أسماء حيوانات تأكل اللحوم والنباتات

أسماء حيوانات تأكل اللحوم والنباتات، الحياة على وجه الأرض لا تعتمد على وجود الانسان فقط فيشاركه فيها العديد من المخلوقات التي تتقاسم معه تلك الحياة، وكي تكمل الدور الطبيعي الذي خلقت لأجله، ولمعرفة دور كل من تلك المخلوقات فإننا يجب معرفة طبيعتهم وخاصة طبيعة غذائهم، فبعضهم غذائه يكون هو دورة في تنقية الأرض من الحشرات، أو القضاء على الحيوانات المفترسة التي لو زادت تضر بالنظام البيئي المحيط.

تصنيف الحيوانات تبع النظام الغذائي لها

آكلات لحوم

وهي الحيوانات التي يكون جهازها الهضمي معد لهضم اللحوم والبروتينات، وهي لا يمكن تربيتها في المنازل لأن من الممكن أن يكون الإنسان نفسه فريسه لها، كما يمكنها القضاء على الحيوانات المستأنسة في المنزل الأخرى، ولكن في بعض الحالات يقوم المدربين المحترفين في الحياة البرية تقويم سلوك تلك الحيوانات وتوفير الطعام لها، ولكن قبل مرحلة معينة يجب إرجاعها لطبيعتها، وذلك لأن فطرتها تتوجب الصيد والافتراس ومن تلك الحيوانات:

التمساح

والتمساح من الحيوانات الزاحفة، وأكثر الحيوانات الزاحفة شراسة وعدوانية، فهو يهاجم أي كائن حي حتى وإن اكان أكبر الحيوانات البرية حجمًا وهو الفيل، كما يمكن مهاجمة الأسود والنمور والغزلان وكذلك يهاجم البشر بشراسة ولذلك التمساح أشرس لنولع الحيوانات الزاحفة.

طائر البغيضة

وهي الطيور التي يستفيد منها الإنسان في تنظيف البيئة، فهو تتغذى اللحوم فعلاً ولكن الجيف منها، فهي تقوم بنقل الجيف إلى العش الخاص بها وتأكل منها من وقت لأخر، كما انها تتحمل فترات طويلة بين الطعام في حالة عدم وجود طعام لها.

القرش

سمك القرش هو من أكلات اللحوم، فهو أشرس أنواع الأسماك ويتغذى على الكائنات البحرية الأصغر منه حجمًا، كما إنه يهاجم الإنسان أيضًا، وفي حالات الجوع الشديد يهاجم الشواطئ.

الحوت

وهو من الحيوات البحرية الضخمة الذي يعتمد في غذائه على الكائنات البحرية أيضًا، فهو يأكل ما هو أصغر ويشكل الأخطبوط طعام أساسي للحوت وحوت العنبر خاصة.

الفهد

وهو من أسرع الحيوانات في الطبيعة، وأشرسها هجومًا، فهو يهاجم جميع الكائنات الحية ويتغلب عليهم بسرعته، وهو ينتمي لفصيلة القطط البرية وأخطرها.

النمر

وهو أيضًا يشبه النمر في كونه من فصيلة القطط البرية، وهو يمتك فك قوي وأسنان حادة، وسريع في مهاجمة فريسته، وهي تتعايش في الغابات فلا يمكن تربيتها كالقطط في المنازل. كما إنه لا يميز وقت الجوع فيمكنه مهاجمة الإنسان ولكنه يتمتع بالذكاء في خطط الهجوم على فريسته.

النسر

من الطيور ولكنه يتغذى على اللحوم، ويقوم بالصيد من خلال مخالبة الحادة، فهو يقوم بتقطيع فريسته بمخالبه الحادة حتى يهتكها تمامًا ويقوم بأكلها بعد ذلك.

الضبع

من الحيوانات أكلة اللحوم وهو يشبه فصيلة الكلاب، ولكنه يتناسل كثيرًا وهو عدائي جدًا للبشر، يستحيل ترويضه، فهو يعتمد على أكل الجيف ورائحته كريهة.

العقاب

من الطيور التي تتغذى على اللحوم ولكن لحوم الأسماك، فهو لدية القدرة على الصيد من تحت الماء بمخالبه، كما يمكنه الرؤية تحت الماء بوضوح.

الأسد

وهو دليل الشراسة في العموم، وهو مخادع في خطط الصيد التي يقوم بها حتى تقع الفريسة، وهو من السنوريات، وه يتمتك القوة العضلية والسرعة التي تجعله قادر على مهاجمة من هو أكبر منه حجمًا وغالبًا ما يقوم بصيد حيوان واحد من ضمن العديد في القطيع، كما إنه يعيش في قطيع ولذلك يكون الصيد جماعي في الغالب، وتكون الأنثى هي الصياد الماهر عن الذكور.

الصقر

وهو من أقوى الطيور التي تتغذي على الحم، فهو يمتك قوة في جناحية ومخالب حادة ويقوم بالصيد بمخالبه وضربات جناحه القوية ومن ثم يتغذى على لحومها.

البوبكات

وهو من الحيوانات التي تتغذى على اللحوم بشكل مباشر ورغم صغر حجمه إلا إنه سريع المداهمة في الصيد، وله أسنان حادة يطبقها على فرائسه حتى تموت من ثم يقوم بالتغذية عليها.

اقرأ أيضاً: ما هي فصيلة الحيوانات التي بدون عمود فقري؟

حيوانات تأكل اللحوم والنباتات

حيوانات تعتمد في تغذيتها على العنصرين النباتي واللحوم فهي لا يمكنها الاعتماد على نوع واحد فقط منهم وهي يكون جهازها الهضمي يعتمد على النوعين من الطعام وذلك لأن آكلات اللحوم فقط لا يمكنها هضم النباتات والبعض الخر لا يمكنه هضم اللحوم، كما إن أسنانهم تساعد على ذلك فهم يمتلكون الدروس التي هي طواحن للنبات والأعشاب والحصول على عصارتها، ولها أنياب تساعدها على نهش لحوم فريستها، كما إن هذه الفئة من الحيوانات دائمًا ما يتوفر لها الحصول على النوعين من الطعام وندرة بعضة في أوقات الجفاف مثلاً، ويكون اعتمادهم على النوعين من الطعام موازن لأجسامهم وللطبيعة. ومن تلك الأنواع التي تعتمد على النباتات واللحوم في غذائها:

الخنزير والخنزير البري

من المعروف عن الخنازير إنها تعتمد على النفايات وأكل كل ما يتواجد أمامها، فهي تقوم بأكل القمامة واللحوم والرمة والنباتات فهي تأكل أي شيء، أما الخنزير البري يتمتع بالافتراس عن الخنزير العادي، فهو يمكنه الهجوم والصيد وأكل لحوم فرائسه.

الدب (الشمالي) البني

وهو يتواجد في المناطق الباردة في الشمال من القارات أسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، وهو يعتمد على اللحوم بشكل كبير وشراسة أيضًا، فهو يتغذى على لحم الحيوانات البرية والبحرية على السواء فهو صياد سمك ماهر، وهو يصاد السلمون بمهارة فترة اقترابه لوضع البيض فترة الفقس، كما إنه يتغذى على الطحالب والفطريات التي تنمو في مناطق منشأه، ويتغذى أيضًا على بعض النباتات والأعشاب والفاكه، فهو عاشق للتوت.

الثعلب الأحمر

وهو ينتشر في الأجزاء الشمالية أيضًا وهو يستطيع العيش في الجلد ويتغير لونه في فصل الشتاء للون الأبيض، وهو صياد ماهر، ولكن في حالة قلة الصيد يتغذى على التوت والفواكه.

الدب

في الطبيعة هو حيوان يمكنه التكيف مع الظروف الطبيعية، فهو يعتمد على النباتات والفاكهة في غذائه، ولكنه إذا اقترب من النهر يفضل التغذية على الأسماك، ولكنه لا يهاجم بشراسة الدب البني.

الفئران

على الرغم من البعض استطاع استئناسها، إلا إنها تعتمد على اللحوم والنباتات، فهي تهاجم الطيور وخاصة العصافير والحمام والأطعمة الخاصة بالبشر وتقوم بسحبه إلى أعشاشها.

الغربان

وهو في بعض الثقافات دليل الموت، فهو غالبًا ما يحوم حول الجيف والرمة، وهو ماهر في الحفر فيمكنه التغذية على الحشرات والدود، وكذلك النباتات والأعشاب.

كما إنه يمكن سرد العديد من الحيوانات التي يعتمد نظامها الغذائي على النباتات واللحوم معًا، فهي تصل إلى 114 فصيلة من الحيوانات ما بين طيور وحيوانات برية وحيوانات بحرية وحيوانات برمائية.

ومن تلك الحيوانات ما يلي: (سحلية الصحراء، ذئب البرية، الدولفين، النعام، الطيور الطنانة، الغوريلا، القردة الصغيرة، الراكون، وحيد القرن) وغيرها العديد من الأنواع.

اخترنا لك : اسم صغير الدب القطبي

حيوانات آكله النباتات فقط

وهي حيوانات خلقت لأكل النباتات فقط، وهي لا يمكنها هضم اللحوم، ورغم حجمها الكبير في بعض الحيوانات فإنها تعتمد فقط على النباتات، ومنها: الثور، الجاموس، الأبقار، الفيلة، الغزلان، الحصان، الحمار، وحتى الحمار الوحشي غذاء الأساسي هو العشب.

الجمال

وهو من اهم الحيوانات التي تعتمد على الأعشاب والنباتات، فهو رغم بيئته الصحراوية، إلا إنه يعتمد على النباتات فقط في غذائه، وذلك لأنه يمكن أن يجترها في أوقات الجوع ولا تهضم مباشرة.

قد يهمك: صيد الحيوانات المفترسة في العالم

مما سبق ناقشنا أهم أسماء الحيوانات التي تعتمد في غذائها على اللحوم والنباتات معًا، وكذلك التي تعتمد اللحوم فقطـ، والأخرى التي تعتمد على النبات فقط.

مقالات ذات صلة