العزف على الجيتار للمبتدئين

العزف على الجيتار للمبتدئين، الجيتار من أكثر الآلات التي يتم تفضيلها من قبل الكثير من الناس على مستوى العالم أجمع، فهي أقرب الآلات الموسيقية لقلوب صغار السن والشباب، لما تصدره من موسيقى تناسب جميع الأذواق، كما أنها من الآلات التي يمكن التنقل بها من مكان إلى آخر بكل سهولة نظرًا لخفة وزنها وتناسب حجمها، وخلال هذا المقال اليوم سوف نعرض لكم كم كبير من المعلومات حول تلك الآلة وكيفية تعلم العزف عليها بشكل سهل وسريع، وأهم الأنواع الخاصة بالجيتار داخل الأسواق فتابعونا.

ما هو الجيتار؟

يعد الجيتار آلة موسيقية رائعة من أفضل الآلات المفضلة للكثير من الناس، حيث أن الشباب من أكثر الفئات التي تفضل موسيقى الجيتار، كما أن الشخص الذي يقوم بالعزف على تلك الآلة يكون له شأن كبير منذ القدم.

تعد آلة الجيتار من الآلات ذات النوع الوتري، فهو يتكون من صندوق مصنوع من الخشب مثبت عليه عدد من الأوتار التي تعمل على إصدار الكثير من الأصوات المختلفة، كما أنه من الآلات التي يسهل حملها والانتقال بها من مكان إلى مكان آخر.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الآلات الموسيقية

كيفية العزف على الجيتار

هناك مجموعة من الخطوات الأساسية التي يمكن من خلالها تعلم العزف على تلك الآلة والتي تتمثل في الآتي:

  • في البداية يجب القيام بحمل آلة الجيتار بشكل صحيح حيث أن حمل الآلة بالوضع الصحيح هو ما يؤدي إلى تعلم العزف بسرعة كبيرة.
  • يجب كذلك قبل العزف أن يتم ضبط الآلة بصورة جيدة، لأنه إذا لم يتم ضبطه سيقوم بإصدار عدد من الأصوات العشوائية التي سيتضح فيها بعدم الانضباط، ويفضل أن يتم ضبط الآلة قبل شرائه بداخل المحل.
  • ينبغي التعلم بهدوء على مختلف المفاتيح التي يحتويها الآلة والتي تتواجد في نهاية جسم الجيتار.
  • التحكم في المعول الذي يتم من خلاله العزف على الأوتار حتى يتم إصدار الأصوات المطلوبة، ولكن المعول ليس شرط من أجل العزف على الأوتار حيث يمكن الاستغناء عنه ولعزف من خلال الأيدي.
  • ينبغي معرفة جميع الحبال الأولية والتي تتكون من مجموعتين للأشخاص المبتدئين في تعلم العزف على الجيتار وهم الحبال الثانوية والحبال الأولية.
  • يجب التدرب من قبل أشخاص محترفين على الكيفية التي يمكن من خلالها إصدار الأصوات من الأوتار بشكل صافي وذلك من خلال محاولة التفرقة بين بين أصوات مختلف الأوتار خلال عملية العزف.
  • محاولة التعلم من خلال مشاهدة العديد من الفيديوهات التعليمية للعزف على تلك الآلة.
  • يفضل التوجه إلى معاهد وكورسات متخصصة في تعليم العزف على تلك الآلات.
  • محاولة قراءة عدد من الكتب الخاصة بتلك الآلة سواء من ناحية التعرف على الآلة بشكل كامل أو كيفية العزف.
  • محاولة التأقلم على آلام الأصابع التي تنتج عن العزف على الأوتار.
  • التدرب بشكل يومي على العزف حتى يتم الوصول إلى المستوى المناسب والمرضى بالنسبة للشخص المبتدئ.

أسهل الطرق لتعلم الجيتار

يتواجد بعض الطرق السهلة التي يمكن من خلالها تعلم الجيتار بشكل سهل وسريع وتتمثل تلك الطرق في الآتي:

  • أولاً التعلم الذاتي: وتكمن تلك الطريقة في تعلم الشخص العزف بنفسه دون الحاجة لتعليم من أي شخص وذلك من خلال محاولة العزف مراراً وتكراراً حتى يتم الوصول للمستوى المطلوب، ولكن تلك الطريقة ليست أفضل الطرق للتعليم، حيث أنها قد تبوأ بالفشل مع الكثير من الأشخاص.
  • ثانياً التعلم من خلال الكتب: ويتم هذا الأمر من خلال توجه الشخص المبتدئ إلى قراءة عدد من الكتب المتخصصة في تعليم عزف الجيتار مع توافر عدد من الرسومات التي يتم من خلالها توضيح طريقة العزف الصحيحة ولكن أيضاً تلك الطريقة ليست الصحيحة بشكل كبير ولا تعطي نتائج كبيرة.
  • ثالثاً التعلم من خلال الفيديوهات: يتم اعتماد تلك الطريقة من خلال بعض الفئات الذين يفضلون مشاهدة الفيديوهات حتى يتعلمون كيفية العزف خطوة بخطوة، كما أن تلك الطريقة ناجحة إلى حد ما ولكنها ليست الأفضل.
  • رابعاً التعلم من خلال المعاهد: وتعتبر تلك الطريقة هي أفضل طريقة ممكنة حيث يتم من خلال تلك المعاهد تعلم مختلف الأساسيات الخاصة بتعلم العزف على آلة الجيتار بالإضافة إلى معرفة الخطوات بشكل صحيح، ويتم تعريفهم على مختلف الدروس العلمية والنظرية التي يقوم بتدريسها عدد من المعلمين المتخصصين في هذا المجال.

شاهد أيضًا: الآلات الموسيقية الوترية وأسمائها

أنواع الجيتارات

أولاً الجيتار الكلاسيك

هو نوع الجيتار الذي يتم من خلاله عزف الموسيقى التقليدية، والتي تنتشر بشكل كبير بالأخص داخل المقطوعات من النوع الإسباني أو الفلامنكو.

يتكون هذا النوع من الجيتار من الآتي:

  • الرأس: وهو الشيء الذي يتواجد عليه المفاتيح التي يتم استخدامها في تثبيت الأوتار، حيث أنه يضم عدد 6 مفاتيح، وتلك المفاتيح تقوم بدور المنظم للصوت الصادر من الوتر.
  • الرقبة: تضم الشيء الذي يتم من خلاله الوصل بين كلًا من الرأس والجسم، ويحتوي هذا الجزء على الأوتار المختلفة والتي يتم من خلالها تغيير النغمات والأصوات.
  • الجسم: يضم جسم الجيتار على فتحة يتم من خلالها إصدار الأصوات وهو يتحكم في ضخامة الصوت، ويجل أن تكون تلك الفتحة مفتوحة بشكل دائم.
  • عملية العزف على هذا النوع من الجيتار يتم من خلال الأيدي.

ثانياً أوكستيك جيتار

هناك اختلاف بين هذا النوع من الجيتار عن الجيتار الكلاسيكي في كون الأوتار الخاصة به يتم صنعها من مادة الفولاذ، ويكمن الاختلاف أيضاً في أن رقبة الجيتار وكذلك منطقة العنق أنحف إلى حد ما.

هذا الجيتار يتم العزف عليه من خلال الأيدي دون الحاجة إلى أي شيء آخر يساعد على العزف، كما أنه أفضل الأنواع من ناحية الأصوات والأفضل في عزف الجاز والروك.

ثالثاً الجيتار الكهربائي

هذا النوع من الجيتارات يتشابه بشكل كبير مع الجيتار الاوكستيك، ولكن هناك اختلاف بينهم في كون الجيتار الكهربائي يضم جسم معين مسؤول عن تكبير الصوت، كما أنه لا يعمل بدون مصدر كهربائي لذلك فهو مسمى بالجيتار الكهربائي.

هذا الجيتار يتم استخدام الريشة بصورة أساسية من أجل إصدار صوت الأوتار الخاصة به، كما أن المبدأ الخاص بعمل هذا الجيتار يتمثل في استشعار ما تحت الأوتار، فيتم إصدار الأصوات عن طريق السماعات.

تم تصميم هذا النوع من الجيتارات للأشخاص ذات علم كبير واحترافية في التعامل مع الجيتارات، كما أنه يسهل استخدامه في إنتاج مختلف أنواع الموسيقى والأغاني.

تاريخ آلة الجيتار

هناك اختلاف في الكثير من الروايات حول تاريخ تلك الآلة، حيث أن هناك عدد كبير من الآلات الوترية التي ظهرت في الفترات الزمنية السابقة وبالأخص في كلًا من الحضارة اليونانية والحضارة البابلية، ولكن عدد كبير من المؤرخين اتفقوا على أن تاريخ تلك الآلة يعود إلى الفرس والروم.

شاهد أيضًا: أنواع الآلات الموسيقية الإيقاعية

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم والذي تحدثنا فيه بصورة كبيرة عن الجيتار وكيفية العزف عليه من قبل المبتدئين، وأسهل الطرق التي يمكن اتباعها من أجل تعليم المبتدئين على عزف تلك الآلة، كما وضحنا أنواع الجيتارات المتواجدة داخل الأسواق وتاريخ أصل ظهور تلك الآلة، نتمنى أن نكون قد وفقنا في عرض تلك المعلومات، مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح في الحياة.

مقالات ذات صلة