فوائد المغنيسيوم واضراره للجسم

تعد المعادن من أهم الأشياء في جسم الإنسان حيث أنها ما يقوم بتحويل الطعام إلى طاقة، كما تكمن أهمية المعادن في بناء الأسنان والعظام والمحافظة عليهما، ولها أيضًا دور في التحكم بكميات السوائل داخل خلايا الجسم، وتعد المعادن من المغذيات الدقيقة ومنها ما يحتاجه الجسم بكميات قليلة وهي ما يطلق عليها المعادن الزهيدة كالحديد والزنك والمنجنيز والنحاس.

وهناك من المعادن ما يحتاجه الإنسان بكميات كبيرة ويطلق عليها المعادن الرئيسية ومنها الصوديوم والكبريت والبوتاسيوم والكالسيوم، والمعدن الذي يدور حوله حديث اليوم هو أحد المعادن الرئيسية في جسم الإنسان وهو المغنيسيوم، وللمغنيسيوم العديد من الفوائد والوظائف المختلفة والتي لا يمكن حصرها والتي سوف يتم سردها في ذلك المقال.

المغنيسيوم

يحتل المغنيسيوم المرتبة الرابعة بين أهم المعادن في جسم الإنسان، ويسيطر على العديد من العناصر الحيوية في الجسم، ويتم تخزين 50% من نسبة المغنيسيوم الموجودة في الجسم في العظام، وتتوزع باقي النسبة على أنسجة الجسم وخلاياه كما أن هناك نسبة 1% تبقى في الدم، ويتم امتصاص المغنيسيوم عن طريق الأمعاء الدقيقة ثم يتم إفرازه عن طريق الكلى ويحتاج الجسم إلى ما بين 250 و350 ملليغرام في اليوم الواحد.

شاهد أيضًا: ما هي أعراض نقص المغنيسيوم

فوائد المغنيسيوم

وللمغنيسيوم العديد من الفوائد التي لا حصر لها ولا غنى عنها للإنسان حيث أنه:

  • يحافظ على أداء العضلات لوظائفها بصورة صحيحة.
  • كما ينظم المغنيسيوم ضربات القلب ويمنع تذبذبها.
  • يقي من الإصابة بالحصوات الكلوية.
  • يحافظ على صحة الجهاز العصبي والأعصاب.
  • يعزز مناعة الجسم ويزيد من قدرته على مقاومة الأمراض.
  • كما يعمل على وقاية الجسم من الإصابة بهشاشة العظام، ويحافظ على صحة الأسنان.
  • يحافظ على مستوى ضغط الدم.
  • ينقي الجسم من الفضلات والسموم.
  • يعزز وظيفة استقلاب الطاقة وإنتاج البروتين.
  • كما يعالج العديد من الاضطرابات التي تصيب الجسم ومنها اضطرابات القلب والأوعية الدموية.
  • يخفف من أعراض مرض الربو التحسسي.
  • يساعد الجسم على امتصاص عنصر الكالسيوم.
  • يقي من الإصابة بالاضطرابات العاطفية والنفسية كالاكتئاب والإحباط وانفصام الشخصية.
  • يخفف المغنيسيوم من أعراض سن اليأس.
  • يمنع من الإصابة بالإمساك.
  • كما يمنع من الإصابة بالأرق ويساعد على النوم العميق.
  • يساهم في إنتاج الكولاجين في الجسم، ويمنع الإصابة بآلام وتشنجات الظهر.
  • يعمل على الوقاية يقي من الشعور بالغثيان وتنشيط عمل الإنزيمات التي تحسن وظائف أجهزة الجسم بشكلٍ عام.
  • يساهم المغنيسيوم في امتصاص الجسم للمعادن والفيتامينات الضرورية.
  • يحافظ على صحة الأم الحامل والجنين.
  • يمنع إصابة الحامل بتسمم الحمل، وهو أيضًا علاج فعال للصداع النصفي.
  • يساعد على التقليل من مرات حدوث النوبات.
  • يضبط عمل المثانة، ويقلل من تكرار عمليات التبول اللاإرادي.

شاهد أيضًا: فوائد المغنيسيوم للتخسيس

وظائف المغنيسيوم في الجسم

للمغنيسيوم في جسم الإنسان العديد من الوظائف المهمة التي يقوم بها حيث أنه يوجد 60% من المغنيسيوم الموجود في الجسم في العظام، وذلك بسبب دوره الكبير في تركيبها.

كما ينصح بتناول كميات من المغنيسيوم من أجل زيادة كثافة العظام، كما أنه مهم في عمليات تصنيع البروتين داخل خلايا الأنسجة اللينة، ومن وظائف المغنيسيوم أيضًا أنه يقوم بمساعدة الكالسيوم بالحفاظ على ضغط الدم وفي عمل الرئتين.

بالإضافة إلى عمله كمساعد لأكثر من 300 إنزيم تعمل في تمثيل مكونات الأغذية وتكوين العديد من المركبات الناتجة عن عمليات الأيض، ويعمل على منع تسوس الأسنان عن طريق الحفاظ على وجود الكالسيوم في الأسنان.

ويساعد المغنيسيوم في دعم عمل الأنسولين، كما يشكل المغنيسيوم أحد أسباب التأثير الإيجابي لتناول الحبوب الكاملة على عمل الأنسولين،

كما أن للمغنيسيوم دور أساسي في عمليات تمثيل الطاقة، حيث أنه يعمل على إضافة ذرات الفوسفات في ثلاثي أدينوسين الفوسفات مما يلعب دورًا أساسيًا في قدرة الجسم على استعمال الجلوكوز وتصنيع الدهون والبروتينات والأحماض النووية وأنظمة النقل في أغشية الخلايا، وللمغنيسيوم دور في دعم عمل جهاز المناعة.

كما أنه يشترك مع الكالسيوم في تنظيم عمل الانقباضات العضلية وتخثر الدم، حيث يقوم الكالسيوم بتحفيز تلك العمليات بينما يقوم المغنيسيوم بتبطيلها مما يؤدي لارتخاء العضلات.

وله أيضًا دور في نقل النبضات العصبية والعمل الطبيعي للجهاز العصبي، كما وجدت الدراسات دورًا فعالًا للمغنيسيوم في خفض ضغط الدم لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم، ويستعمل المغنيسيوم لعلاج ارتفاع ضغط الدم عند النساء الحوامل المصابات بتسمم الحمل، كما يستعمل لعلاج تسمم الحمل، وقد يكون له دور في منع تصلب الشرايين وأمراض القلب كما قالت بعض الأبحاث ولكن مازالت بحاجة لإثباتها.

مصادر المغنيسيوم في الطعام

وبالحديث عن المصادر التي يخرج منها المغنيسيوم فهو موجود في العديد من الأغذية المختلفة فينتشر في:

الحبوب كالعدس والفول وفول الصويا والفاصولياء الخضراء.
كما أنه موجود في الخضراوات الخضراء كالسبانخ والكرنب والشبت وغيرهم.

ويوجد المغنيسيوم بكثرة في منتجات الألبان كالحليب كامل الدسم والزبادي والجبن والدقيق،

ويوجد المغنيسيوم أيضًا في المكسرات كالبندق والجوز واللوز والكاجو والصنوبر والفستق السوداني وبودرة الكاكاو.

وفي البذور ينتشر المغنيسيوم في بذور الكتان وبذور دوار الشمس وبذور السمسم وبذور اليقطين وبذور البطيخ والموز والبامية والبروكلي والذرة الصفراء والشوكولاتة الداكنة.

كما أن المغنيسيوم يوجد في دبس السكر والبطاطا المشوية والبازلاء والأرز البري والأفوكادو والتوت البري والبطيخ والمياه المعدنية.
ويوجد في الفواكه المجففة كالمشمش والدراق والقرع والتين.
أعراض نقص المغنيسيوم في الجسم

ليس من الطبيعي أو الشائع أن يتم نقص نسبة المغنيسيوم في جسم الإنسان وهذا بسبب انتشاره بشكل كبير في الأغذية المختلفة، ولا يظهر نقص المغنيسيوم إلا في بعض الحالات المصاحبة لأمراض كإدمان المخدرات أو الكحول أو سوء التغذية البروتيني أو اضطرابات الكلى أو القيء والإسهال لفترات طويلة أو أمراض سوء الهضم والامتصاص.

كما أن أعراضه قد تظهر أحيانًا على الأشخاص الذين يتناولون مدرات البول، وهناك بعض الأعراض التي تظهر على الفرد فور إصابته بنقص المغنيسيوم ومنها تكزز العضلات بحدوث انقباضات وتشنجات في العضلات.

وقد يسبب نقص في هرمون الكوليسترول ويقاوم فيتامين د، كما أنه قد يسبب الغثيان والقيء وفقدان الشهية، كما قد يحدث خلل في عمل الجهاز العصبي المركزي ما يفسر سبب الهلوسة التي تحصل عند وجود أعراض انسحاب الكحول، ويؤدي نقص المغنيسيوم إلى حدوث اختلافات في الشخصية وقد يسبب غيبوبة للشخص.

كما يسبب نقص في هرمون الغدة الجار درقية وخلل في استجابة العظام والكليتين لهذا الهرمون، كما قد يحدث خلل في تكوين العظام في الأشخاص صغار السن أو هشاشة العظام في كبار السن، ويرفع خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين.

التسمم بالمغنيسيوم

يعد هذا من أندر الأشياء التي تحدث وهو تسمم شخص بالمغنيسيوم والذي من الممكن أن يأتي من تناول الشخص من مصادر غذائية غنية بالمغنيسيوم، ومن الممكن عند حدوثه أن يؤدي إلى الوفاة، ولهذا فتم العمل على تحديد حد أقصى لتناول المغنيسيوم من مصادر غير غذائية كحبوب المغنيسيوم أو المكملات الغذائية، وكما تم التأكيد على ظهور بعض الأعراض التسممية على عمال الصهر الذين يعملون في المناجم وما شابه ذلك والمعرضين بشدة لاستنشاق أو بلع كميات كبيرة من غبار المغنيسيوم أدت إلى تسممهم وموت بعضهم.

شاهد أيضًا: ما هو تعريف المغنيسيوم

ولعل ما جاء من حديث في هذا الموضوع هو نبذة عن المغنيسيوم تمت المحاولة فيها على معرفة المغنيسيوم وفوائده ووظائفه في جسم الإنسان والمصادر التي يأتي منها المغنيسيوم كما جاء الحديث حول أعراض نقصانه وحالات التسمم منه.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق