كلوريد البولي فينيل pvc هو الاسم النظامي

كلوريد البولي فينيل pvc هو الاسم النظامي، يتميز هذا المركب باستخداماته العديدة، حيث أنه يتميز بليونته ومرونته العالية، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف عليه بشكل أكثر، وسوف نذكر طرق الحصول عليه، ومميزاته، واستخداماته.

كلوريد البولي فينيل pvc هو الاسم النظامي

كلوريد البولي فينيل pvc هو الاسم النظامي للبلاستيك، حيث يدخل هذا المركب في تصنيع مواد البلاستيك العديدة، كالأكياس البلاستيكية، والأطباق، وغيرها من الأدوات اللازمة والضرورية والتي تُستهلك بشكل واسع وكثير.

ما هو البلاستيك

البلاستيك هو مادة يتم استخدمها في تصنيع العديد من المواد العضوية، كالنفط الخام، وما يُعرف بالسليلوز، والفحم، والغاز الطبيعي، وكلوريد الصوديوم، مصطلح بلاستيك يوناني الأصل؛ ويُقصد به المرونة فهو يقبل القولبة، ويُعرف إنجليزيًا باسم plastic، ومن أهم مميزاته أنه قابل للتشكيل والضغط.

يعد المكون الرئيسي للبلاستيك هو ما يُعرف بالبوليمرات المعروفة إنجليزيًا باسم Polymers، وتتواجد وحداتها التي تتميز بكبر حجمها.

وهذه الوحدات متكونة من وحدات قصيرة متكونة من الكربون وهي تُعرف بالمونومرات المعروفة إنجليزيًا باسم Monomers؛ والتي تأتي بترتيب بأساليب وطرق متنوعة؛ مما يسمح للمجال بتكوين بوليمرات بأعداد كبيرة جدًا لا نهائية بالتركيبات الكيميائية.

البلاستك من احد المكونات الأساسية للمواد التي يتم استخدمها بشكل مستمر ومتكرر وبكثرة في الحياة اليومية، كالملابس، ولعب الأطفال، والسيارات، والأجهزة الكهربائية كالتلفاز والحاسب الآلي، كما انه يتم الاستعانة به في تركيبات القرص المدمج، والمواد المختلفة الأخرى.

شاهد أيضًا: معلومات عن صناعة البلاستيك

صناعة البلاستيك

خطوات تصنيع البلاستك تتمثل في النقاط التالية:

  • إحضار المواد الخام

عندما نقوم بتكرير المواد النفطية الخام والغاز الطبيعي تحدث عملية تُعرف بالتكسير المعروفة إنجليزيًا باسم Cracking Process، وهي المسئولة عن جلب ما يُعرف بالمواد الخام الهيدروكربونية.

والتي يتم معالجتها بالطرق الكيميائية من أجل الحصول على ما يُعرف بالمونومرات الهيدروكربونية، كالإيثيلين، والبروبلين، والمونومرات الكربونية الأخرى الستايرين، وكلوريد البولي فينيل Pvc، والأكريلونتريل.

  • تكوين البوليمرات

حتى يتم تكوين البوليمرات نقوم بربط وتجميع ومعالجة المونومرات بهدف تحسين الخواص الخاصة بها، فيتم مزجها بمثبطات اللهب الكيميائية لتأخير تكوين اللهب في حالة اندلاع الحرائق، وما يُعرف بالملدنات، وبالأصباغ.

وفي هذه الخطوة يتم انتاج البوليمرات أو ما يُعرف بالبوليمرات الراتنج المعروفة إنجليزيًا باسم Polymer Resin على هيئة كرات بالحجم الصغير.

  • تشكيل المنتجات النهائية

في هذه الخطوة يقوم القائم على عملية التصنيع بتسخين الراتنج مع وضعه بالقوالب ويتركه حتى يبرد، ومن الممكن أن يتم إضافة خطوات أخرى لمرحلة التشكيل وذلك بالاعتماد على نوعية المنتجات المطلوب تصميمها، ومن هذه الخطوات ما يلي:

البثق

وهي العملية المعروفة إنجليزيًا باسم Extrusion، وفيها يتم تسخين كريات الراتنج وتشكيلها عن طريق تمريرها بالحجرات الطويلة مع الضغط عليها لتتمكن من السير من خلال الفتحات الصغيرة حتى  تتخذ أشكال معينة.

ثم يقوم القائم على عملية التصنيع بتبريدها عن طريق تعريضها للمياه أو للهواء، ويتم الاستعانة بالبثق في تصنيع ما يُعرف بالأشرطة البلاستيكية.

القولبة بواسطة الحقن

وهي العملية المعروفة إنجليزيًا باسم Injection Molding، وفيها يقوم القائم على عملية تصنيع البلاستيك بحقن الراتنج بعد تسخينه مُتعرض للضغط المرتفع بداخل القوالب الخاصة بالتبريد حتى تكتسب أشكالًا محددة، ويتم الاستعانة بالقولبة في تصنيع الحاويات أو العلب الخاصة بحفظ الألبان والزبدة.

التشكيل بواسطة النفخ

وهي عملية تُعرف إنجليزيًا باسم Blow Molding، ويتم الاستعانة بها بجانب عملية البثق أو عملية القولبة، ويتم الاستعانة بها عند الرغبة في تصنيع ما يُعرف بالقوارير المصنوعة من البلاستيك.

فيتم وضع احدى الأنابيب البلاستيكية الساخنة بالقالب بعد تبريده ثم يقوم المُصنع بتعريضه للأهوية المضغوطة لدفع الراتنج لجوانب القالب، ويتم تركه حتى يتحول للحالة الصلبة بالشكل المطلوب.

القولبة بواسطة الدوران

وهي العملية المعروفة إنجليزيًا باسم Rotational Molding، وفيها يتم وضع الراتنج بعد تسخينه بالقوالب المستديرة، مع تدوير الراتنج لتوزيعه بجوانب القالب بشكل جيد، مع تركه حتى يبرد ويتشكل بالشكل المطلوب.

وبالجدير ذكره أن هذه العملية يتم استخدمها في تصنيع مواد البلاستيك المجوفة كدمي الأطفال، والأثاث، والأدوات الخاصة بالرياضة، والعديد من المواد المختلفة.

قد يهمك: البلاستيك الصحي ورموزها

أنواع البلاستيك

يوحد نوعين أساسيين من المواد البلاستيكية، وهم ما يلي:

  • البلاستيك باللدائن الصلبة بالحرارة

وهو البلاستيك المعروف إنجليزيًا باسم Thermoset Or Thermosetting Plastics، والذي الذي يتميز باحتفاظه بهيئته وشكله ولا يسمح بإعادة تسخيه لتشكيله من جديد، ويتم استخدامه في تصنيع قطع الغيار الخاصة بالسيارات وإطاراتها، وبعض مكونات الطائرة.

ومن أمثلة هذا النوع من البلاستيك ما يُعرف بالبوليستر، وراتنجات الايبوكسي، وما يُعرف بالراتنجات الفينولية، والبولي يوريثان.

  • البلاستيك باللدائن الحرارية

وهو الذي يتميز بإمكانية تسخينه وإذابته لإعادة تشكيله العديد من المرات، فهو يقل في درجة صلابته من البلاستيك باللدائن الصلبة بالحرارة.

ولهذا يتم استخدامه في إنتاج المواد الخاصة بالتغليف والتعبئة، ومن أمثلة هذا النوع ما يعرف بالبولي إيثلين الذي يتم استخدامه في صناعة القفازات للاستخدام الواحد، والأكياس البلاستيكية الخاصة بتعبئة القمامة.

والمواد الخاصة بالتغليف، والبولي برولين المستخدم في صناعة الحقيبة، والخيط، والأنابين، وما يُعرف باسم كلوريد البولي فينيل Pcv المستخدم في تصنيع الأنابيب المائية.

خصائص البلاستيك

البولي إيثيلين عالي الكثافة

وهو البلاستيك المعروف إنجليزيًا باسم High- Density Polyethylene، وهو بلاستك شبه مرن، ويمكن معالجته بشكل سهل بالبلمرة المحفزة في المحلول أو الغاز،  ومن أهم ما يميزه أنه يستطيع مقاومة المواد كيميائية، والجو الرطب، وأي تأثير خارجي، ويمكن تلوينه بمختلف الألوان المطلوبة.

ولكن عيوبه أن لا يستطيع تحمل درجة الحرارة التي تتعدى المائة وستين درجة مئوية، ويستخدم في تخزين الأطعمة والمشروبات، ولذلك يُستعان به في صناعة الأكياس الخاصة بالتسويق، والأكياس البلاستيكية للفريزر، وتدخل في تصنيع رضاعة الأطفال، كما انه يُستخدم في تصنع المعلبات الخاصة بالشامبو والبلسم.

كلوريد البولي فينيل Pvc

وهو المركب المعروف إنجليزيًا باسم Polyvinyl Chloride، والذي يتميز بحالته الصلبة أو المرنة، ويتم استخلاصه من الإيثيلين وكلوريد الصوديوم ببلمرة كلوريد الفينيل.

كما تتميز هذه النوعية البلاستيكية بمقاومتها للنيران واندلاع الحرائق حيث أنها تحتوي على نسب عالية من الكلور.

كما انه يستطيع مقاومة الزيوت ومواد الكيمياء المختلفة ما عدا مواد الهيدروكربونات العطرية، وما يُعرف بالكيتونات، والإيثرات.

ويتميز كلوريد البولي فينيل Pvc أيضًا بمتانته وتحمله لعوامل البيئة الصعبة، ولذلك يتم الاستعانة به في تصنيع أدوات السباكة، وفي الأغطية الخاصة بالأسقف، والأوعية الخاصة بمستحضرات التجميل.

اخترنا لك: أضرار صناعة البلاستيك على صحة الإنسان

البوليسترين

وهو المعروف إنجليزيًا باسم Polystyrene، وهو الذي يتكون من الجزيئات المرتبطة بالستايرين، وتُعرف بالستايروفوم، والذي يتكون بواسطة الربط الثنائي بين ” Ch2″ و “CH”.

حتى يرتبط مع جزئيات الستايرين المسؤولة عن إنتاج البولسترين، ومن اهم ما يميز هذا البلاستيك هو صلابته، فهو قوي يستطيع مقاومة الصدمات، ولذلك يُستعان به في تصنيع الأثاث، والخزانة التي تحمل شاشة الحاسب الآلي والتلفزيون الكهربائي.

متعدد رباعي فلورو الإيثيلين

وهو المعروف إنجليزيًا باسم Polytetrafluoroethylene، والذي تم تصنيعه عام 1938 ميلاديًا، وذلك ببلمرة ما يُعرف بجزئيات الفلوروإيثلين الرباعية.

من أهم ما يميزه هو استقراره، وقوته، ومقاومته الجيدة للحرارة، وأنه يستطيع مقاومة المواد الكيميائية المختلفة، ويتم الاستعانة به في صناعة شريط السباكة، وما يُعرف بالعوازل التي تحمي من المياه.

البروبيلين

يُعرف البروبيلين إنجليزيًا باسم polypropylene، ويشترك مع البولي إثيلين في بعض المميزات، إلا أنه يتميز بصلابته العالية أكثر منه، كما أنه يتميز بانصهاره بدرجات أعلى.

وحساسيته الخاصة بالأكسدة أعلى أيضًا، ويتم الاستعانة به في تصنيع الألياف التي تدخل في صناعة المفروشات، والسجاجيد، والأحبال، وبعض الأغراض الأخرى.

وفي نهاية الموضوع وبعد تعرفنا على أن كلوريد البولي فينيل pvc هو الاسم النظامي للبلاستيك، وذكرنا أنواع البلاستيك وخصائصه، واستخدامات كل نوع منه، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق