لا يجد صعوبة في توزيع السلع المستوردة بعد استيرادها.

وهناك العديد من الاتفاقات التي تتم بين العملاء والمستوردين قبل عملية الاستيراد حتى يتم البيع لهم مباشرًة بعد استيراد البضائع.

  • رأس المال المخصص للاستيراد

يجب أن يكون لديك رأس مال مخصص للاستيراد.

فليس بمجرد أنك قمت باستيراد حاوية من سلع معينة ثم بعد ذلك قمت ببيعها أنك بذلك تستطيع ان تحصل على رأس مالك بجانب الأرباح.

ولكن عملية الاستيراد تعتبر حلقة متصلة.

فقد تقوم بتوزيع الحاوية التي تم استيرادها وتحصل على المال نقدًا من بعض التجار والبعض الاخر يحصل منه على المال بنظام التقسيط.

ففي هذه الحالة لا يمكنك أن تستورد حاوية أخري إلا إذا كان لديك رأس مال يستطيع أن يغطي هذه التكلفة.

شاهد أيضًا: كيف ابدأ مشروع مصنع ملابس اطفال

وفي النهاية نود أن نشير إلى أنه لكي يبدأ أي شخص في تنفيذ مشروع شركة استيراد وتصدير.

لابد أن يكون هذا الشخص ذو شخصية تستطيع أن تقوم بعملية الإدارة بسهولة ولديهم القدرة على التفكير الذي يتسم بالمرونة.

ولا تنسوا مشاركة هذا المقال مع الأصدقاء، والأحباء، ليتعرفوا على مشروع شركة استيراد وتصدير، ونترك لكم التعليق أسفل المقال.

مقالات ذات صلة