دعاء للميت مؤثر جدا

دعاء للميت مؤثر جدا، يمر أهل المتوفي بحالة من الحزن الشديد نتيجة فقدان الشخص المتوفى لأن ألم الفراق صعب على البشر بشكل عام.

ولكن الإنسان لا يملك أن يقدم لأخيه الإنسان المتوفى سوى الدعاء له، لهذا سوف نتعرف اليوم على نماذج من دعاء للميت يمكن أن ندعو بها للشخص الميت في موقعنا مقال mqaall.com.

أدعية للميت

دعاء للميت مؤثر جدا: اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة. اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف ِالأرض عن جنبيها. اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور. اللهمّ أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار.
دعاء للميت بالجنة: اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب. اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم.
دعاء للميت الذكر: اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.
دعاء للميت انثى: اللهم أظلها تحت عرشك يوم لا ظل الا ظلك ولا باقي الا وجهك، اللهم بيض وجهها يوم تبيض الوجوه وتسود وجوه اللهم وثبت قدمها يوم تزل فيه الأقدام اللهم اسقها من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة مريئة لا يظمأ بعدها أبدا اللهم ابني لها بيتا في الجنة واجعل ملتقانا بهم هناك.
دعاء للميت غالي: اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والأرض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يا رب العالمين. اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره.
دعاء للميت صديقي: اللهم ارحمه برحمتك ورضاك، وآته الأمن من عذابك، حتى تبعثه إلى جنتك.. يا أرحم الراحمين. اللهم إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك، أن ترحمه، ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال. وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا، اللهم إن كان محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته.
دعاء للميت امرأة: اللهم اجعل جنة الخلد مثواها وانزل على روحها الأمان والسكينة، اللهم لا تطفئ نور قبرها واجعل الجنة أجمل مسكن لها، اللهم ارحمها برحمتك واغفر لها، اللهم أعف عنها وأبدلها خيرا مما تركت وراءها يا رب العالمين.
دعاء للميت يوم الجمعة: اللهم في يوم الجمعة ارحم من ضمة التراب واشفي من انهكه الوجع وأغث من أثقله الهم، اللهم في يوم الجمعة ارحم الأنفس الطيبة التي انتقلت إلى جوارك واغفر لهم ووسع لهم قبورهم واجمعنا بهم بجناتك واجبر قلوبنا بعدهم.
دعاء للميت أبي: اسألك يا الله أن تغفر لوالدي وترحمه وتسكنه اعلى مراتب جنتك واموات المسلمين اجمعين، رب اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما كما ربياني صغيرا، اللهم ارحم من مات بالدنيا ولم يمت بقلوبنا اللهم ارحم أبي واسكنه جنتك.
دعاء للميت أمي: اللهم ارحم فقيدة قلبي وانس وحشتها واجمعني بها في جنتك، اللهم ارحمها بقدر شوقي لها اللهم ارحم أمي واغفر لها، اللهم ارحم امي واغفر لها واجعل قبرها روضة من رياض الجنة هي وجميع موتى المسلمين.
دعاء للميت كان مريض: اللهم أرحم من عجزت عقولنا عن استيعاب فراقهم وأجعل قبورهم نوراً وضياء إلى يوم يبعثون، اللهم ارحمه وعوضه عن كل ألم أصابه بجنة عرضها السموات والأرض، اللهم اجعله في روضة وبستان في نعيم دائم ودار خلد تحت ظل الرحمن.

اقرأ أيضا: دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب

دعاء للميت مؤثر جدا

اللهم ارزقه بكل حرف في القرآن حلاوة، وبكل كلمة كرامة، وبكل آية سعادة، وبكل سورة سلامة، وبكل جزء جزاء.

  • اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم.

اللهم إنه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصابرين، الذين يوفون أجورهم بغير حساب.

  • اللهم لا نزكيه عليك، ولكنا نحسبه انه آمن وعمل صالحاً، فاجعل له جنتين ذواتي أفنان.
  • يا من تجير المستجير ومنجي الغريق والمكروب، ومنقذ البائس من الضيق والهموم نسألك إجارته، ونجدته في قبره ورحمته وتسلية أهله وسلوانهم.
  • اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره.

دعاء للميت بالجنة

اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، اللهمّ اجعله من الّذين سعدوا في الجنّة، خالدين فيها ما دامت السّماوات والأرض.

  • اللهمّ أمّنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنّةً.
  • اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم.

اللهم اجعل عن يمينه نورًا، حتّى تبعثه آمنًا مطمئنًّا في نورٍ من نورك، اللهمّ إنّه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فَجد عليه بعفوك، وإكرامك، وجود إحسانك.

  • اللهمّ بشّره بقولك «كلوا واشربوا هنيئًا بما أسلفتم في الأيّام الخالية».
  • اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحًا، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: «ولمن خاف مقام ربّه جنّتان».
  • من دعاء للميت مؤثر جدا: اللهمّ احشره مع المتّقين إلى الرّحمن وفدًا.

أفضل دعاء للميت

إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم آجرني في مصيبتي واخلف لي خيرًا منها، اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمه رحمةً تطمئنّ بها نفسه، وتقرّ بها عينه، اللهمّ اعف عنه، فإنّك القائل «ويعفو عن كثير».

دعاء الميت في القبر

اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم إنه عبدك وأنت خلقته وأنت قبضت روحه، وهديته للإسلام وأنت أعلم بسره والعلن وجئنا نشفع له فأغفر له.

دعاء للميت مكتوب

  • اللهم واظله تحت عرشك، يوم لا ظل إلا ظلك، ولا باقي إلا وجهك، اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه.
  • اللهم يمن كتابه، وثبت قدمه يوم تزل فيها الأقدام، اللهم اكتبه عندك من الصالحين، والصديقين، والشهداء، والأبرار.
  • من دعاء للميت: اللهم اكتبه عندك من الصابرين، وجازه جزاء الصابرين.
  • اللهم إني أسألك في هذه الساعة، إن كان المتوفي في سرور، فزد في سروره ومن نعيمك عليه، وإن كان في عذاب، فنجه من عذابك وانت الغني الحميد، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني اسالك له الدرجات العلى من الجنة، وادخله الجنة، وأسألك له خلاصاً من النار، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، سبحانك ربي واليك المصير.
  • اللهم أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وادخله الجنة، واعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار.
  • اللهم إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك، أن ترحمه، ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال.

دعاء للميت الذكر

اللهمّ عامله بما أنت أهَلْه، ولا تعامله بما هو أهَلْه، اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً، اللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته، اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقاً، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.

دعاء للميت امرأة

اللهم أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك بأن تغفر لها وأن تجعل لقائنا بها في الجنة اللهم انها في ضيافتك، فهل جزاء الضيف إلا الإكرام والإحسان وأنت اهل الجود والكرم اللهم استقبلها خالية من الذنوب والخطايا واستقبله بمحض رحمتك وعفوك وأنت راض عنه غير غضبان عليه برحمتك يا أرحم الراحمين واجعل قبره روضه من رياض الجنة.

دعاء للميت قصير للواتس

  • اللهم ارحمه برحمتك ورضاك، وآته الأمن من عذابك، حتى تبعثه إلى جنتك. يا أرحم الراحمين.
  • اللهم آنس وحدته، وآنسه في وحشته، وآنسه في غربته، اللهم أنزله منزلاً مباركًا، وأنت خير المنزلين، وأنزله منازل الشهداء والصديقين، وحسن أولئك رفيقاً.
  • اللهم يمن كتابه، ويسر حسابه، وثقل بالحسنات ميزانه، وثبت على الصراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنات، بجوار حبيبك ومصطفاك (صلى الله عليه وسلم).
  • اللهم اسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عما تعلم يا عليم
  • اللهم اسقه من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة مريئة لا يظمأ بعدها أبداً.
  • اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم آنس وحشتهم.
    • وارحم غربتهم وتجاوز عن سيئاتهم واقبل منهم حسناتهم، اللهم نقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء للميت قبل الدفن

يا ربنا وبارئنا نرجو إجابتك حسن ظننا فيك في غفرانك التام وعفوك عنه، وأن تريحه من سوء ما قدم و تنجيه بأقل ما أنجز و تعفو بعفوك ورضاك الجميل والسمح يا من دعوتنا إلى السماح والعفو وانت خير من اتصف بهما و لك المثل الأعلى.

  • سبحانك اللهم ربنا أفتح أبواب رحمتك و حسن عفوك و فضلك و رأفتك على يتوفانا الذي أردناه إليك حين كتبت عليه الأجل، اللهم أكرمه بدعائنا لك و قبلها رحمتك التي لا نهاية لها.
  • يا الله اغفر له بعدد قطرات دمه وأكثر منها.
  • يا قيوم أقمه على نور في قبره، ومستبشرا بحسن إجابته وتثبيتك إياه عند السؤال.
  • اللهم غفرانك وفضلك على ميتنا و حسن عاقبتك وثباتك عليه وتثبيتك إياه في قبره.

دعاء الميت كامل

اللهم زده يقينا وحبا في لقائك، ومتع عينيه برؤية ملائكتك مستبشرين به ومستبشرا بهم، اللهم زده سرورا على سروره وبيض وجهه عند لقائك، يا راحم الحي ورازقه ارحم الميت واغفر له وثبته يارحيم، اللهم إنا نحسبه عندك شهيدا فاجعله كذلك برحمتك ومنّك يا كريم.

دعاء للميت بعد الدفن

اللهم أنزله منزلا مباركا، وأنت خير المنزلين. اللهم أنزله منازل الصديقين، والشهداء، والصالحين، وحسن أولئك رفيقا. اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار. اللهم افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة اللهم أعذه من عذاب القبر، وجفاء الأرض عن جنبيها.

  • اللهم املأ قبره بالرضا، والنور، والفسحة، والسرور. اللهم إنّه في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم. اللهم إنه عبدك وابن عبدك، خرج من الدنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه.
  • اللهم إنه كان يشهد أنك لا إله إلا أنت، وأن محمدا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به. اللهم إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال.
  • اللهم إنه نزل بك وأنت خير منزول به، وأصبح فقيرا إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه. اللهم آته برحمتك ورضاك، وقه فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين. اللهم انقله من مواطن الدود، وضيق اللحود، إلى جنات الخلود
  • اللهم احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون «يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم».
  • اللهم اجعله في بطن القبر مطمئنا، وعند قيام الأشهاد آمنا، وبجود رضوانك واثقا، وإلى أعلى درجاتك سابقا. اللهم اعف عنه، فإنك القائل «ويعفو عن كثير». اللهم إنه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فجد عليه بعفوك، وإكرامك، وجود إحسانك.
  • اللهم احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين. اللهم بشره بقولك «كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية».

دعاء للمتوفيه

اللَّهُمَّ برحمتك يا أرحم الراحمين اغفر لها وارحمها وأكرم منزلتها واعفو عنها ووسِّع مدخلها ونوّر قبرها وارزقها جنّتك التي وعدت، يا ذا الجلال والإكرام يا واسع العطف والمغفرة.

اللَّهُمَّ أسألك باسمك الرحمن الرحيم يا أرحم الراحمين أن تنوّر قبرها وترحمها من العذاب والعقاب وأن تثبِّتها عند السؤال فإنها في ذمتك فأبعدها يا ربّ عن فتنة القبر وعذاب النَّارِ إنك أنت الرحيم الكريم، اللَّهُمَّ أعطها جزاء الإحسان إحساناً أعظم منه، وجزاء الإثم عفواً عظيماً، فإنك أنت الكريم يا رحمن يا رحيم.

دعاء للميت يوم الجمعة

اللهم في يوم الجمعة؛ ارحم من غابوا غيابا أبديا؛ اللهم أبعث لهم نورا إلى يوم يبعثون، اللهم في يوم الجمعة؛ ارحم من ضمه التراب واشفي من انهكه الوجع وأغث من أثقله الهم واهدي من غرته الدنيا، اللَّهُمَّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.

اللَّهُمَّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه إنّك أنت الغفور الرّحيم.

  • اللهم في هذه الجمعة اجعل ملائكة الرحمة تطوف عليه من كل جانب.
  • اللهم إجعل الراحلين إليك في ظل ظليل.
  • اللهم ارحم من بقت حياتهم تنبض في ذاكرتنا وخلت أماكنهم بيننا واختفت أصواتهم عن مسامعنا وأجعل لقاءنا الطويل الفردوس الأعلى في يوم الجمعة.
  • اللهم في يوم الجمعة ارحم الأنفس الطيبة التي انتقلت إلى جوارك واغفرلهم ووسع لهم بقبورهم واجمعنا بهم بجناتك و اجبر قلبنا بعدهم.
  • اللهم في يوم الجمعة اذق “الاسم” الجنة ونعيمها والفردوس وبرادها، اللهم اجعل له كنوزا وبيوتا في جنتك وارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل عن يمينه وعن شماله نورا حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا.
  • اللهم ارحمه واجعله من الضاحكين المستبشرين بالجنة.
  • اللهم في يوم الجمعة اذقه “الاسم” الجنة ونعيمها والفردوس وبرادها.
  • اللهم اجعل له كنوزا وبيوتا في جنتك وارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة واعفو عنهم انك عفوا كريم جواد تحب العفو فأعفو عنهم يا ذو الجلال والاكرام.
  • اللهم إرحم موتانا وموتى المسلمين.
  • في يوم الجمعة اللهم ارحم من غابوا غيابا ابديا اللهم أبعث لهم نورا إلى يوم يبعثون.
  • اللهم أرحم من توسدت أجسادهم الأكفان وأجعل قبورهم خير مسكن تغفو به أعينهم حتى تقوم الساعة وارحمنا إذا صرنا إلى ماصاروا إليه.
  • للذين سقطت أرواحهم من سجل الحياة لكم الحنين ودعوات السنين طبتم برياض الجنة و طاب بكم المقام.

دعاء للميت جدي

يا رب إنّي أفتقده كثيراً وأحُنّ إليه، اللهمَّ ارحم جدي برحمتك واجمعني به في جنّاتك يا كريم، اللهمَّ ارحم جدي بعدد ما رُفعت الأيادي لدعائك، يا رب أسعده برائحة الجنة ونعيمها، اللهمَّ ارحم جدي ولا تُطفئ نور قبره.

دعاء للميت جدتي

اللهم ارحم جدتي وموتانا وموتاكم وموتى المُسلمين. اللهم أرحم جدتي حبيبتي و جازها بأحسن ما لديك اللهمّ أبدلها داراً خيراً من دارها و أهلاً خيراً من أهلها، و أدخلها الجنة.

دعاء للميت في ذكرى وفاته

  • اللهم إنه كان لكتابك سامعاً، فشفع له بالقرآن، وارحمه من النيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرف تلاه.
  • اللهم اظله تحت عرشك، يوم لا ظل إلا ظلك، ولا باقي إلا وجهك، اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهم يمن كتابه، وثبت قدمه يوم تزل فيها الأقدام.
  • رحلتم الى وطن النائمين طويلًا بآت كل شيء مختلف منذ رحيلكّم، رب اجعل مقامهم في الفردوس الأعلى، عدد ما نبض قلبي شوقًا لهم اللهم ارحم من أغلق عينيه ورحل عنا اللهم لا تطفئ نور قبره واجعله أجمل مسكن تغفو به عينيه.
  • اللهم إنه كان مصليا لك، فثبته على الصراط يوم تزل الأقدام، وكان صائمًا لك، فأدخله الجنة من باب الريان.
  • اللهم إن رحمتك وسعت كل شيء، فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه، وتقر بها عينه.
  • اللهم ان كان من المحسنين فزد في حسناته وإن كان من المسيئين فتجاوز عن سيئاته.
  • اللهم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، اللهم آنسه في وحدته، وآنس وحشته.
  • اللهم إنه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فجد عليه بعفوك، وإكرامك، وجود إحسانك.
  • اللهم إنه في ذمتك، فقه فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم.

قد يهمك: دعاء للميت غالي

دعاء للميت أبي

اللهمّ أبدل ابي دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وادخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار.

  • اللهمّ اجز ابي عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.
  • اللهمّ افسح لأبي في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.
  • اللهمّ أعذ ابي من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.
  • اللهمّ املأ قبر ابي بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور.
  • اللهمّ إن كان أبي محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته.
  • دعاء للمتوفى ابي: اللهمّ انقل ابي من مواطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود.
  • اللهمّ اجعل قبر ابي روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.
  • اللهم اجعل عن يمينه نورًا، حتّى تبعثه آمنًا مطمئنًّا في نورٍ من نورك.

