العدالة والضبط في رواية الصحابي للحديث النبوي

العدالة والضبط في رواية الصحابي للحديث النبوي، بالطبع الأحاديث كي يتم قبولها وإنسابها إلى الرسول صلى الله عليه وسلم يجب توافر بها بعض الأمور أولا وهذا ما قام المحدثون اشتراطه حتى يتحقق ذلك.

لذلك عبر موقع مقال mqall.org سنذكر تلك الأمور والتي تتضمن العدل الضابط وأيضا العدالة والضبط.

العدالة والضبط في رواية الصحابي للحديث النبوي

يجب أن يتوفر بالحديث أمر العدل الضابط وهذا معناه الثقة بكل راوي لما يروي، حيث أن الراوي عندما يروي حديث فيجب أن يكون واثق تماما من صحته حتى يقبل.

اقرأ أيضا: ما هو صحيح البخاري

أمور يجب توافرها لقبول الحديث

كذلك يوجد بعض الأمور الأخرى التي يجب أن تتوافر في الحديث ومنها ما يلي:

العدالة

  • ويمكن تحقيق عدالة الراوي عند المحدثين وتلك تتمثل في الملكة التي تسعى ليكون صاحبها تقي وتحاول منعه من ارتكاب معاصي أو ذنوب أو القيام بأي شيء يعمل على إخلال مروءته عند الآخرين.
  • كما يوجد بعض الشروط التي يجب توافرها في الراوي من بينها أن يمتاز بعقلانيته وبلوغه وتقواه وسلامته من كل أفعال الفسق، والفسق هنا يتمثل في الكذب أو القيام بمعصية وذنب كبير.
  • أيضا يجب أن يكون سالم من خوارم المروءة وهي تعني كل فعل مشين يتعلق بأعراف الآخرين، ومنها ما يجعل الناس تستخف به أو تسخر منه وتحط من قدره ولا تهتم بهيبته ووقاره، ومن يتصف بذلك فلديه احتمالية الوقوع بالاستهتار في الرواية.
  • كما أن عدالة الرواة يمكن تثبيتها من خلال (شهرته بالعدالة بين جميع من هم منشغلين بالرواية ومتابعة حال الرواة ويتمثل في ذلك الإمام الشافعي.
    • وأيضا الأوزاعي وأحمد بن حنبل فكل ذلك عرفوا برسوخهم في العلم، أن يقوم 2 من الأئمة الخاصة بالحرم والتعديل بالتنصيص على عدالة ذلك الراوي).
  • أما لمن يريد أن يعرف هل يمكن تعديل الرواة بدون تفسير فيمكن القول إن المعدلين لا يحتاجون لتفسير وذلك على عكس الجرح فلا يمكن قبوله بدون تفسير.
    • فهنا يكشف المعدلين عن أسباب الحكم بالحرج، وهذا يرجع بسبب أن الآخرين يختلفون بأن الجرح يكون في الراوي أم لم يكن.

الضبط

وهنا يعنى الضبط الحفظ بكل إتقان عندما يسمع المرويات عند تأديتها، والضبط عبارة عن اثنين وهما:

  • (ضبط الصدر وهو يعني حفظ الراوي ما قام بسماعه بكل إتقان حتى يمكن أن يستحضرها وقتما يشاء، ضبط الكتاب وهو إتقان ما قام بسماعه الراوي من خلال تدوينه بالكتاب وأيضا المحافظة عليه من أي تغيير لحين أدائه).
  • ويمكن إثبات الضبط وقبول الرواية من خلال مرويات الراوي عن طريق المقارنة بينها وبين روايات الثقات المعروفة بإتقانها، فعندما تكون الرواية مطابقة لنفس روايات الثقات.
  • فبهذا يحكم عليها بأنها تمتاز بالضبط أما أن لم تتصف بالتطابق فحينها يتم ردها أو قيام المحدثون بالتوقف عن قبولها.

كما يمكنكم التعرف على: الاحاديث النبوية الصحيحة كاملة

العناية بمعرفة عدالة الرواة وضبطهم

  • من ضمن مقال معنى العدل الضابط في رواية الحديث يمكننا القول إن المحدثين يهتمون بذلك تعظيما لحديث النبي صلى الله عليه وسلم، فهذا جعلهم يهتمون بمعرفة الرواة بشكل شديد وأيضا الاطلاع على كافة الأحوال التي تخصهم بكل التفاصيل.
    • خوفا من أن ينسبوا راوية بالخطأ عن الرسول صلى الله عليه وسلم أو ذكر فعل لم يقوم به وكذلك اتصافه بصفة لم تكن فيه.
  • لذلك فإن المحدثين يتأكدون بعدة طرق من صدق الرواية قبل قبولها حتى لا يقعون بأي خطأ.

كما يمكنكم الاطلاع على: الفرق بين صحيح البخاري وصحيح مسلم

بهذا نكون وصلنا العدالة والضبط في رواية الصحابي للحديث النبوي إلى ختام مقال معنى العدل الضابط في رواية الحديث ونتمنى أن نكون وضحنا الشروط التي يجب توافرها لقبول الرواية بأسلوب مبسط وسهل حتى يتم استيعابه سريعا.

مقالات ذات صلة