كيفية استخراج جواز السفر وأهم الإجراءات

كيفية استخراج جواز السفر وأهم الإجراءات هناك تقدم كبير حادث داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، و سنتعرف في هذا المقال عن الطفرة التي حدثت بعد أن تصدر جواز السفر الإماراتي قائمة أقوى جواز سفر في العالم العربي بأكمله فقام حاكم الإمارات بالدعوة إلى تحويل جواز السفر الخاص بدولة الإمارات العربية المتحدة على شكل تقنية أفضل من الشكل الطبيعي الذي يقوم العالم باستخدامه، لكن لأن الإمارات دومًا تواكب التقنيات والعصر قررت فعل هذا الأمر، لذلك سنقوم بالإجابة عن الاسئلة المشابه لكيفية استخراج جواز سفر وما هي الطرق والإجراءات لك تقوم باستخراجه.

جواز السفر بدولة الإمارات العربية المتحدة

  • أصبح هذا الجواز من ضمن أقوى جوازات السفر الموجودة حول العالم بأكمله بسبب عدم اعتماد دولة الإمارات على البترول الذي يوجد لديها فقط بل قام ملكها وأمير كل إمارة بالعمل على تطوير وتجديد إمارات أصبحت دبي واحدة من أكثر الدول المتطورة والتي يسعى إليها العديد من الناس. 
  • ليقوم بزيارتها ورؤية الأشياء التي قاموا بفعلها منذ أن اتحدت الإمارات السبع وبسبب هذا الاتحاد استطاع الكثير منهم بالتفكير في مواكبة العصر، والبحث عن تقنية جديدة يقوموا بها بتغيير جواز السفر الوطني للدولة.
  • عندما قاموا باتخاذ قرارهم سارعوا بتنفيذ هذا الأمر، لأن جوازات السفر الإلكترونية من أكثر الجوازات التي تعطي للمسافر حقه كما تمنع أيضًا حدوث أي تهربات أو تزوير من بعض الأشخاص، وسوف نقوم في هذا المقال بعرض التفاصيل التي تخص استخراج هذا الجواز الحديث.

شاهد أيضًا: كيفية استخراج جواز سفر وما هي أنواع جوازات السفر؟

ما هي الهيئات التي يجب أن يذهب إليها المواطن لاستخراج الجواز الحديث؟

في الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية لدى دولة الإمارات العربية المتحدة عملت على طرح كافة الأماكن والهيئات التي يمكن للمواطن الذهاب إليها والقيام باستخراج هذا الجواز الحديث، ويمكنك معرفة هذه الأماكن في هذه النقاط:

  • الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب يتواجد تجديد جواز السفر الحديث في قسم الجنسية.
  • ممكن أن يقوم المواطن الإمارات بالتقديم في الموقع الرسمي الخاص بالوزارة من خلال هذا الرابط الموقع الرسمي الخاص بالوزارة
  • يمكن أيضًا للمواطن الإماراتي الدخول على خدمة اصدار جواز سفر للمواطنين الإمارتين من خلال هذا الرابط خدمة اصدار جواز سفر للمواطنين الإمارتين
  • يسمح أيضًا للمواطنين الإماراتيين القيام بتجديد جواز السفر الخاص بهم في المطارات الآتية في الشارقة وأبوظبي ودبي، وهذه الخدمة متاحة طوال الوقت خلال 24 ساعة على المواطن فقط الذهاب إلى الإدارة الخاصة بالإقامة وشئون الإجابة وتقوم بالعمل على تجديد جواز السفر الخاص بك.
  • ممكن أيضًا أن يقوم المواطن الإمارتي باستخراج جواز سفر بدل فاقد من السفارات أو القنصليات عندما يكون خارج البلاد.
  • ممكن أيضًا أن تقوم بالاتصال بالبعثة التمثيلية في السفارة، حتى تحصل على جواز السفر منتهى الصلاحية وأنت في الخارج يمكنك القيام بالتواصل معهم من خلال هذا الرابط البعثة التمثيلية في السفارة

هل من الممكن أن أقوم باستخراج جواز سفر إماراتي لطفل؟

  • نعم فقد قامت الحكومة الإماراتية بتوفير خدمة ايضًا للأطفال حديثي الولادة حيث بإمكان الآباء القيام باستخراج جواز سفر خاص بالطفل على نظام يسمى مبروك ما ياك. وهذه الخدمة تقدم للآباء العديد من الخدمات مثل التعرف على كيفية استخراج كافة الوثائق والمستندات التي تخص الطفل مثل شهادة ميلاده أو بطاقة الهوية أو جواز السفر الخاصة بالمولود فهذا النظام يعد مريح جدًا للآباء.

