الحليب خالي اللاكتوز مسموح في الكيتو

الحليب خالي اللاكتوز مسموح في الكيتو، إن نظام كيتو دايت من الأنظمة الشهيرة في مجال التنحيف، ويستهدف تقليل نسبة الكربوهيدرات واستبدالها بالبروتينات والدهون الصحية للجسم، ولكن يوجد بعض المنتجات التي تحتوي على بروتينات ودهون ضارة بالجسم، ويأتي سؤال مطروح يجب الإجابة عنه وهو ما هو الحليب خالي اللاكتوز مسموح في الكيتو؟ ونجيب عنه في موضوع اليوم.

هل مسموح الحليب في الكيتو؟

مما لا شك فيه أن الحليب ومشتقاته من المنتجات التي لها استحباب لدى العديد من الأشخاص، ولكن يوجد مشكلة هنا في أن بعض الأنظمة التي تقوم على الرجيم والتنحيف قد يتعارض معها هذه المنتجات، ومنها نظام كيتو دايت.

فلذلك يحظر بعض أنواع الحليب الذي يتم تناوله في هذا النظام ويتم استبداله ببعض الأنواع الأخرى البديلة النافعة لهذا النظام، ونستعرض في مقال اليوم الحليب المسموح والمحظور استخدامه في نظام الكيتو دايت.

حيث هناك سببان رئيسيان لتجنب تناول بعض أنواع الحليب وهما إنه مصدر غني ببعض الكربوهيدرات، ويصعب هضمه لبعض الأشخاص، حيث يجب العناية في احتيار نوع الحليب المناسب لهذه الحمية، ومعرفة نسبة الكربوهيدرات والدهون الموجودة فيه، وذلك بقراءة ما هو مدون على عبوات الحليب من مكونات وتعليمات.

الحليب خالي اللاكتوز مسموح في الكيتو

يوجد العديد من أنواع الحليب المسموح بها في نظام كيتو دايت، وتتميز بانخفاض نسبة الكربوهيدرات بها، إضافة لانخفاض نسبة الدهون الضارة بالجسم بها أيضًا، ونذكر منها على سبيل المثال:

  • حليب اللوز: وهو من أكثر الأنواع شهرة في استخدامه في الكيتو دايت، حيث يتميز بسعر منخفض ومتوفر في جميع المحال التجارية والأسواق، ويحتوي على نسبة منخفضة جدًا من الكربوهيدرات، حيث لكل كوب يحتوي على واحد جرام فقط من الكربوهيدرات.
  • حليب الماكاديميا: من الأنواع المسموح بها في الكيتو دايت ولكن تكلفته مرتفعة قليلًا ويحتوي كوب الحليب الواحد منه على 240 مليجرام من الكربوهيدرات، وهو مناسب جدًا في هذا النظام.
  • حليب الكاجو: من بعض الأنواع المناسبة جدًا في الكيتو دايت ويحتوي الكوب منه على 2 جرام من الكربوهيدرات.
  • حليب البازلاء: يعتبر هذا النوع من الأنواع الغنية بالبروتين وأيضًا يحتوي على 2 جرام من الكربوهيدرات.
  • حليب الصويا: من الأنواع الشهيرة البديلة للحليب البقري وهو غني جدًا بالبروتينات وقليل الكربوهيدرات لذلك هو مثالي كبديل في نظام كيتو دايت.
  • أخيرًا يأتي حليب جوز الهند: يحتوي الكوب منه على 5 جرامات من الكربوهيدرات، ويفضل تركه كأخر خيار في بدائل الحليب المناسب لنظام كيتو دايت.

اخترنا لك:وجبات نظام الكيتو دايت

أنواع الحليب المحظورة في نظام كيتو دايت

يوجد بعض الأنواع التي لا يفضل تناولها في نظام كيتو دايت وذلك بسبب ارتفاع نسبة الكربوهيدرات فيها إضافة لارتفاع نسبة الدهون بصورة كبيرة ويمكن استبدالها كما ذكرنا الأنواع البديلة في السابق، ونذكر منها:

  • حليب الأبقار: من أكثر الأنواع المستخدمة في غذاؤنا ويعتبر مصدر غني جدا بالفيتامينات والدهون، ولكن أكثر ما يشيبه ويعارضه في نظام كيتو دايت احتواء الكوب الواحد منه على أكثر من 12 جرام من الكربوهيدرات، ولذلك يتم استبداله بأكثر من بديل.
  • حليب الماعز، يشبه حليب الأبقار بصورة كبيرة، ويقل في مستوى الكربوهيدرات عن حليب الأبقار ولكن ليس كثيرًا، حيث أن الكوب الواحد منه يحتوي على 11 جرام من الكربوهيدرات، إضافة لنسبة عالية من الدسم.
  • ونأتي لحليب الشوفان الذي يحتوي على 17 جرام من الكربوهيدرات، وهي نسبة مدمرة في نظام الكيتو دايت، حيث يستبعد نهائيا ويحظر استخدامه في هذا النظام.
  • حليب الأرز يشبه حليب الشوفان حيث ترتفع فيه النسبة أيضًا لتصل إلى 21 جرام من الكربوهيدرات، ويحتوي أيضًا على نسبة عالية من السكريات.
  • يأتي الحليب المكثف الذي يكون قليل الكربوهيدرات ولكنه يحتوي على نسبة كبيرة جدًا من السكريات لذلك يتم وضعه في قائمة المحظورات.

بعض إجراءات تناول الغذاء في الكيتو دايت

يعتبر الكيتو دايت من الأنظمة التي تتجنب الكربوهيدرات في الطعام الذي يتناوله الأشخاص المتبعون هذا النظام، حيث مصرح تناول كل وجبة ما بين 6 إلى 16 جرام فقط من الكربوهيدرات في هذا النظام.

فيجب قبل البدء بتناول الطعام القيام بحساب كم يحتوي هذا الطعام على كميات الكربوهيدرات، وكميات السكر المسموح بها، فمثال على ذلك الحليب المتداول في العالم مثل حليب الأبقار والماعز يحتوي على نسب كبيرة من الكربوهيدرات ونسب كبيرة من الدسم والسكريات لذلك يجب استبداله ببدائل أقل في هذه النسب.

فأغلب سكان العالم لديهم قدرات منخفضة على هضم اللاكتوز الموجود بنسب عالية في الحليب، لذلك يجب العمل على البدائل كما ذكرنا.

وتتنوع مشتقات الحليب التي يفضلا لأشخاص تناولها ولكن يجب الاهتمام أيضًا بنسب الكربوهيدرات بها حتى لا يمثل فشل لهذا النظام، ونستعرض بعض هذه المشتقات وكمية الكربوهيدرات بها كالتالي:

  •  الزبدة تحتوي لكل ملعقتين على 0.1 جرام كربوهيدرات.
  • الجبن الشيدر يحتوي كل أونصة على 0.40 جرام.
  • الجبن الموزاريلا يحتوي على 0.60 جرام.
  • القشطة تحتوي لكل ملعقتين على 0.8 جرام.
  • وبغض النظر عن الكربوهيدرات الموجودة في مشتقات الألبان فيجب الأخذ في الحسبان نسبة السعرات الحرارية التي تعيق الوزن أيضًا، فلذلك يجب الالتزام بالجداول الغذائية قبل البدء في تناولها وذلك حفاظًا على نجاح نظام كيتو دايت.

شاهد أيضًا:حساسية اللاكتوز عند الرضيع

حساسية الألبان

أجسامنا غير مشابهة لبعضنا البعض، فيوجد بعض الأشخاص لديهم قدرة عالية على هضم منتجات الألبان بجميع مكوناتها، والبعض الأخر ليس لديهم هذه القدرة الكاملة، وتشير الإحصائيات أن نسبة 65% من سكان العالم لديهم قدرات منخفضة على هضم منتجات الألبان.

ومن أكثر هذه البلدان شرق أسيا وعلى العكس من شمال أفريقيا فلديهم قدرات عالية لذلك، وتنتج حساسية الألبان من عدم تحمل الجسم هضم هذه المنتجات حيث يحدث عدم إنتاج الجسم إنزيم اللاكتاز.

ويعتبر اللاكتاز هو المسئول عن عضم اللاكتوز الموجود في هذه المنتجات، وفي حالة عدم الهضم يتعرض الجهاز الهضمي للعديد من المشكلات، وهي على سبيل المثال الإسهال والغازات الانتفاخ والغثيان وبعض حالات التقيؤ.

ويوجد نوع آخر من حساسية الألبان تكمن في الجهاز المناعي حيث لا يستطيع الجهاز المناعي تحمل البروتينات الموجودة في الألبان وتقوم بالتفاعل مع الجسم ويقوم في هذه الحالة محاربتها عن طريق الجسم من الجهاز المناعي وتسبب بعض الأعراض مشابهة لحساسية الألبان المشهورة وهي القشعريرة والتقيؤ والاضطرابات بالمعدة والغازات والإسهال.

كيفية اكتشاف حساسية الألبان في الجسم

يوجد العديد من الطرق التي من دورها تعريفنا هل يوجد لدينا حساسية ضد منتجات الألبان أم لا؟ ونذكر منها الآتي:

  •  يمكن التوقف عن استخدام منتجات الألبان لفترة من ثلاث إلى أربع أسابيع، ومن ثم العودة لها مرة أخرى، نرى هل يستطيع الجسم التخلص منها وهضمها أمن يوجد آثار جانبية تدل على وجود حساسية للألبان.
  • ويوجد طريقة أخرى وهي تنازل الألبان بانتظام مع ملاحظة تغيرات الجسم بصورة مستمرة فإذا كنا نشعر ببعض الأعراض مثل الغثيان والقيء والغازات فيجب الانتباه في هذه الحالة لما نتناوله وناول استخدام البديل فإذا أدى إلى نتائج طيبة فيكون لدينا حساسية ضد الألبان.

قد يهمك:ما هي فوائد قشطة الحليب؟

استعرضنا اليوم الحليب الخالي اللاكتوز المسموح في الكيتو، وتم معرفة الحليب الغير مسموح به في الكيتو والتعرف على كيفية اكتشاف حساسية الألبان، إضافة لأخذ نبذة مختصرة عن كمية الكربوهيدرات الموجودة في بعض مشتقات الألبان.

مقالات ذات صلة