أبرز تلاميذ ابن عثيمين

أبرز تلاميذ ابن عثيمين، ولد العالم والفقيه محمد بن صالح بن محمد بن سليمان بن عبد الرحمن العُثيمين الوهيبي التميمي في عنيزة بمنطقة القصيم يوم 9 مارس 1929 لأسرة من الطبقة المتوسطة.

كما عمل والده بالتجارة ثم عمل بدار أيتام بعنيزة، وكان ابن عثيمين من كبار العلماء في مجال العلوم الشرعية وحفظ القرآن الكريم على يد جده لأمه، وبرع في بعض الآداب والرياضيات وفن الخط.

مرض ابن عثيمين

نُقل الشيخ محمد العثيمين من الحرم عند انتهائه من الدرس إلى جدة بسبب الإرهاق الشديد، وفي يوم وفاته في ظهر الأربعاء في 15 شوال سنة 1421 هـ، هبطت نسبة الأكسجين، وكان أخوه وابنه يقرأون القرآن ثم صعدت الروح إلى بارئها.

وتوفي عن عمر يناهز 71 عاماً وثمانية عشر يوماً، ولقد تم الصلاة عليه بالمسجد الحرام ودفن بمقبرة العدل.

أبرز تلاميذ ابن عثيمين

عثمان محمد الخميس

  • ولد عثمان بن محمد بن حمد بن عبد الله بن صالح بن محمد الخميس في دولة الكويت.
    • وتوجه إلى منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية لإنهاء تعليمه بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتعلم على يد معلمه ابن عثيمين رحمه الله.
  • نال درجة الماجستير في الحديث النبوي الشريف، بالإضافة إلى عمله كإمام ومؤذن بمسجد الحميدة في منطقة مشرف عمل بمهنة التدريس في وزارة التربية والتعليم لمدة 6 سنوات من سنة 1988 إلى 1994.
  • كما أعد العديد من الدروس العلمية، وحضر عدد من المؤتمرات العلمية المحلية والدولية، وألف عدة  مؤلفاته من القلب إلى القلب ومتى يشرق نورك أيها المنتظر وكنوز السيرة.

كما يمكنكم الاطلاع على: العالم ابن عثيمين

سلمان العودة

  • ولد الباحث والمفكر الدكتور سلمان فهد العودة في المملكة العربية السعودية في قرية البصر بالقصيم سنة 1376 هـ، وألّف العديد من الكتب وتولى منصب الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.
    • وبعد تخرجه من كلية اللغة العربية تخصص د سلمان العودة في الشريعة الإسلامية بجامعة الإمام محمد بن سعود بالقصيم.
  • أمضى 4 سنوات كمدرس بالمعهد العلمي قبل أن ينهي دراسته في نفس الجامعة وحصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في الأحاديث النبوية، وأكمل شرح الصحيحين بالدروس اليومية التي كان يعدها بعد صلاة الفجر.
  • وله عدة مؤلفاته حوار هادئ مع الشيخ الغزالي وضوابط للدراسة الفقهية ومن يملك حق الاجتهاد وصفة الغرباء والعزلة والخلطة والغرباء الألوان.

اقرأ أيضا: العقيدة الواسطية ابن عثيمين

محمد صالح المنجد

  • هو داعية وعالم وفقيه إسلامي ولد في الرياض بالمملكة العربية السعودية وأنهى تعليمه الابتدائي والثانوي هناك.
  • ثم توجه إلى مدينة الخبر لاستكمال تعليمه الجامعي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وتخصصه في مجال الإدارة الصناعية، كما عمل داعيًا وإماماً بمسجد عمر بن عبد العزيز في الخبر.
  • لقد اعتاد على إلقاء العديد من الدروس لتشجيع الآخرين على اعتناق الإسلام، كما كان يذاع له برنامج أسبوعي على قناة المجد وله مؤلفاته منها: شروط المصطفى صلى الله عليه وسلم وتقويم رمضان وعيد الفطر واستفد من توفر الأطعمة والمشروبات ويستفيد الآباء من هذا وفي عظمة رب العالمين أربعون.

كما أدعوك للتعرف على: العلماء الذين تأثر بهم ابن عثيمين

في ختام رحلتنا عبر موقع مقال mqaall.com مع أبرز تلاميذ ابن عثيمين أتمنى أن يكون قد نال مقال اليوم إعجابكم، وللمزيد من المقالات عن أهم الشخصيات في العالم العربي والأجنبي أدعوكم لزيارة موقعنا.

مقالات ذات صلة