جزر قطر السياحية

دولة قطر من دول الخليج التابعة للقارة الأسيوية، وتتميز بأن بها مجموعة من الجزر الجميلة والساحرة، ولذلك يفضل الكثير من السياح التردد عليها لقضاء الإجازات السنوية، وفي هذا الموضوع سنتعرف على أهم الجزر القطرية.

جزر قطر السياحية

من مميزات دولة قطر أنها تحتوي على جزر عديدة، البعض منها تشكل بسبب الأنشطة البركانية، والبعض الأخر بسبب الترسيبات البحرية على مر السنين، ومن أهم جزر قطر السياحية ما يلي:

جزيرة العالية

تتواجد هذه الجزيرة في الجزء الشمالي من جهة الشرق وفي الجزء الجنوبي من جهة الغرب من العاصمة القطرية، وتعد المسافة بينها وبين الدوحة ما يقرب من 7 كم، فيما تصل المساحة الإجمالية للجزيرة ما يقرب من 1.8 كم2، وتوجد حول شواطئ جزيرة العالية الترسيبات المكونة من الرمال والصخور.

شاهد أيضا: جزيرة اللؤلؤة في قطر

جزيرة النخيل

تعد هذه الجزيرة من أشهر جزر قطر السياحية، فالذي يميزها عن باقي الجزر هو موقعها؛ حيث تقع بخليك الدوحة الغني بالشواطئ الجذابة والساحرة، مما يجعلها منطقة استقطاب للزائرين حول العالم.

جزيرة البشيرية

وهي من ضمن جزر دولة قطر، وقد تكونت بفعل الترسيبات المكونة من الرمال نتيجة للتيار البحري المتكرر من جهة الشمال.

جزيرة اللؤلؤة

  • جزيرة اللؤلؤة تعتبر من الجزر التي تكونت بشكل غير طبيعي، أي من صنع البشر، والواقعة في الجهة الشمالية من ساحل الدوحة في وسط الدولة القطرية.
  • تتكون هذه الجزيرة من 10 أجزاء كل جزء منطقة مختلفة عن غيرها من حيث الطابع، كمنطقة بورتو أرابيا التي تحتوي على مباني سكنية قد تزيد عن 3000 شقة، كما إن بها العديد من القرى السياحية الكبيرة، والفلل.

قد يهمك: جزيرة بنانا الدوحة

جزيرة حالول

  • تعتبر هذه الجزيرة من ضمن جزر قطر السياحية، وهي من أكبر الجزر القطرية، وتتواجد في الجهة الشمالية الشرقية من الدوحة بمسافة تفصلهما عن بعضهما البعض تقدر بستة وتسعين كيلومتر.
  • تتميز جزيرة حالول بأنها تشبه في شكلها ثمرة الكمثرى، وتأتي بطول يبلغ 1700 مترًا، وعرض 800م تقريبًا، وتشكلت بسبب العوامل الطبيعية كالتعرية والتيارات المائية والرياح.
  • من مميزات هذه الجزيرة أنها تقل في مكان مهم استراتيجيًا، حيث كان الصيادون يعيشون فيها بعد مجيئهم من أماكن معيشتهم البعيدة، لكن بعد العثور على المواد النفطية فيها أصبحت من الأماكن المهمة على المستوى الاقتصادي.

جزيرة الموز

  • تعد هذه الجزيرة من الجزر الاصطناعية في قطر، كما إنها تتواجد بمسافة قدرها أربعة وعشرين كيلومتر من الدوحة، وسميت بها الاسم لأن شكلها يشبه الموز.
  • تتميز جزيرة الموز بأنها من ضمن جزر قطر السياحية، حيق تحتوي على مناطق ترفيهية عديدة، كما إنها مفضلة للأشخاص الذين يبحثون عن الاستجمام والهدوء، ويتم تنظيم رحلات الاستكشاف فيها من خلال ركوب القوارب الصغيرة.
  • وتحتوي الجزيرة على شواطئ مياهها جميلة وجذابة وساحرة، ورمالها ملونة باللون الذهبي الجميل، وتصل مساحتها إلى ثمانمائة متر تقريبًا.
  • تتميز هذه الجزيرة بأن بها العديد من النشاطات المتعلقة بالماء والمشهورة بها على مستوى العالم، كالإبحار بالقوارب على شكل هلال، أو الغوص وركوب الموج.
    • كما تحتوي على مطاعم عديدة تقدم أشهى الأكلات، بالإضافة للمناطق المليئة بالمتنزهات، والأراضي الخضراء المزروع فيها النباتات الجميلة والجذابة.

اخترنا لك: مساحة قطر وعدد سكانها

جزيرة السافلية

وهي الجزيرة المجاورة لجزيرة اللؤلؤة، والتي يمكن الذهاب إليها بالقوارب الصغيرة في رحلة مدتها نصف ساعة أو ساعة إلا ربع كحد أقصى، وهي تتميز بأنها تحظى باهتمام شعبي كبير في قطر.

في نهاية الموضوع وعلى موقع مقال Mqaall.com وبعد أن تعرفنا على جزر قطر السياحية، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة