معنى نرجسي في اللغة العربية

الشخصية النرجسية من الشخصيات التي يصعب التعامل معها بصورة كبيرة، وذلك لأنها تضم الكثير من المواصفات الغير جيدة، والتي سوف نتعرف عليها بشكل كامل خلال هذا المقال، وسوف نتعرف كذلك بصورة واضحة على معنى كلمة نرجسي في اللغة العربية، والنتائج التي يصل إليها تلك الشخصيات من مشكلات مختلفة وكذلك العلاج الذي يتناسب مع تلك الشخصيات ويعطي نتائج جيدة حتى يصل الشخص إلى مرحلة الشفاء فتابعوا معنا هذا المقال.

معنى نرجسي في اللغة العربية

يعتبر الشخص النرجسي في اللغة العربية هو الشخص الذي يحب نفسه ويعجب بها بشكل كبير، وتوجد قصة مرتبطة بهذا الأمر أنه كان هناك شخص ما كان يتميز بأنه شديد الجمال، ففي وقت سيره في جولة بجوار بحيرة ما فنظر في البحيرة فوجد صورته شديدة الجمال، فوقع في حب تلك الصورة، وظل يبحث عن حبه حتى قام بقتل نفسه، وعندما سألت دماءه على الأرض في منطقة بجوار البحيرة خرجت منها زهره جميلة تم إطلاق عليها اسم زهرة النرجس نسبة للنرجسي.

شاهد أيضًا: اسئلة تحليل الشخصية في علم النفس مكتوبة

علامات الشخصية النرجسية

هناك بعض العلامات التي توضح إصابة الشخص بالشخصية النرجسية والتي تتمثل فيما يلي:

  • الإحساس القوي بالأهمية الذاتية: حيث أن الشخصية النرجسية دائمًا ما تشعر بالغرور ولديهم اعتقاد سائد أنهم لا يوجد لديهم أي شبيه، ونتيجة لذلك فهم لا يحبون التعامل مع أي شخص يشعرون بأنه أقل منهم ودائمًا ما يشعرون بأنهم أفضل الناس وفي أغلب الأحوال يتكلمون بصوره دائمة عن أفعالهم وانجازاتهم ومدى نجاحهم والمواهب التي يستطيعون تأديتها.
  • خيالهم كبير وواسع: الشخصيات النرجسية في الغالب يعيشون وسط خيالهم الذين يرون فيه أن جمالهم فائق الحدود وليس له أي مثيل، ويرون أنهم لديهم عظمة كبيرة، وهو ما يجعلهم لا يشاهد ن حقيقتهم ويبتعدون عن أي رأي يوضح لهم غير ذلك.
  • الإعجاب من جميع الأشخاص: الشخصية النرجسية تحب أن يتم معاملتها بأسلوب خاص من قبل الجميع، وكذلك الإعجاب من جميع الأشخاص، وأنهم يجب أن يتم ثناءهم بشكل مستمر.
  • الاحساس بالاستحقاق: تلك الشخصيات لديهم اعتقاد كبير حول أنهم يستحقون أن يتم تلبية جميع متطلباتهم بشكل فوري، وهذا ما يدل على أنهم أشخاص أنانيون.
  • الاستغلال: يتوافر لدى هؤلاء الأشخاص صفات الاستغلال بشكل كبير حيث أنهم لا يهتمون بأي شخص سواء بمشاعره أو بمكانته، ولا يستطيعون التعاطف مع أي شخص فهم يرون الناس ما هم إلا وسيلة يتم من خلالها الحصول على غايتهم فقط.
  • الاستخفاف: يقوم الشخص النرجسي بشكل دائم بالتقليل منقسمة الناس ومكانتهم، حيث أنهم يقومون بمعاملة الناس بصورة منحطة وعلى أنهم أفراد مهمشين لا قيمة لهم.

أسباب الإصابة بالشخصية النرجسية

توجد بعض الأسباب التي قد تسبب إصابة الشخص بالشخصية النرجسية ومنها ما يلي:

  • حدوث بعض الاضطرابات في العلاقة بين كلًا من الطفل والآباء، وليس شرط أن تكون الاضطرابات ناتجة عن المعاملة القاسية بشكل كبير والتعرض لعمليات من التوبيخ فقط ولكن يمكن أن تكون بسبب الحب الزائد عن الحد.
  • قد تكون تلك الصفات قد قام الطفل بتوارثها عن آبائه بسبب بعض الجينات.
  • حدوث بعض الاضطرابات في الاتصال ما بين خلايا الدماغ أو اضطرابات سلوكية أو مشاكل في عمليات التفكير.

شاهد أيضًا: ما هي النرجسية في علم النفس

نتائج الإصابة بالشخصية النرجسية

هناك بعض المشكلات التي تواجه الشخصيات النرجسية في حياتها اليومية والتي تتمثل في:

  • التعرض للكثير من المشكلات سواء في المدرسة أو داخل العمل بسبب ابتعاد الكثير من الناس عنهم وعدم حبهم لهم.
  • إصابة تلك الشخصيات بالقلق الزائد عن الحد وقد يصل بهم الأمر إلى حد الاكتئاب والكثير من المشكلات النفسية الأخرى.
  • تعرضهم بصورة دائمة إلى التفكير في الانتحار.
  • قد يلجؤون إلى تناول الكثير من المشروبات الكحولية وكذلك المواد المخدرة من أجل الهروب من الواقع السيء الذي يعيشونه.
  • التعرض للإصابة الكثير من الأمراض سواء النفسية أو الجسدية وهو ما يتسبب في تدهور كبير في الصحة.

علاج الشخصية النرجسية

  • العلاج بالأدوية: ولكن يجب التوضيح أنه لا يوجد حتى الآن أدوية مخصصة لعلاج الشخصية النرجسية ولكن يمكن اللجوء إلى بعض الأدوية التي تعالج الشعور بالقلق الزائد، وكذلك حالات التوتر وأيضاً الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • اللجوء إلى الراحة: وذلك عن طريق القيام باتباع بعض الطريق التي يتم من خلالها تقليل الشعور بالتوتر والقلق، والمساهمة في توفير راحة للنفس عن طريق القيام بتمارين اليوجا التي تساعد على التأمل والراحة النفسية.
  • يكمن دور العائلة في اشتراك العائلة في إتاحة أجواء مناسبة ومريحة للشخص النرجسي حتى يستطيع تخطي تلك المشكلة.
  • العلاج النفسي: يعتبر ها العلاج من اصعب الأساليب التي يتم اللجوء إليها في علاج الأشخاص الذين يعانون من النرجسية وذلك لأن هؤلاء الأشخاص لا يعترفون بأنهم يملكون أي مشكلة، ويمكن عرض المميزات الخاصة بالعلاج النفسي في كونه يعمل على إصلاح كامل لجميع العلاقات الخاصة بالشخص مع غيره من الناس، ويساهم في تقوية مختلف الروابط الأسرية، ويساعد المرضى على التواصل بشكل أفضل مع الكثير من الناس، وهو ما يجعل الشخصيات النرجسية تتحسن علاقاتهم بمختلف الناس، ويصلح لهم مواصفاتهم من تقليل احتقار الناس، وتقليل اعتزازهم بنفسهم، ومحاولة تعزيز أساليب احترام الآخرين.

نصائح للتعامل مع الشخصيات النرجسية

توجد مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها في حالة التعامل مع الأشخاص النرجسيين وذلك لأن هؤلاء الأشخاص حساسين بشكل بالغ ولا يقبلون أي نوع من أنواع النقد لهم حيث أنهم يرون أن هذا النقد يعد هجمات عليهم لذلك يجب التعامل معهم بحذر شديد، ومن أهم تلك النصائح ما يلي:

  • الابتعاد عن الانبهار بما يقوله الشخصيات النرجسية: حيث أنه عندما يشعر الشخص بأن الآخرين لا ينبهرون بالقصص الخاصة بإنجازاته وأعماله الغير صحيحة، حيث من الواجب عدم تصديقه حتى يتوقف عن قول تلك الخيارات والقصص الغير منطقية ومحاولة التأكد من كافة المعلومات التي يرويها.
  • يجب وضع مساحة مع الشخص النرجسي وذلك لأنه لا يهتم باحترام الآخرين ولا يقدر أي شخص سوى نفسه لذلك ينبغي وضع الكثير من الحدود بين هذا النرجسي، وذلك لأنه قد يقبل على استعمال اي شيء لا يخصه دون علم صاحب الشيء، وقد يتوجه إلى رؤية الرسائل التي تخص زملائه دون علمهم إذا كان له فرصه لذلك حتى يقوم بتحقيق كل ما يريده من أهداف.
  • التوجه إلى معاملة النرجسي بشكل جيد ومهذب: وذلك لأن تلك الشخصيات لها ردود مندفعة، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يسهل إغضابه بشكل سريع، ولذلك يجب توخي الكثير من الحذر حول قول اي نصيحة لتلك الشخصيات، وضرورة اختيار الكلمات الرقيقة واللطيفة لهم، والاهتمام بعدم حدوث أي مناقشة حادة مع تلك الشخصيات.

شاهد أيضًا: كيفية تعامل الشخصية النرجسية والزواج

وبذلك نكون وضحنا مختلف جوانب الشخصيات النرجسية، والأسباب التي جعلت الشخص يصل به الحالة إلى الإصابة بالنرجسية والطرق الصحيحة التي يفضل بها معاملة الشخص النرجسي دون أن يتم الابتعاد عنه، نتمنى من الله عز وجل أن يكون قد وفقنا في عرض تلك المعلومات، مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح في الحياة.

مقالات ذات صلة