الجملة الاعتراضية في اللغة العربية

الجملة الاعتراضية في اللغة العربية، إن اللغة العربية لهي من أعرق اللغات وأكثرها تميزًا، حيث تعد اللغة العربية أقدم لغة حية يتم استخدامها حتى يومنا هذا، وقد تم تصنيف اللغة العربية كأصعب اللغات الحية، وتتكون جمل اللغة العربية من أكثر من نوع.

وسنتحدث في هذا المقال عن أن أنواع الجمل في اللغة العربية وهي الجملة الاعتراضية وتركيبها في اللغة العربية.

اللغة العربية

  • إن كلمة العربية تعد اسم مشتقّ من الإفصاح عن الشيء، وبمعنى آخر الأعراب عنه وتوضيحه، وقد تأتي بالعكس.
  • حيث أن اللغة العربية تعني لغة الفصاحة، كما يطلق على اللغة العربية لغة الضاد.
    • كما أن يظن الكثيرين بأن حرف الضّاد خاصًا باللغة العربية فقط.
  • وإن اللغة العربية هي ثاني لغات العالم انتشارًا، كما أنها من اللغات الأكثر عددًا.
    • من حيث عدد المتحدثين بها، حيث يتحدّث بها جميع أبناء البلدان العربية.
  • وأيضًا المسلمون ومن يعتنق الدين الإسلامي يقوم بدراستها وتعلمها، كما أصبحت اللغة العربية إلزامية من حيث التجارة.
    • حيث أصبح الكثير من البلدان الأجنبية يسارعون لإقامة علاقات تجارية مع البلدان العربية.
  • وهناك من الأجانب يأتون للدراسة والتعلم في البلدان العربية لذلك سيكون عليهم تعلم اللغة بشكل أساسي.
  • كما أن هناك بعض العبادات التي لا تصح إلا باللغة العربية مثل الصلاة والحج وتلاوة القرآن الكريم والذكر وإقامة الأذان.
  •  كما قد أصطفى الله عز وجل اللغة العربية بكونه قد أنزل بها القرآن الكريم.
    • حيث أن اللغة العربية غنية بالكثير من المفردات التي لا حصر لها.
    • فلم تعجز اللغة العربية عن التعبير عن أيّ شيء أو وصف شيء.
  • كما أن بعض الباحثين قد اتخذوا اللغة العربية على أنها أحد أكبر فروع اللغات السامية.
  • وسنتناول في هذا المقال أحد تراكيب الجملة في اللغة العربية وهي الجملة الاعتراضية ومعناها.

شاهد أيضًا: ما هي حروف الجر في اللغة العربية

أنواع الجمل في اللغة العربية

  • إن الجملة في اللغة العربية، إن تركيب الجملة في اللغة العربية هو تركيب معلوم من مسند ومسند إليه.
    • كما يمكن تصنيفها مثل مركب إسنادي، حيث أنها والمركب الإسنادي يصنفان كشيء واحد، مثل قوله تعالى: {وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ}.
  • ولا يشترط في أيّ جملة أن تفيد فائدة تامّة كما هو حال الكلام، حيث أنها من الممكن ألا تفيد ولكنّها تسمى كجملة.
    • مثال نحوي على ذلك: “مهما تفعل من خير أو شرّ”، هذه جملة، ولكن هي لا تعد كلامًا.
    • حيث أن الكلام هو كل ما أفاد فائدة تامة، وذلك قوله تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ}.

كما يتم تقسيم الجملة من حيث نوع التركيب وذلك إلى :

جملة فعليّة

وهي جملة مركبة من فعل وفاعل، مثال نحوي على ذلك: فازَ المتسابقُ.

أو فعل مبنيّ للمجهول ونائب فاعل، مثال نحوي على ذلك: لنْ يُهزَمَ الحقُّ.

أو فعل ناقص واسمه وخبره، مثال نحوي على ذلك: كان المجتهدُ سـعيداً

جملة اسمية

وكما تعد جملة المركبة من المبتدأ والخبر، مثال نحوي على ذلك: الجوّ ماطرٌ.

أو كان أصله مبتدأ وخبر، مثال نحوي على ذلك: إنّ الحقّ منتصرٌ.

ويتم تقسيم تلك الجمل من حيث الإعراب وذلك إلى:

  • جملة لها محل من الإعراب.
  • جملة لا محل لها من الإعراب.
  • الجملة الاعتراضية أو التفسيرية وهي التي سيتكلم عنها هذا المقال.
  • من الجمل التي لا محل لها من الإعراب.

الجملة التفسيرية أو الاعتراضية

إن الجملة التفسيرية أو الجملة الاعتراضية في اللغة العربية: هي جملة تعترض بين شيئين متلازمين، وذلك يكون لتقوية الكلام وتسديده وتحسينه.

وكما جاء هذا الأسلوب كثيرًا في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، وكما ورد في الشعر العربي والنثر.

وقد جاء عند العرب من جانب التأكيد، فلذلك لا يعلى عليهم، ولا يتم استنكاره، ومن أمثلة حدوث الجملة الاعتراضية:

وقوع الجملة التفسيرية بين المبتدأ والخبر

مثال نحوي على ذلك قول الشّاعر: وفيهن -والأيامُ يعثرنَ بالفتى نوادبٌ لا يمللنَه، ونوائحُ اعترضت الجملة: “والأيامُ يعثرنَ بالفتى” بين المبتدأ والخبر.

وقوع الجملة الاعتراضية بين الفعل والفاعل

وذلك مثل قول الشّاعر: وقد أدركتني -والحوادثُ جمّةٌ-أسنّةُ قومٍ لا ضعافُ ولا عزلُ جملة: “والحوادث جمّة”، وجاء الاعتراض بين الفعل ومرفوعة.

وقوع الجملة الاعتراضية بين الفعل والمفعول به

مثال نحوي على ذلك قول الشّاعر: وبدَّلتْ والدهرُ ذو تبدّلٍ هيفاً دَبُوراًَ بالصّبا والشّمألِ جملة: والدّهر ذو تبدّل، وجاء هنا الاعتراض بين الفعل والمفعول به.

وقوع جملة الاعتراض بين الصّفة والموصوف

مثال نحوي على ذلك قوله تعالى: {وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ}

جملة {لَّوْ تَعْلَمُونَ} وجاء الاعتراض هنا بين الصّفة والموصوف.

وقوع الجملة الاعتراضية بين حرف الجر ومتعلقة

  •  مثال نحوي على ذلك: “جاء الرجلُ -وهو يسعى-من أقصى المدينة”.
  • جملة “وهو يسعى” وجاء هنا الاعتراض على بين حرف ومتعلقة.

 وقوع الجملة الاعتراضية بين القسم وجواب القسم

  • مثال نحوي على ذلك قوله تعالى: {قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ * لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ}، [٥]
    • وجاء هنا الاعتراض في الجملة: {وَالْحَقَّ أَقُولُ}، بين القسم وجوابه

وقوع جملة الاعتراض بين الشّرط وجواب الشرط

  • مثال نحوي على ذلك قوله تعالى: {فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ}.
    • [٦] جملة: {وَلَنْ تَفْعَلُوا}، وجاء الاعتراض هنا بين الشّرط والجواب.

وقوعها بين الحال صاحبها

  • مثال نحوي على ذلك: قدّم الرّجلُ شكواه -وربّ الكعبةِ-وهو يبكي، وجاء الاعتراض هنا في الجملة على: “وربّ الكعبة”.
    • بين جملة الحال وصاحب الحال “الرّجل”، وهناك حالات أخرى لا مجال لذكرها كلّها.
  • وكما يوجد أحرف استئناف أو حروف عطف في الأصل ولكن يتم استخدامها كأحرف اعتراض.
    • كما تأتي للاعتراض، فتأتي مع الجملة التفسيرية أو الاعتراضية.
  • كما وقعت بين شيئين متلازمين، ومثال عليها: الواو والفاء وإذ التعليلية.
    • مثال نحوي على ذلك قوله تعالى: {وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ}

الفرق بين الجملة الاعتراضية والحالية

تتبعًا لبحثنا عن الجملة الاعتراضية أو التفسيرية، هناك بعض أوجه الشبه بينها وبين الجملة الحالية.

وبالمقابل هناك تباين أيضًا، ولهذا سيتم الموازنة بين هاتين الجملتين، الجملة الاعتراضية أو التفسيرية.

وبين الجملة الحالية، من حيث أوجه التشابه وأوجه الاختلاف:

  • يمكن للجملة الحالية أن تؤول بمفرد بينما الاعتراضيّة أو التفسيرية لا يمكنها ذلك
  • إن الجملة الحالية لا تكون إلا خبريّ، والجملة الاعتراضيّة في أغلب الأحيان تكون إنشائيّة، كالدّعائيّة والنّداء والقسم والاستفهام.
  • إن الجملة الاعتراضية أو التفسيرية يجوز فيها أن تتصدر بحروف استقبال، نحو: السّين وسوف ولن، نحو.
  •  قول الشّاعر: وما أدري -وسوفَ إخالُ أدري-أقومٌ آلُ حصنٍ أم نساءُ؟ بينما الجملة الحاليّة لا يمكن لها ذلك لأنّه يراد بها الحال.
  • اتصال الجملة الاعتراضية بأحرف الاعتراض مثل حروف: الواو، والفاء، وإذ التعليلية.
    • وحتّى الابتدائيّة، بينما الجملة الحالية فلا يتاح لها أن تقترن بأحد هذه الحروف.
    • فإذا اقترنت بالواو، وجب أن تكون الواو معها بمعنى الظرف إذ.
  • إدخال اللام الموطئة للقسم على الجملة الاعتراضية أو التفسيرية، وهي اللام المزودة على أداة شرط.
    • إذ أن تلك اللام تلحق بأحرف الاعتراض؛ وهذا بسبب تصدرنا الجملة الشرطية لجعلها اعتراضيّة، بينما الجملة الحالية فلا يتم إدخال تلك اللام عليها.

شاهد أيضًا: علامات الترقيم في اللغة العربية بالتفصيل

إعراب الجملة الاعتراضية

بعد بيان وتوضيح أغلب حالات الجملة الاعتراضية أو التفسيرية، وقمنا بتأكيد أن أسلوب الاعتراض في اللغة العربيّة مستحب ومفضل، بسبب فائدته في توكيد الكلام وتقويته وتحسينه.

ونظرًا لكونه ورد في القرآن الكريم، وفي الأحاديث الشريفة، وفي نظم العرب ونثرهم بأشكاله المتنوعة، وهذه شواهد إعرابية على الجملة الاعتراضية أو التفسيرية:

  • قال الله تعالى: {فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ}،
  • الشّاهد في الآية الكريمة اعتراض الجملة: {وَلَنْ تَفْعَلُوا}، بين الشّرط وجوابه.
  • إن: حرف شرط جازم، لم: حرف جزم.
  • تفعلوا: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون من آخره، وهو في محلّ جزم فعل الشّرط.
  • فاتّقوا: الفاء: رابطة لجواب الشّرط، اتّقوا: فعل أمر مبنيّ على حذف النّون من آخره.
    • لأنّ مضارعه من الأفعال الخمسة، وهو في محلّ جزم جواب الشّرط.
  • جملة: “ولن تفعلوا”: اعتراضية لا محلّ لها من الإعراب.
  • قال تعالى: {وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ}، الشاهد في الآية الكريمة اعتراض الجملة “لو تعلمون” بين الصّفة “عظيم” والموصوف “قسم”.
  • لقسمٌ: اللّام: لام المزحلقة، قسمٌ: خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة.
  • عظيمٌ: نعت قسم مرفوع وعلامة رفع الضّمّة.
  • جملة: لو تعلمون: اعتراضيّة لا محل لها من الإعراب.

لا يفوتك قراءة: معنى كلمة استئناف في اللغة العربية

مثال آخر

  • قال الشّاعر: وقد أدركتني -والحوادثُ جمّةٌ أسنّةُ قومٍ لا ضعافٍ ولا عزلِ الشّاهد في البيت السّابق اعتراض الجملة
  • “والحوادث جمّة” بين الفعل “أدرك” وفاعله “أسنّة”.
  • والحوادث: الواو: واو الاعتراض،
  • الحوادث: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة.
  • جمّة: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة.
  • أسنّة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة. جملة: والحوادثُ جمّةٌ: اعتراضيّة لا محل لها من الإعراب.
  •  قال الشاعر: وبدَّلتْ -والدهرُ ذو تبدّلٍ هيفًا دَبُورًا بالصّبا والشّمألِ الشّاهد.
    • في البيت السّابق اعتراض الجملة: “والدهرُ ذو تبدّلٍ” بين الفعل ومفعوله “هيفًا”.
  • والدّهر: الواو: اعتراضيّة، الدّهر: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة.
  • ذو: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنّه من الأسماء الخمسة.
  • تبدّل: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
  • هيفًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • جملة: والدّهر ذو تبدّل: اعتراضيّة لا محلّ لها من الإعراب.

شاهد أيضًا: علامات الترقيم في اللغة العربية pdf

بينا لكم كل ما يخص الجملة الاعتراضية من شواهد، وإعراب، وتناولنا أمثلة لكل النقاط، نأمل أن يساهم المقال في الإجابة عن استفساراتكم.

مقالات ذات صلة