أين يوجد جبل النور وغار حراء

أين يوجد جبل النور وغار حراء، جبل النور له الكثير والكثير من الأحداث الشريفة فهو أكثر جبال العالم الذي شهد نزول القرآن الكريم، تابع مقالي لكي تعرف أين يقع جبل النور ووصفه.

مقدمة عن أين يوجد جبل النور وغار حراء؟

  • يوجد جبل النور في مكة المكرمة، بالإتجاه الشمالي المائل إلى الشرق ناحية المسجد الحرام، كما إن هذا الجبل يطل على طريق من أكثر الطرق التي يمر بها الناس وهو طريق العدل.
  • قيل عن سبب تسمية هذا الجبل بإسم جبل النور، إن الكثير شاهدوا الأنوار النبوية تظهر كثيرًا عليه، فإن أشرف الخلق سيدنا محمد يتعبد داخل هذا الجبل، وعندما ينزل عليه وحي يظهر النور فوق الجبل، من هنا تم تسميته بهذا الأسم.
  • غار حراء عبارة عن كهف داخل جبل النور كان رسولنا الكريم محمد عليه الصلاه والسلام يتردد كثيرًا إليه لعبادة الله، فكان أول رسالة والوحي ينزل على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام من داخل غار حراء.
  • شهد جبل النور الكثير من الأحداث الشريفة التي دارت بين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبين جبريل عليه السلام، كما شهد هذا الجبل الكثير من الآيات القرآنية لأول نزولها على الأرض.

شاهد أيضًا : أين يقع قصر هشام في العصر الإسلامي

شكل جبل النور

  • جبل النور ليس له شبيه بين جبال العالم، فهو جبل فريد من نوعه له قمة شبيه إلى حد ما لسنم الجمال، عندما تقوم بالنظر إلى هذا الجبل تجد نفسك تنظر إلى ظهر جمل، وهذا ما ميزه عن جبال العالم.
  • قام الكثيرين بوصف جبل النور على أنه جبل من ضغوط على شكل طربوش، والطربوش هو نوع من أنواع اغطية الرأس، جبل النور له قاعدة كبيره ممتده تصل إلى جبلين آخرين.
  • يوجد جبل النور بإرتفاع 643 كما أنه ينحدر عند إرتفاع يزيد عن 380، كما قيل عن جبل النور أنه جبل بمساحة كبيرة تصل إلى خمس كيلو متر.

شاهد أيضًا : 25 معلومة عن شروط الأضحية والمضحي في الإسلام

حقائق حول جبل النور

يوجد الكثير من الحقائق التي تدور حول جبل النور والتي لم يعلم بها الكثير، في هذه الفقرة سوف نتعرف على كل المعلومات والحقائق المتعلقة بجبل النور وهي:

  1. جبل النور هو واحد من ضمن خمس جبال قام نبي الله إبراهيم عليه السلام ببناء الكعبة الشريفة داخله، فجميعنا نعلم أن الكعبة الشريفة إتحاد بجبال من جميع النواحي ، كما إن تلك الجبال توجد بها الكثير من الحياة.
  2. يحيط بجوانب الجبل الكثير من الأماكن السكنية المكية، مثل أماكن سكنية حي النور، هذا الحي تم تسميته على إسم الجبل، لأنه أقرب المساكن إليه، وأيضًا وادي جليل المعروف بوحداته السكنية المختلفة.
  3. الكثير يعلم بأن جبل النور قريب للمسجد الحرام، فقط يقوم الزائر بقطع مسافة تتراوح من 3 كم إلى 4 كم، كما أن قام أحد الزائرين من المدن المجاورة الصعود إلى قمة الجبل، فهو بحاجة إلى ساعتين لكي يصل.
  4. معلومة لا يعلم بها الكثير هي إن غار حراء يوجد على إرتفاع ما يقارب من 634م بجبل النور، هذا كان أفضل مكان يحبه ويفضله رسول الله الكريم محمد صلي الله عليه وسلم، حيث نمى إنتشر نور الإسلام من خلال هذا الجبل.
  5. بعد وصول الإسلام للكثير من الناس يتوافد المليارات سنويًا لأداء فريضة، فيقبل الكثير على زيارة جبل النور، وأيضًا غار حراء لمشاهدة المكان الشريف الذي كان يتعبد به أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  6. أكد الكثير من العلماء على إن نبي الله إبراهيم عليه السلام قام بأخذ أول حجر من جبل النور، وتم وضعه لبناء الكعبة الشريفة، وما يزال ذلك الحجر موجود إلى يومنا هذا.

لماذا سمي غار حراء بهذا الأسم؟

جميعا نعلم بأن غار حراء عبارة عن كهف كان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يستخدمه خلوه لعبادة الله، بعد ذلك أوحى الله إلى نبيه الكريم وأنزل عليه أول آيات القرآن بهذا المكان في هذه الفقر سوف نتعرف على سر تسميته بهذا الأسم:

  • غار حراء هو فتحة قد تصل إلى أربع أذرع تقريبًا بين الصخور بجبل النور، لا يستطيع الكثير الوصول إلى هذا الغار، فهو موجود منحدر كما أنه يبعد عن قمة جبل النور بحوالي عشرون متر أو أكثر قليلاً.
  • الغار من الأماكن الضيقة التي تصعب على أشخاص متعددة الدخول إليه، تم وصف الغار بأن مدخله ضيق للغاية، ولا يمكن المرور من خلاله إلى بعد قيام الشخص بإمالة الرأس.
  • ما يميز هذا المكان أنه يمكنك بمشاهدة جمال والكثير من أماكن مكة المكرمة وأنت جالس داخل غار حراء، وهذا الأمر هو ما جذب رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم إلى التردد على هذا المكان.
  • سبب تسمية غار حراء بهذا الأسم، هو إن جبل النور قبل نزول نور النبوة عليه كان يعرف بجبل حراء، عرف أصحاب رسول الله أنه كان يتردد على هذا الغار، فإن لم يجده أحد أصحابه كان الآخر يبلغه بأنه ذهب إلى غار حراء.
  • بعد نزول نور النبوة تغير أسم جبل حراء إلى جبل النور، لكن الغار ظل محتفظًا بأسمه بسبب تردد الكثير على إن رسول الله موجود بغار حراء، عرف وإشتهر غار حراء كثيرًا بعد نزول الوحي به على رسولنا الكريم.
  • أفادت السيدة عائشة رضي الله عنها قائلة، إن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم إعتاد على قضاء الشهر الكريم رمضان” بالكامل في هذا الغار قبل نزول الوحي.

شاهد أيضًا : أين تقع قلعة وادرين وقريح

في نهاية مقال أين يوجد جبل النور وغار حراء، أتمنى أن أكون قد قدمت الكثير من المعلومات حول غار حراء وجبل النور، كما أدعوكم إلى مشاهدة المزيد من موضعتنا المتنوعة والتي يبحث عنها جميع الطلاب.

مقالات ذات صلة