تعرف على الأثر السيئ والإيجابي للتكنولوجيا pdf

تعرف على الأثر السيئ والإيجابي للتكنولوجيا pdf، لقد تأثر العالم بوجود التكنولوجيا وتطويرها على مدار العصور، فلا شك أن التكنولوجيا تعد الآن أحد مظاهر الحياة الأساسية التي قد كانت غير موجودة من قبل وهناك من عاصرها فيما قبل وجودها على هذا النحو وهناك من خرج إليه.

مقدمة عن تعرف على الأثر السيئ والإيجابي للتكنولوجيا pdf

فقد نرى أن التكنولوجيا تتطور بشكل ملحوظ في كل عام عن الآخر فالأجيال السابقة الذين عاصروا التلفاز الذي يمكن رؤية الأفلام والمسلسلات من خلاله عبر اللونين الأبيض والأسود.

الآن أصبح عبارة عن شاشة مسطحة تعرض كافة الألوان والبرامج بصورة أعلى تقنية وأكثر حداثة ومن خلال أحجام كبيرة وكذلك بتقنية 3d التي يشعر الفرد وهو يشاهدها بأنه جزء موجود بها.

في مقابل ذلك نجد الأجيال الجديدة الذين هم قد ولدوا وجدوا كل وسائل التكنولوجيا هذه موجودة بالفعل وقد يجعلهم هذا لا يشعروا بقيمة، وقدر التكنولوجيا بنفس القدر الذي يشعر به الأجيال الأخرى الذين عاشوا في مقارنة بين الماضي والحاضر.

والتطور التكنولوجي بدون اللجوء إلى القيام بهذه التجربة والتي بالطبع لا تتمثل فقط في مثال التلفاز حيث أن التكنولوجيا ظهرت في كافة الجوانب المختلفة في الحياة.

يتضح ذلك من الأجيال السابقة الذين كانوا يعيشون عصر لا يدعم كافة وسائل الرفاهية الموجودة الآن، أو التي كانت موجود بعض منها، ولكنها ليست على هذا النحو التي هي عليه الآن.

اخترنا لك : معلومات عامة عن كلية التكنولوجيا الحيوية

تعريف بالتكنولوجيا

تعتبر التكنولوجيا هو مصطلح يعبر عن التطور والازدهار وقد قام العلماء بتفسيره من خلال ثلاثة جوانب مختلفة يتضح من خلالها تفسير وتعريف التكنولوجيا من خلال ذلك الجانب مباشرة.

استثمار المعرفة

  • قد جاء هذا القسم من تعريف التكنولوجيا بأنها هي الوسيلة التي يتم من خلالها توظيف المعارف، العملية لتحقيق حاجات الإنسان ورغباته وتطوير المجتمع.
  • نتاج استثمار المعرفة: ومن هنا تعرف التكنولوجيا بأنها عبارة عن وسيلة بين وسائل مختلفة تستخدم من أجل تحقيق اللوازم الضرورية لكي يتم تيسير حياة الإنسان وراحته وضمان بقائه في هذه الحياة.
  • استخدام نتاج استثمار المعرفة: يتم تعريف التكنولوجيا هنا بأنها الطريقة التي تساعد الأفراد في عمليات الاكتشاف الذي يقومون بها في حياتهم، لكي يقوموا بتحقيق الاختراعات المختلفة التي يسعوا إلى تنفيذها وتقديمها للمجتمع.
  • فنجد أنه بالرغم من التوضيح الدقيق الذي قد قدم به العلماء تفسيرا وتوضيحا لمفهوم مصطلح التكنولوجيا، فإن بعضهم قد قاموا بتفسير التكنولوجيا وتعريفها من خلال شقين أو جانبين وهما الجانب المادي المحسوس والملموس، والجانب الفكري.
  • ففي الجانب المادي والفكري من التكنولوجيا يمتزجان معا لكي يؤديان من خلالهما إلى معنى متكامل، يتضح من خلالهما مفهوم التكنولوجيا فيشمل الجانب الفكري العقل الذي يقدم ويفكر في القواعد والأسس المعرفية التي تقود إلى الإنتاج.

