دعاء ليلة القدر للنجاح

دعاء ليلة القدر للنجاح، ليلة القدر من الليالي المميزة التي يقبل الله فيها الدعاء، هي في العشرة الليالي الفردية الأخيرة من شهر رمضان، تكون أبواب السماء مفتوحة حتى طلوع الفجر في اليوم التالي، لهذا سوف نتعرض لكم الكثير من دعاء ليلة القدر للنجاح المكتوبة والتي يمكن الدعاء بها لمن هو في أي مرحلة تعليمية وسوف يتقبل الله تعالى دعائه في هذه الليلة.

الدعاء من أجل النجاح

الدعاء يغير القدر ويريح البال ويدخل في القلب الراحة والسكينة، لأن النجاح من الأهداف التي يسعى لها الكثير من الناس، لهذا يجب على كل من يدرس في أي مرحلة دراسية أن يجعل لسانه رطب بذكر الله تعالى وأن يدعو الله تعالى أن يزيد من تركيزه وأن يسهل عليه الحفظ والفهم وأن يذكره بما تم استذكاره، لأن الله تعالى يقف بجانب العبد الذي يذكره بشكل مستمر بجانب أن الله تعالى يكافئ كل من يجتهد ويعطيه نتيجة تبعه واجتهاده.

شاهد أيضًا: دعاء مكتوب جميل ومؤثر

كيفية الدعاء لله من أجل النجاح

على من يرغب في أن يتقبل الله تعالى منه الدعاء يجب أن يبتعد عن ممارسة الذنوب والمعاصي حتى يتقبل الله منه الدعاء، بجانب ذكر الله تعالى قبل الاستذكار وقراءة الأدعية التي تقال قبل الدعاء والتي تساهم في زيادة التذكر، كما يتم ترديد بعض الأدعية بعد الانتهاء من الاستذكار، كما ينصح باختيار الأوقات التي يستجيب فيها الله تعالى الدعاء وعلى الطالب أن يستغل كل هذه الأوقات بتكرار الأدعية لله تعالى بالنجاح والتوفيق.

دعاء ليلة القدر للنجاح

اعتاد المسلمين على ترديد ما يتمنون من الله تعالى في ليلة القدر لأنها من الليالي التي يستجيب الله تعالى فيها الدعوات، لهذا جمعنا مجموعة من دعاء ليلة القدر للنجاح التي يمكن التوجه بها لله تعالى ومنها:

  • اللهم انا نسألك أن توفقنا في تلك الحياة وتكتب لنا الهدى والتوفيق والسداد، وتكلل سعينا بالنجاح والفلاح، وأن تمتعنا بتحقيق ما نصبوا إليه.
  • أن ترضهم عن أنفسهم بتحقيق كل ما يرجونه فأنت الولي والمعين على كل الصعوبات والمذلل بأمرك لكل ما يواجههم من الصعوبات فكن معهم ولهم يا مدبر الأمر في الأرض والسماوات.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت إذا شئت جعلت مسيرة العلم والتعليم على جميع أبنائنا سهلة وميسرة يا الله.
  • أسعدهم وأسعدنا بتيل أعلى المراتب والدرجات العلى من النجاح يا أكر الأكرمين.
  • اللهم اقسم لنا من النجاح ما يكلل مساعينا ويتوج رحلتنا في دروب العلم والعمل والحياة بأسرها يا الله، ونعوذ بك في تلك الليلة المباركة أن تذقنا الفشل أو ترنا مرارته وغصته، ونعوذ بك من كل عائق أو مانع يحول بيننا وبين الجاح والفلاح في كل حياتنا يا رب العالمين.
  • يا رب وفق جميع طلبة وطلاب التوجيهي إلى ما تحبه وترضاه، وهيئ لهم أسباب الفهم والحفظ وعلمهم يا كريم من كل علم ينفعهم في دنياهم وآخرتهم، واقسم لهم من طاعتك والإخلاص لك ما تبلغهم به مقامات العارفين والصالحين وترزقهم النجاح وتفتح عليهم من فضلك من حيث لا يحتسبون.
  • اللهم كن معنا وكن لنا ومتعنا بنجاح أولادنا في مختلف مراحل التعليم، وبلغهم من التفوق والتميز ما يحقق لهم السعادة في الدنيا والآخرة، ويا رب أعنا لنكون لهم خير معين في رحلة الدراسة يا رب العالمين.
  • اللهم سخر لأبنائنا من طلاب التوجيهي خير المدرسين، وخير المناهج، وخير المحتويات، ولا تجعل نفع كل ذلك مرهون بلحظات الامتحان، بل اجعل منه نوراً يضيء درب السائرين في طريق التميز.
  • يا رب اسألك أن تجبر خواطر أولياء الأمور الذين لم يقصروا ولم يبخلوا بجهد ولا وقت ولا مال على أبنائهم بغية نجاحهم وتفوقهم، فيا كريم بارك جهودهم واسعد قلوبهم ببشرى نجاح تقر بها أعينهم وترتاح لها قلوبهم التي تستشرف النجاح.
  • يا رب ابعد عن أبناءنا كل قلق أو توتر أو خوف يشوش تركيزهم، أو يربك إجاباتهم، أو يتسبب لهم في نسيان أو زيغ، ونعوذ بك أن تحبط مساعيهم أو تسلط عليهم من الخوف أو الرهبة ما يضيعهم أو يضيع تعبهم.

دعاء طلب النجاح

يرغب الكثير من الطلاب في ترديد بعض الأدعية لله تعالى حتى يوفقهم الله تعالى ويجعلهم ينجحون في الاختبار، لكنهم يكونوا بحاجة إلى قراءة صيغة مكتوبة دعاء طلب النجاح وهذا ما وفرناه لكم كالتالي:

  • اللهم إنا نتوسل إليك ونقسم بك عليك في تلك الليلة المباركة، أن توفق أبنائنا في دراستهم، وتيسر لهم تحيل العلم واستيعابه وجمعه، وأن ترزقهم في نهاية كل عام أعلى درجات النجاح وأعلى مراتب التميز.
  • يا رب في هذه الليلة الفضيلة من الشهر الفضيل أنت المطلع على كل مجهودات أبنائنا وبناتنا وما نتكبده نحن من المشقة والتعب لمساعدتهم، فاجعل سعيهم وسعينا موفقاً واجعل ختامه نجاحاً مؤزراً ونصراً مبيناً.
  • اللهم في هذه الليلة المباركة الزاخرة بالعطايا والرحمات نسألك أن تذلل لأبنائنا كل مشقة تواجههم في دراستهم، واستيعابه حين يحتاجون إليه، وتلهمهم حسن الجواب واختيار الصواب وتفتح لهم للنجاح والتوفيق كل باب وتيسر لهم بفضلك كل الأسباب فأنت الكريم الوهاب.
  • يا رب اللهم إنا نرجوك أن ترزقنا النجاح والسداد في تربية أبنائنا وتعليمهم واختيار الأفضل لهم، وأن توفقنا إلى النجاح في علاقاتنا بأهلنا وأزواجنا واخواننا وكل مجتمعنا، وأن ترزقنا قبل كل ذلك النجاح والسداد في علاقتنا بك يا الله، والنجاح في امتحانات الحياة واختباراتها ومحنها التي لا تنتهي، وأكتب لنا النجاح والنجاة من كل ما يعرض لنا من الفتن التي تحيط بنا من كل اتجاه.

دعاء لشخص بالتوفيق والنجاح

من أفضل ما يمكن أن نقدمه للأشخاص الذين يملكون مكانة في قلوبنا هو الدعاء لهم بالتوفيق والنجاح، خاصة أن النجاح غير مرتبط فقط بالدراسة لكنه مرتبط بالنجاح في الحياة بشكل عام ومن نماذج دعاء لشخص بالتوفيق والنجاح ما يلي:

  • يا رب احم أبناءنا من كل عين حاسدة أو نفس ساخطة أو مشاعر مسمومة أو طاقة سلبية تتسرب إلى عقولهم أو تملا قلوبهم فتذهب بنجاحهم.
  • يا رب ارزق طلابنا فهم النبين وحفظ المرسلين، وبصيرة الملائكة المقربين، واجعلهم من المتفوقين والناجحين بأعلى التقديرات وأفضل الدرجات، وارزقهم من كل فضل تعلمه يا كريم.
  • يا رب في موقف الامتحان الصعب لا تؤاخذ أبنائنا بتقصير ولا خطأ ولا ذنب صدر منهم، بل كن معهم وكن لهم وارزقهم فرحة النجاح من حيث لا يحتسبون.
  • يا رب علم أبناءنا ما ينفعهم وانفعهم بما علمتهم، وذكرهم كل معلومة مرت عليها أعينهم او صغت إليها آذانهم، يا رب ولا تسلط عليهم النسيان ولا الحيرة ولا ضياع العلم.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت إذا شئت جعلت الصعب سهلا، فسهل من فضلك امتحانات أبنائنا وبناتنا وسخر لهم جنود التوفيق والمعية والتسديد.
  • ألن لهم كل صعب أو عنيد، وأجر على أقلامهم وألسنتهم وقلوبهم كل الإجابات الصحيحة الصائبة ولا تجعل للنسيان أو الخذلان عليهم سبيلًا.
  • اللهم قيض لأبنائنا كل أسباب النجاح والفلاح بلا حول منهم ولا قوة، ويسر لهم الفهم والحفظ، واهدهم إلى أفضل المعلمين وخير المرشدين في تلك الرحلة يا رب العالمين، ودلهم على رفاق الخير والتفوق والنجاح، وباعد بينهم وبين رفاق يضيعون الوقت أو يهدرون الجهد في العبث أو اللهو أو الفوضى.
  • باعد يا رب بينهم وبين كل شيء من شأنه أن يشغل تفكيرهم، أو يعكر صفاء أذهانهم، أو يشتت بين الأحلام تركيزهم.

شاهد أيضًا: أفضل دعاء لهداية الأبناء قصير

دعاء التوفيق والنجاح في الامتحانات

يمكن لكل طالب في أي مرحلة دراسية أن يردد قراءة دعاء التوفيق والنجاح في الامتحانات حتى يشعر بالقرب من الله تعالى ويستشعر بالحاجة إلى وقوف الله بجواره حتى ينجح هذا العام ويحصل على أعلى الدرجات ومن هذه الأدعية:

  • اللهم ارزق أبنائنا وبناتنا النجاح والفلاح والصلاح في دراستهم وفي علاقاتهم، وفي كل أمور دنياهم ودينهم، وألهمهم دائما اختيار الأفضل والأحسن وما تعلم أن عاقبته خير لهم في عاجل أمرهم وآجله، ونجح مقاصدهم وبارك مساعيهم وكن وليهم في تلك الحياة.
  • اللهم أهدي أبنائنا بنور العالم والمعرفة، ووفقهم إلى النجاح والتميز وتحقيق الأمنيات، وارزقهم ثمار تعبهم وجهودهم طيبة مباركة يا خير الرازقين.
  • يا الله أنت المعين فأعنا على الأخذ بأسباب النجاح ودلنا على طرقه ومسالكه وأجرنا من شتات الذهن ونفاذ الهمم وضيق الصدر، وعدم الفهم، ورضنا بنتائج مساعينا وتوج بالنجاح والفلاح خطواتنا وارزقنا الرضا عن أنفسنا وأقدارنا وعلمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا، ونور بالعلم قلوبنا وعقولنا وحياتنا يا الله.
  • اللهم يا كريم يا ذو الفضل العظيم اكتب لأبنائنا وبناتنا وأخوتنا النجاح في مراحل التعليم المختلفة، ووفقهم في التوجيهي ليصلو إلى أعلى مراتب العلم وأعلى درجات التفوق، واجعل مستقبلهم باهراً واكتبهم من المحظوظين والموفقين والسعداء في الدنيا والآخرة.
  • اللهم ارض عن أبنائنا وبناتنا في مراحل التعليم وجازهم خيراً عن جهودهم وما يتكبدوه من العناء، وأرهم طرق النجاح والفلاح في الامتحانات وفي الحياة كلها.

دعاء التوفيق والنجاح في الدراسة

أصبح الآن بإمكان أي شخص إرسال أي دعوات للآخرين على مواقع التواصل الاجتماعي ومن نماذج دعاء التوفيق والنجاح في الدراسة التي يمكن إرسالها للآخرين الأدعية التالية:

  • اللهم وفق أبنائنا وبناتنا إلى الاجتهاد في العلم والدراسة، واشرح صدورهم بنور المعرفة، وارزقهم حفظ النبين والمرسلين والملائكة المقربين، وذكرهم بكل ذلك عند الاحتياج إليها.
  • اللهم انا نتوكل عليك ونسلم الأمر إليك فاكتب لنا نجاحا تقر به أعيننا وتسعد به قلوبنا وتختم به حياتنا، يا خير الرازقين.
  • اللهم أكرِم أولادنا واسعدهم وسدد خطواتهم في طريق النجاح، وأعنهم على مشقات العلم والعمل ويسر لهم أسباب التوفيق يا كريم، اللهم ساعدهم في الامتحانات وارزقهم القوة والثبات، وكن معهم سائر الأوقات، يا رب ذكرهم الإجابات وأعنهم على اختيار أنسبها وأحسنها، واجعل كل ذلك في ميزان حسناتهم.
  • يا رب إن أبنائنا وبناتنا من طلبة وطلاب التوجيهي يجتهدون ويذاكرون دروسهم، ويؤثرون الاجتهاد والعمل الجاد على اللهو واللعب والاستمتاع بأوقاتهم، فيا كريم كافئهم على تعبهم بنجاح يبهرهم، ويرضيهم وينسيهم رحلة التعب والسهر، يا رب واقسم لهم من النجاح ما يورثهم الرضا الذي لا يعرف الغرور، والتواضع الذي لا يعرف الضعة، وارفع قدرهم وأعزهم بالعلم يا عليم يا حكيم يا الله.
  • يا رب اشرح صدور أبنائنا ويسر لهم جميع أمورهم، واحلل عقدة ألسنتهم جميعًا يا كريم، وارزقهم حسن الفهم وحسن الجواب.
  • يا رب مستقبل كل طالب وطالبة بيدك، ونجاحه مرهون بكلمة منك، فاجمع يا الله بينهم وبين النجاح والفلاح والصلاح، وحقق لهم الخير في كل أمر، واجعل اللهم لهم مع كل عسر يسر.

شاهد أيضًا: دعاء لوفاة أمي

إلى هنا نكون قد وضحنا لكم الكثير من نماذج الأدعية التي يمكن أن تردد بهدف طلب النجاح من الله تعالى، يمكن ترديد دعاء ليلة القدر للنجاح ليس فقط في مرحلة الدراسة لكن يمكن الدعاء بها لتحقيق النجاح في مجال الحياة بشكل عام، نرجو أن الله تعالى أن يتقبل من الجميع الدعوات.

مقالات ذات صلة