ألفة الروح ووحشتها لسعاد ناصر

ألفة الروح ووحشتها لسعاد ناصر، هذا الموضوع  من أحد المضمونات الدلالية لمجموعة قصص ظلال وارفة، وقد قامت بكتابته سعاد ناصر، أما عن إصداره فقد اصدر عن روافد في سنة 2007 ميلادية في الكويت، وفيما يلي سنتناول تعريف الكتاب وموضوعاته إضافة إلى اقتباساته.

ألفة الروح ووحشتها لسعاد ناصر

سنتعرف الآن على ما تتضمنه تلك المجموعة من القصص من خلال التالي:

  • عدد صفحات هذا الكتاب حوالي 140 صفحة أما عن عدد القصص به فإنها 20 قصة.
  • هو لم يكن للبيع بل يهدى أو يؤخذ فقط دون شراء حيث ذكر على غلافه (يهدى ولا يباع).

اقرأ أيضا: نبذة عن كتاب التهذيب في اختصار المدونة

موضوعات كتاب ظلال وارفة

تحتوي هذه المجموعة على الكثير من الموضوعات التي تتعلق بوحشة أو غربة وألفة الروح و تعتبر تلك المسألة من أبرز تجلياتها ما ظهر في (قصة رجوع) وأيضا القصة الأخرى التي تحمل عنوان (حين تزهر أوراق السفر) وفيما يلي نبذة عن كلا منهما:

قصة رجوع

  • وتلك القصة تتضمن دراسة شاب وفتاة في جامعة واحدة ويوم تخرجهما يقوم الشاب بالاعتراف لها بأنه يحبها وإنه ينوي أن يخطبها من والدها عندما يجد عملا مناسبا.
    • ولكن ما خطت له الشاب لم يتحقق حيث أن والده توفي وهو لم يجد عملا مناسبا وحينها يسافر إلى أوروبا ويقابل فتا أخرى هناك.
    • ويريد مصلحة منها لذلك يتزوجها وعند عودته إلى بلده في أجازة ما فإنه يقابل الفتاة التي كانت معه في الجامعة ويبدأ بسرد لها كل ما مر به.

كما أدعوك للتعرف على: نبذة عن كتاب الآثار السلوكية لمعاني أسماء الله الحسنى

قصة حين تزهر أوراق السفر

  • هنا أوضحت الكاتبة كل ما يتعلق بشعور الأم وحرقتها عندما يسافر أبنها لكي يستكمل تعليمه هناك، حيث أوضحت أن الابن يمكن أن يغترب، ولحظة وداعه لأمه من أقسى اللحظات التي تمر عليها فهي تشعر بوحشته كثيرا وتتمنى رجوعه سريعا.

اقتباسات من كتاب ظلال وارفة

قد جاء بهذا الكتاب الكثير من الاقتباسات والتي منها ما يلي:

  • أشتاق كثيرا إلى حنية أمي وأتمنى مجالستها ومجالسة أقاربي على سفرة طعام واحدة ونتناول من طبق واحد مع تبادل الكثير من الضحكات ونشر الفرح والسرور في البيت.
  • أيضا الأم كانت توقظ أبنها عندما يؤذن الفجر حتى يتوجه للشاطئ مع بقية أخواته وبعض من شباب القرية حتى ينتظرون مجيء المراكب المليئة بالسمك وعندما يتوجهون فيتم مجيء المراكب.
    • ثم يبدأون بفرز السمك وبعد ذلك يترك المكان كل فرد ولكن هو يبقى كما هو يضم البحر بصدره ويحاوره حتى تغرب الشمس.
  • قام بأخذ حجر للجلوس عليه منتظرا الموعد الذي سيجمعه مع من وعده بترحيله لضفة البحر الأخرى فقد جمع كل المال الذي أدخره ليسلمه لذلك الرجل الذي وعده، حتى يتزوج في النهاية من إحدى جيرانه.

كما يمكنكم الاطلاع على: نبذة عن كتاب الفرق بين الفِرق

بهذا نكون وصلنا إلى ختام مقال ألفة الروح ووحشتها لسعاد ناصر عبر موقع مقال mqaall.com ونتمنى أن يكون الأسلوب موضح بشكل سهل ويسر حتى يسهل على القارئ فهم المحتوى بسهولة.

مقالات ذات صلة