دعاء تيسير الزواج من شخص معين محمد متولي الشعراوي

دعاء تيسير الزواج من شخص معين محمد متولي الشعراوي، يعد التيسير في أمور الزواج أحد الأمور الشرعية والمتطلبات التي يجب علينا الالتزام بها، لما في الزواج من فوائد نفسية وصحية واجتماعية، كما أنه عبادة يتقرب بها العبد إلى ربه، وتحصين للفرج من الزنا والبغاء والخروج عن الطريق الصحيح، كما أنه تحصين من الفتن وفيه سبيل لتصفية الروح والنفس للتقرب من الله سبحانه، ويساعد الإنسان في البعد عن ما يغضب الله سبحانه.

أهمية تيسير الزواج على المسلمين

للزواج أهمية كبرى في حياة المسلمين، حيث يعمل على:

  • تحصين الفرج ومساعدة المسلمين والمسلمات على العفة.
  • التقرب من الله سبحانه عبر تنفيذ أوامره والبعد عن نواهيه.
  • فيه لم شمل العائلات والقبائل عبر المصاهرة.
  • هو نواة التأليف بين قلوب الأسر الطيبة.
  • فيه اتباع لسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • فيه حفظ لبنات المسلمين مثل شبابها وعدم تأثرها بالمفاتن التي تظهر من أن لأخر.

شاهد أيضًا: صيغة الدعاء بعد التشهد الأخير في الصلاة

دور الأهل في اختيار الزوجة والزوج الصالح

هناك دور هام يقع على عاتق الأهل والأسرة في اختيار زوجة صالحة أو زوج صالح لأبنائهم، فقد جاء دورهم في المشورة وليس في فرض الرأي على أبنائهم، حيث أن الزواج نصيب ورزق في السماء، ولكن الله جعلنا مخيرين وليس مصيرين، كما أن الأسرة المسلمة لها بعض القيم التي تتمسك بها ويفضل أن يكون النسب فيه توافق بين العائلتين والزوجين كما يجب أن يكون برضى الأهل حتى يسود بينهم الحب والمودة، والابتعاد عن النفور بين القلوب.

أدعية لتيسير الزواج بإذن الله

  • اللهم إني اسالك بأني أشهد أنك أنت الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، اقضي حاجتي، انسي وحدتي، فرج كربتي، اجعل لي رفيقا صالحا (رفيقة صالحة) كي نسبحك كثيرًا ونذكرك كثيرًا فأنت بي بصير.
  • يا مجيب المضطر إذا دعاك احلل عقدتي، وأمن روعتي، يا إلهي من لي ألجأ إليه، إذا لم ألجأ إلى الركن الشديد الذي إذا دعا أجاب.
  • هب لي من لدنك زوجا صالحا (زوجة صالحة). اجعل بيننا المودة والرحمة والسكن، فأنت على كل شيء قدير، يامن قلت لشي كن فيكون، ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

دعاء تيسير الزواج للبنات

  • دعاء تسهيل الزواج اللهم يا ربنا ورب كل شيء بقدرتك على كل شيء يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعالًا لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن ترزقنا الزوج الصالح.
  • ربي عبدك قد ضاقت به الأسباب وأغلقت دونه الأبواب وبعد عن جادة الصواب، وزاد به الهم والغم والاكتئاب، وانقضى عمره ولم يفتح له الى فسيح مناهل الصفو والقربات باب وانت المرجوّ سبحانك لكشف هذا المصاب، يا من إذا دعي اجاب يا سريع الحساب يا رب الأرباب يا عظيم الجناب.
  • يا كريم، يا وهّاب، رب لا تحجب دعوتي ولا ترد مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوّتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري وتاه فكري، وتحيّرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسري وجهري، المالك لنفعي وضري القادر على تفريج كربي وتيسير عسري.
  • اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم، أن تفتح لأدعيتنا ابواب الإجابة، يا من إذا سأله المضطر اجاب، يا من يقول للشيء كن فيكون، اللهم لا تردنا خائبين.

دعاء تيسير الزواج للعانس

اللهم إني أسألك بأني أشهد إنك أنت الله الذي لا اله الا انت الأحد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا احد اقض حاجتي انس وحدتي فرج كربتي اجعل لي رفيقًا صالحًا كي نسبحك كثيرًا ونذكرك كثيرًا فانت بي بصيرًا يا مجيب المضطر اذا دعاك احلل عقدتي امن روعتي يا الهي من ألجأ إليه غيرك.

يا الله يا رحمن يا رحيم هب لي من لدنك زوجا صالحًا واجعل بيننا المودة والرحمة والسكن فأنت على كل شيء قدير، يا من قلت للشيء كن فيكون ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفى الأخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم امين امين امين والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء الصباح مكتوب قصير

دعاء تعجيل الزواج للبنات

يحب الكثيرين أن يتم زواج البنات في سن مبكرة، لما في سترة وعفة لهم واطمئنان من قبل الأهل على فتياتهم، لذا يمكن ذكر دعاء تعجيل الزواج للبنات كما يلي:

(اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد اقضي حاجتي، آنس وحدتي، فرج كربتي. يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي، آمن روعتي، يا إلهي من لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إلى الركن الشديد الذي إذا دعي أجاب، هب لي من لدنك زوجاً صالحاً، أجعل بيننا المودة والرحمة والسكن، فأنت على كل شيء قدير.. يا من قلت للشيء كن فيكون، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم).

دعاء تيسير الزواج من شخص معين محمد متولي الشعراوي

قد ذكر الشيخ الشعراوي رحمه الله العديد من الأدعية الخاصة بتيسير الزواج، ولمن يبحث عن دعاء تيسير الزواج من شخص معين محمد متولي الشعراوي ما يلي:

يا رب يا من تجيب الداعى إذا دعى يا من تقول ادعونى استجب لكم، أسألك بإسمك الأعظم ووجدك الأعلى أن ترزقنى وترزق اخوتى المسلمات بالزوج الصالح من حيث لا نحتسب، وأن ترزق اخواننا الشباب بالزوجة الصالحة، سبحانك أنك على كل شيء قدير يا رب العالمين أن ترزقنا جميعا بالأزواج والزوجات الصالحات يا قدير يا قدير يا قدير.

قل اللهم إني أسالك يا عالم الخفية ويا من السماء بقدرته مبنيه، ويا من الارض بعزته مدحيه، ويامن الشمس بنوره مضيئة، ويا مقبلا على كل نفس مؤمنة زكية، ويا مسكن الرعب الخائفين وأهل التقية، ويا من حوائج الخلق بقدرته مقضية، ويا من نجي سيدنا يوسف من رق العبودية، ولا يزداد على كثرة الحوائج إلا كرما وجودا أن ترزقنا الزوج (الزوجة) الصالح (الصالحة)، نعم الزوج والسلوى، ونعم الرفيق والمعين علي طاعتك وعبادتك، وصلى الله على محمد واله وأعطني سؤالي إنك على كل شيء قدير، اللهم إني أقسم عليك بلا إله إلا الله أن ترزقنا وتقضى حاجتنا يا الله يا الله يا الله.

شاهد أيضًا: دعاء ختم القرآن الكريم في رمضان

في ختام رحلتنا مع دعاء تيسير الزواج من شخص معين محمد متولي الشعراوي، أدعوا الله أن يوفق عباده الصالحين إلى كل خير ويرزقهم من كل ما يحب ويرضى، وأن يعف المسلمين والمسلمات بالزوج الصالح والزوجة الصالحة.

مقالات ذات صلة