ما حكم الصلاة بعد الأذان مباشرة

ما حكم الصلاة بعد الأذان مباشرة، تعد الصلاة فريضة على كل مسلم ومسلمة، فالصلاة عماد الدين ويجب على كل مسلم بالغ أن يؤدي الفروض في أوقاتها.

فهل يجوز الصلاة بعد الأذان مباشرة؟ وهذا ما سوف نعرفه من خلال هذا المقال عبر موقع mqall.org.

معنى الأذان

قبل معرفة إجابة ما حكم الصلاة بعد الأذان مباشرة يجب معرفة معنى كلمة الأذان بشكل واضح:

  • في اللغة يطلق لفظ الأذان على المؤذن عندما ينادي للصلاة في أوقاتها المحددة.
  • يعرف الأذان اصطلاحا على أنه إخبار المسلمين بحلول وقت الصلاة.
  • كذلك يطلق على الأذان لفظ نداء وذلك لأن المؤذن ينادي فيه على المسلمين لكي يخبرهم أن وقت الصلاة قد آن.
  • وفي بعض الآيات أمر الله عز وجل المسلمين وحثهم على إقامة الصلاة عند سماعهم صوت الأذان مباشرة.
  • فقال تعالى (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله).

اقرأ من هنا عن: هل يجوز الصلاة بعد الأذان مباشرة؟

ما حكم الصلاة بعد الأذان مباشرة

  • فيما يخص ما حكم الصلاة بعد الأذان مباشرة فأجمع الفقهاء على أنه يجوز الصلاة بعد الأذان مباشرة.
    • وذلك لأن الهدف من الأذان هو إخبار الناس أنه حان وقت الصلاة.
  • ولا يشترط في هذه الحالة تأخير الصلاة، لأنه في حالة إذا حل وقت الصلاة فتكون جائزة حتى لو كانت بعد الأذان بفترة قصيرة.
  • أما التأخير الذي يقومون به في المساجد وانتظارهم حتى إقامة الصلاة ما هو إلا انتظار للناس حتى تأتي للصلاة.
  • ولكن يفضل عدم الصلاة مباشرة عند بداية المؤذن بالأذان عليك أن تردد الأذان مع المؤذن، ثم تدعو دعاء الوسيلة ثم بعد ذلك تصلي صلاة السنة والفريضة.
  • كان النبي عليه أفضل الصلاة والسلام يتأنى ويأخذ بعض الوقت بعد الأذان حتى يؤدي صلاته، فعلينا أن نتبع سنة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • كذلك على المرأة أن تتأنى حتى تتيقن من الوقت، وذلك للاحتياط.
  • أما المؤذن فيجب عليه أن ينتظر عدة دقائق حتى يجتمع الناس، لأن الكثير من الناس لا يذهبون للصلاة إلا بعد سماعهم للأذان.
  • هناك بعض الحالات التي يجوز فيها للمسلم الصلاة كصلاة الفجر يجوز للمسلم أن يصلي في حالة حلول وقت الزوال.
  • كذلك أيضا ينطبق هذا على صلاة العصر والمغرب، ولكن صلاة العشاء إذا اختفى الشفق الأحمر بعد المغرب يجوز صلاتها.

حكم الصلاة بعد الأذان مباشرة

  • من خلال الآراء المختلفة للفقهاء فمنهم من قال إنه يجوز للمسلم أن يؤدي الصلاة بعد الأذان مباشرة.
  • وذلك لأن الأذان فقط وسيلة لإخبار الناس بحلول وقت الصلاة، ولكن يجب على المؤذن أن ينتظر قليلا حتى يتجمع الناس لأداء الصلاة في جماعة.
  • كما يفضل أن يتأنى الشخص المريض أو المرأة حتى يتيقن من أنه يصلي الصلاة في وقتها لأن المؤذن أحيانا قد يبكر في الأذان.
  • كذلك أشار الفقهاء إلى أمرين الأمر الأول: أن الأذان لا يصلح قبل دخول وقت الصلاة إلا في حالة الأذان لصلاة الفجر.
  • فيجوز للمسلم في هذه الحالة أن يصلي الفجر مباشرة بعد سماع الأذان الصادق ثم الأذان الثاني، ومن باب الاحتياط يمكنه أن يتمهل قليلا ثم يصلي.
  • ويدل على ذلك كلام الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام في قوله: (إنَّ بلَالًا يُؤَذِّنُ بلَيْلٍ، فَكُلُوا واشْرَبُوا حتَّى يُؤَذِّنَ ابنُ أُمِّ مَكْتُومٍ).
  • الأمر الثاني: يجوز للمسلم أن يصلي صلاة الراتبة القبلية لفريضة الفجر وهما ركعتين.
    • كما أنه يصلي أربع ركعات بتسليمتين قبل صلاة الظهر والعصر.
  • وذلك تبعا لقول رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام: (رحِم اللهُ امرأً صلى قبلَ العصرِ أربعًا).
  • وأيضا طبقا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بيْنَ كُلِّ أذَانَيْنِ صَلَاةٌ، ثَلَاثًا لِمَن شَاءَ).
    • أن يصلي المسلم ركعتين قبل صلاة المغرب والعشاء.

هل يجوز الصلاة قبل الأذان؟

  • اتفق الفقهاء على أنه لا يجوز للمسلم أن يصلي الصلاة قبل سماع الأذان.
    • وفي حالة إذا صلى المسلم قبل الأذان تكون صلاته غير صحيحة وعليه إعادتها.
  • أما في حالة إذا المؤذن تأخر في الأذان وكان المسلم يعلم بأن وقت الصلاة قد حان.
    • وكان مريضا أو لا يستطيع الانتظار فعليه أن يصلي.
  • ولكن من الأفضل أن ينتظر حتى يؤذن المؤذن، لأن الفقهاء والعلماء أجمعوا على أن الصلاة قبل الأذان تكون باطلة وغير صحيحة.
  • سواء كان المسلم فعل ذلك بقصد أو بدون قصد، وفي هذه الحالة على المسلم إعادة الصلاة وأن يستغفر الله عز وجل.
  • ومن خلال آيات الله استدل الفقهاء على ذلك وقال تعالى: (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتًا).
    • فإن حلول وقت الصلاة شرط لأداء الصلاة بشكل صحيح.
  • أما في حالة أن المسلم قد ظن أن وقت الصلاة قد حان وأدى صلاته قبل حلولها، فيجب عليه أن يعيد صلاته مرة أخرى.

ولا تتردد في زيارة مقالنا عن: هل يجوز صلاة ركعتين بعد الفجر؟

هل يجوز الصلاة قبل الأذان في السفر؟

  • هناك بعض العلماء قالوا إنه في حالة إذا كان المسلم مريض أو مسافر يجوز له أداء الصلاة قبل وقتها أو تأخيرها.
  • كما يمكن للشخص المسافر أن يجمع بين صلاة الظهر والعصر.
    • أو صلاة المغرب مع صلاة العشاء قد يكون الجمع جمع تقديم أو جمع تأخير.
  • يمكن للشخص المسافر أن يقوم بأداء صلاة العصر مقدما على أن تكون بعد حلول وقت صلاة الظهر.
  • أما لا يجوز للشخص المسافر أن يؤدي صلاة العصر مع صلاة المغرب.
    • وذلك لأن صلاة المغرب لا يجوز تأديتها قبل حلول وقتها.
  • ونستدل على ذلك من خلال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام في حالة أنه قد جمع صلاة الظهر مع صلاة العصر، وصلاة المغرب مع صلاة العشاء.

ما هو حكم الصلاة بدون إقامة؟

  • من خلال قول بعض الفقهاء أنه يجوز للمسلم أن يؤدي الصلاة في البيت وبدون إقامة.
    • ولكن اتباعا لسنة رسول الله على المسلم أن يقيم للصلاة.
  • وتعتبر صلاة المسلم بدون إقامة صلاة صحيحة، لأن الإقامة ليست شرط من شروط الصلاة الصحيحة.
    • ولكنها تعد أمرا مستحبا لا أكثر.
  • ونستدل على ذلك بقول النبي عليه أفضل الصلاة والسلام: (يعجب ربك من راعي غنم في رأس الشظية للجبل يؤذن ويقيم الصلاة ويصلي فيقول الله عز وجل انظروا إلى عبدي هذا يؤذن ويقيم الصلاة يخاف مني قد غفرت لعبدي وأدخلته الجنة).

ما هي الشروط اللازمة لكي تكون الصلاة صحيحة؟

  • النية تعد النية من أهم الشروط اللازمة لكي تكون الصلاة صحيحة.
    • ونستدل على ذلك بقول النبي عليه أفضل الصلاة والسلام: إنما الأعمال بالنيات.
  • لابد من حلول وقت الصلاة فإذا صلى المسلم صلاته قبل حلول وقتها فتعتبر صلاته غير صحيحة وباطلة.
  • ونستدل على ذلك بقول الله عز وجل (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتًا).
  • من الشروط اللازمة أيضا لكي تكون الصلاة صحيحة على المسلم أن يصلي باتجاه القبلة، فإذا صلى في اتجاه غير القبلة تعد صلاته غير صحيحة.
  • كما أيضا لابد من أن يكون المسلم على طهارة لكي تكون صلاته صحيحة.
    • فإذا صلى المسلم وهو غير طاهر فتعد صلاته غير مقبولة.
  • على المسلم أن يستر عورته قبل القيام بالصلاة، فإذا صلى المسلم وكانت عورته مكشوفة فلا تقبل صلاته وتكون باطلة.
  • فعورة الرجل هي ما بين الركبة والسرة أما عورة المرأة هي جسدها كاملا، فلا يصح للمرأة أن تصلى وجزء منها مكشوفا.

يمكنك التعرف على المزيد عبر: اسئلة عن الصلاة مع الاجوبة قصيرة جدا

وفي نهاية المقال ما حكم الصلاة بعد الأذان مباشرة؟ نعم يجوز ولكن من الأفضل أن ينتظر المسلم حتى الإقامة، أو ينتظر بعض الوقت كما كان يفعل النبي عليه أفضل الصلاة والسلام.

مقالات ذات صلة