شاهد أيضًا : بحث حول العلم والتكنولوجيا و أهميتها في حياتنا

أثر التكنولوجيا على المجتمع

  1. لا شك أن التكنولوجيا أثرت بشكل قوي جداً على كافة المجتمعات، فالتكنولوجيا حين تم تطويرها وتقدمها، فهي قد قدمت بصورة أكثر تطوراً للأشياء الموجودة بالفعل ولكنها رأت أن التكنولوجيا لابد من أن تضع لمسة لها تجعلها في صورة أكثر تطوراً.
  2. على سبيل المثال نحن عندما نرى اختراع مثل اختراع السيارة فهو قد تقديمه بالفعل لكي يعمل على توفير المجهود المبذول ويتنقل به الأفراد من مكان إلى مكان أخر، وقد ظهر منذ سنوات طويلة ولكن بالطبع السيارة فيما بين السابق والحاضر هناك تفاوت كبير جداً وواضح.
  3. عندما نرى السيارة في السابق قد نجدها من حيث التصميم الخارجي كانت بدائية ومن الداخل لا تتمتع بأي من الإمكانيات التي هي عليها الآن، وهذا هو دور التكنولوجيا، فالتكنولوجيا هنا لم تنظر إلى اختراع السيارة وتبهر بوجود مثل هذا الاختراع العظيم الذي قد أختلف كليًا بصورة أكثر تقدماً عما كان يتم الاعتماد عليه في العصور السابقة من الاعتماد على الحيوانات كالجمال أو الخيول في التنقل والسفر، فهي عملت على أخذ هذا الاختراع الموجود بالفعل والعمل على تطويره بصورة أكثر تقدماً، قدمت من خلاله تصميم عصري مع إمكانيات متطورة وهائلة تختلف من عصر إلى عصر آخر وتطور في كل يوم عن اليوم السابق عليه.
  4. وهكذا تنافس التكنولوجيا بعضها البعض في كل مجال يختلف عن الأخر، وهذا هو دور التكنولوجيا أن توفر على الإنسان وسائل الرفاهية وسبل الراحة التي قد يحتاج المرء إليها في حياته.
  5. التكنولوجيا بالفعل أثرت في المجتمع من خلال كافة المجالات سواء الطبية أو الكيميائية أو الفيزيائية أو الاجتماعية وكل الجوانب التي نحن قد نراها في المجتمع، ولكن بالرغم مما قد حققته التكنولوجيا من تقدم هائل في المجتمع إلا أن التكنولوجيا التي تطورت هذا المجتمع على هذا النحو قد كان لها بعض المساوئ والأثار السلبية من التكنولوجيا.

قد يهمك : مجالات التكنولوجيا المختلفة

المساوئ والأثار السلبية للتكنولوجيا

  • فعندما ننظر إلى الصناعات والاختراعات والمواد التي قد تحتاج إلى أنشائها داخل المصانع، فقد نجد أن تلك الاختراعات والصناعات قد خرج عنها مخلفات نتيجة لعمليات الاختراعات التي قد نتج عنها تلوث الهواء الجوي وأثرت فيه إلى أن وصلت إلى خرم طبقة الأوزون والتي تعد من أبرز الآثار الجانبية التي قد خلفت عن التكنولوجيا والتي قد جعلت العلماء يقومون بالحد من القيام ببعض الصناعات التي قد أثرت في حدوث ثقب لتلك الطبقة والتي تعد من أخطر الآثار التي حدثت ولابد من الحد بها.
  • لكننا قد نجد أيضاً بعض المساوئ التي تحدث نتيجة إلى حدوث التكنولوجيا والتي قد يقوم الفرد فيها بالاتجاه نحو هذا الأمر بنفسه، وهي صناعة المواد القاتلة وأسلحة الدمار التي تستخدم في تدمير وقتل الشعوب والأطفال وغيرها من الصناعات التي تتسبب في انهيار المجتمعات.
  • الأنترنت يعتبر أساس العصر سواء في العمل أو التعليم أو الحياة بوجه عام وله العديد من الأثار الإيجابية التي لا يمكن حصرها، لكن أيضاً هناك من يقوم باستخدام الإنترنت بشكل سلبي قد يصل من خلاله إلى انهيار المجتمعات.
  • من حيث الأخلاق والقيم والتقاليد الدون الواعي واتباع المواقع المخلة، وغيرها من الاستخدامات السلبية التي تؤثر على الفرد وعلى المجتمع ويذهب المرء إليها بنفسه وكأنه يقوم بالبحث عن الجانب السلبي ليدمر به ذاته.

إيجابيات التكنولوجيا الحديثة

  1. لقد عملت التكنولوجيا على ربط العالم كله مع بعضه البعض بشكل سهل، حيث أن الإنسان الآن قد قام بالاستفادة من الحضارات المختلفة للشعوب والتعرف على التفكير والثقافات دون الحاجة إلى زيارة هذه الدول أو السفر إليها فيمكنه أن يتطلع إلى كل ما يريد من خلال الهاتف الخاص به وشبكة الإنترنت التي تحتوي على ملايين المواقع التي يتم الاستفادة منها.
  2. كما أن التكنولوجيا قد وفرت المجهود الذي يبذله الفرد، في حياته من حيث كونه يقوم بالاعتماد على الآلات والمعدات والأجهزة سواء الطبية أو غيرها لكي يقوم من خلالها بتوفير الوقت الذي كان يتم بذله بالسابق وبالطبع باستخدام دقة وتقنية أعلى من التي كان يتم الاعتماد عليها.

شاهد أيضًا : بحث عن استخدام التكنولوجيا في التعليم وفي تخصيص التعليم للطلاب

خاتمة عن تعرف على الأثر السيئ والإيجابي للتكنولوجيا pdf

نحن نعيش حالة من التطور العصري في المجتمع قد احتاجت تلك الاختراعات إلى القيام بعديد من الصناعات والاختراعات التي قد توصل المرء من خلالها إلى هذا الاختراع الذي يتم استخدامه والذي نقوم بالاعتماد عليه في حياتنا.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق