عشبة المورينجا تعرف على أهم الفوائد والاستخدامات

عشبة المورينجا تعرف على أهم الفوائد والاستخدامات، يشيع استخدام المورينجا في الطب الشعبي الهندي، وغالبًا ما يطلق عليه “النبات المعجزة” نظرًا لقدرته على الوقاية من العديد من الأمراض وعلاجها، على الرغم من اسمها، إلا أن المورينجا نبات مفيد لصحة جميع أفراد الأسرة، من خلال هذا المقال سوف نعرض لكم عشبة المورينجا تعرف على أهم الفوائد والاستخدامات.

معلومات حول عشبة المورينجا

  • تنمو المورينجا في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية مثل جبال الهيمالايا في الهند وباكستان وبنجلاديش وأفغانستان وهي عائلة من الأعشاب، لأنها تستخدم على نطاق واسع في الغذاء والمكملات الغذائية ومستحضرات التجميل.
  • أما عن استخدام المورينجا، فبالإضافة إلى الأزهار، توجد أجزاء كثيرة من النبات، مثل الجذور والأوراق والفواكه واللحاء، وحتى الأزهار تتميز بنكهتها الخفيفة وما شابهها ويمكن إضافة المورينجا إلى العصير دون التأثير على طعمه.
  • يمكن أن تؤكل الأوراق والجذور والقرون غير الناضجة كخضروات نيئة أو مطبوخة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام البذور لتنقية مياه الشرب وإزالة الشوائب ويمكن أيضًا استخدام الأشجار كمصدات للرياح وتقليل تآكل التربة.

الفوائد الصحية للمورينجا

تستخدم المورينجا في الأطعمة ومستحضرات التجميل لما تحتويه من مواد غذائية وخصائص مفيدة عديدة.

وأبرز ما في الأمر هو الأوراق، فهي الجزء الأكثر فائدة من النبات، فهي غنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين أ، ب1، ب 2، ب 3، ج، الكالسيوم، البوتاسيوم، الحديد والزنك، الفوسفور والمغنيسيوم.

محاربة العدوى

يحتوي النبات على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وغني بالمركبات المضادة للبكتيريا والأحماض الأمينية الأساسية ومضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والبوليفينول.

لعلاج أمراض الكلى

يمكن لمسحوق المورينجا، بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادات الحيوية، أن يمنع نمو مسببات الأمراض التي تسبب مشاكل معوية وفطريات.

ويمكن استخدامه للوقاية من القرحة وأمراض الكبد والإمساك والتهاب المعدة والتهاب القولون وأمراض الكلى.

أقرأ أيضًا :ما فوائد شاي المورينجا

تحسين الوظيفة المعرفية

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في المورينجا على تحسين الإدراك ووظيفة المخ، وتنظيم إنتاج الناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين، ويمكن للفيتامينات E وC الموجودة فيه مقاومة تدهور الخلايا العصبية.

ضبط مستويات السكر في الدم

بالإضافة إلى قدرتها الطبيعية على مكافحة مرض السكري، تساعد المورينجا أيضًا في التحكم في مستويات السكر في الدم بسبب محتواها من حمض الكلوروجينيك (أحد مضادات الأكسدة القوية)

محاربة حب الشباب

الخصائص المضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات في نبات المورينجا تجعله أداة ممتازة لمحاربة الالتهابات الجلدية مثل حب الشباب والبثور وقشرة الرأس والتهاب اللثة ولدغ الحشرات.

الحفاظ على صحة شعرك

يمكن استخدام الزيت الطبيعي المستخرج من بذور المورينجا للحفاظ على صحة الشعر، وتوفير البروتين والعناصر الغذائية اللازمة للشعر، وإبقائه لامعًا وقويًا، وتعزيز الصحة.

علاج الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية

في بعض البلدان الفقيرة، توصف أوراق المورينجا كغذاء مضاد للتغذية، خاصة بين الأطفال:

  • تغذية الأم والطفل: في البلد الذي توجد فيه المورينجا، يعتبر هذا النبات مصدرًا لتغذية الأمهات والأطفال، وطبًا للأسرة، ومصدرًا للدخل.
  • لتقليل شدة الربو: أظهرت دراسة أولية نُشرت في المجلة الهندية لعلم الأدوية في عام 2008 أن الاستهلاك مرتين يوميًا 3 جرامات من المورينجا لمدة ثلاثة أسابيع قد تقلل من حدة أعراض الربو وتحسن وظائف الرئة لدى البالغين والمرضى الذين يعانون من الربو الخفيف إلى المتوسط ​​.
  • زيادة الوزن لمرضى الإيدز: يمكن تناول مسحوق المورينجا مع وجبات الطعام لمدة 6 أشهر.
  • زيادة مؤشر كتلة الجسم (BMI) لمرضى الإيدز: لكنها لا تظهر تحسنًا في وظائف الجهاز المناعي لديهم.
  • تقليل فقر الدم: تحتوي أوراق المورينجا على الكثير من الحديد الضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء وأظهرت دراسة أولية نُشرت في مجلة جامعة الصيدلة في عام 2016 أن مستخلصات الإيثانول في أوراق المورينجا ترجع إلى الأنيلين: يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم (بالإنجليزية: aniline) لأنه يزيد من خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين والهيماتوكريت ومحتوى الحديد في الدم.

فوائد أخرى لعشبة المورينجا

  • تعتبر أعشاب أوراق المورينجا من الأعشاب ذات الفوائد العديدة لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن.
  • عند الحديث عن أعواد أوراق المورينجا، فإنها ليست مفيدة مثل الأوراق، لكنها غنية بشكل خاص بفيتامين سي ويقال أيضًا أن شرب 100 جرام من العصي الخشبية والمشروبات المقطعة يكفي لتعويض استخدام الإنسان ويشكل 157٪ من احتياجاته اليومية.
  • الزيت المستخرج من عشبة المورينجا غني بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تحارب الجذور الحرة في جسم الإنسان، ويمكن أن تسبب نسبة عالية منها أمراضًا مزمنة مثل السكري والتوتر وأمراض القلب.
  • يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة أيضًا المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في تقليل ارتفاع ضغط الدم لديهم، لأن الدراسات والتجارب على النساء أظهرت أنه عندما تستهلك النساء 7 جرامات من أوراق المورينجا المطحونة لمدة ثلاثة أشهر، فإن محتوى مضادات الأكسدة في الدم سيزداد.

شاهد أيضًا: فوائد عشبة المورينجا للعقم

استخدم المورينجا

نبات المورينجا له العديد من الاستخدامات المختلفة، بما في ذلك:

  • تنقية مياه الشرب: تستخدم نباتات المورينجا وخاصة بذورها لتنقية مياه الشرب، وقد أظهرت التجارب أن هذه النباتات لديها القدرة الكافية على إزالة الشوائب في الماء.
  • لاستخراج الزيوت الطبيعية: يمكنك استخدام نبات المورينجا لاستخراج بعض الزيوت الطبيعية مما يزيد من قوة وجمال الشعر ويمكن استخدامه في الطبخ لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات.
  • كعلف للحيوانات: فإن العديد من المزارعين على استعداد لطحن أوراق المورينجا وتوفيرها كعلف للماشية لأن لها قيمة غذائية عالية.
  • تحضير العطور والمنظفات: تشارك المورينجا في العديد من الأشياء المختلفة، بما في ذلك تحضير العطور ذات الروائح القوية، وإعداد المنظفات وغيرها من المنتجات المتعلقة بالأسمدة.
  • كوجبة أساسية: يفضل بعض الناس استخدام المورينجا كمكون رئيسي بسبب قيمتها الغذائية العالية، لذلك يتم تحضيرها مثل السبانخ.
  • محتوى التغذية والفيتامينات والمعادن في المورينجا: تحتوي أوراق المورينجا على الكثير من المواد الكيميائية النباتية، مما يجعلها نباتًا مغذيًا للغاية، لأن المورينجا توفر 7 أضعاف فيتامين ج الموجود في البرتقال، و 25 ضعفًا من الحديد في السبانخ و17 ضعف كمية الكالسيوم التي يوفرها الحليب، بالإضافة إلى محتوى البوتاسيوم (حوالي 15 مرة من الموز)، توفر 9 أضعاف البروتين الموجود في الحليب، و 10 أضعاف فيتامين أ في الجزر.
  • مضادات الأكسدة: المورينجا هي مصدر لمضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين أ فهي تساعد في تقليل تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة ويمكن أن تؤدي زيادة الجذور الحرة إلى الإجهاد التأكسدي وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل  السرطان ومرض السكري ومرض القلب، فيتامين ج يساعد في الحفاظ على صحة جهاز المناعة البشري، بينما فيتامين أ يساعد في الحفاظ على الأغشية المخاطية، وبالتالي تقليل التهابات الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، ومن الجدير بالذكر أن المورينجا يمكن أن يكون تستخدم كمادة حافظة لأنها يمكن أن تقلل من عملية الأكسدة وتطيل العمر الافتراضي للحوم، لذلك يمكن استخدامها في الطعام بالإضافة إلى ذلك، تحتوي المورينجا أيضًا على أنواع أخرى من مضادات الأكسدة، مثل:
  • حمض الكلوروجينيك (بالإنجليزية: chlorogenic acid) يساعد هذا في التحكم في مستويات السكر في الدم بعد الوجبات، كما توجد كمية كبيرة من سكر الدم في القهوة وفي عام 2014 أظهرت دراسة أولية نشرتها جامعة البنجاب الزراعية أن تناول النساء لما يقرب من 7 جرامات من مسحوق المورينجا يوميًا لمدة ثلاثة أشهر يمكن أن يقلل الإجهاد التأكسدي، بالإضافة إلى تقليل مستويات السكر في الدم بشكل ملحوظ.

قد يهمك: عشبة المورينجا للسرطان

من خلال هذا المقال قدمنا لحضراتكم بعض المعلومات الهامة حول عشبة المورينجا تعرف على أهم الفوائد والاستخدامات عبر موقع مقال، نرجو أن ينال إعجابكم.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق