كيف افتح شركة استيراد وتصدير في مصر

كيف أفتح شركة استيراد وتصدير في مصر، تعتبر شركة استيراد وتصدير من أهم المشاريع الاستثمارية التي تحقق أرباح كبيرة للعديد من المستثمرين، وذلك بشراء بعض المنتجات من الدول الأجنبية المختلفة وتوزيعها في السوق المحلي على التجار والمحلات، ولكن قد يواجه بعض الراغبين في عمل شركة استيراد وتصدير الصعوبة في توفير رأس المال، ويمكنهم أن يتجاوزوا هذه المشكلة بالحصول على التمويل وذلك من احد المصادر الممولة، أو عن طريق مشاركتهم مشروعهم مع الغير، وسوف نتناول في هذا المقال كيفية فتح شركة استيراد وتصدير بكل التفاصيل.

ما هي أهمية أنشاء شركة استيراد وتصدير في مصر

من أهم الأشياء التي تدفع المستثمرين من فتح شركة استيراد وتصدير هو أن يقوموا بإدخال بعض السلع التي لا تكون متوفرة في مصر ويكون أغلبية المستهلكين في حاجة إليها، وذلك من أجل تلبية رغباتهم.

كما تساعد شركة الاستيراد والتصدير على بيع وتسويق السلع المحلية داخل الأسواق الخارجية، فيعتبر هذا من الأشياء التي تساعد على تحقيق أرباح كبيرة وبالعملات الأجنبية مما يساعد في النمو الاقتصادي للبلاد.

شاهد أيضًا: كيف تبدأ مشروع تربية النعام في مصر

خطوات انشاء شركة استيراد وتصدير في مصر

  • لابد من عمل دراسة جدوى لمعرفة كل احتياجات الشركة، وذلك بالاستعانة بالمتخصصين في مجال الاقتصاد حتى يستطيع المشروع أن يحقق أهدافه ويحقق الأرباح المرجوة.
  • يجب أن يتم تحديد الهدف من إنشاء شركة استيراد وتصدير، وذلك بتحديد نوعية الأنشطة التي سيتم فيها عملية الاستيراد والتصدير من المواد الغذائية أو الأجهزة الإلكترونية أو غيرها من المنتجات الأخرى التي يحتاج إليها السوق المصري.
  • يجب أن يتم تحديد موقر الشركة، حيث لابد أن يكون المقر مناسب لإجراء النشاط الذي سيتم استيراده، ومن الأفضل أن يكون مقر الشركة في مكان راقي ومميز، حيث يساعد هذا في تسويق الاستيراد وتحقيق أرباح كبيرة.
  • يجب أن يتم توفير كافة المستلزمات التي يحتاجها شركة الاستيراد والتصدير، وذلك من أجهزة الكمبيوتر التي من خلالها يتم متابعة العمل، والتليفونات الأرضية، وذلك لتسهيل التواصل مع العملاء، والمكيفات، وكافة الأدوات التي تحتاجها الشركة.
  • لابد من تحديد الأيدي العاملة والتي يجب أن يكونوا موظفين لهم خبرة واسعة في مجال التسويق، وعلى علم بكافة نشاط الاستيراد والتصدير.
  • كما لابد من توافر موظفة تكون تتحدث بلغات متعددة لتتمكن من التواصل مع جميع العملاء الأجانب.
  • يجب تحديد أسم الشركة واختيار شعار لها، ويعتبر شعر الشركة من الأشياء الهامة واللازمة لمساعدة العملاء في التعرف على الشركة، مما يزيد المصداقية والشهرة للشركة.
  • يجب ان يهتم المستورد بجودة السلع التي يقوم باستيرادها بحيث تكون بجودة عالية ومميزة، حتى يستطيع ان ينافس الشركات الأخرى.
  • كما لابد أن يحدد المستورد النشاط الذي سيزاوله ويحدد نوع السلع التي سيستوردها أو سيصدرها، وذلك ليسهل على العملاء معرفة نشاط الشركة.
  • كما لابد من توفير جميع الأوراق والوثائق التي لابد من حصول المستثمرين عليها ليتم تأسيس الشركة، وهي البطاقة الضريبية، واستخراج السجل التجاري، واستخراج بطاقة التصدير والاستيراد، وفتح حساب بنكي ولابد أن يكون باليورو أو الدولار، كما لابد من توقيع عقد من الشركات الخاصة لتقوم بنقل البضائع، وذلك لضمان تأسيس الشركة، وللتأكد من أن العقد تابع لشركة معروفة وموثوق فيها.

المستندات المطلوبة لتأسيس شركة استيراد وتصدير

البطاقة الضريبية

ويتم استخراج البطاقة الضريبة من أقرب مأمورية ضرائب توجد في المنطقة التي توجد بها الشركة، وهناك بعض الأوراق المطلوبة لاستخراج البطاقة الضريبية مثل، البطاقة الشخصية وصورة منها، وعقد إيجار يكون موثق في الشهر العقاري وصورة منة، ويتم أستلام البطاقة في خلال 14 يوم، ويحصل المستثمر على كعب أو وصل ليستلم به البطاقة الضريبية.

القيد بالغرفة التجارية

يجب أن تقيد الشركة في الغرفة التجارية، ويتم ذلك من خلال التوجه لأقرب غرفة تجارية بهذه الأوراق:

  • أصل البطاقة الضريبية وصورتين منها، مع تقديم الكعب إن كان بحذوتك.
  • الأصل من البطاقة الشخصية وصورتين منها.
  • عقد الإيجار الموثق في الشهر العقاري وصورتين منة.
  • بعد تقديم كل هذه المستندات ستحصل على شهادة تسجيل بيانات في خلال 30 دقيقة، وتصبح هذه البطاقة سارية لمدة 30 يوم فقط.

القيد في السجل التجاري

يجب أن يذهب المستثمر إلى مصلحة السجل التجاري ويقدم طلب بإصدار سجل تجاري خاص به وهناك بعض المستندات المطلوبة وهي:

  • أصل البطاقة الضريبية أو الكعب مع صورتين منها.
  • أصل البطاقة الشخصية وصورتين منها.
  • شهادة القيد بالغرفة التجارية.

ولكي يضمن المستثمر القيد بسجل المستوردين والواردين في خلال 24 ساعة فقط، يجب التوجه إلى مقر الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، ولكن يجب توافر الأوراق التالية:

  • أصل البطاقة الضريبية أو الكعب مع صورتين منها.
  • السجل التجاري وصورتين منة.
  • شهادة الميلاد وصورتين منها.
  • فيش وتشبيه يتم توجيه للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.
  • شهادة الخدمة العسكرية.

شاهد أيضًا: أفضل 22 مشروع مربح من المنزل

القيد بمصلحة الضرائب على المبيعات

يجب أن يتقدم المستثمر بتقديم طلب قيد لدي مصلحة الضرائب على المبيعات التي توجد داخل مدينته، ولابد من تقديم البطاقة الضريبية الأصلية وصورة منها.

حساب جاري لدى أحد البنوك

يمكن فتح حساب بالعملة المحلية او بالدولار أو بأي عملة يرغب المستثمر الاستيراد بها، وهناك بعض المستندات لفتح الحساب الجاري وهي:

  • البطاقة الشخصية.
  • سجل تجاري.
  • بطاقة ضريبية.

وبعد أتما كل هذه العمليات السابقة، يكون المستثمر أنتهى من تأسيس شركة استيراد وتصدير، وبالشكل القانوني الذي يجعله قادر على بدء مزاولة العمل واستيراد وتصدير السلع المصرح له به.

كم يتكلف مشروع شركة استيراد وتصدير

يعتبر مشروع شركة استيراد وتصدير من المشروعات التي تحتاج لنفقات كبيرة، حيث يعد مشروع استيراد وتصدير من المشاريع المتوسطة، ولكن من الممكن أن تبدأ هذا المشروع بنفقات وتكلفة أقل، ولكن أهم شيء بالنسبة لهذا المشروع هو توافر الخبرة الجيدة في هذا المجال، ومعرفة السوق معرفة جيدة من حيث ما هي احتياجات السوق ومعرفة تواجد العجز لمعرفة كيفية الوصول لطرق النجاح لهذا المشروع.

بعض المصطلحات الهامة في مجال الاستيراد والتصدير

الدورباك

ويقصد بالدورباك القيام باستيراد رسوم جمركية قد تم دفعها من قبل لصنف معين من السلع التي تخضع للضريبة، ويحدث ذلك عند القيام بإعادة تصدير السلعة للمرة الثانية.

الفاتورة الأولية

وهي تشمل كل ما يتعلق بالسلعة ووصفها الدقيق ومعرفة معاد تسليمها، وتشمل أيضًا المواصفات الخاصة باستيراد السلعة ومعرفة طريقة تعبئتها، وأيضًا مصاريف تأمينها، وتعتبر الفاتورة الأولية من اهم الوثائق مطلقًا، حيث أنها تعد ترخيص حكومي يسمح بالاستيراد.

الفاتورة التجارية

والفاتورة التجارية هي التي تتضمن وصف البضائع واسعارها وتكاليفها، وأيضًا يتم فيها وصف ضريبة مبيعات البضائع.

البيان الجمركي

يقوم وكيل التخليص الجمركي بإعداد البيان الجمركي وهي تعتبر وثيقة رسمية، يحسب فيها الرسوم الجمركية التي تطلبها سلطات الجمارك، وتقدر على أساس ما تم إثباته من الأصناف أو الحمولة، ويجب مراعاة الدقة في هذه البيانات، حتى لا يتعرض المستثمر للغرامات الجمركية.

الرسوم الجمركية

الرسوم الجمركية هي رسوم تفرضها الحكومة على المستوردين والمصدرين، بهدف جمع إيراد من هذه السلع التي تصدر أو تستورد، وتحسب هذه الرسوم الجمركية بنسبة مئوية من قيمة السلعة الكلية.

وهناك رسم جمركي نوعي، بمعنى أن يتم دفع مبلغ من المال يكون بقيمة محددة لا تتغير مهما أختلف نوع السلعة، وهذه الضريبة الجمركية تعتبر من الأشياء الهامة لحماية الانتاج المحلي للدولة.

بوليصة شحن

تعتبر بوليصة الشحن عبارة عن عقد يتم الاتفاق عليه بين شركة النقل وبين المصدر، وشركة النقل هي التي تصدر هذه الوثيقة، حيث تقوم فيها بتأكيد استلام البضاعة، ويتم توضيح ومعرفة الميناء التي سوف تصل البضائع عليها، وأيضًا معرفة الميناء التي سوف يتم الشحن منها، والطريقة التي سيتم نقل البضاعة بها.

كتيب التعريفات الجمركية

يعتبر كتيب التعريفات الجمركية مصدر مهم جدًا يستفيد منه كل مصدر ومستورد، حيث يشمل هذا الكتيب جميع المعلومات الخاصة بالسلع والمنتجات، ويحتوي على جميع التعريفات الجمركية، وكافة شروط الاستيراد والتصدير.

البيان للصنف

وهو عبارة عن بطاقة معدنية أو جلدية أو بلاستيكية، وأحيانًا تكون ورقية، وتوضع على حاوية البضائع، وتتضمن جميع البيانات مثل بلد المنشأ، والسعر، والجهة المتجهة إليها.

رسوم التخزين

تعتبر رسوم التخزين هي الرسوم التي يتم دفعها مقابل المدة التي سيتم ترك البضائع فيها في أرض الميناء.

كوتا

الكوتا هو مصطلح يطلق على عدد من السلع يكون لها ضريبة جمركية مخفضة عن باقي البضائع، وهي تكون بكميات محدودة داخل كل بلد.

شهادة المنشأ

تعتبر شهادة المنشأ من الوثائق الهامة جدًا حيث يوجد بها جميع المعلومات الخاصة بالمكان والبيئة التي تم فيها صنع السلعة، وتقوم الغرفة التجارية الخاصة بالبلد المصدر بإصدار تلك الشهادة.

بعض النصائح التي قد تفيدك في تأسيس شركة استيراد وتصدير في مصر

  • عليك أن تقوم بدراسة السوق دراسة جيدة، لتتعرف على احتياجات السوق المصري ومعرفة الفائض منة، حتى تستطيع أن تحدد نوع النشاط الذي ستمارسه الشركة حتى تستطيع تحقيق أعلى الأرباح.
  • يجب على صاحب الشركة أن يتعرف على الشركات الأخرى التي من الممكن عمل عقود معها من أجل عملية الاستيراد والتصدير.
  • يجب على المستورد في حالة قيامة بالاستيراد من الخارج أن يذهب بنفسه لهذه الدول الأجنبية، حتى يتعرف على المنتجات الموجودة لديهم، ويتأكد من مدي جودتها بنفسه، وحتى يمكنه التعرف على جميع الشركات التي من الممكن التعامل معها وعمل الوثائق والعقود بهدف استيراد منتجات وسلع بأعلى جودة، ثم بعد ذلك يقوم ببيعها للمستهلكين في مصر بالأسعار التي تناسبهم.
  • لابد أن يختار المستثمر البضائع والمنتجات التي يقوم باستيرادها من الخارج وفقًا للمواصفات التي لا تخالف العادات والتقاليد المصرية، كما لابد لهذه السلع والمنتجات أن تكون موافقة للدستور المصري بحيث لا تسبب أي ضرر بمصلحة المواطن المصري.
  • يجب على صاحب الشركة أن يكون ملتزم في مواعيد تسليم البضائع، حتى يستطيع أن يحافظ على سير العمل بشكل منتظم، كما أن حرصة على التسليم في المواعيد يزيد من ثقة العملاء فيه، ويجعله يحصل على سمعة جيدة للشركة.
  • يجب على المستثمر أثناء قيامه بالتصدير أن يقوم بعمل جميع الوسائل التي تساعده على الترويج للبضائع المصرية، وعلية أن يكون حريص على تقديم منتج مصري بأعلى جودة، وبسعر مناسب، حتى يستطيع أن يحصل على العملات الأجنبية التي تساعد على تنميه وازدهار الاقتصاد المصري بشكل عام.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في مصر بأرباح مضمونة

وفى نهاية هذا المقال نكون قد قدمنا لكم كل المعلومات التي تساعدك على معرفة كيفية بدء عمل مشروع استيراد وتصدير، ولا تنسوا مشاركة هذا المقال مع الأصدقاء، والاحباء، ليتعرفوا على كيفية فتح شركة استيراد وتصدير في مصر، ونترك لكم التعليق أسف المقال.

مقالات ذات صلة