هل زيت الزيتون يسمر أم يفتح وفوائده للبشرة والجسم

هل زيت الزيتون يسمر أم يفتح وفوائده للبشرة والجسم، تعتبر الزيوت الطبيعية من أكثر المنتجات الطبيعية التي تستخدم للجسم والبشرة، وذلك لتميزها الكبير في هذا المجال ولفوائده وخواصه الطبيعية الفريدة، ونستعرض اليوم هل زيت الزيتون يسمر أم يفتح وفوائده للبشرة والجسم.

ما هو زيت الزيتون؟

يعتبر من أهم الزيوت الطبيعية المستخدمة في حياتنا وهو زيت الزيتون، ويتم استخدامه في العديد من الاستخدامات سواء في مجال الأغذية أو في مجال العلاجات الطبيعية أو في تصنيع الأدوية.

ويستخدم بصورة كبيرة في علاج مشاكل البشرة والجلد وعلاج الشعر حيث يتميز بالعديد من الفوائد، ويتم استخراجه من نبتة الزيتون، حيث يتم عصره في معاصر مخصصة له لينتج لنا أصفى زيت في العالم.

وتنتشر زراعة الزيتون في بلاد الشرق وبلاد الجزيرة العربية ويعتمد في زراعته على ندرة المياه وحرارة الجو، وفي الآونة الأخيرة تم زراعته في بعض البلاد الغربية ولكن تحت ظروف مناخية معينة.

ويتميز زيت الزيتون بالعديد من المعادن ومضادات الأكسدة الغنية فيه، ويتكون أيضًا من بعض الأحماض الدهنية والأملاح.

هل زيت الزيتون يسمر أم يفتح وفوائده للبشرة والجسم؟

يشتهر زيت الزيتون باستخدامه في مجالات البشرة والعناية بالجسم والجلد، ويشتهر زيت الزيتون في علاج البشرة من أمراض كثيرة إضافة إلى القيام بترطيبها وعلاج التشققات الحادثة فيها.

ويراود العديد من الأشخاص سؤال هل زيت الزيتون يسمر أم يبيض البشرة، ويكون الرد أن زيت الزيتون يستخدم في تفتيح البشرة ويكون استخدامه بطريقة معينة.

حيث يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الغنية بفيتامين أ والذي يكون مسئول عن التفتيح وعلاج البثور والنتوء وأثار الحروق، ويقوم زيت الزيتون بإزالة التجاعيد وتأخير علامات الشيخوخة على الجلد، والاعتقاد بأن زيت الزيتون يقوم بتسمير البشرة هو اعتقاد خاطئ.

ويتم تبييض الجسم باستخدام زيت الزيتون عن طريق إضافته إلى ما الاستحمام والقيام بوضع الجسم فيه أو الجلوس في هذا الماء، ويمكن دهنه على الجسم قبل الاستحمام بفترة ليقوم بترطيب الجلد وتفتيح لون البشرة.

اقرأ أيضًا: علاج الجيوب الانفية بزيت الزيتون مجرب

فوائد زيت الزيتون للجسم

تتنوع فوائد وزيت الزيتون كما ذكرنا ولكن نستعرض اليوم بعض الفوائد التي تعود على الجسم نتيجة استخدام زيت الزيتون، وهي:

  • عند تناول زيت الزيتون على الريق فإنه يقوم بعزيز صحة القولون ويحافظ على عمله بصورة طبيعية وعلى أكمل وجه، ويحميها من الضرر، ويعزز زيت الزيتون الأمعاء وحركتها.
  • استخدام زيت الزيتون يعزز من صحة البشرة والشعر وأيضًا الأظافر، ويتم تناول زيت الزيتون من تحسين صحة العظام ويحافظ على صلابتها.
  • يقوم زيت الزيتون عند تناوله على الريق بإزالة السموم من الكبد وتعزيز صحته، ويحافظ على أعضاء الجسم بصورة طبيعية، ويمكن تناول معه ملعقة عصير ليمون.
  • يساعد زيت الزيتون عند تناوله على الريق مع فص ثوم أو مع ملعقة عصير الليمون بانتظام إلى فقدان الوزن وتعزيز الصحة العامة، إضافة إلى تقوية الجهاز المناعي لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

استخدامات زيت الزيتون

تم ملاحظة تعدد استخدامات زيت الزيتون بصورة كبيرة في جميع المجالات ونستعرض منها:

  • يتم استخدام زيت الزيتون في مجال التغذية والطبخ، حيث يحتوي على الأحماض الدهنية، ومقاوم للحرارة ويحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، ويتميز بنقاوته وعدم تلفه بالتخزين لفترات طويلة.
  • يستخدم زيت الزيتون في مجال العناية بالبشرة والجلد وصحته العامة، حيث يستخدم كمرطب للبشرة ويدخل في العديد من صناعات مستحضرات التجميل مثل الكريمات والصابون والشامبو.
  • يتم استخدام زيت الزيتون بصورة كبيرة في علاج الشعر، القدرة على جعل الشعر ناعم وصحي ونظيف، ويدخل في صناعة الشامبو أيضًا.
  • يستخدم زيت الزيتون في علاج سرة البطن، عن طريق التقطير مع نقاط العسل الأبيض، ويساعد على علاج شمع الأذن عن طريق التقطير فيها زيت الزيتون.
  • ويستخدم زيت الزيتون النقي أيضًا في علاج تسلخات الجلد وبالأخص للأطفال في مرحلة الحفاظات.

شاهد أيضًا: زيت الزيتون للبشرة

نصائح عامة لتفتيحِ الجسم

لا شك أن هناك العديد من النصائح والإجراءات التي يجب اتباعها للعناية بالبشرة وتفتيح لجسم، ونذكر منها:

  • استخدام الواقي الشمسي على البشرة عند الخروج في ضوء الشمس، حيث أن التعرض للشمس لفترات طويلة يجعل الجسم ينتج الميلانين الذي يسمر البشرة.
  • من الأمور التي تحافظ على صحة البشرة هو الامتناع عن التدخين، حيث يزيد من التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
  • يجب الإكثار من شرب الماء الكافي للحفاظ على رطوبة البشرة وصحتها ونضارتها، وعدم إصابتها بالتشقق، ويزيد الماء من إنتاج خلايا الجلد وتجديد خلايا الجلد باستمرار.
  • يجب المداومة على تناول الغذاء الصحي، الغني بالفيتامينات المفيدة للجسم واتباع نظام غذائي صحي جيد يعزز من صحة الجلد والبشرة.
  • يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3، والإكثار من الأطعمة صاحبة السعرات الحرارية المناسبة للجسم ولصحة البشرة.
  • المداومة على تنظيف الجسم يوميًا إضافة إلى العمل على تقشير البشرة والجلد مرة أسبوعيًا على الأقل.

ما هي زيوت تسمير البشرة؟

يوجد مجموعة من الزيوت الطبيعية التي تساعد على تسمير البشرة وتحولها للون البني المطلوب من العديد من السيدات، وهي كالتالي:

  • زيت جوز الهند له العديد من الفوائد، ويستخدم في منتجات العناية بالبشرة ويستخدم أيضا لتسمير البشرة عن طريق تدليك الجسم بالزيت بشكل كامل والجلوس تحت أشعة الشمس مدة لا تقل عن عشرون دقيقة.

يتم أخذ كامل الاحتياطات تجاه الجلوس تحت الشمس حتى لا يحدث حروق للجسم، ويحتوي جوز الهند على فيتامين د الذي يقوم بامتصاص الأشعة الفوق بنفسجية من الشمس ويجعل الجلد يحدث له اسمرار.

  • يستخدم زيت الزيتون في التسمير وذلك عن طريق تبليل قطعة قماش قطنية في زيت الزيتون، والقيام بتدليك الجسم وعمل فرك له برفق لمدة 20 دقيقة ويتم اكتشاف النتائج يومًا بعد يوم ويراعى تنظيف الجسم بعدها بالماء الفاتر.
  • يعتبر زيت بذور التوت من الزيوت التي تستخدم في عملية تسمير الجلد وذلك لغنى هذا الزيت بالعديد من الفوائد، ويتم استخدامه كمرطب ومغذي للبشرة، ويمكن مزجه بزيت الأفوكادو أو زيت اللوز ويتم استخدامه في التقشير مثل زيت الزيتون.

بعض النصائح للعناية بالبشرة والجسم

يوجد بعض النصائح للحفاظ على صحة الجسم ونضارة الجلد والبشرة، وذلك عن طريق بعض الإجراءات التي يمكن تطبيقها يوميًا لتحقيق هذا الهدف، ومنها هو:

  • الحفاظ على نظافة البشرة ونقائها، وذلك عن طريق غسيل الوجه يوميًا مرتين على الأقل.
  • الاهتمام بالمحافظة على الغذاء الصحي الذي يعزز من صحة البشرة وصحة الجسم بصورة عامة.
  • يجب الاهتمام بتناول القدر الكافي من المياه والسوائل التي تساعد على احتفاظ البشرة برطوبتها وعدم جفافها وتشققها.
  • يجب العمل على إزالة الماكياج يوميًا قبل النوم وذلك لإعطاء البشرة والجلد براح للتنفس بصورة طبيعية، ويجب تنظيفه بمنتجات العناية بالبشرة.
  • يجب استخدام البرفانات والمكياجات الأصلية الصنع والابتعاد عن المقلدة حيث أن التقليد لا يحتوي على مواد آمنة للبشرة.
  • يجب الابتعاد عن أشعة الشمس الضارة في فترات الظهيرة، وإذا تطلب الأمر ذلك يجب الاهتمام بدهان كريم واقي شمسي للحفاظ على الجلد والبشرة.

اخترنا لك: علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون قبل النوم

تم الإجابة في مقالنا هذا على سؤال هل زيت الزيتون يسمر أم يفتح البشرة وفوائده للبشرة والجسم، وتم التعرف على بعض النصائح التي تستخدم للعناية بالبشرة، إضافة إلى التعرف على بعض الزيوت التي تستخدم في تسمير الجسم والعناية بالبشرة.

مقالات ذات صلة