النثر في العصر الجاهلي وانواعه

النثر في العصر الجاهلي وانواعه تنوعت فنون الأدب في العصر الجاهلي بين النثر والشعر، فقد ظهر الشعر قبل النثر بسنوات، ولكن بعد ان ظهر النثر تفوق على الشعر في بعض الأحيان.

ومن خلال موقعنا سنقدم لكم اليوم معلومات حول النثر في العصر الجاهلي وانواعه، وأيضا سنقدم لكم خصائص النثر في العصر الجاهلي، ونماذج من النثر الجاهلي، فتابعونا لنهاية المقال لتتعرفوا على النثر في العصر الجاهلي وانواعه بالتفصيل.

الأدب في العصر الجاهلي

  • عرف العصر الجاهلي فنون الأدب من النثر والشعر وأنواع النثر في العصر الجاهلي.
    • وبالرغم من قلتهم وفقدان أكثرها بسبب استناد أهل هذا العصر على الرواية الشفوية.
    • إضافة لأثر الزمن الذي يفصلنا عنهم، فتعتبر الرواية الشفوية حينذاك من أجود أنواع الأدب وأفصحها وأكثرها بلاغة.
    • وظل الشعر وأنواع النثر في العصر الجاهلي مدرسة يقوم بإتباعها الأدباء ويسيرون على نهجها الكثير من الأزمان.
  • وقد كان أهل هذا العصر أهل البيان والفصاحة وتحداهم الله تعالى بمعجزة من جنس ما يبتكرون ويبدعون.
    • وقد تنوعت وتعددت إبداعاتهم الأدبية بين الشعر كشعر المعلقات وكذلك شعر الصعاليك.
    • وبين النثر كالأمثال والخطابة والوصايا، وما زلنا نتابع معكم النثر في العصر الجاهلي وانواعه.

تعريف النثر

ومن خلال مقالنا عن النثر في العصر الجاهلي وانواعه نوضح لكم أن النثر في أصل اللغة يعرف بالنشر والتفريق.

ومنه تم اشتقاق الدلالة الاصطلاحية لمصطلح النثر، ويقصد به الكلام المرسل الغير موزون ولا المقفى وهو بخلاف المنظوم، ويعد لجانب الشعر طريقة من طرق التعبير الفكري الإنساني، ويقسم النثر إلي قسمين وهما

  • النثر الكلامي، وهو ذلك النثر الذي يتم في لغة التخاطب والكلام الانفعالي والتعبيري وليس لهذا النوع أي قيمة أدبية، فقيمته يتم حصرها في حدود التواصل الاجتماعي فحسب.
  • والنثر الفني، وهو ما يعنيه النقاد في اللغات المتعددة ببحثهم ودراستهم وبيان ما مروا به من أطوار وأحداث.

النثر الفني في الأدب العربي

  • ويتم توزيع النثر الفني في الأدب العربي تيسيرا لدراسته طبقا لعصور الأدب التاريخية الجاهلية والإسلامية والأموية والعباسية والأندلسية والحديثة.
    • وتعتبر أنواع النثر في العصر الجاهلي من أجود وأفضل الأنواع النثرية بالرغم من قلتها مقارنة بالأنواع الشعرية.
    • فقد منها الكثير اعتماد العرب على قوة الحافظة والمشافهة مما غض الأنظار عن فن الكتابة.
    • وأدى تهميشها إذ يعتبر الشعر فن موسيقي مقارنة بالنثر مما جعله أسهل في الحفظ.
  • لا سيما أن النثر يمتاز في أكثره بالارتكاز والإسهاب والتركيز على التفاصيل بالتشكيل اللغوي مقارنته بالشعر.
    • الذي يركز على خاصية الإيجاز، وما زلنا نستكمل معكم موضوع النثر في العصر الجاهلي وانواعه.

النثر في العصر الجاهلي وانواعه

على الرغم من أن احتياجات العصر الجاهلي للشعر وأغراضه جعلت النثر يكون في المرتبة الثانية في الظهور والاهتمام من قبل الأدباء الجاهليين.

إلا أن أنواع النثر في العصر الجاهلي تعتبر من تبلغ وأبرز الفنون النثرية في آداب العصور المختلفة.

الخطب

  • وهي على رأس الفنون النثرية التي عرفها العرب في العصر الجاهلي ولوقتنا هذا.
  • وقد وصف الجاحظ الخطب في العصر الجاهلي بقوله:كان الشاعر ذات قدرا ارفع من الخطيب.
  • وهم إليه أحوج إلى رده مآثرهم عليهم، فلما كثر الشعر والشعراء أصبح الخطيب أفضل وأعظم من الشاعر.
  • ومن ابرز الخطباء في العصر الجاهلي هم أكثم بن صيفي، وعمرو بن كلثوم وابن سنان وقيس الخفاجي وقيس بن عاصم.

الأمثال

  • ومفردها مثل، وهو قول موجز بليغ يقوله الناس ليصفوا حادثة ما، ثم أصبح يقال عند حصول كل حادثة مماثلة، ويتميز المثل بجزالة اللفظ والإيجاز، والواقعية والشيوع.

الوصايا

  • وهي ما يقوم الإنسان بتقديمه لإنسان من مواعظ ونصائح، في وسط مجموعة من النواهي والأوامر وقد تأتي الوصايا على شكل نثر أو شعر.
  • وهي تماثل الخطبة إلا أنها تكون موجهة إلى شخص مقرب كزوجة أو ابن بينما توجه الخطب إلى الجمهور.

سجع الكهان

  • وهي من الفنون النثرية التي قام الكهان باصطناعها في العصر الجاهلي فكانوا يلزمون فيها السجع في صنعة وكلفة لا تتجاوز حد الصنعة والكلفة التي تواجدت في أشعارهم.
  • ومن أهم هؤلاء الكهان وهم هرم بن قطبة، وضمرة بن ضمرة، والأقرع بن حابس، ما زلنا نقدم لكم مقال عن النثر في العصر الجاهلي وانواعه تابعونا.

سمات النثر في العصر الجاهلي وانواعه

تميز النثر في العصر الجاهلي بعدد من الخصائص والسمات الفنية والموضوعية جعلته يتميز عن غيره من فنون النثر في العصور الأخرى من جهة.

وكذلك عن غيره من فنون الشعر في العصر الجاهلي ذاته واهم هذه السمات والخصائص الآتية

  • رقي المعاني والأفكار، فقد كانت أنواع النثر في العصر الجاهلي تحمل أسمى الأفكار والمعاني المستقاة من واقع الحياة الجاهلية.
    • والذي تخاطب العقول والقلوب معا حيث كانت تسعى إلى تحقيق الغاية الكامنة بمحتوى الفن النثري.
  • قوة الألفاظ وجزالتها، فقد عرف الجاهليون بالبلاغة والفصاحة، وشهد لهم القرآن الكريم بذلك.
    • حيث أنزل الله تعالى لكي يكون معجزة بيانية من جنس ما يتمتع به العرب وحشية الألفاظ وقسوتها.
    • فالألفاظ مستوحاه من البيئة الجاهلية القاسية التي كان يعيشها الأدباء حينذاك، واللغة واقعية تحاكي البيئة وكذلك تتطبع بطباعها.
  • العناية بالمحسنات البديعية، ولاسيما السجع، لما يضفيه من إيقاع موسيقي ويمنحه الجمالية التي تجعله موازي للشعر من حيث الفنية.

نماذج من النثر الجاهلي

ومن خلال مقالنا الذي نقدمه لكم بعنوان النثر في العصر الجاهلي وانواعه، نوضح لكم أن مصادر الأدب العربي قامت بحفظ الكثير من نماذج لأنواع النثر في الجاهلية.

فهي تشكل ذخيرة مهمة تشهد لإبداع أدباء العصر الجاهلي والتميز اللغوي والمضموني، وتعكس الحضور الثقافي الذي بقي طريق يقتفي أثرها الأدباء بالعصور اللاحقة، ومن نماذج النثر في العصر الجاهلي الأتي

الخطب

  •  وهي من أهم أنواع النثر في العصر الجاهلي وتمثلها خطبة أبي طالب في زواج النبي صلى الله عليه وسلم من السيدة خديجة -رضي الله عنها فقال” الحمد لله الذي جعلنا من ذرية إبراهيم.
  • وزرع إسماعيل، وجعل لنا بلدا حراما، وبيتا محجوبا وجعلنا الحكام على الناس، وإن سيدنا ونبينا محمد بن عبد الله ابن أخي لا يوزن به فتى من قريش.
  • إلا رجح به بركة وفضلا ومجدا وعدلا ونبلا، وإن كان في المال مقلا، فإن المال عارية مسترجعة.
  • وبقي زائل، وله في خديجة بنت خويلد رغبة، ولها فيه مثل ذلك، وما أردتم من الصداق فعلي.

الأمثال

  •  وهو كقولهم: وافق شن طبقة، وقولهم، أجود من حاتم، وقولهم: سكت ألفا ونطق خلفا. الوصايا.
  • ومنها وصية أكثم بن صيفي إلى أبنائه في قوله: يا بني قد أتت علي مائتا عام وإني مزودكم من نفسي.
  • فعليكم بالبر ينمي العدد وكفو ألسنتكم فإن مقتل الرجل بين فكيه، إن قول الحق لم يدع صديقا.
  • وإنه لا ينفع من الجزع البكي ولا مما هو واقع التوقي، وفي طلب المعالي يكون الغرر.

وفي ختام موضوعنا الذي دار عن النثر في العصر الجاهلي وانواعه، ووضحنا لكم من خلاله الأدب في العصر الجاهلي، وتعريف النثر نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديمه لكم.

مقالات ذات صلة