دعاء للميت أمي

(اللَّهُمَّ اغْفِرْ لأمي وَارْحَمْهُا، وَاعْفُ عنْها وَعَافِهِا، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُا، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُا، وَاغْسِلْهُا بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِا مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُا دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِا، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِا، وَقِهِا فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ).

  • اللهم نقيها من ذنوبها كما ينقي الثوب الأبيض من الدنس، واغفر لها بقدر ما قدمته لنا من رعاية وعطاء.
  • اللهم تقبل دعائي يا رب العالمين، وأعفو عنها فهي كانت مؤمنة بالله عز وجل ومسلمة بالإسلام.
  • الدعاء للمتوفى: يا إلهي أنت الغني ونحن إليك فقراء، فاللهم أغني عن عذاب روحها.اللهم ثبت أقدامها على الصراط المستقيم.
  • اللهم إرحم من تساوت عندهم الأوقات لا شمس تشرق عليهم ولا قمر يُضيء عتمتهم اللهم أنر قبورهم واسقهم بفيض من جنتك.

دعاء للميت قصير جداً وجميل مكتوب

  • اللهم إن هذا عبدك وابن عبدك وابن أمتك، خرج من روح الدنيا وسعتها، وأحبائه فيها إلى ظلمة القبر وما هو لاقيه.
  • الدعاء للميت: اللهم ارحمنا إذا أقمنا للسؤال، وخاننا المقال، ولم ينفع جاه ولا مال ولا عيال، وليس إلا فضل الكبير المتعال.
  • اللهم أنزل على أهله الصبر والسلوان، وارضهم بقضائك، اللهم ثبتهم على القول الثابت في الحياة الدنيا، وفي الآخرة، ويوم يقوم الأشهاد.
  • اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب، يا مجيب دعوة الداع إذا دعاه، يا حنان، يا منان، يا أرحم الراحمين.
    • يا بديع السماوات والأرض، يا أحد يا صمد، اعطي المتوفي من فضلك وخيرك، وارحمه واغفر له يا رب العالمين.
  • اللهم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، اللهم آنسه في وحدته، وآنس وحشته.

دعاء للميت غالي

  • يا قيوم أقمه على نور في قبره، ومستبشرا بحسن إجابته وتثبيتك إياه عند السؤال، اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.
  • اللهم اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرا بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب.
  • من دعاء للميت: اللهم اغفر لميتنا، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وأفسح له في قبره ونور له فيه.
  • اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر، وَعَذَابَ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ.

دعاء للأموات في قبورهم

اللهم اغفر للموتى في قبورهم وعافهم واعف عنهم، وأكرم نزلهم، ووسع مدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهمّ إنّ الاموات نَزَلوا بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبحوا فقراء إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابههم.

دعاء للميت صديقي

ربي إن صديقي كان رحيماً طيباً بشوش الوجه، نقي الروح، كان شخصاً يُشبه الغيمة البيضاء أينما ارتحلت تُمطرُ غيثاً، ومن شدّة شوقي إليهِ يحزنُ قلبي كثيراً، وعيني تبكي على فراقه، ربي أحسن إليهِ كما كان مُحسناً، طيب مرقدهُ كما كان طيباً وأكرم نُزلهُ كما كان كريما، ربي واجمعني بهِ في جناتك يا رب العالمين.

  • اللهم اغفر وارحم صديقي وانس وحشته ونور قبره وجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم أغفر له اللهم اجعل مثواه جنة الفردوس عرضها السماء والأرض وصبر اهله.
  • رحمة الله عليك يا صديقي العزيز، اللهم أجعل مثواه الجنة يا أرحم الراحمين، اللهم اني اسالك ان يكون صديقي في جنة الفردوس كما سالك ربي اغفر له ذنوبه يا رحمن.

صديقي “الاسم” اللهم ارحمه وأسكنه فسيح جناتك، اللهم أغفر له واجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم عوض شبابه في الجنة.

  • اللهم ارحم صديقي “الاسم” واسكنه جنة الفردوس الأعلى وافتح له أبواب الجنة يدخل من حيث شاء ولا يشاء الا ان تشاء يا رب العالمين، اسأل الله العلي العزيز القدير ان يجمعنا به في جنة الفردوس الأعلى مع النبيين والصديقين والشهداء يا رب العالمين.

اللهم إنها الليلة الأولى لصديقي الغالي “الاسم” في قبره فثبته عند السؤال وهون عليه ليلته وانس وحشته ووسع مدخله يا كريم، اللهم إنه ضيفك وأنت خير مضيف، اللهم اجعل أول ليلة له في القبر خير لياليه اللهم أدخله الجنة وبشره بروح وريحان وجنات ورضوان يا أكرم الأكرمين.

  • ربنا يرحمك يا صديقي فراقك صعب علينا اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة يا رب، اللهم ارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبة الغابرين و اغفر لنا و له يا الله و أفسح له في قبره و نور له فيه اللهم أبدله دارا خيرا من داره واهلاً خيراً من اهله واجعله من المنعمين إلى يوم القيامة.
  • اللهم إنك أعطيتني خير الأصدقاء في الدنيا دون أن أسألك، فلا تحرمني من صحبته في الجنة، اللهم أسعده في قبره واجعل الجنة مقرا له، اللهم لا ترد دعوتي فإنني فيك أحبه اللهم أغفر لصديقي وحبيبي وتاج راسي “الاسم” لن أنساك يا صديقي.

الدعاء للميت من الكتاب والسنة

رواه مسلم. وروى أحمد وأصحاب السنن عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.

أجمل دعاء للميت

  • اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، وأجره عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً.
  • دعاء للمتوفي: اللهم إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل عن يمينه نوراً، حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا في نور من نورك
  • اللهم انظر إليه نظرة رضا، فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه أبدًا

دعاء للميت مؤثر جدا قصير

اللهم أروي قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يا رب اجعلهم من المكرمين المُنعمين.

دعاء للميت مؤثر جدا طويل

اللهم إنك قلت ادعوني استجب لكم فلا تردنا خائبين .. يا رب الكون وصاحبه، امح سيئات من غادر الحياة الدنيا .. وأبدلها بالحسنات التي لا تنتهي من لدنك، وتول أمر كل من دعاك بالرحمة والمغفرة في الحياة الدنيا وفي الآخرة فأنت القادر الذي لا يعجزك شيء أبدًا يا بر يا رحيم.

دعاء للميت في قبره

  • اللهم ارحمه تحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم قه عذابك يوم تبعث عبادك.
  • من دعاء للميت في قبره: اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور.
  • اللهم اسالك له الدرجات العلى من الجنة، وأسألك خلاصه من النار سالما آمنا يا رحمن.
  • اللهم شفع فيه نبينا محمد، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبداً.

دعاء للمتوفى انثى

اللَّهُمَّ أعطها جزاء الإحسان إحساناً أعظم منه، وجزاء الإثم عفواً عظيماً، فإنك أنت الكريم يا رحمن يا رحيم، اللَّهُمَّ افرش قبرها من فراش الجنة وأخرجها من ظلمات قبرها هذا إلى نور جنتك، وارزقها منزلاً مباركاً في جوار حبيبك المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام.

اللَّهُمَّ أسألك بعظمتك وجلالتك أن تيمِّن كتابها وتيسِّر حسابها وتثقل ميزان حسناتها وتثبِّتها على الصراط المستقيم وترزقها بجنتك يا أرحم الراحمين.

دعاء للميت بالاسم

اللهمَّ شفّع فه نبينا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشَّريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبدًا اللهم ارحم “اسم الشخص” برحمتك الواسعة يا رب العالمين. اللهمَّ إنّه كان من السائرين على نهج نبيّك المقتدين بسيرته فاكتب له يا رب نوال شفاعته والفوز برضوانك وجنّتك.

دعاء للميت في شهر رمضان

اللهمّ إنّه كان صائماً لك، فأدخله الجنّة من باب الريّان، اللهمّ إنّه كان لكتابك تالياً وسامعاً، فشفّع فيه القرآن، وارحمه من النّيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنّة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرفٍ تلاه.

  • اللهمّ ارحمنا إذا ورينا التّراب، وغلّقت القبور والأبواب، وانفضّ الأهَلْ والأحباب.
  • اللهمّ ارحمنا إذا فارقنا النّعيم، وانقطع النّسيم، وقيل ما غرّك بربّك الكريم.
  • من دعاء للمتوفي: اللهمّ ارحمنا إذا أتانا اليقين، وعرق منّا الجبين، وكثر الأنين والحنين.
  • اللهمّ ارحمنا إذا يئس منّا الطّبيب، وبكى علينا الحبيب، وتخلّى عنّا القريب والغريب، وارتفع النّشيج والنّحيب.
  • اللهمّ ارحمنا إذا اشتدّت الكربات، وتوالت الحسرات، وأطبقت الرّوعات، وفاضت العبرات، وتكشّفت العورات، وتعطّلت القوى والقدرات.
  • اللهمّ ارزقه بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوةً، وبكلّ كلمة كرامةً، وبكلّ اّية سعادةً، وبكلّ سورة سلامةً، وبكل جُزءٍ جزاءً.

دعاء للميت في رمضان

اللهمّ ارحمه فإنّه كان مسلماً، واغفر له فإنّه كان مؤمناً، وأدخله الجنّة فإنّه كان بنبيّك مصدّقاً، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلاً، اللّهم ارحمنا إذا حُمِلنا على الأعناقِ، وبلغتِ التراقِ، وقيل من راق، وظنّ أنّه الفراق، والتفَّتِ السَّاقُ بالسَّاقِ، إليك يا ربَّنا يومئذٍ المساق.

دعاء للميت في العيد

اللهم في يوم العيد ارحم من فقدتهم العين فقدهم المكان افتقدهم القلب كثيرا اللهم ارحم من فقدهم يؤلم وفراقهم لا يطاق اللهم اجمعنا بهم في جنتك يا رب، اللهم ارحم من كانوا يتشوقون لقضاء العيد معنا وانتهى عمرهم قبل قدومه اللهم برد عليهم قبورهم وآنس وحشتهم وارحمنا اذا صرنا إلى ما صاروا إليه.

  • اللهم أرحم نفوسا طيبة فارقت الدنيا وكانت بالأمس بيننا وتمنينا أن يجمعنا العيد سويا اللهم أنس وحشتهم واغفر لهم وبرد على قبورهم واجعلهم في جناتك جنات النعيم.
  • اللهم ارحم من كان يقضي العيد معنا في الأعوام السابقة وفارقنا.
  • قرب العيد ولنا احباب في القبور كانوا للعيد زينة يا رب ارحم من فاض الشوق إليهم اللهم ارحمهم.
  • اللهم ارحم روحا لاتعوض ولا تولد من جديد اللهم في يوم العيد ارحم من عشنا معهم أجمل السنين اللهم أرحم أحباب قلوبنا بواسع رحمتك واعف عنهم وأنر قبورهم واجعل الفردوس الأعلى دارهم وقرارهم اللهم اجمعنا بهم في جنات النعيم يارب العالمين.
  • اللهم ارحم من لم يدرك العيد معنا واجعل عيدهم في الجنة أجمل.

شاهد أيضا: الدعاء للميت من الكتاب والسنة

أهمية الدعاء للميت

  • أوصانا رسول الله عليه الصلاة والسلام بالدعاء للميت، لأن الميت إذا مات ينقطع عمله إلا لو كانت له صدقة جارية أو له علم ينتفع به الناس.
  • أو كان له أبناء يدعون له، لهذا فإن الدعاء للميت من الأمور التي تنفع الميت وترفع عنه العذاب وتخفف عنه عذاب القبر.
  • لهذا يمكن البدء بالدعاء للميت منذ أن يتوفى، ويستمر الدعاء للميت إلى ما بعد الدفن وكلما تذكر الحي الميت عليه.
  • أن يكرر الدعاء له وعلينا كمسلمين تذكر الميتين بالدعاء لهم والترحم عليهم.

الآن عليك عزيزي المسلم أن تتذكر أخيك المسلم بترديد الدعاء لها، وقراءة الأدعية له كلما تذكرنا الميت لهذا جمعنا لكم نماذج من دعاء للميت مؤثر جدا.

يمكن استخدامها في الدعاء للميت أو حتى القيام بنشر هذه النماذج من الأدعية لكي يتم مشاركة هذه الأدعية مع الغير، نتمنى من الله تعالى أن يتقبل الدعوات.

المراجع من الأدعية الفاضلة للميت الدعاء للميت في الصلاة عليه المأثور من الأدعية للأموات
مقالات ذات صلة