حشرة الجراد المهاجر

حشرات الجراد ككل تتمكن من السفر لمسافات طويلة في شكل أسراب متحدة ومجموعات كبيرة تصل إلى الملايين في أعدادها حيث إنها تتمكن من الحركة من دولة إلى دولة أخرى من أجل البحث عن الطعام الخاص بها ولكن مع الأسف خلال رحلتها تلك تكون قد تركت خلفها نباتات تالفة وغير صالحة نهائيًا فهي تقوم بتدميره تمامًا بمجرد المرور من عنده وبالتالي سوف نتعرف معًا في موضوعنا التالي حول حشرة الجراد المهاجر فتابعوا معنا تفاصيل كل هذا في موقعنا المتميز دومًا مقال.

التوزيع الجغرافي للجراد المهاجر

الجراد الصحراوي او الجراد المهاجر هذا يتمركز في أكثر من منطقة والتي تعد أماكن طبيعية للتكاثر بالنسبة له فهي تتمركز في منطقة حوض البحر الأحمر، في الجنوب امتدادًا إلى الصومال وأثيوبيا والسودان كما نجده في منطقة باكستان وجنوب شرق أسيا في غرب الهند لأن تلك المناطق لها سمات محددة تتسم بالأمطار الموسمية في كلًا من الربيع والصيف.

نجد الجراد أيضًا يتواجد في أماكن محددة يقوم بها بمرحلة الطور أو المظهر في شكل تجمعات أي في شكل أسراب خاصة بها متجمعة معًا، فهي تهاجر من مكان إلى أخر أو حتى في مختلف الأماكن والتجمعات حيث يقوم بإعطاء أجيال خاصة به بشكل منفرد فمن الممكن أن يصل إلى سوريا من خلال المناطق الجنوبية أو الجنوبية شرقية.

شاهد أيضًا: ما هو الجراد الأسود

المواصفات الخاصة بالجراد المهاجر

  • طول الأنثى من الجراد المهاجر حوالي 5.5 سم والتي تمتد في بعض الأحيان إلى 7 سم.
  • طول الذكر من الجراد المهاجر تتراوح فيما بين حوالي 4.5 سم إلى 5.5 سم.
  • الحوريات الخاصة بالجراد هذا يكون لها لون فاتح وخاصًة بعد الفقس ولكن في طورها الثاني والثالث يتغير لونها حيث يصبح أكثر غمقانًا، فيصبح مائل للون الأسود.
  • في الأطوار التي تتالي للجراد هذا نجد أن اللون الخاص بها يتغير فيصبح لونها خلال تلك الأطوار صفراء ولها بقعة سوداء اللون.
  • الجراد المهاجر واحد من أهم أنواع الجراد الذي يتسم بخاصية تعدد الأشكال بطريقة واضحة وكبيرة.
  • الحلقة الصدرية الخاصة بها يكون لها امتداد إلى الخلف ولا وجد لها أي خط طولي أو عرضي كما إنها تحتوي على زائدة تقع، بين الزوج الخاص بالأرجل الأمامية والتي تعد حلقة في منطقة الصدر الأمامية.
  • الحشرة الكاملة الخاصة بالجراد نفسه تتسم بلونها الأحمر القرمزي وذلك قبل أن تتم عملية النضوج الخاصة بها أما بعد عملية البلوغ، نجد أن اللون الخاص بها يتغير ويصبح لونه صفراء مبقع باللون الأسود حيث إنها تكون ناضجة جنسيًا في العادة وخاصًة بالنسبة للأسراب التي تدخل إلى سوريا فهي تكون لها هذا اللون.

أنواع الجراد المهاجر وفقًا للطور

الطور التجمعي أو المظهر الاجتماعي

  • عدد الجراد من هذا النوع يزداد من حيث المساحة فكلما كان المكان أوسع يكون العدد أكبر بهم ولكن مع الأسف أحيانًا يصل عددهم إلى، أعداد كبيرة مما يؤدي إلى احتكاكهم بشكل كبير من خلال احتكاك الأفراد منهم مع بعضها البعض.
  • من الممكن أن يتم التمييز بين الطور الاجتماعي هذا عن الطور الفردي من خلال مجموعة من المواصفات الخاصة وهو طول الجناح الأمامي بالنسبة لطول الفخذ، على أن تكون تلك النسبة ما بين 2.2 إلى 2.3 في المظهر التجمعي أما في المظهر الفردي تكون المساحة 2.
  • يتوقف المظهر هذا على كمية الغذاء المتوفرة وأيضًا نسبة الأمطار التي تتواجد في المكان وبالتالي كلما توفر ما سبق نجد نسبة ارتفاع فقس البيض تكون أسهل وأبسط.
  • يقوم الجراد باستخدام مصادر للطاقة أثناء عملية الطيران تلك والتي تتمثل في تخزين المواد الدهنية في الجسم كله مما يؤدي إلى ظهور تحولات فسيولوجية كبيرة.

شاهد أيضًا: طريقة طبخ الجراد

الطور الانفرادي أو المظهر بشكل منفرد

وهو أن يعيش الجراد بشكل منفرد وليس في وسط جماعات اجتماعية حيث نجد أن الجراد ينتشر بهذا الشكل في المنطقة الخاصة بالتكاثر الطبيعي الخاص به، ويتوقف نموه وتطوره على البيئة والظروف المناخية الخاصة به حيث إن البيئة عند نشأته تكون متوقفة على ألا يكون في وسط جماعات أو أعداد هائلة بل الاكتفاء بكونه منفردًا وبأعداد قليلة.

دورة الحياة عند الجراد المهاجر

  • المظهر التجمعي الخاص بجماعات الجراد تلك تزداد وتكثر بشكل واضح خلال شهري نيسان وأيار حيث غنها تثوم بالطيران خلال فترة النهار، ومن ثم تقوم بالراحة في فترة الليل.
  • من الممكن أن يسجل الجراد حوالي 20 ساعة متواصلة من الطيران والذي يكون على مسافات عالية قرابة حوالي من 50 إلى 100 كيلومتر في اليوم الواحد، معتمدة في طيرانها على التيارات الهوائية.
  • تقوم الإناث الخاصة بالجراد بوضع البيوض الخاصة بها بمفردها دون قلق أو خوف أو حتى مساعدة من الذكور للجراد حيث إنها تقوم بالفقس هذا، في خلال فترة الليل في المهاجع الخاصة بها.
  • نجد أن إناث الجراد تقوم بوضع البيض دون تلقيح على أنها تقوم بتلقيح إناث فقط مثلها وليس ذكورًا كما نجد أن الحوريات الخاصة بها، تنشط في مهاجعها ليلًا وأيضًا نهارًا.
  • الحشرة الواحدة من الجراد المهاجر هذا له ثلاثة أجيال متتالية والتي تتواجد في أماكن ومناطق التكاثر الطبيعي حيث إن الطول الخاص بكل جيل من تلك الأجيال، تختلف باختلاف درجة الحرارة السائدة به والمتوافرة في كل جيل.
  • تحتاج البيوض الخاصة بالجراد إلى وجود رطوبة في الطقس من أجل أن تقوم بعملية الفقس حيث إنها تقوم بامتصاص المقدار من وزنها الذي يحتوي على المياه.
  • الأنثى تقوم بعملية الفقس تلك في تربة خفيفة رملية لها عمق حوالي 10 سم حيث إن كل كتلة للأنثى تحتوي على ما بين من 10 إلى 50 بيضة، ويتم فقسها خلال حوالي من أسبوعين إلى ستة أسابيع على ان تكون درجة الحرارة المثالية المناسبة لعملية الفقس تلك حوالي من 28 إلى 32 درجة مئوية.

طرق مكافحة الجراد المهاجر

المكافحة لأسراب الجراد

من خلال أن يتم رش المبيدات الحشرية التي تقوم بالقضاء على مختلف أنواع الجراد هذا وخاصًة عند نزولها على النباتات المفضلة لها، أو حتى الأماكن المتوقع هبوط الجراد عليها على ان تكون تلك المبيدات سميًة ومن الممكن أن يتم رشها على مساحات واسعة بكل سهولة من خلال الطائرات الخاصة بالرش.

المكافحة للبيوض

ضرورة رش المبيدات تلك على النباتات التي يتم فقس البويضات بها والتي تحتوي على السمًية على ألا يتم رشها على التربة الحاوية للبيوض تلك، حتى لا يحدث تعقيدات في المكافحة لأنها من الممكن أن تقوم بالفقس في أوقات مختلفة عن بعضها البعض.

المكافحة للجراد الزحاف أي الحوريات

من خلال نثر الأطعمة على أن تكون سامة في الطريق الخاص بطور الزحف هذا في شكل خطوط طولية لها حيث يتكون من مادة سامة معدية بنسبة 5%، مضافة إلى نخالة.

شاهد أيضًا: الجراد الصحراوي في مصر

في خاتمة حديثنا حول حشرة الجراد المهاجر لقد تعرفنا معًا حول التفاصيل المتعددة والمعلومات الكبيرة حول كل المواصفات الخاصة بالجراد المهاجر هذا كونه واحد من أهم انواع الجراد التي تتحرك من دولة إلى أخرى من أجل عملية البحث عن طعامها حيث تعتمد على الظروف المناخية الخاصة بالطقس من رطوبة إلى حرارة وسقوط أمطار لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير وواضح دمتم بخير.

مقالات ذات صلة