مزيل مكياج وطرق استخدامه

مزيل مكياج وطرق استخدامه، يتساءل عنه الكثير من النساء بسبب أهمية إزالة المكياج لأن تراكمه على البشرة يسبب الشيخوخة المبكرة وظهور الخطوط التعبيرية، وانسداد المسام، وظهور حبوب الشباب التي تعتبر مشكلة أغلب الفتيات من سن أربعة عشر عاماً، في هذا المقال سنتعرف على كل ما يخص إزالة المكياج.

مزيل المكياج 

  • مزيل المكياج هو مستحضر تجميلي يستخدم لإزالة المكياج، حتى لا يمكنه الإضرار الناتج من بقاء طبقات المكياج على البشرة.
  • الجدير بالذكر مدى أهمية مزيل المكياج في الحفاظ على نضارة البشرة، لأن استخدام مزيل المكياج مهم جداً، ويحميها من الأضرار التي يسببها المكياج عند عدم إزالته، لذلك يجب عدم النوم بالمكياج وإزالته بعناية، لأن النوم بالماكياج يسبب انسداد المسام ويسبب تجمع البكتيريا والأوساخ على سطح البشرة، وهذا يسبب ظهور الرؤوس السوداء وظهور حب الشباب.
  • عدم استخدام مزيل المكياج والنوم بالمكياج يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط التعبيرية، لأنه يؤدي لقتل الخلايا التي تنتج الكولاجين، لذلك يجب وبشدة استخدام مزيل المكياج للحفاظ على نضارة البشرة وشباب البشرة.

شاهد أيضًا: طريقة تصغير الأنف بالمكياج

أنواع مزيل مكياج وطرق استخدامه 

يجب دائماً اللجوء إلى استخدام مزيل لإزالة المكياج بسهولة دون أي ضرر من العين ومن الوجه ومن الشفاه، ولكن يجب استخدام النوع الذي يناسب بشرتك، واختيار أحد الأنواع الآتية: –

  • مزيل مكياج مائي: -هو مزيل مكياج مناسب لكل أنواع البشرة وخاصة البشرة الدهنية والمختلطة، هذا المزيل يعمل على إنعاش مسام البشرة، ويزيل المكياج من الوجه كله بإتقان وخاصة مكياج العيون لأنه ثقيل جداً، وهو يعتبر أحسن نوع من أنواع مزيل المكياج، يستخدم عن طريق تطبيقه على الوجه ويفرك جيداً ويشطف بالماء الفاتر.
  • مزيل مكياج زيتي: -هذا المزيل مناسب لكل أنواع البشرة وخاصة البشرة الحساسة، بالإضافة إلى أنه يزيل كل أنواع المكياج بشكل جيد، كما أنه يزيل بقايا المكياج دون أن يترك أي أثر دهني، ويغذي البشرة أيضاً، بعد أن يقوم هذا المزيل بإزالة المكياج يتحول إلى مستحلب يمكن أن يزيله الماء بسهولة، يتم تطبيقة على الوجه بدون ماء ويتم فركها حتى يتم إزالة المكياج.
  • مزيل مكياج زيتي رغوي: -هذا المزيل زيتي ولكنه يتحول إلى رغوة غنية عندما يختلط بالماء، هذا النوع يقوم بإزالة المكياج بإتقان، هذا النوع من مزيلات المكياج مخصص لإزالة المكياج مقاوم الماء فهو يقوم بإزالته جيداً، يستخدم عن طريق وضعه على البشرة وخلطه بالماء لإزالة المكياج.
  • ماء ميسيلار: -ماء ميسيلار يستخدم في الفترة الأخيرة لإزالة المكياج الخفيف ويساعد على تضيق المسام، ويقوم بتنظيف المسام جيداً، وهو مناسب جداً للبشرة الدهنية، ويتم وضعك على قطنة ناعمة ومسح البشرة به لإزالة المكياج وتنظيف المسام.
  • مزيل مكياج مقشر: -هذا النوع من مزيلات المكياج يقوم بتنظيف البشرة جيداً، وتنظيف المسام جيداً، بالإضافة إلى أنه يقوم بإزالة خلايا الجلد الميت، ويقوم بتحفيز الدورة الدموية في البشرة، ويساعد على تفتيح البشرة، ولكن لا يفضل استخدامه في حاجه وجود حبوب لأنه سينقل الحبوب ويجرحها.
  • مزيل مكياج مرطب: -هذا النوع يستخدم لإزالة المكياج بعمق، بالإضافة إلى أنه يقوم بترطيب البشرة، وهذا النوع يفضل استخدامه لأصحاب البشرة الجافة المعرضة للأكزيما لأنه يرطب خلايا البشرة بعمق.

طريقة عمل مزيل مكياج في البيت 

يمكن صنع مزيلات المكياج في البيت دون استخدام الأنواع التجارية، هذه المزيلات ترطب البشرة وتغذيها، ويجب على كل امرأة تستخدم المكياج معرفة طرق صنع مزيلات المكياج بوصفات طبيعية حتى لا تكون في موقف صعب عند نفاذ مزيل المكياج الخاص بها.

وصفات صنع مزيل المكياج في البيت: –

  • زيت الزيتون: -زيت الزيتون يعتبر مرطب جيد للبشرة، ويمتص جزيئات المكياج من مسام البشرة، ويتم استخدام زيت الزيتون في إزالة المكياج عن طريق وضع القليل منه في قطنة وتمريرها برفق على البشرة لمدة دقيقتين لإزالة جزيئات المكياج من مسام الوجه، وبعد ذلك يتم غسله بالماء.
  • اللبن والعسل: -يتم خلط ثلاث معالق من اللبن الحليب مع ملعقتان من العسل، ويوضع منه كمية مناسبة في قطنة وتمرر على البشرة حتى يتم التخلص من بقايا المكياج، يحفظ هذا الخليط في الثلاجة، ولا يفضل استخدامه للبشرة المعرضة للحبوب، ويفضل استخدامه للبشرة الجافة لأنه يرطب البشرة جيداً بالإضافة إلى إزالته للمكياج.
  • جل الألوفيرا: -جل الألوفيرا يفضل استخدامه لإزالة المكياج للبشرة الدهنية والبشرة المعرضة للحبوب، يتم خلط ربع كوب من جل الألوفيرا مع كوب من زيت الزيتون، ويتم وضع كمية قليلة من الخليط في قطنة، وتمريرها على البشرة لإزالة المكياج، هذا الخليط ينظف مسام الوجه ويعالج حب الشباب.
  • زيت جوز الهند وزيت الدهون: -يتم خلط كميتين متساويتين من زيت جوز الهند وزيت الزيتون، ويتم وضعهم في قطنة ومسح جزيئات المكياج من البشرة، وبعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء جيداً، وهو يعتبر مزيل مكياج جيد، ويستخدم لكل أنواع البشرة وخاصة البشرة الجافة.
  • زيت اللوز: -زيت اللوز هو أفضل مكون طبيعي لإزالة المكياج لأن البشرة تشربه بسهولة، يتم استخدامه عن طريق وضع ملعقة من الحليب ومعه ثلاث قطرات من زيت اللوز، وبعد ذلك يتم وضع الخليط في قطنة ومسح البشرة بقطنة وبعد ذلك يتم غسله بالماء الفاتر جيداً.
  • زيت شجرة الشاي: -زيت شجرة الشاي يعتبر مزيل مكياج جيد للبشرة الدهنية التي تعاني من حب الشباب، فهو يساعد على علاج حب الشباب، ويمنع انسداد المسام، ويمنع تكون البثور السوداء والبثور البيضاء، يتم استخدامه عن طريق وضع كمية مناسبة منه في قطنة وتمريرها على البشرة حتى يمتص كل بقايا المكياج ويقوم بتنظيف البشرة والمسام جيداً.

شاهد أيضًا: كيف اجعل فمي صغيرًا بالمكياج؟

روتين العناية بالبشرة بعد إزالة المكياج 

يجب اتباع روتين للعناية بالبشرة بعد القيام بإزالة المكياج والتأكد من إزالة المكياج تماماً من البشرة، للحفاظ على صحة خلال البشرة وشباب البشرة، وهذا الروتين هو: –

  • إزالة المكياج جيداً بالمزيل المناسب للبشرة، ولكن بدون فرك العيون أو فرك الشفاه بقوة، لأن هذا يسبب بتمدد منطقة حول العين ويكون هالات سوداء وخطوط تعبيرية، وتسبب غمقان الشفاه.
  • في الخطوة التالية يجب غسل الوجه بالغسول المناسب للبشرة سواء البشرة الدهنية أو البشرة المختلطة أو البشرة العادية أو البشرة الجافة أو البشرة الحساسة.
  • والخطوة الثالثة هي استخدام تونر وهي خطوة اختيارية، لكن التوتر مهم فهو يمنع ظهور المسام الواسعة والبثور السوداء.
  • الخطوة الرابعة هي سيرم وهي خطوة اختيارية ولكنه أيضاً مهم فهو يرطب البشرة بعمق ويفتح البشرة ويعالج حب الشباب والمسام الواسعة على حسب نوع السيرم.
  • الخطوة الخامسة هي الترطيب، هذه الخطوة إجبارية، لأن ترطيب البشرة مهم جداً، فهو يمنع تكون مشاكل البشرة مثل حب الشباب وانسداد المسام وغيرها، لكن يجب استخدام نوع مناسب للبشرة.
  • الخطوة السادسة والأخيرة هي خطوة استخدام علاج البشرة سواء كان هذا العلاج يعالج حب الشباب أو الأكزيما أو المسام الواسعة والبثور السوداء أو البثور البيضاء، الجدير بالذكر عدم استخدام أي علاج بدون استشارة طبيب.

شاهد أيضًا: طريقة إخفاء حب الشباب بالمكياج

في هذا المقال تم عرض كل ما يخص مزيلات المكياج، وطريقة إزالة المكياج، وأيضاً تعرفنا على طرق صناعة بديل لمزيل المكياج من مكونات طبيعية، وتعرفنا على مدى أهمية إزالة المكياج لأنه يسبب الضرر للبشرة.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق