دعاء التوبة من الكبائر إلى الله مكتوب

دعاء التوبة من الكبائر إلى الله مكتوب التوبة عمل يحبه الله ويتقبله من عباده مهما كبر الذنب، نقدم لكم دعاء التوبة من الكبائر إلى الله مكتوب ونعرض فضل التوبة ونعرض لكم بين سطور المقال شروط صلاة التوبة وكيفية القيام بها كما نقدم أفضل الأدعية للتوبة من الذنوب الكبيرة والمعاصي التي تتعب القلب والعقل، التوبة تقبل من العبد مهما فعل ورغب في التوبة مادام يؤمن بالله ولا يشرك به.

التوبة

التوبة هي الرجوع إلى الله والاعتراف بالذنب مع العزم والنية القوية في ترك الذنوب، التوبة تجب على كل مسلم كل يوم لأن الإنسان يفعل كل يوم ذنوب صغيرة، ويوجد توبة للذنوب الكبيرة حيث أن باب الله مفتوح دائمًا والله يقبل العبد مهما فعل من ذنوب لأنه رحيم وغفور كما أنه شديد العقاب لمن يصر على الذنب ويعود لعمله بدون توبة، التوبة من أحب الأعمال لله وهو عمل يتطلب الندم والعزم على عدم تكرار الذنب.

صلاة التوبة

أجمع العلماء على أن صلاة التوبة مستحبة واعتمدوا في أرائهم علي الكثير من الأحاديث التي وردت عن النبي صلّى الله عليه وسلّم، وتكون صلاة التوبة من النوافل وتصلى ركعتين بقلب خاشع ونادم، ولا تصلى في جماعةً، وفي صلاة التوبة على العبد أن يستغفر الله وينوي الاجتهاد في عمل الصالحات والبعد عن كل مايغضب الله، في صلاة التوبة يجوز للمصلي أن يقرأ ما يشاء من القرآن ويجوز أن يصلي في أي وقت.

فضل دعاء التوبة من الكبائر

التوبة إلى الله -تعالى- لها فضائل كثيرة، منها أنها تغفر للعبد الذنوب، كما أنها من أسباب حب الله للعبد والعفو عن ما قام بفعله ومن ثم دخول الجنة التي هي الغاية الأكبر والأعظم من هذه الحياة، التوبة هي سبب في فلاح الإنسان وهي التي تجعل العبد محاط بالملائكة وبعيد عن الشيطان ووسوسته، العبد التائب يفرح الله به ويتقبله وتنزل عليه البركة من  السماء.

دعاء التوبة من الكبائر إلى الله مكتوب

التوبة عمل رائع يجعل القلب يستشعر عظمة الله تعالى، التوبة نجاة للإنسان من الغرق في الذنوب والمعاصي وخسارة الدنيا والأخرة بسبب ارتكاب الذنوب والكبائر، ونقدم فيما يلي دعاء التوبة من الكبائر إلى الله مكتوب:

  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك اللهم أعنا ولا تعن علينا وانصرنا ولا تنصر علينا و مكرنا ولا تمكر علينا.
  • اللهم ان نفسي أمارة بالسوء والشيطان يوقعني كل ساعة في خطيئة من الكبائر فضلا عن الصغائر واني اريد نزعي من نزغه ولا أستطيع حتى توفقني فإن بيدك الخير والشر ليس إليك فاغفر لي وتب علي ولا تزغ قلبي بعد اذ هديتني وامنحني علما بالكتاب والسنة وإن لم ترحمني وتغفر لي أكن من الخاسرين.
  • اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي ورحمتك أرجى عندي من عملي سبحانك لا إله غيرك أغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم ياغفار أغفر لي ذنوبي ياتواب تب علي يا رحمن أرحمني يا عفو اعف عني يا رؤوف أرأف بي.
  • يا رب تب علينا توبة ترضى بها عنا وتب علينا الآن توبة ترضى بها عنا يا رب ليس لنا احد سواك فلا تردنا ولا تحرمنا منك سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا اله إلا أنت استغفرك واتوب اليك.
  • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه وأسأله التوبة والمغفرة أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه توبة عبد ظالم لا يملك لنفسه ضرًا ولا نفعًا ولا موتًا ولا حياًة ولا نشورًا.
  • اللهم إنا ما خالفناه جرأة عليك، ولا عصيناك تقدما في سخطك ولا اتبعنا هوانا استهزاء بأمرك ونهيك ولكن غلبت علينا جواذب الطينة التي عجنتنا بها وبذور الفطرة التي أنبتنا منها ولسنا ندعي حجة ولكن نسألك رأفة إنك أهل ذلك وأنت على كل شيء قدير.

دعاء التوبة والرجوع إلى الله

علينا ان نعلم ان اقتراف المعاصي كفر بالنعمة، والرجوع الي الله هو الوسيلة الوحيدة للنجاة من خطورة المعصية والذنب، علينا ان ندعو الله بدعاء التوبة بقلب خاشع ونادم، فيما يلي أهم الأدعية للتوبة:

  • اللهم أغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته تعمدته أو جهلته اللهم إني أستغفرك من كل الذنوب التي لا يعلمها غيرك ولا يسعها إلا حلمك.
  • اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك من كل ذنب أذنبته ومن كل معصية ارتكبتها فأغفر لي يا أرحم الراحمين اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يدعو إلى غضبك او يدني إلى سخطك أو يميل بي إلى مانهيتني عنه او يبعدني عما دعوتني إليه.
  • يامن إذا عظمت على عبده الذنوب وكثرت العيوب فقطرة من سحائب كرمك لاتبقي له ذنبا ونظرة من رضاك لا تترك له عيبا أسألك يامولاي أن تتوب علي وتغفر لي.
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه.
  • اللهم ارنا عجائب قدرتك في قضاء حوائجنا وارزقنا من حيث لا نحتسب واجبرنا جبرًا يتعجب له أهل السموات والأرض وانصرنا انا وكل من كتب استغفر الله العلي العظيم استغفر الله العظيم و أتوب إليه.
  • اللهم إني أستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فاستعنت بها على معاصيك اللهم إني أستغفرك من الذنوب التي لايطلع عليها أحد سواك ولا ينجيني منها أحد غيرك ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك.
  • اللهم امطرني ببركتك و رحمتك و عفوك و رضاك اللهم ابعدني عن الكبائر والذنوب والخطايا اللهم ارزقني النجاح والفلاح و حسن الخاتمة.
  • اللهم إني أستغفرك من كل ذنب يصرف عني رحمتك أو يحل بي نقمتك أو يحرمني كرامتك أو يزيل عني نعمتك.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

دعاء التوبة وتجديد الإيمان

التوبة الصحيحة تستلزم أن يتوب العاصي من الذنب ولا يعود له، ومهما تكرر الذنب على الإنسان أن يتوب ولا ييأس من رحمة الله، لأن التوبة باب مفتوح، ولا تجوز التوبة باللسان فقط بل لابد أن تكون بالقلب والجوارح:

  • اللهم ابعدني عن الفتن ماظهر منها ومابطن واللهم أبعدني عن الفواحش والذنوب الكبائر كالزنا اللهم امين.
  • اللهم احفظ علينا ديننا الذي هو عصمة أمرنا ودنيانا التي فيها معاشنا وآخرتنا التي إليها معادنا واحفظ بلادنا ومقدساتها وأهلها قيادة وشعبا وجيشا وضيوفه واحفظها من الكوارث والمحن والفتن وطهرها من الكبائر والفقر والمرض والوباء وسائر بلاد المسلمين امين.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك مايحول بيننا وبين معصيتك نصيحة التوبة لله الزنا من أكبر الكبائر بعد الشرك وعقوق الوالدين.
  • يا رحيم الرحماء اليك نخر مذعنين راجين منك الرضا والتوبة عن الهفوات والزلات والصغائر والكبائر إلهي إن تعذبنا فنحن عبادك وأن ترحمنا وتعفو عنا أنت أهل ذلك اللهم بارك و سلم على الحبيب محمد نور البشرية.
  • اللهم أبعدني عن الكبائر و أغنني بحلالك عن حرامك وارزقني محبة خير الأعمال وكره باطلها يارب أجعلني ممن يدخلون الجنة من جميع أبوابها.
  • اللهم لا ترسلني اليك وقد اذنبت ذنب الكبائر ولا يغفر لي إلا التوبة اللهم احسن خاتمتي واصلح حالي عندما أرسل إليك.
  • اللهم أبعدني عن الظلم والرياء وشهادة الزور وابعدني عن الكبائر والمهالك.
  • اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عمن سواك واعني على التوبة من أوقعه الشيطان فيها من المسلمين.

دعاء لمغفرة الذنوب الكبيرة

يغفر الله للعبد كل الذنوب، وعلى العبد أن يتوب ويبعد عن التسويف فإن الموت يمكن أن يزور الإنسان في أي وقت، والتأخير عن التوبة من الذنوب الكبيرة يسبب تراكم الران على قلب العاصي، لابد من الإسراع بقول دعاء لمغفرة الذنوب الكبيرة بقلب خاضع لله:

  • اللهمّ إنّي أستغفرك لكلّ ذنب خطوت إليه برجلي، أو مددت إليه يدي أو تأمّلته ببصري، أو أصغيت إليه بأذني، أو نطق به لساني، أو أتلفت فيه ما رزقتني ثمّ استرزقتك على عصياني فرزقتني، فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.
  • أستغفر الله وأتوب إلى الله ممّا يكره الله قولاً وفعلاً وباطناً وظاهراً، اللهمّ صلّ وسلّم على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه الطيّبين الطّاهرين.
  • اللهمّ إنّي أستغفرك من كلّ سيّئة ارتكبتها في بياض النّهار وسواد الليل، في ملأ وخلاء وسرٍّ وعلانية وأنت ناظر إليّ.
  • اللهم أستغفرك من كلّ سنّةٍ من سنن سيّد المرسلين وخاتم النبيين سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم تركتها غفلةً أو سهوًا أو نسيانًا أو تهاونًا وجهلاً أو قلّة مبالاة بها، أستغفر الله وأتوب إلى الله ممّا يكره الله قولاً وفعلاً وباطناً وظاهراً، اللهمّ صلّ وسلّم على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه الطيّبين الطّاهرين.
  • اللهمّ أنت الملك لا إله إلّا أنت ربّي، وأنا عبدك لمت نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعاً، إنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت، واهدني لحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلّا أنت، واصرف عنّي سيّئها لا يصرف عنّي سيّئها إلّا أنت.
  • اللهمّ إنّي أستغفرك من كلّ فريضةٍ أوجبتها عليّ في آناء الليل والنّهار تركتها خطأً أو عمدًا أو نسيانًا أو جهلاً، وأستغفرك من كلّ سنّةٍ من سنن سيّد المرسلين وخاتم النبيين سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم تركتها غفلةً أو سهوًا أو نسيانًا أو تهاونًا وجهلاً أو قلّة مبالاة بها.
  • اللهمّ إنّي أستغفرك من كلّ سيّئة ارتكبتها في بياض النّهار وسواد الليل، في ملأ وخلاء وسرٍّ وعلانية وأنت ناظر إليّ، اللهمّ إنّي أستغفرك من كلّ فريضةٍ أوجبتها عليّ في آناء الليل والنّهار تركتها خطأً أو عمدًا أو نسيانًا أو جهلاً.

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن دعاء التوبة من الكبائر إلى الله مكتوب حيث تناولنا الأدعية التي تقال ليغفر الله ذنب الإنسان، كما قدمنا لكم قبل الدعاء معلومات عن صلاة التوبة وكيفية الصلاة والتوبة لله ووضحنا ما هي التوبة وما هو فضل دعاء التوبة من الكبائر، نتمنى للجميع التوبة النصوحة وأن يتقبل الله من الجميع سائر الأعمال ويكتب لنا الخير في الحياة الدنيا.

مقالات ذات صلة