شروط عملية الليزك

توضع شروط لكل شيء حتى يتم بشكل سليم، خاصة عندما يتعلق الأمر ببصر الإنسان، فهنا توضع شروط شديدة، لحفظ حياة الإنسان متمثلةً في بصره، يتحدد نجاح عملية الليزك وفق مطابقة المريض للشروط عملية الليزك بدرجة كبيرة، حيث أن أي نقص أو قلة انطباق الشروط الموضوعة عند المريض قد يؤثر بالسلب على الحالة الصحية للمريض وكذلك على نجاح العملية، وسيكون قد اضر كثيرًا ببصره، مع تحمل الكثير من النفقات.

شاهد أيضًا: عملية الليزك وأضرارها

شروط عملية الليزك

توضع الشروط دائمًا لضبط الأمور، سنوضح خلال هذه الشروط مميزات الأشخاص القادرين على أداء عملية الليزك:

يجب أن تكون عيناك بصحة جيدة

إذا كنت مريض بمرض أخر لا يتعلق بالبصر ولكنه قد يؤثر سلبيًا عند إجراء الجراحة أو الشفاء بعد إجراء العملية، فلابد أن تنتظر حتى تتعافى تمامًا من هذا المرض، وهذه الأمراض منها جفاف في العين، أو وجود التهابات شديدة في العين، أو أي أمراض أخرى تتعلق بالعين

يجب أن يكون للقرنية سماكة مناسبًا

تتم معظم العمليات الانكسارية على تحسين حدة البصر من خلال تحديث شكل السطح الأمامي للعين (القرنية).

في حالة القيام بترتيبات عملية الليزك مع فحص المريض واكتشاف رفع سمك القرنية أو أنها لها سطح مشوه جدًا، فأن هذا يؤدي إلى أضرار بالغة في نتائج العملية، وكذلك زيادة مشكلات البصر.

يجب ألا يكون البؤبؤ ذو حجم كبير وغير مطلوب

إذا كان البؤبؤ كبيرًا بشكل طبيعي، فقد تكون في خطر متزايد من الآثار الجانبية مثل الهالات والوهج والانفجارات عند الأبصار في مكان منخفض الإضاءة، خاصة عند القيادة خلال الأوقات المسائية.

يجب أن تكون الوصفة الطبية الموصوفة لك ضمن حدود معينة

إذا كانت الوصفة الطبية الخاصة بك عالية جدًا -سواء بسبب قصر النظر أو اللابؤرية أو في حالة طول النظر -فقد ينصحك جراح العيون بعدم إجراء الليزك.

يجب أن تكون كبيرًا في السن

تحتاج أجراء العملية الوصول إلى مرحلة عمرية معينة، وهي ألا تقل عن 18 سنة كحد أدنى ولكن في بعض الأوقات يجب ألا يقل العمر عن 21 سنة، ليتمكن الطبيب من الوثوق في نجاح العملية بنسبة أكبر، ويصبح المريض مدرك على وعي بإجراءات العملية.

يجب أن تكون رؤيتك مستقرة

غالبًا ما يعاني المراهقون والعديد من الشباب من تغييرات في وصفة العدسات اللاصقة ووصفة النظارات من سنة إلى أخرى، من المهم أن تكون الأخطاء الانكسارية مستقرة لمدة 12 شهرًا على الأقل قبل الخضوع لعملية الليزك أو غيرها من الجراحة الانكسارية.

عادة ما يتفاقم قصر النظر تدريجيًا، ولكن قد تكون هناك تغييرات أخرى أيضًا، الشباب ليسوا مرشحين حتى تستقر أعينهم في وصف طبي دقيق، يمكن لطبيب العيون أن يخبرك ما إذا كانت والصف الطبي الخاصة بك مستقرة.

لابد أن تكون في حالة صحية جيدة

قد تشمل موانع جراحة العيون باستخدام الليزر بعض الحالات الانتكاسية غير المنضبطة أو أمراض المناعة الذاتية غير المنضبطة مثل متلازمة سجوجرن والتهاب المفاصل الذي يسمى الروماتويدي والسكري من النوع الأول والإيدز.

قد يكون الأشخاص الحاملون بفيروس نقص المناعة البشرية هم لديهم عدد خلايا مناعية جيدة مرشحين لعملية الليزك، بشكل أساسي، إذا كان جسمك يعاني من أي مشكلة في الشفاء، فستكون أكثر عرضة لخطر نتيجة جراحة الليزك غير المرضية.

تختلف الآراء بين جراحي الليزك فيما يتعلق بالأمراض التي تعتبر عوامل استبعاد تلقائية وأيها قد يشكل مخاطر مقبولة في حالات معينة، أيضًا، يمكن أن تزيد بعض الأدوية من المخاطر المرتبطة بجراحة العين بالليزر، ويمكن التوضيح بهذا المثال، قد تتداخل مثبطات المناعة مع الشفاء بعد الجراحة، وقد تزيد بعض الأدوية من فرصة و / أو شدة متلازمة العين الجافة.

لا يسمح بإجراء الليزك أثناء الحمل

افراز الهرمونات بشكل غير طبيعي خلال فترة الحمل والرضاعة، يؤثر بشكل كبير على العين، لذا فإن الأطباء عادة ما ينوهون إلى إجراء هذه العمليات قبل الحمل والرضاعة، حيث قد تصبح عملية الليزك بلا نفع من ناحية عدم استعمال النظرات الطبية بعدها، فبعض الحالات بعد التعرض لهرمونات الحمل لابد من الاستمرار في استخدام النظرات، وهو ما لا يتلاءم مع كثير من الأشخاص المتجهين للقيام بهذه العملية، بالإضافة إلى حدوث جفاف للعين بسبب هذه الفترة، وقد تسبب أيضًا الأدوية مع بعد العملية إلى أضرار في عملية الرضاعة.

شاهد أيضًا: ما هي عملية الليزك السطحي

جفاف العين مشكلة بالنسبة للقيام بعملية الليزك

في حالة تعرض العين للجفاف بصورة مستمرة، حيث تصبح العين أقل انتاجًا للدموع، التي تحافظ على بقاء العين بشكل صحي، وفي حالة تم إجراء ليزك أثناء تواجد هذه المشكلة فأنه قد يؤدي إلى أمور خطيرة، ومنها زيادة هذه المشكلة، والإحساس بالحرقان، عدم الرؤية بشكل سليم، الشعور بوجود أشياء داخل العين، عدم القدرة بشكل كبير على مواجهة الرياح كالسابق، وقد يؤدي إلى كثرة افراز الدموع بشكل مبالغ فيه في حالات أخرى، وفي حالة أصبت بهذه الحالة ينصح المختصون بمراجعتهم حتى لا تؤثر سلبًا على عينك.

ويتم اكتشاف مثل هذه الحالات المصابة بالجفاف خلال الفحوصات والإجراءات التي تتم قبل الشروع في عمل العملية، فيمكن التخلص من هذه الحالة بأخذ الأدوية التي يكتبها الطبيب، والمتابعة حتى تصل إلى النتيجة التي يمكن خلالها إجراء العملية، ومن أشهر العلاجات لهذه الحالة هو الدموع الاصطناعية، أو قطرات العين، وعادة قد يستخدم بذور الكتان أو مزيج من أكثر من علاج معًا.

وأثبتت النتائج أن النساء هم الأكثر فرص للإصابة بهذا المرض، خاصةً بعد الوصول لسن اليأس، حيث ينتهي عندها الطمث بشكل نهائي، والرجال أيضًا يصبحون في حالات أخرى معرضين بشكل كبير لجفاف العين، فليس هناك شخص مستثنى من هذا المرض، التي لا تعتبر أضراره كبيرة عند المتابعة مع مختص لعلاجه، فهو سرعان ما يتم علاجه والشفاء منه.

حدود سن عملية الليزك

بصفة عمومية فإنه لا يوجد سقف لعمر المريض الذي يخضع لعملية الليزك، ولكن يجب ملاحظة أنه عند حلول عامك الأربعين، فأنك قد تحتاج إلى نظارات تستعمل لغرض القراءة، وهذه الحالة تتعلق بكبر السن فقط، حيث ينجم عن الشيخوخة حدوث قصر النظر.

شاهد أيضًا: سعر عملية الليزك في مصر

هل تتناسب عملية الليزك مع وجود خطأ انكسار شديد

إذا كان لديك خطأ انكساري شديد، فقد يكون نوع آخر من جراحة تصحيح الرؤية خيارك الأفضل مقارنة بالنتائج التي يقدمها الليزك، مثل العدسات المزروعة داخل العدسة أو تغيير العدسة الانكسارية.

نتائج جراحة الليزك لعلاج الأخطاء الانكسارية عالية جدًا ولكن لا يمكن معرفتها قبل أداء العملية، لذا فأنها قد لا تستحق التكلفة والأنفاق عليها بسب الأضرار المتوقعة.

وأيضًا في حالة كان الشخص به مرض قصر النظر بشكل كبير، فأن الأمر يتطلب أن يزال كمية كبيرة من أنسجة القرنية، ويصبح المريض معرض للخطر بنسبة أكثر، وقد يصل الحال إلى حدوث مضاعفات بالغة خاصة في الرؤية.

من خلال شروط عملية الليزك، يمكنك الحصول على أفضل النتائج باتباعها، ولكن على الجميع اللجوء إلى الطبيب لأجل تحديد ما إذا كان مناسبًا في هذا الوقت، أم أنه سيصف له بعض الأدوية، حتى يحصلون على نتائج أحسن من خلالها.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق