كيف تعرف جودة عسل النحل

كيف تعرف جودة عسل النحل، العسل فيه شفاء للناس يشفي من كل الأمراض إلا السام والسام هو الموت، يعتبر من أهم المواد العلاجية في العالم فهو بمثابة مضاد حيوي يقتل الجراثيم والفيروسات، هام لصحة الإنسان وما يجعله صحي ويعالج هو جودته.

فالعسل الطبيعي هو الذي يعطي نتائج فعالة وهو الذي يحتوي على العناصر العلاجية ولا ينقص منه أي فيتامينات وهذا يكون من النحل الذي يتغذى على رحيق الزهور وأي مواد أخرة يقوم النحل بالتغذي عليها وينتج عسل يكون عسل غير مكتمل الطبيعة ويفتقد الكثير من العناصر المتواجدة به ويكون غير فعال في العلاج مثل الطبيعي.

ومن هنا سوف نعرض طرق معرفة جودة عسل النحل وطرق معرفة العسل المغشوش.

ما هو العسل الطبيعي

  • هو عسل يتم إنتاجه من النحل يخرج من بطن النحل، بعد أن يقوم النحل بالتغذي على رحيق الزهور ويكون له رطوبة معينة.

شاهد أيضًا: أفضل أنواع العسل

لماذا رحيق الزهور؟

  • رحيق الزهور هو الذي يكون مسؤول عن المكونات التي تتواجد بالعسل، وهو الذي يعطيها العناصر العلاجية، لذلك إن لم يكن العسل ناتج عن تغذي النحل على الرحيق فهو لا يفيد ويكون غير فعال.

ما هو العسل المغشوش؟

  • العسل المغشوش هو الذي يأتي من النحل أيضًا لكن يكون النحل متغذي على ماء ممزوج بالسكر بدلًا من الغذاء الأساسي والطبيعي له وهو رحيق الأزهار، وتلك الطريقة في الغذاء غير مفيدة على الإطلاق، لأنه تفقد العسل قيمته الغذائية التي تأتي من رحيق الأزهار وليس الماء المحلى بالسكر.

طريقة غش العسل

  • أن يكون النحل متغذي على السكروز.
  • أن يتم مزج الماء بالسكر ويتم تطعيم النحل به.
  • أن يتم وضع سكر خشن للنحل.
  • أن يتم تقديم العسل الأسود مرة أخرى للنحل حتى يقوم بإنتاجه من جديد.
  • أن يكون العسل طبيعي لكن يتم إضافة ماء إليه حتى يكثر ويزيد الإنتاج.
  • يتم إضافة بعض المواد النشوية حتى تعطي ثقل قوام للعسل.

شاهد أيضًا: طريقة عمل العسل في المنزل

طرق كشف غش العسل الغير صحيحة

هناك طرق متبعة غير صحيحة وغير مجدية على الإطلاق في طرق كشف العسل المغشوش ومن تلك الطرق هي:

  • بأن يقوم الشخص بوضع العسل في ملعقة وبعد ذلك يتم سكب العسل من الملعقة وإن انسكب في خط مستقيم يكون صحيح وإن حدث انقطاع يكون مغشوش، بالطبع تلك الطريقة في كشف العسل المغشوش غير صحيحة لأننا ذكرنا أن هناك مواد نشوية يمكن أن تضاف للعسل لتغليظ قوامه وجعله ثقيل، وبالتالي فإن تلك الطريقة لا تفيد، إن كانت تلك الطريقة نافعة فتكون نافعة في الكشف عن الرطوبة في العسل وليس مدى صحته.
  • هناك طريقة أخرة غير صحيحة في الكشف عن العسل الصحيحة والعسل المغشوش، وهي بأن يقوم المستهلك بإشعال عود من الكبريت ثم يضعه في العسل إن حدث حريق في العسل فهذا العسل يكون مغشوش وبه سكر وإن بقي عود الكبريت حتى أخره وانطفئ يكون العسل سليم، لكن تلك الطريقة لا تفيد فمن الممكن أن يكون العسل خالي من السكر الصناعي وممزوج بمواد أخرة غير سكرية.
  • سكب العسل في طبق ثم تركه لفترة معينة فإن تجمع في مكان واحد دل على كونه عسل أصلي، وإن تفرق دل على أنه مغشوش، بالطبع غير صحيحة ولا تفيد في الكشف عن العسل المغشوش.
  • وضع عسل أسود مع ملعقة من السكر وملعقة من عسل النحل ثم تركه لفترة وبعد ذلك نجده تكتل وأصبح سكر، لكن بالفعل غير صحيحة لأن إضافة السكر سيجعله متكتل ولا يستطيع العسل أن ينفرد بنفسه ويستقل بنفسه بعيدًا عن كمية السكريات تلك فسيتجانس معها.
  • تجربة أخرى خاطئة للغاية وهي وضع ملعقتان من العسل على كمية من الماء وتحريك العسل فترة معينة أي مدة دقيقتان إلى ثلاثة ثم ترك العسل ثلاثون ثانية وبعد ذلك ستجد خلية مثل خلية النحل وهذا يدل على أن جودة العسل جيدة، وإن لم توجد خلية في أسفل الإناء فهذا يدل على أنه مغشوش كل تلك غير مفيد ولا يخدم معرفة عل العسل مغشوش أم سليم.

كيف تعرف جودة عسل النحل

إليكم الطرق العلمية الصحيحة في الكشف عن جودة العسل الصحيحة ومعرفة هل هو طبيعي أم مغشوش:

  • يمكنكم اختبار جودة العسل ومعرفة هل هو جيد أم غير ذلك، ما عليكم سوا وضع ملعقة بها عسل على النار إن احترقت وقمتم بشم رائحة سكر محروق فهذا يعني أن تلك العسل مغشوش وهو عبارة عن سكر أبيض تلك التجربة يتم فعلها مع العسل لأن العسل الطبيعي لا يحترق عند تسخينه.
  • بالطبع من الممكن أن يكون العسل مغشوش بدون وضع سكر أبيض له وإنما بتزويد ماء ومواد نشوية له، لذلك في تلك الحالة نضع كمية كبيرة من العسل على النار إن وجدنا أنه أصبح ذو قوام غليظ وثقيل فهذا يعني أنه مغشوش وبه مواد نشوية.
  • العسل يتم اختبار جودته من خلال خبراء في عالم العسل، من خلال مختبر خاص بمعرفة مدى جودة العسل وهل هو مغشوش أم لا لكن بالطبع تلك العملية مرهقة للغاية على المستهلك فكل مرة يقوم بشراء عسل سيقوم بمراجعة المختبر الأمر سيكون مكلف ماديا بالطبع، لهذا على المستهلك أن يقوم بتطبيق تجربة من التي طرحنها عليكم في المقال أو قوموا بشراء العسل من شخص على ثقة وأمانة.

شاهد أيضًا: فوائد العسل الكشميري على الريق

في هذا المقال تحدثنا من موقعنا مقال عن طريقة كشف العسل المغشوش والطرق المتبعة لمعرفة جودة العسل، أفضل أنواع العسل هي التي تتمتع بتغذية جيدة من رحيق الأزهار وليس غير ذلك، إن أعجبكم المقال قوموا بمشاركته في صفحاتكم عبر الفيس بوك أو أرسلوه إلى أصدقائكم عبر الواتس أب، دمتم بخير.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق