أدعية للاختبارات النهائية

أدعية للاختبارات النهائية، أدعية للاختبارات النهائية تساعد كل طالب على تقليل الضغط والتوتر قبل الامتحان، كما تجعل الطالب في معية الله، وفي المقال نقدم لكم أدعية تقال عند الامتحان قبل الامتحان أدعية لتذكر ما تم نسيانه في الامتحان، ونوضح أهمية أدعية الاختبارات والامتحانات لأن وقت الاختبار من أهم الأوقات في الحياة والأدعية تساعد في تخطي هذه اللحظات الصعبة بكل نجاح.

أهمية أدعية للاختبارات النهائية

أدعية للاختبارات النهائية تساعد الطالب في استشعار قرب الله ووجوده بجانب الطالب في هذا الوقت الهام، كما أن الادعية تقلل من التوتر والضغط الذي يعيش فيه الطالب بسبب الخوف من الامتحان، الادعية تقلل من الخوف وتساعد الطالب في دخول الامتحان بقلب هادئ مطمئن، الادعية تقوي القلب وتجعل الطالب في حالة جيدة سواء معنويًا أو جسديًا، كما تساعد الطالب في الحل بطريقة سليمة بسبب توفيق الله.

شاهد أيضًا: أدعية نهار رمضان

فضل الدعاء وقت الاختبارات

الدعاء له فضل عظيم في كل وقت، على الإنسان أن يدعو الله في كل وقت سواء في وقت الرخاء والراحة، أو في وقت الشدة ووقت احتياج العبد لله وبمعيته لمساعدته، وفي المقال نوضح لكم أهم الأدعية التي تقال في الاختيارات للحل بأفضل طريقة ولتحقيق النجاح وتحقيق عُليا الدرجات، على الطالب أن يذاكر جيدًا بعد الاستعانة بالله تعالى وقول الأدعية قبل البدء في المذاكرة والامتحانات.

نصائح لتحقيق النجاح في الاختيارات

الكثير من الطلاب يشعر بأنه لا يستطيع تخطي الامتحانات والنجاح فيها، وفي المقال سوف نوضح لكم كيف يتخطى الطالب لحظات الاختبار الصعبة، لابد أن يذاكر الطالب جيدًا كل الدروس المقررة عليه لأن هذا يزيد من ثقته في نفسه ويجعله قادر على الحل بشكل أفضل، كما لابد من الالتزام بقول الأدعية التي تساعد في حل الاختيارات، لابد من البعد عن التوتر والاضطراب لأن نتيجتها عكسية في كل الأحوال.

دعاء التخلص من قلق الامتحان

الدعاء أحد الوسائل التي تساعد الطالب في تخطي الامتحان بنجاح وتفوق، نذكر لكم فيما يلي أهم الأدعية التي تساعد على الحفظ والفهم والتوفيق في الامتحانات لكي يستعين بها الطالب:

  • اللهم نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضا والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابة اللهم أرزقنا نورًا في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل.
  • بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.
  • ربّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتّاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتني الحكمه وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم قنا شر الإنس والجان، واخلع علينا خلعة الرضوان، وهب لنا حقيقة الإيمان، اللهم إنا نسألك فرجًا قريبًا، وصبرًا جميلًا، وصفحًا جميلًا.
  • اللهمّ يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه ردّ إليّ حاجتي وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.
  • اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.
  • اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.

أدعية للاختبارات النهائية

في الامتحان أو قبله يمكن أن ندعو الله بالدعاء بأي صيغة، حيث أن أدعية الامتحان هي أدعية غير مخصوصة، ولم ترد أدعية الامتحان عن الرسول عليه الصلاة والسلام، ولكن في المقال نوضح لكم أدعية تفيد الطلاب في الاختبارات النهائية:

  • دعاء عند التوجّه إلى الامتحان: اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك. عند دخول قاعة الامتحانات ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • دعاء عند تعسر الامتحان: اللهمّ يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه ردّ إليّ حاجتي وأنت أرحم الراحمين.
  • دعاء عند نهاية الإجابة في الامتحان: الحمد الله الّذي هدانا لهذا، وما كنّا لنهتدي لولا أن هدانا الله ربّ العالمين
  • دعاء يقال أثناء الامتحان: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي، يا قيوم برحمتك استغيث، ربّ إنّي مسّني الضر وأنت أرحم الراحمين.
  • ربّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتّاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لك الحمد يا من علّم الأولياء والصالحين، اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريباً غير بعيد ويا شاهداً غير غائب ويا غالباً غير مغلوب صلِ على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأميّ وعلى آله وصحبه وسلّم تسليماً كثيراً.
  • اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.
  • اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَعَلَّمناهُ مِن لَدُنّا عِلمًا)، اللهم ارزقني من لدنك علماً يقربني إليك، اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ)، اللهم اجعلني من عبادك المتقين، وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علماً وعملاً وفقهاً وإخلاصاً في الـدين.
  • افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • اللهم لك الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين، اللهم لك الحمد يا من علّم الملائكة المقربين، اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين.

شاهد أيضًا: أدعية صباحية للأحبة

أدعية متنوعة للامتحان

علي الطالب أن يستعين ببعض أدعية للاختبارات النهائية لكي يستطيع التغلب على الامتحان، ويكون مستعد لأن الدعاء له فضل كبير وأهمية في حياة كل فرد، فيما يلي أهم ادعية الامتحانات:

  • اللهمّ إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك وأن تنشر عليَّ من خزائن رحمتك وذكرني من العلم ما نسيت.
  • اللهم بحق (اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ)، وبحق (سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنسَى، إِلَّا مَا شَاءَ اللَّـهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى)، وبحق (فَفَهَّمناها سُلَيمانَ وَكُلًّا آتَينا حُكمًا وَعِلمًا).
  • اللهم ارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين، وسرعة إلهام الملائكة المقرّبين، وعلّمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم يا ربَّ موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمدِ صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.
  • يا فتاح يا عليم يا خبير يا حكيم يا ذا الجلال والإكرام سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كُتِبَ ويُكتَبُ إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.
  • اللهمّ أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم وثبات العقل والذهن والذاكرة بحق قولك: (الرَّحْمَـنُ، عَلَّمَ الْقُرْآنَ، خَلَقَ الْإِنسَانَ، عَلَّمَهُ الْبَيَانَ، الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ)، وبحق قولك (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ، فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ).
  • اللهمّ إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي، فأعطني سؤالي، واغفر لي ذنبي يا من يعلم خائنة الأعين، وما تخفي الصدور أستغفرك وأتوب إليك وألجأ إليك وأتوكّل عليك حسبي الله ونعم الوكيل.
  • اللهم إنّي أستودعك ما علمتني فاحفظه لي في عقلي وذهني وقلبي، ورده إلي عند حاجتي إليه، ولا تنسيني إياه يا عليم يا حفيظ فالله خيرٌ حافظاً وهو أرحم الراحمين.
  • اللهم أخرجني من ظلمات الوهم وأكرمني بنور الفهم وافتح عليَّ بمعرفة العلم وحسن أخلاقي بالحلم، وحبب إلى قلبي وعقلي ونفسي وكل جوارحي القراءة والدراسة والتعلم والمطالعة، اللهم ألهمني علماً أعرف به أوامرك واجتنب به نواهيك.

دعاء المذاكرة مستجاب

من الأدعية التي لابد أن يعرفها كل طالب هو دعاء المذاكرة مستجاب لأنه دعاء رائع يساعد الطالب في الفهم والحفظ بسرعة، كما أنه يكون من أهم أسباب التوفيق في النجاح، فيما يلي أدعية المذاكرة:

  • اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، وأنصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّاراً، لك ذكّاراً، لك رهّاباً، لك مطواعاً، لك مخبتاً، اهدِ قلبي وسدّد لساني واسلل سخيمة صدري.
  • اللهم يا حي يا قيوم، رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم، أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وارزقني الحكمة والمعرفة والعلم وثبات الذهن والعقل والحلم.
  • اللهمّ اجعل لي نوراً، وفي قلبي نوراً، وفي سمعي نوراً، وفي بصري نوراً، وفي شعري نوراً، وفي عظامي نوراً، وفي دمى نوراً، ونوراً من خلفي، ونوراً من أمامي، ونوراً عن يميني، ونوراً عن شمالي، ونوراً من تحتي، ونوراً من فوقي، اللهمّ زدني نوراً، واجعل لي نوراً.
  • اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة.

شاهد أيضًا: أدعية مؤثرة جدًا ومبكية

هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا عن أدعية للاختبارات النهائية، حيث نكون هكذا عرضنا في مقالنا أهم الأدعية التي تقال في الامتحان، كما عرضنا دعاء المذاكرة مستجاب والأدعية الرائعة ليوم الامتحان وفي وقت الاختبار وأثناء الحل في الامتحان، نسأل الله لكم الدعاء المستجاب ونتمنى لكل الطلاب والطالبات دوام النجاح والتفوق في كل الاختبارات.

مقالات ذات صلة