ما هي طريقة عمل الطائرة الورقية

ما هي طريقة عمل الطائرة الورقية، الطائرة الورقية من أكثر الألعاب التي تزيد التجمع بين العائلة، فيحبها الأطفال بشكل كبير، فيمكنهم أن يلعبون بها من المنزل أو في الشارع مع أصدقائهم، فهي من الألعاب الممتعة و المسلية لأي شخص، سواء كانت في صناعتها أو في اللعب بها، وصناعتها في المنزل سهلة للغاية، فحجمها خفيف والمواد التي تصنع بها متوفرة في أي منزل.

صناعة الطائرة الورقية تكون من مواد خفيفة الحجم، وذلك حتى تستطيع الطيران في الهواء، وتكون مربوطة بحبل ليسهل التحكم بها، فمن الممتع للعائلة أن تقوم بصناعتها من المنزل أو اللعب بها، وتجمع أفراد العائلة لصناعة الطائرات الورقية مع بعضهم من النشاطات العائلية الهامة، ولعب الأطفال بها هو أمر يحبونه كثيراً، لذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن طريقة عمل الطائرة الورقية من المنزل بأبسط طريقة وبأقل الإمكانيات.

ما هي الأدوات المستخدمة لصناعة الطائرة الورقية

  • هناك بعض الأدوات والمواد التي نستخدمها لصناعة الأوراق الخشبية، وهي:
    1. بعض عيدان من الخشب.
    2. كيس من الغراء.
    3. خيط سميك.
    4. مقص.
    5. شريط لاصق من الجانبين.
    6. 5 أكياس بلاستيك.
    7. مسطرة صغيرة.
    8. قلم رصاص.
    9. بعض الأدوات المخصصة للتزيين حسب رغبة الطفل.

شاهد أيضًا: اشغال يدوية بسيطة بالورق والفوم للأطفال

كيفية صناعة إطار الطائرة الورقية

  • بالبداية نقوم بصنع إطار الطائرة الورقية، وذلك باستخدام عيدان الخشب ووضعها فوق بعضها بشكل عرضي، ويلزم أن يكون العود الطولي بلغ 61 سم، والعرضي يكون حوالي 51 سم، فيكون شكلها مثل حرف  T  في اللغة الانجليزية.
  • ثم نقوم بتثبيت الخشب فوق بعضه جيداً، وذلك يمكن أن يتم باستخدام الخيط، من خلال لف الخيط حول عيدان الخشب بطريقة مزدوجة مرة أو مرتين، وبعد ذلك نقوم بربط الخيط بعقدة بسيطة، ثم نقوم بقص الخيط الزائد من العيدان الخشبية، ويمكن تثبتيهم بالغراء، وذلك من خلال وضعه بين العيدان والضغط عليهم لتثبيتهم مع بعضهم.
  • بعد ذلك نقوم بصنع حافة صغير في أعلى عود الخشب بواسطة المقص، ويلزم أن تكون الحافة التي قمنا بعملها عميقة للغاية، ونفضل أن يكون قياسها من 2 سم إلى 5 سم، وكلما زاد قياسها كان أفضل، أما إذا كانت العصي نحيفة نقوم بعمل بعض الثقوب كبديل للشقوق.
  • ثم نقوم بلف الخيط في اعلى عيدان الخشب، وبعد ذلك نقوم بلف الخيط على إطار الطائرة الورقية، وذلك يكون من خلال لف الخيط مرات متتالية على الحافة، ويكون الخيط مرخي بعض الشيء حتى لا يحدث أي ميل لإطار الطائرة، وبذلك يكون إطار الطائرة الورقية جاهز.

كيفية صناعة الغلاف للطائرة الورقية 

يمكننا صناعة غلاف الطائرة الورقية من القماش أو الورق أو أكياس البلاستيك، وذلك يكون بالطريقة الآتية:

  • يلزم أن تكون المادة التي سنستخدمها عرضها 100 سم، ونفضل أن يتم استخدام أكياس البلاستيك، وذلك لان الكيس يسهل تزيينه ويمكن التحكم فيه بشكل كبير، ففي البداية نقوم بفرد الكيس جيداً، ثم نضع إطار الطائرة الورقية في منتصفه.
  • بعد ذلك نقوم برسم إطار بالقلم الرصاص والمسطرة، فمن خلال هذا الإطار يتم تحديد زاوية الطائرة الورقية بكل سهولة، وعد الانتهاء من رسمها يكون لها شكل معين، وبعد ذلك نقوم بقص الشكل بطريقة دقيقة، مع مراعاة أن يتم ترك 5.1 سم كزيادة عن الخط.