ما هي صلاحية جواز السفر الإماراتي؟

  • قامت الحكومة الإماراتية بالقيام بإعطاء صلاحية جواز السفر الخاص بالدولة حيث ينتهي صلاحية الجواز بمجرد أن تمر عليه خمس سنوات من وقت قيام المواطن الإماراتي من إصداره.
  • أو ممكن أن يقوم بتجديد جواز السفر إذا قام بالسفر إلى العديد من البلدان وقام بإنهاء صفحات الجواز، فيمكنه فيه هذه الحالة بإحضار الجواز والقيام بتجديده.
  • ملحوظة لا يمكن للمواطن الإماراتي أن يقوم بكتابة طلب بخصوص العمل على إمداد فترة الصلاحية الخاصة بالجواز، لأن هذا لا يصلح بالتأكيد فإذا أراد التجديد عليه أن يقوم بتحضير الوثائق الخاصة به والمستندات ليقوم بتجديد الجواز مرة ثانية.

الأوراق الرسمية المطلوبة عن استخراج جواز سفر إماراتي

  • وجود صورة حديثة للمتقدم.
  • يجب أن يقوم بإحضار الهوية الشخصية أو يمكنه إحضار صورة ضوئية عنها.
  • يجب أن يأتي بوثيقة سفر خلاصة القيد أو بإمكانه تقديم صورة ضوئية عنها.

ملحوظة هذه الوثائق تكون موجودة فقط في أول مرة قد قمت باستخراج جواز فيها لأن المرة الثانية، يجب عليك أن تقوم بإحضار جواز السفر القديم حتى تستطيع تجديده.

شاهد أيضًا: ما هي شروط استخراج جواز السفر ؟

من هم الاشخاص المسموح لهم باستخراج جواز سفر إماراتي

سنتعرف على الاشخاص المسموح لهم باستخراج جواز سفر رسمي خاص بدولة الإمارات العربية المتحدة، وهذا الكلام منقول من الموقع الرسمي لحكومة إمارة دبي:

  • يجب على المتقدم أن يكون حامل للجنسية الإماراتية من الذكور والإناث.
  • يمكن أن يستخرج جواز سفر إماراتي للأطفال حديثي الولادة.
  • يمكن أن يستخرج جواز سفر للمرأة الأجنبية التي تمتلك الجنسية الإماراتية بسبب زواجها من شخص إماراتي.

هل هناك أرقام للتواصل لاستخراج جواز سفر إماراتي

  • يمكن للأشخاص الموجودين داخل إمارة أبو ظبي أو في منطقة الإمارات الشمالية التواصل لطلب الاستفسار عن جواز السفر من خلال هذا الرقم 600522222.
  • أما إذا كان تعيش في إمارة دبي عليم الاستعلام عن جوازات السفر الإمارتية عن طريق هذا الرقم 8005111 من المعروف أن هذه الخدمة تسمى خدمة آمر.

التصنيف العام لجواز السفر الإماراتي حول العالم

أخذ جواز السفر الإماراتي الجواز الاول عالميًا في عام 2018م تبع موقع باسبورت إندكس وكان الأول حتى أول ربع في عام 2020م، قبل حدوث فاجعة فيروس كورونا التي جعلت كل دولة في العالم تقوم بالإغلاق على نفسها، لكي تحد من انتشار هذا الوباء داخل البلد الخاصة بها.

  • كما يمنح جواز السفر الإماراتي لحامله الكثير من القوة فيمكنه أن يدخل إلى حوالي 118 دولة يكون فيها الدخول بدون تأشيرة، وبدون أي رسوم أخرى.
  • 60 دولة يمكن أن يقوم المواطن الإماراتي بالذهاب ودفع التأشيرة عند وصولة إلى المطار أو ممكن أن يقوم الدفع الإلكتروني عبر الموقع الخاص بالدولة الأجنبية.
  • كما تعرفنا أن قوة جواز السفر الإماراتي تراجعت بعد جائحة فيروس كورونا المستجد وتراجع في الترتيب حسب التصنيف العالمي، فأصبح في المركز الثالث عشر عالميًا وبالتأكيد يكون الأول في الترتيب بين جوازات السفر العربية.

ما هي المعايير التي تقوم بوضع هذا الترتيب؟

تقوم المواقع بالتصنيف بين أقوى جواز سفر من أضعف عن طريق عدد البلدان التي تسمح لمواطني بعض الدول أن يقوموا بدخولها دون القيام بدفع تأشيرة أو الدول، التي تسمح لمواطني بعض هذه الدولة دفع التأشيرة بعد وصوله في المطار.

ما هو هدف الإمارات العربية المتحدة حول جواز السفر الإماراتي؟

تقوم الحكومية الإماراتية على جعل جواز السفر الإماراتي من أكثر الجوازات قوى على مستوى العالم حتى العام القادم، حتى يتمكنوا من الاحتفال بهذا المستوى والسمو الذي وصلت إليه الإمارات مع بلوغها عام اليوبيل الذهبي منذ أن قامت الإمارات السبع والاتحاد سويًا.

شاهد أيضًا: ما هي شروط منح جواز السفر في كل دولة؟

نرجو أن نكون قد عملنا على إفادتكم حول جواز السفر الإماراتي الجديد، وما هي الأشياء التي يجب أن يقوم بها المواطن لكي يستخرج جواز السفر الجديد. 

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق