كيفية عمل تمليس طبيعي للشعر

تمليس وفرد الشعر له دور كبير في جعل الشعر أكثر جمالًا وهناك طرق متعددة لفرده بوسائل تعتمد على الحرارة والتمليس وهناك أيضًا طرق تعتمد على الطرق الطبيعية أو الكيميائية أو حتى حرارية فهناك طرق طبيعية وطرق أخرى غير طبيعية وبالتالي سوف نتعرف في موضوعنا التالي حول كيفية عمل تمليس طبيعي للشعر فتابعوا معنا تفاصيل هذا الموضوع فيما يلي فتابعوا معنا.

طرق تمليس الشعر من خلال الحرارة

  • السيشوار له دور كبير في فرد وتمليس الشعر من خلال استخدام الحرارة في فرد الشعر حيث يمكن ان يتم تمليس الشعر من خلال استخدامه، مرتين في الأسبوع أو مرة واحدة فقط وفقًا لنسبة جفاف الشعر ونشفانه وهيشانه.
  • الحرارة لها دور كبير في الحفاظ على لمعان وصحة الشعر على أن يكون هناك استخدام الحرارة ليست بعالية ومرتفعة بشكل شديد، حيث ننصح ان يتم غسل الشعر في مساء اليوم قبل النوم وبمجرد الاستيقاظ في صباح اليوم التالي ننصح بأن يتم القيام بتوجيه المكواة او السيشوار على الشعر.
  • الهدف من الانتظار ليلة كاملة واستخدام السيشوار والمكواة في صباح اليوم التالي هو أن يكون الشعر جافًا بشكل كبير ومناسب من أجل أن يتم استخدام أدوات التمليس والفرد، حيث لا ننصح باستخدام أدوات التمليس والشعر رطبًا أو المبلول حتى لا يتلف الشعر أو يتقصف.

شاهد أيضًا: 6 أضرار ومخاطر لإستخدام بوتكس الشعر

استخدام منتجات فرد الشعر وتمليسه

  • هناك كم كبير من مستحضرات العناية بالشعر والاهتمام بها والتي تتعدد من حيث أنواعها المختلفة وفقًا لما يتناسب به من أنواع الشعر المختلفة، والتي تتمثل في الكرياتين أو البروتين أو غيرها من الأنواع الأخرى التي تعمل على فرد الشعر وتكون من أهم المنتجات وتكون لها سعر باهظ بشكل كبير.
  • الكرياتين له دور كبير في نعومة الشعر وجعله أكثر تمليسًا وفردًا مما يساهم في جعل الشعر ناعم بشكل جميل ورائع لفترة طويلة، ولا ننصح بتمليس الشعر هذا واستخدام المنتجات تلك في فرد الشعر بشكل واضح ولكن لا ننصح بأن يتم إعادة استخدام المنتجات تلك أكثر من مرتين أي في خلال نفس الفترة التي قد تم استخدام الفرد لها من قبل.
  • أصحاب فروة الرأس الحساسة أو التي تعاني من الحساسية المفرطة ننصح بألا يتم استخدام المنتجات تلك ووضعها على الشعر لمدة طويلة، وأيضًا لا ننصح بمن يعاني من تساقط الشعر باستخدام مواد التمليس تلك لان تلك المملسات لها دور كبير في تساقط الشعر وحدوث تقصف وهيشان به ويصبح أكثر جفافًا لأن تلك المواد تعمل على زيادة حساسية فروة الرأس.

استخدام منتجات تحتوي على الكرياتين

مكملات الكرياتين

تتوفر بشكل كبير وواضح في شكل كبسولات في الصيدليات كما إنها تتواجد في شكل بودرة أيضًا ولكن لا ننصح عند استخدامه بأن يتم الإفراط في استخدام المكملات الخاصة بالكرياتين تلك، لأنها تتسبب في تراكم قوي للبروتين في الجسم في جين تم استخدامه بشكل زائد عن الحد.

الشامبو والسيروم

هناك مجموعة من منتجات العناية بالشعر والتي تحتوي على الكرياتين والتي تتمثل في الشامبو والسيروم وأيضًا منعمات الشعر المختلفة، يعمل الكرياتين على إصلاح الشعر التالف والقضاء على مشكلاته المختلفة والتي تتمثل في الجفاف والحرارة المضرة للشعر كما تقضي على المشكلات التي تنتج عن صبغ الشعر وأيضًا التصفيف بالحرارة فهي تعطي دور مشابهًا بشكل كبير لدور الكرياتين الطبيعي.

يمكن استخدام تلك المنتجات بكل سهولة في المنزل بدلًا من استخدامها من خلال الكوافير أو في الأماكن المخصصة للعناية بالشعر ورعايته، حيث إنها موفرة بشكل كبير وأيضًا الطريقة الخاصة بها تكون مسجلة ومقيدة على العلبة الخاصة بها من الخارج.