كيفية تجميع الطائرة الورقية

بعد أن قمنا بصنع إطار الطائرة الورقية وغلافها، نقوم بعد ذلك بتجميع أجزاء الطائرة الورقة عن طريق الخطوات الآتية:

  • نقوم في البداية بتحضير الغراء، ثم نقوم بوضعه في الجزء الداخلي من الزيادة التي وضعناها لإطار الطائرة الورقية، ثم نقوم بثني هذه الزيادة إلى داخل الطائرة، وبعد ذلك نقوم بتثبيت جهة الطائرة الداخلية  بواسطة الشريط اللاصق، وبذلك تكون الحاف ثبتت.
  • ثم نقوم بإعداد الخيط، ونقص منه 51 سم، وذلك الخيط يستخدم لسهولة التحكم في الطائرة وإطلاقها في الهواء بحرية، بعد ذلك نقوم بعمل ثقب صغير بالمقص في الكيس البلاستيك، وذلك عند مربط عيدان الخشب، ثم نقوم بوضع خيط الطائرة بالفتحة الأمامية من الطائرة.
  • يمكن أيضاً أن نضيف خيوط أكثر لتطير الطائرة لمسافة أطول، مما يجعلها تطير بالشكل المستقيم، ثم نقوم بصنع ذيل الطائرة بواسطة الخيوط أو القماش، ونفضل أن يكون طوله من 1.5 إلى 1.8 م، ونقوم بتثبيت الخيط جيداً في الجزء الأخير من الطائرة.
  • ثم نقوم بربط القماش بالذيل، وبعد ذلك نقوم بتزيين ذيل الطائرة بربطات بسيطة وصغيرة من الزينة، ونفضل أن يكون طول الطائرة الورقية من 5 إلى 7 سم فقط.

شاهد أيضًا: خطوات صنع ألعاب من الكرتون والورق

أفكار أخرى لصناعة الطائرة الورقية

  • هناك بعض الأفكار التي يمكن الاستعانة بها لعمل الطائرة الورقية بطرق بسيطة ورائعة، كصناعة الطائرة الورقية من المنادية أو قشة الشراب.
  • يمكن أيضاً تزيين الطائرة بألوان تجعلها مميزة أكثر، كالألوان المائية، وتعد صناعة الطائرات الورقية من أفضل الأشياء التي يمكننا فعلها، فاللعب بها يكون ممتع للغاية.
  • يمكن أن نقوم بصناعة الطائرة من أكياس ورقية، فهذا النوع من الأكياس خفيف ويسهل التحكم به والرسم عليه، كما انه مصنوع من الأوراق فيمكن وضع ملصقات عليه أو تلوين أو أي  طريقة أخرى للتزيين.
  • كل شخص يمكنه صناعة الطائرة الورقية بأبسط الطرق الممكنة، فكل الإمكانيات والمواد موجودة في كل منزل، كالأوراق والمقص والأدوات التي قمنا بذكرها، ويمكننا تزيين ذيل الطائرة بأي نوع من المعكرونة، وذلك كبديل للتزيين بالأقمشة، كما أن الطائرات الورقية تساعد كل منا على إعادة التدوير للمواد التي لا يستخدمها، كالأكياس البلاستيك.

كيفية صنع الطائرة الورقية للأطفال

  • نقوم في البداية بلصق أربعة أوراق حجمهم متساوي مع بعضهم، ونقوم بوضع نصفهم فوق والنصف الأخر بالأسفل، ثم نقوم بقص الأوراق حتى يصبح شكلهم كالماسة، ثم نقوم بقص الزاوية الخارجية لكل ورقة، وذلك مع المحافظة على مساحة الورقة من الأسفل، بحيث يكون البعد بين الزاوية اليسرى واليمنى 7 سم.
  • نقوم بعد ذلك بربط عيدان من الخشب مع بعضهم بالخيوط، ثم نقوم بقص الخيوط الزائدة من الطائرة، ونقوم بعمل ثقوب بسيطة في زوايا الأوراق، وبذلك تكون حجرة بين الأوراق نقوم بوضع عيدان الخشب بداخلها.
  • بعد ذلك نقوم بربط العود الخشبي بداخل الأوراق، ونقوم بعدها بربط الخيط في جميع جوانب العصا بالشكل الأفقي، ثم نقوم بربط الخيط جيداً ليسهل التحكم في الطائرة، ويفضل أن يكون الخيط طويل لترفع الطائرة لمسافات أعلى في السماء.
  • ثم نقوم بربط شريط ورقي بسيط في الطائرة، وذلك حتى تكون الطائرة الورقية متزنة جيداً، وبذلك تكون الطائرة الورقية جاهزة لطفلك، ويمكنه التحكم بها من خلال الخيط بالرياح المعتدلة، وتكون الطائرة باتجاه ماسك الخيط ويعليها في السماء على حسب حجم الخيط الذي وضعناه.
  • يمكن صنع طائرة ورقية سهمية، وهذه الطائرة تكون للأطفال صغار السن، والذين لم يستطيعوا التحكم في الطائرة الورقية، ويمكن علها في المنزل للأطفال بأبسط طريقة الإمكانيات المتواجدة في المنزل.

شاهد أيضًا: ما لا تعرفه عن صناعة الورق

لقد تحدثنا في هذا المقال عن كيفية عمل الطائرة الورقية في المنزل بالأدوات التي نستخدمها في المنزل، وبأبسط طريقة وأفضل نتيجة كالطائرات الورقية الجاهزة.

الطائرة الورقية من الألعاب التي يعشقها الأطفال، فيمكنهم اللعب بها من المنزل، أو في الشارع مع أصدقائهم، ويسهل التحكم فيها، وقد قدمنا كل ما يخص صناعتها في هذا المقال.

مقالات ذات صلة