اسماء الاكلات المفيدة للحامل

يحتاج الجنين وهو في بطن الأم عناصر غذائية عديدة لازمة لبنائه داخل الرحم، فضلًا عن الفيتامينات والمعادن أيضًا، ولذلك يجب على الأم ان تتناول الأطعمة المفيدة لها وللجنين، وفي هذا الموضوع سنتعرف على الاكلات المفيدة للحامل بشكل مفصل.

الاكلات المفيدة للحامل

الطعام الصحي والمفيد من الأشياء الضرورية جدًا للسيدة الحامل وللجنين الموجود بداخل رحمها، فجميع الاغذية التي يحصل عليها الجنين في رحم الأم تساعده على بناء جسمه طول حياته.

وعلى جانب أخر فإن الأم لابد وأن تُعوض ما يستمده الطفل منها، لأنها هي أيضًا تحتاج إلى جميع العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات حتى لا تتعرض للإصابة بالأمراض المختلفة، وإليكم الأن أهم الاكلات المفيدة للحامل:

شاهد أيضًا: أضرار الشوكولاتة للحامل في الشهور الأولى للحمل

الرمان

أشارت العديد من الأبحاث العلمية إلى أن عصير الرمان يساهم في النمو الجيد للجنين في رحم الام، كما يساعد في الحد من حدوث ولادة مبكرة، كما أن الرمان يحتوي على بوتاسيوم، وفيتامين سي، وحديد، وألياف، والعديد من الفوائد التي تعمل على رفع المستوى الخاص بالهيموجلوبين في الدم.

المكسرات

تحتوي انواع المكسرات المختلفة على العناصر التي تفيد في منع حدوث ولادة مبكرة للسيدة الحامل، فهي غنية بالدهون، وبالبروتينات، وبالألياف، وبالفيتامينات، وبالمعادن الضرورية لجسم السيدة الحامل بوجه خاص ولجسم الإنسان بوجه عام.

الزبيب الاسود

الزبيب الاسود من أفضل الاكلات المفيدة للحامل، فهو يساعد على الزيادة لهيموجلوبين الدم، وأيضًا يساعد على علاج المشاكل الهضمية التي تواجه السيدة الحامل بشكل مستمر، ولذلك يجب أن تقوم السيدة الحامل بنقع كمية من الزبيب الأسود في المياه لمدة 12 ساعة على ان تقوم بتناوله في الصباح على الريق.

البنجر

يعرف البنجر بالشمندر، ويتميز باحتوائه على فوائد عديدة للسيدة الحامل، ومن اهم فوائده أنه يقوم بتنقية الدم جيدًا، مع تعزيز مستويات الحديد بالجسم، مما يساعد في الوقاية من الاصابة بمرض فقر الدم للحامل، والذي إذا اصابها قد يؤثر بالسلب على جنينها.

بالإضافة إلى أنه يعمل على تحسين العملية العظمية لها، ويحافظ على أطرافها من التورم والذي يحدث بسبب اختباس سوائل الجسم به.

التمر

التمر من أهم المصادر التي تمد الجسم بالحديد، كما أنه يعمل على توفير ما يعرف بالألياف التي تعمل على الوقاية من حدوث امساك خلال فترة حملها، إلا أنه يجب الحذر منه لأنه يساعد في حدوث الطلق المبكر.

الموز

في حالة تناول السيدة الحامل الموز كل يوم فإن ذلك يحميها من الإمساك طول فترة حملها، فهو من أفضل الفواكه التي تساعد على تحسن الهضم للطعام، ويحتوي الموز على كميات كبيرة من البوتاسيوم اللازم للتخلص من التشنجات التي تحدث للأمعاء اثناء فترة حمل السيدة الحامل.

وفي حالة تناولها للموز كل يوم في الصباح يؤدي ذلك إلى تقليل أعراض الحمل المزعجة والتي تحدث في أول ثلاث شهور لأي سيدة حامل، كالدوار والغثيان وغيرهما من الأعراض المختلفة.

البرتقال

يحتوي البرتقال على كمية مياه كبيرة جدًا قد تصل إلى 90% منه، الأمر الذي يوفر ترطيب الجسم بالشكل المطلوب وبالتالي يحمي من الشعور بالقيء والغثيان، بالإضافة إلى احتوائه على مصادر فيتامين سي المهمة.

التين المجفف

التين المجفف يحتوي على أكبر نسبة من الحديد الذي يساعد على النمو الجيد للمشيمة وذلك خلال الست شهور الأخيرة من الحمل، مما يزيد من نمو الجنين في رحم الأم بالشكل الجيد، ويحتوي التين المجفف على زنك الذي يقوم بدوره بنمي أنسجة الجنين وصياغة حمضه النووي.

اسماك السلمون

اسماك السلمون من اهم الاكلات المفيدة للحامل لاحتوائها على احماض الاوميغا3 الدهنية، فتناول عدد 2 وجبة إلى 3 وجبة من سمك السلمون كل اسبوع يكفي لمد الجنين بالعناصر الغذائية الضرورية، كما أنه ضروري في تكوين العين والمخ للجنين بالشكل السليم.

بيض الدجاج

يحتوي بيض الدجاج على كولين وهو العنصر الضروري لمخ الجنين وتعزيز صحته في رحم الأم، بالإضافة إلى احتوائه على البروتينات والاحماض الامينية وبعض الدهون الصحية التي تدعم النمو الكامل للجنين، ولكن يُفضل طهي بيض الدجاج بشكل جيد قبل تناوله لتجنب اصابة السيدة الحامل بالسالمونيلا.

الزبادي

يحتوي الكوب الواحد من الزبادي على كميات كبيرة من الكالسيوم بالمقارنة بالكمية القليلة التي توجد بالحليب، كما يحتوي على بروتينات واحماض الفوليك المهمين لنمو الجنين في رحم الأم.

البروكلي والخضروات الورقية

ينصح الكثير من اطباء الولادة بضرورة احضار البروكلي وجميع الخضروات الورقية على مائدة الطعام للسيدة الحامل لتناولها في الوجبات الرئيسية لها، فهي تقي الجنين من الاصابة بالتشوهات التي تحدث للعمود الفقري أو للمخ وهو في رحم الأم.

فمن المعروف أن السبانخ، والهليون والقرنبيط والبروكولي، والعديد من الخضروات الاخرى تحتوي على حمض فوليك المعالج لتشوهات الجنين إذا حدثت له لا قدر الله أثناء تكوينه في رحم الأم.

شاهد أيضًا: فوائد بذور الخوخ للحامل

العدس

يحتوي العدس على حمض فوليك المسؤول عن النمو الصحي للجهاز العصبي الطفل وللدماغ، وذلك خلال أول ثلاث شهور من الحمل، كما أنه يحتوي على أكبر كمية من البروتينات، وفيتامينات ب 6، والحديد.

الفلفل الأحمر الحلو

بتناولك ثمرة واحدة من الفلفل الأحمر الحلو فإن جسمك قد حصل على ثلاث اضعاف فيتامين سي الموجود بالبرتقال، بالإضافة إلى احتوائه على البيتا كاروتين، والفيتامين ب 6 الضروريان لتعزيز النمو الصحي للجنين.

الأفوكادو

ثمرة الافوكادو من الفواكه المفيدة للحامل لأنها غنية بالألياف والحديد المهمين لصحة الأم وجنينها، بالإضافة إلى أنها تحتوي على حمض فوليك المهم أيضًا للنمو الصحي للجنين.

اللحوم الحمراء

اللحمة الحمراء التي تخلو من أي دهون مضرة تعد مصدر جيد للبروتينات المفيدة، والتي تقوم بدورها في النمو الجيد للجنين في رحم الأم، كما أنها تحتوي على أكبر كمية من الحديد والذي يساعد في توصيل الاكسجين إلى مخ الطفل في رحم الأم.

جميع انواع التوت

من المعروف أن التوت بجميع انواعه غني بالفيتامينات وبالمعادن الضرورية جدًا لصحة   فيتامين سي في بعض انواعه، مما يزيد من مناعة الام الحامل.

البطاطا الحلوة

أشارت الدراسات أن البطاطا الحلوة تختوي على كميات كبيرة من بيتا كاروتين التي تتحول داخل جسم السيدة الحامل إلى فيتامين أ الضروري لها، بالإضافة إلى تواجد ألياف مسؤولة عن تحسين عملية هضم الطعام وتقليل نسبة السكر المرتفع بالدم.

المانجو

تُصاب أغلب السيدات الحوامل بتشنجات بالساق، ويرجع ذلك إلى ثقل وزنها خلال فترة الحمل، وحتى تتجنب الاصابة بهذه المشكلة الصحية فيجب أن تتناول المانجو لأنها تحتوي على الماغنيسيوم بكمية كبيرة، والذي يساعد في تخفيف التقلصات التي تُصيب عضلات الجسم.

المياه

قد يؤدي قلة المياه في جسم السيدة الحامل إلى تعرضها للولادة المبكرة، وحتى تتجنب هذه المشكلة فيجب عليها أن تحرص كل الحرص على تناول المياه النقية بكميات كبيرة لأن تصل إلى ضعف الاستهلاك للشخص العادي.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة تحتوي على نسب عالية من الفيتامين هـ، والألياف، والسيلينيوم، وهي مجموعة العناصر المهمة لتكوين خلايا الجسم والاعصاب للجنين، كما تمنح جسم السيدة الحامل طاقة كبيرة تساعدها على تحمل التعب الناتج من حملها.

وتتمثل الحبوب الكاملة في الشعير، الشوفان، القمح، الذرة، الفشار “يجب تقليل الملح عند تناوله”.

أطعمة يجب أن تتجنبها السيدة الحامل

مثلما هناك أطعمة مفيدة للحامل هناك أيضًا اطعمة مضرة على صحتها، وهذه المأكولات يجب أن تتجنبها بفترة حملها بالقدر المستطاع حتى لا تتعرض للعديد من المشكلات الصحية، وهذه الأكلات هي:

اللحم النيء

اللحم الني وأي مأكولات يتخللها المواد الغير مطبوخة كالسوشي.

اللحم المُصنع

اللحم المُصنع كالهوت دوج لأنه يحتوي على مواد حافظة مضرة على صحتها وصحة الجنين.

الطعام البحري المدخن

الطعام البحري المدخن بجميع انواعه، لأنه قد يتخلله أي من الاشياء الملوثة.

البيض الغير مطبوخ

بيض الدجاج الغير مطبوخ لاحتوائه على الجرثومة المضرة المعروفة بالسالمونيلا.

الجبن الطري

الجبن الطري لأنه يحتوي على دهون ومواد حافظة مضرة على صحة السيدة الحامل وجنينها.

الكبدة

الكبدة لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامين A.

العصائر الغير طبيعية

وهي العصائر المصنعة في المصانع المختلفة والتي تضع فيه مواد حافظة ومكسبات لون، وكل هذا يضر بصحة السيدة الحامل وجنينها.

الحليب الغير مبستر

يجب على السيدة الحامل ان تتجنب تناول الحليب الغير مبستر حفاظًا على صحتها وصحة جنينها.

تناول الكحوليات

يجب على السيدة الحامل أن تتجنب تناول الكحوليات لأنها حتمًا سوف تضر بصحتها وصحة جنينها.

شاهد أيضًا: فوائد عصير الفراولة للحامل

وفي نهاية الموضوع وبعد ان تعرفنا على اسماء الاكلات المفيدة للحامل، عليكم فقط مشاركته في جميع وسائل التواصل حتى تعم الفائدة.

مقالات ذات صلة