تقديم عرض شفهي عن كتاب أو قصة

يرغب البعض في التعرف على طريقة تقديم عرض شفهي عن كتاب أو قصة في منتدى أو اجتماع أو مؤتمر، وهذا العرض يحتاج إلى التجهيز المسبق حتى يكون ناجحًا ومفيد، كما يحتاج إلى اكتساب الشخص المقدم للعرض لبعض المهارات المختلفة.

وفي هذا الموضوع سنتعرف على خطوات التجهيز للعرض الشفهي، كما سنذكر بعض النصائح والتعليمات التي يجب الالتزام بها قبل تقديم العرض الشفهي.

كيفية تقديم عرض شفهي

  • تقديم عرض شفهي يكون بين شخصين أو شخص ومجموعة أشخاص، ويكون عبارة عن خطاب جماهيري يتم تقديمه شفهيًا عن أمر محدد سواء كان سياسي أو ثقافي أو ترفيهي أو اجتماعي.
  • ويحتاج الفرد قبل تقديم عرض شفهي عن كتاب أو قصة إلى التعرف على بعض المعايير الأساسية التي يجب أن يلتزم بها خلال سرده للقصة، وذلك حتى تكون عملية السرد مناسبة وواضحة للمستمعين ويتحقق الهدف من العرض، وفيما يلي سنوضح خطوات تقديم العرض الشفهي:

الخطوة الأولى

تتلخص الخطوة الأولى في التزام الشخص الذي سيقدم العرض الشفهي بالإعداد والتنظيم في منزله، ويكون ذلك عن طريق قراءة القصة التي سيقدمها ويفهمها جيدًا، ويعمل على تلخيصها بتدوين أهم المعلومات الموجودة فيها، ثم يحفظها ويتدرب على قولها شفهيًا باستمرار.

شاهد أيضا: بحث عن كفاية التواصل الشفهي

الخطوة الثانية

تتلخص هذه الخطوة في عمل الشخص محاكاة لتقديم القصة أمام زملاءه في العمل، وذلك من خلال إلقاء ملخصها عليهم مع الالتزام بالمهارات التقديمية المعروفة كالتحدث بشكل واضح ومفهوم، والبعد عن ذكر المفاهيم الصعبة التي تحتاج إلى توضيح.

الخطوة الثالثة

وهي أن يستمع الشخص المقدم للعرض الشفهي لآراء الآخرين من زملاءه والمتخصصين حتى يتمكن من تقوية نقاط الضعف لديه ليتجاوزها خلال الإلقاء الرسمي.

تقديم عرض شفهي عن كتاب أو قصة

عند تقديم عرض شفهي عن كتاب أو قصة يجب أن يتم جمع المعلومات المهمة الموجودة في الكتاب وذكرها بشكل ملخص بأسلوب مفهوم وواضح وسهل، وفيما يلي سنوضح نموذج عرض شفهي:

سوف أحدثكم عن كتاب” اذكر اسم الكتاب”، ومؤلفه الكاتب “اذكر أسم المؤلف”، يتكون من “اذكر عدد صفحات الكتاب”، ومن عنوان الكتاب نستطيع استنتاج المؤلف منه، فهو يتحدث عن “ونذكر الملخص الذي تم تجهيزه مسبقًا عن الكتاب”.

قد يهمك: ما هي مصادر التعلم

تعليمات قبل تقديم عرض شفهي

يجب قبل الإقدام على تقديم عرض شفهي عن كتاب أو قصة أمام جميع كبير أو صغير أن يتم الالتزام بعدد من التعليمات التي ستساهم في توصيل المعلومات للمتلقي بشكل جيد ومفهوم، وتتمثل هذه التعليمات فيما يلي:

  • اجعل أفكارك مرتبة ومنظمة بالاستعداد مسبقًا والتدريب الجيد على العرض الشفهي.
  • خلال تحدثك احرص على أن تكون اللغة عربية فصحى وتجنب التحدث بالمفاهيم العامية.
  • كن ملتزم بالتوقيتات المحددة مسبقًا لإلقاء العرض الشفهي.
  • كن متفاعلًا مع المستقبلين لحديثك بالنظر إليهم.
  • استعن بالتعبيرات والإيماءات الشفهية كتعبيرات الوجه، ونبرة الصوت، وحركة الأيدي والجسد.

اخترنا لك: ما هي نظرية السرد في الرواية

في نهاية الموضوع وعلى موقع مقال Mqaall.com وبعد أن تعرفنا على كيفية تقديم عرض شفهي عن كتاب أو قصة، وذكرنا نموذج لعرض كتاب.

وأوضحنا بعض التعليمات التي يجب أن يلتزم بها الشخص المتحدث أثناء العرض، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة