طريقة زيادة حليب الأم المرضعة

المرأة المرضعة أو الأم المرضعة تحتاج إلى إدرار حليبها بشكل كبير حتى يستفاد الطفل من غذاء أمه الطبيعي وينمو بشكل طبيعي وقوي حيث إن واحد من أفضل الأطعمة الطبيعية للأطفال الرضع هو حليب ثدي الأم فما هي أفضل الطرق والمشروبات الطبيعية التي تعمل على زيادة إدرار حليب الرضاعة للأم هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

أسباب ضعف إنتاج حليب الأم

  • التأخير في بدء عملية الرضاعة الطبيعية للطفل.
  • الوضعية الغير سليمة للطفل وبالتالي عدم قدرته على تناول الحليب من ثدي الأم.
  • العمليات الجراحية التي تحدث في الثدي قد تؤثر بشكل سلبي على إدرار حليب ثدي الأم.
  • لجوء بعض السيدات إلى إتباع حمية من الغذاء الطبيعي والتي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة من اجل انخفاض الوزن بعد الولادة، مما يؤثر بشكل سلبي على قلة إنتاج الحليب لدى الأم.
  • في حال ممارسة الأم للرياضة أثناء الرضاعة الطبيعية لطفلها يفضل أن يتم سحب الحليب قبل ممارسة الرياضة لإعطائها للطفل، لأن في حال تناوله للحليب بعد ممارسة الأم للرياضة يكون طعمه سيء للطفل وبالتالي من الممكن أن يقوم برفض الحليب.
  • هناك مجموعة من العوامل الأخرى التي تعمل على قلة نزول حليب ثدي الأم منها ارتفاع ضغط الدم وعدم التحكم بشكل سليم في معدل مرض السكري، وأيضًا السمنة التي تعاني منها الأم بعد الولادة أو في حالات الولادة المبكرة.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أني حامل بولد عن طريق الحليب

المشروبات التي تساعد على زيادة حليب الأم المرضعة

عصير الفواكه الطازجة

عصير الفواكه الطبيعية التي لا يضاف لها السكر هي واحدة من أهم المشروبات التي تعمل على إدرار حليب ثدي الأم بشكل طبيعي وجيد، كما إنها تمد كلًا من الطفل والأم بما يحتاجه أجسامهم من فيتامينات ومعادن لازمة تزيد من صحتهم وتحافظ على عظامهم.

من أهم الفواكه الطازجة التي ننصح بتناولها في شكل عصائر طبيعية بدون إضافة السكر لها هي عصير الموز مع الحليب مع الفراولة، ومن الممكن استبدال السكر بالعسل الطبيعي ومن الممكن تناول عصائر حمضية تتكون من البرتقال والليمون ولكن لابد من متابعة الطفل الخاص بك حتى تتأكدي من عدم معاناته من الحساسية من الحمضيات.

المياه

المياه هي واحدة من أهم المشروبات التي تعمل على إدرار الحليب من ثدي الأم مع تقديم الفوائد المختلفة للأم والطفل وتعويض أجسامهم من المعادن والحديد الذي يحتاجونه، حيث أثبتت مجموعة من الدراسات أن حوالي 88% من حليب الأم هو مكون من المياه وبالتالي ينصح بتناوله بشكل كبير في تلك الفترة وبالتالي ننصح الأمهات بتناول حوالي من 8 إلى 13 كوب من الماء بشكل يومي مما يزيد من حليب الأم.

الخضروات الطازجة

  • الخضروات هي مفيدة بشكل كبير لكلًا من الأم وطفلها ومن أهم أنواع الخضروات هي الخضروات الورقية والتي من أهم تلك الخضروات الهامة لصحة الأم وطفلها هي اللفت والكزبرة والسبانخ، لأنها تحتوي على فيتامين أي وفيتامين سي مع الحديد الذي يمد الطفل بالفيتامينات والمعادن التي تحتاجه الأم وطفلها أيضًا.
  • مكونات العصير من الخضروات تتكون من حوالي ثلاث ملاعق من عصير اللفت أي حوالي أربع إلى خمس أوراق من اللفت، مع ملعقتان كبيرتان من عصير الكزبرة الطازج أي حوالي كوب من أوراق وعيدان الكزبرة مع نصف كوب من التفاح أي حوالي تفاحة واحدة كبيرة.
  • مع إضافة ملعقة من الزنجبيل الطازج أي حوالي قطعة متوسطة من الزنجبيل مع نصف كوب من الكرفس الطازج مع ضرورة خلط كل تلك المكونات معًا، مع ضرورة خلطها جيدًا ووضعها في كوب وتخزين الباقي في الثلاجة مع عدم وضع سكر ومن الممكن استبدال السكر بالعسل الطبيعي.

شاهد أيضًا: 12 ضرر عند استخدام حبوب فيلوسيف على الرضاعة والأطفال

اللبن أو الحليب

حيث إن تناول كوب واحد من الحليب بشكل يومي وخاصًة في حال كان قليل الدسم أو خالي الدسم خلال فترة الرضاعة فهو يمد جسم الأم بالكالسيوم الذي يحتاجه جسمها وجسم طفلها من أجل النمو بشكل سليم، كما يمكن إضافة الحليب إلى الفواكه المختلفة في حال لم تكن الأم تحب تناول الحليب بمفرده فمن الممكن إضافة الحليب مع الموز أو مع الفراولة أو مع الجوافة.

شاي الأعشاب

الأعشاب الطبيعية هي واحدة من أهم السوائل التي تعمل على إدرار الحليب بشكل طبيعي وجيد كما إنها مفيدة لصحة الأم وطفلها، ومن أهم تلك المشروبات الطبيعية التي تعمل على إدرار الحليب هي الحلبة والشعير والكراوية والينسون والكركم والقرفة والزنجبيل.

طرق طبيعية لزيادة إدرار حليب الأم

  • تفريغ الثدي من الحليب بشكل جيد ثم الانتقال إلى الثدي الأخر.
  • البدء في الرضاعة الطبيعية في أسرع وقت ممكن بعد الولادة الطبيعية فلابد من حمل الطفل بمجرد الولادة مع محاولة إرضاعه مما يجعلك تستطيعي الرضاعة بعدها بساعة.
  • ضرورة الاسترخاء وعدم التوتر.
  • ضرورة النوم بشكل كافي لأن عدم حصول الشخص على الساعات لنوم كافي يؤثر بشكل سلبي على الحليب.
  • تدليك الثدي بشكل متوازن وطبيعي مما يزيد من كم الحليب المنتج.
  • تجنب التدخين بشكل كامل لأنه له تأثيرات سلبية على كمية الحليب المنتج.

قد يهمك أيضًا: كيفية صنع ساتر الرضاعة من القماش يدويًا

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق بالطرق الطبيعية وأهم المشروبات التي تعمل على زيادة إدرار الحليب من ثدي الأم لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

مقالات ذات صلة