طرق استخدام الكرياتين في المنزل

الأدوات اللازمة

  • مشط رفيع مصنوع من الخشب وله أسنان واسعة.
  • ملاقط الشعر.
  • مجفف الشعر أو السيشوار.
  • مكواة مسطحة لفرد الشعر.
  • علاج الكرياتين المخصص لذلك.
  • قبعة الاستحمام.
  • شامبو لتصفيف الشعر.

شاهد أيضًا: كيفية إستعمال مكواة الشعر

طريقة التحضير

  • يتم غسل الشعر بشكل جيد للغاية من أجل التخلص من بقايا الأوساخ والجراثيم العالقة به بشكل تام وحتى يكون الشعر لديه قدرة كبيرة على امتصاص تام للكرياتين عند وضعه.
  • يتم بعد ذلك تجفيف الشعر بشكل كلي وكامل من خلال استخدام المجفف الخاص بالشعر أو سيشوار الشعر هذا حتى يجف الشعر بشكل تام من خلال درجة الحرارة المتوسطة.
  • يتم تقسم الشعر إلى أربعة أو ثمانية أقسام وأجزاء وفقًا لكثافة الشعر وسماكته ومدى ثقله مع تثبيت كل قسم من تلك الأقسام من خلال استخدام ملاقط الشعر.
  • عند وضع الكرياتين على الشعر ننصح بارتداء قبعات من البلاستيك تلك التي تتواجد في الصيدليات على أن يتم وضع الكرياتين على الشعر كله بالتساوي من جذور الشعر وحتى الأطراف.
  • الهدف من تلك الخطوة أن يتم إشباع كل الشعر بالكرياتين ذلك حيث يتم تمشيط الشعر بشكل كبير من خلال استخدام فرشاة من أجل التمشيط أو المشط الخاص بالصبغة المعلوم.
  • يتم تغطية الشعر بقبعة الاستحمام لمدة حوالي نصف ساعة إلى ساعة إلى ربع أي من 30 إلى 45 دقيقة واحيانًا يتم ذكر كل التفاصيل الخاصة بالكرياتين هذا على العلبة الخاصة به.
  • بعد مرور الوقت المعتاد ننصح بأن يتم إزالة المشابك والملاقط تلك من الشعر ومن ثم يتم تجفيف الشعر كله بشكل كامل من خلال استخدام مجفف الشعر او السيشوار.
  • يتم تسجيل كل التفاصيل الخاصة باستخدام الكرياتين على العلبة تلك حيث إن يتم ذكر التفاصيل الخاصة به وبطرق استخدامه بشكل سليم على العلبة الخارجية من الكرياتين.
  • بعد استخدام السيشوار يتم ضبط الحرارة أيضًا الخاصة بمكواة الشعر تلك على أن يتم تمرير المكواة تلك على كل خصلة من خصلات الشعر ومن ثم يتم ترك الشعر دون غسيل إلا بعد مرور ثلاثة أيام.
  • بعد مرور الأيام الثلاثة المتتالية يتم غسل الشعر من خلال استخدام الشامبو الخالي من الكبريتات وأيضًا استخدام البلسم على ألا يتم ربط الشعر بعد غسله من الكرياتين ويكون الشعر مجهزًا ومفرودًا بشكل ناعم وكبير.

أضرار الكرياتين

قشرة الشعر

حينما يكون هناك استخدام لعلاج الشعر بمادة الكرياتين نجد تكون وتواجد قشور بيضاء اللون على فروة الرأس والتي تتشابه بشكل واضح وكبير مع قشرة الشعر العادية، وتتساقط من أعلى فروة الرأس وحتى الكتفين وهي تكون بقايا من مادة الكرياتين والتي سرعان ما تختفي.

تواجد مادة الفورمالديهايد

هي مادة ضارة وتلحق الأذى بفروة الرأس بشكل كبير وواضح حيث إنها تتسبب في حدوث بعض الامراض والمشكلات لبعض الأشخاص، والتي تتمثل في السرطان وتهيج البشرة بشكل كبير وواضح وحساسية الأنف والعيون بشكل واضح وحدوث مشكلات الرئتين.

الرائحة الكريهة التي تنتج عنه

يتسبب في حدوث رائحة عفنة للشعر من بعد استخدامه ولكن تنتهي الرائحة تلك بمجرد انتهاء فترة العلاج وأحيانًا تظل لفترة أطول من المعتاد وفقًا لنوع الشعر.

شاهد أيضًا: كيفية العناية بالشعر بعد البروتين

في خاتمة حديثنا حول كيفية عمل تمليس طبيعي للشعر لقد قدمنا لكم كل التفاصيل والمعلومات الخاصة بطرق فرد الشعر وتمليسه بشكل طبيعي من خلال اللجوء إلى الفرد الطبيعي والغير طبيعي وهي مجموعة من الطرق الهامة التي تساهم بشكل كبير في فرد الشعر لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير دمتم بخير.

مقالات ذات صلة