اسباب النوم الكثير واضراره على الصحة

اسباب النوم الكثير واضراره على الصحة، يعد النوم من الظواهر الطبيعية التي يقوم بها جسم الإنسان كل يوم، المعدل الطبيعي لنوم الإنسان تكون ما بين سبع إلى تسع ساعات يوميًا، لو زاد النوم عن هذا المعدل أدى إلى إصابة الجسم بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية المتعددة، لهذا سوف نتعرف على اسباب النوم الكثير واضراره على الصحة بالتفصيل.

محتويات المقال [ عرض ]

النوم الصحي

من الخطأ أن نعتقد أن النوم الصحي هو زيادة عدد ساعات النوم عن المعدل الطبيعي، لأن النوم الصحي يقصد به النوم العميق الذي يستطيع الجسم من خلاله الحصول على الراحة والاسترخاء وللحصول على النوم الصحي يجب الالتزام بالتالي:

  • النوم مبكرًا، حيث أظهرت العديد من الدراسات الحديثة أن النوم في الليل مبكرًا في حدود الساعة العاشرة مساءً أو قبل ذلك من الأمور الصحية.
  • يجب ألا ينام الشخص بعد تناول الطعام مباشرة، بل يجب أن ينتظر ساعتين على الأقل بعد تناول وجبة العشاء.
  • ممارسة التمارين الرياضية اليومية من الأمور الضرورية التي تساعد على النوم العميق.
  • يجب الابتعاد بقدر الإمكان عن التدخين أو تناول المنبهات بشكل زائد.

شاهد أيضًا: ما أضرار النوم على البطن؟

اسباب النوم الكثير واضراره على الصحة

توجد بعض الأسباب التي تجعل الإنسان يقبل على النوم عدد ساعات كبير، تتمثل اسباب النوم الكثير واضراره على الصحة في التالي:

  • النوم في جو غير مريح، بحيث ينام الإنسان في غرفة شديدة الحرارة أو شديدة البرودة.
  • النوم في غرفة بها نسبة عالية من الضوضاء مثل صوت التلفاز أو غيرها.
  • انقطاع التنفس أثناء النوم بسبب وجود انسداد في مجرى التنفس.
  • الإكثار من تناول المهدئات.
  • السهر لساعات متأخرة من الليل يؤدي إلى زيادة الشعور بالأرق والإرهاق وزيادة عدد ساعات النوم.
  • الإفراط في تناول بعض الأطعمة التي قد تؤدي إلى السمنة المفرطة.
  • الزيادة في نسبة بعض العناصر في الجسم مثل الكالسيوم، الصوديوم وغيرها.

أسباب النوم أكثر من 15 ساعة

تتمثل أسباب النوم أكثر من 15 ساعة في بعض الأسباب الصحية في التالي:

1- اضطرابات الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي أحد الغدد الرئيسية الموجودة في الجسم والمسئولة عن العديد من الوظائف المختلفة والتي من بينها تنظيم معدل ساعات النوم، بجانب تحسين معدل الأيض.

يقول الجسم بتنظيم إفراز هرمون الثيروكسين الذي ينقل من خلال الهرمونات إلى أنسجة الجسم وتتحول نسبة قليلة منه إلى هرمون ثلاثي يود الثيرونين الذي يتسبب في زيادة النوم نتيجة كثرة الشعور بالإرهاق.

2- الإصابة بأمراض القلب

العديد من حالات مرضى أمراض القلب والشرايين يعانون من مشكلة النوم الزائد، بسبب عدم وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع الخلايا مما يتسبب في تلف بعض الخلايا بشكل تدريجي ويتسبب ذلك في النوم الزائد.

3- انقطاع النفس اليومي

حدوث اضطرابات في عملية التنفس أثناء النوم تعد من الأسباب التي تحدث خلل في الإشارات الخاصة بالتنفس التي يتم إرسالها إلى الجزء المسئول في الدماغ مما يتسبب في الإصابة باضطرابات النوم عدة مرات بجانب الشعور بالاختناق الذي يؤدي إلى زيادة عدد ساعات النوم.

3- داء التغفيق

هذه المشكلة هي عبارة عن اضطراب يصيب شخص من بين 2000 شخص، يتصف هذا الداء بالشعور بالنعاس والنوم المفرط بجانب الهلوسة وفقد القدرة على التحكم في العضلات.

يحدث هذا المرض بسبب نقصان مادة الهيبوكريتين التي تنتج من منطقة تحت المهاد التي تنظم دورات النوم والاستيقاظ في الجسم، هذه الحالة تبدأ في الغالب في مرحلة الطفولة وقد يعاني منها المريض عدة سنوات.

أضرار كثرة النوم للرجال

توجد العديد من أضرار كثرة النوم للرجال ومن هذه الأضرار ما يلي:

  • تدمير الساعة البيولوجية للإنسان، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالتعب والوهن العام في الجسم، يظهر ذلك بوضوح للأشخاص التي تسافر فترات طويلة أو تتعرض لتغير مكانها الطبيعي.
  • الإصابة بالصداع، حيث أن الشخص الذي ينام عدد ساعات طويلة فإنه يصاب بالشعور بالصداع الدائم على مدار اليوم.
  • حدوث خلل في النواقل العصبية في الجسم مثل حدوث خلل في السيروتونين الذي يؤثر على الحالة المزاجية في الجسم.
  • وجود بعض الأضرار الأخرى في الجسم مثل وجود ألم أسفل الظهر، احتمالية الإصابة بالجلطات، حدوث مشاكل في القلب.

أسباب كثرة النوم عند النساء

توجد العديد من أسباب كثرة النوم عند النساء ومن هذه الأسباب ما يلي:

1- الدورة الشهرية

السيدة التي تعاني من وجود الدورة الشهرية، فإنها تعاني من وجود تغييرات كبيرة في الهرمونات الأنثوية اليومية، مما يجعلها تشعر بالحاجة الزائدة للنوم في تلك الفترة الممتدة من يومين إلى ثلاثة قبل أو أثناء الدورة الشهرية.

هذه الحالة تعد من الحالات التي لا داعي للقلق منها، لأنها من الأعراض الطبيعية ولا تحتاج إلى مراجعة الطبيب المتخصص.

2- الحمل

يعد الحمل من الأسباب الرئيسية التي تجعل المرأة تنام فترات طويلة، خاصة في الشعور الأولى والسبب يكون بسبب الإرهاق الزائد الذي تشعر به المرأة نتيجة الغثيان والقيء مع تغير هرمونات الجسم التي تجعلها تشعر بالرغبة الدائمة في النوم.

يزيد النوم عند الحامل في الثلاث شهور الأولى، لكن بداية من الشهر الرابع تزيد نسبة هرمون البروجيسترون الذي ينظم ساعات النوم إلى الشهر السابع، ثم تبدأ المرأة في قلة النوم نتيجة عدم الشعور بالراحة في الفترة الأخيرة.

3- الولادة

تفقد المرأة الكثير من العناصر الأساسية من جسمها في فترة الحمل، بجانب فقدان كمية كبيرة من الدم في الولادة، كل هذه العوامل تجعل المرأة تنام كثيرًا بعد الولادة عدد ساعات كثيرة.

4- العمل المرهق في ساعات النهار

يعد العمل المرهق للمرأة مع المجهود الذي يبذل في المنزل في النظافة وفي تربية الأبناء من العوامل التي تزيد من عدد ساعات النوم لدى السيدة.

شاهد أيضًا: كيف أتخلص من الكلام أثناء النوم ؟

الاضطرابات التي تسبب كثرة النوم

يعاني بعض الناس من الاضطرابات التي تسبب كثرة النوم ومنها:

1- متلازمة الساق المضطربة

هذا الاضطراب عبارة عن مشكلة تحدث في الساقين وتعيق قدرتها التحرك في الليل بشكل خاص بحيث تصدر الرجل حركات اهتزازية لا إرادية كل 20 ثانية.

لو كان الشخص في حالة استرخاء ونوم، وشعر بهذه المتلازمة، فإن ذلك يتسبب في زيادة الشعور بالأرق وبالتالي الزيادة في عدد ساعات النوم.

2- انقطاع النفس أثناء النوم

تحدث هذه الحالة عندما يحدث هبوط في الجزء العلوي من المجرى التنفسي لمدة 10 ثواني على الأقل، يكرر ذلك مئات المرات، تصاحب هذه الأعراض الشخير والصعوبة في التنفس.

تحدث هذه المتلازمة عندما يحدث ضغط في المجرى الهوائي الإيجابي المستمر، يمكن السيطرة عليه من خلال بعض الأدوية أو التخلص من الوزن الزائد لمن يعاني من السمنة أو اللجوء إلى الجراحة في بعض الحالات.

3- الاكتئاب

الشعور بالحزن والاكتئاب يعد من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالخمول والرغبة في النوم بشكل زائد، يمكن السيطرة على الاكتئاب والقلق من خلال العلاج الدوائي، العلاج النفسي، إحداث تغييرات في نمط الحياة.

4- الإصابة بفقر الدم

في حالة الإصابة بفقر الدم فإن الشخص يعاني من انخفاض مستوى كرات الدم الحمراء السليمة في الجسم، مما يؤدي إلى قلة نسبة الأكسجين في الجسم وبالتالي لا يصل الدم إلى كل أجزاء الجسم مما يؤدي إلى استنزاف طاقة الجسم ويؤدي إلى زيادة الشعور بالنوم.

المشاكل الصحية المرتبطة بكثرة النوم

كثرة النوم تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، تتمثل المشاكل الصحية المرتبطة بكثرة النوم في التالي:

  • يزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكر.
  • يساهم في زيادة الوزن في الجسم، لأن الدراسات أثبتت أن الأشخاص التي تنام أكثر من عشر ساعات في اليوم يزيد وزنها بمعدل 21%.
  • يؤدي إلى الإصابة ببعض الآلام في الرأس، لأن كثرة النوم تؤدي إلى زيادة الناقلات العصبية في الدماغ التي تؤدي إلى زيادة الشعور بالصداع بشكل متكرر.
  • كثرة النوم تؤدي إلى زيادة أوجاع الظهر.
  • تؤدي كثرة النوم إلى زيادة حدة الاكتئاب للأشخاص التي تعاني من الاكتئاب، أثبتت الدراسات أن الإفراط في النوم يزيد من معدل الاكتئاب بمعدل 15%.
  • كثرة النوم تزيد من احتمالية الإصابة باضطرابات عضلة القلب، قد وجد أن الأشخاص التي تنام 11 ساعة في الليل أكثر عرضة للإصابة بالأمراض القلبية بنسبة 38%.
  • ترفع معدلات الموت، لأن النوم لمدة تسع ساعات أو أكثر تزيد من معدل الوفيات أكثر من الأشخاص التي تنام سبع ساعات.

أضرار النوم الكثير على المخ

  • يرى الأطباء أن المخ هو الخريطة الأساسية المسئولة عن كل أجهزة الجسم، عندما يحدث في أي خلل في المخ فإن ذلك يؤدي إلى التأثير على الجسم بشكل عام.
  • عندما يتعرض المخ للجلطات الصغيرة، فإن ذلك يؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم مع وجود بعض العيوب في الشرايين التي تحدث شلل وعدم اتزان في الذاكرة.
  • الخلايا السوداء الموجودة في المخ تفرز مادة معينة عندما يقل إفراز هذه المادة فإنها تؤدي إلى حدوث الرعاش وبعض الحركات اللاإرادية.
  • نظرًا لأن المخ يحتاج إلى وقت كافي من الراحة حتى يستطيع ممارسة دوره بشكل طبيعي، فإن زيادة السهر عن المعتاد وقلة ساعات النوم تؤدي إلى تلف خلايا المخ خاصة مع التقدم في العمر.
  • أما في حالة النوم لعدد ساعات طويلة أكثر من المطلوب تؤدي إلى تلف خلايا المخ مسببة نفس المشاكل التي تنتج من قلة عدد ساعات النوم.

أضرار النوم على البطن

النوم الصحي يكون من خلال النوم على الجانبين أو الظهر، لكن النوم على البطن يحمل العديد من الأضرار والمشاكل الصحية وتتمثل أضرار النوم على البطن في التالي:

1- حدوث ضرر في العمود الفقري

النوم على البطن يؤدي إلى الضغط على العمود الفقري الذي يزيد من الشعور بالألم في الظهر والرقبة والمفاصل.

يحدث الألم في العمود الفقري في الغالب في الساعات المتأخرة من الليل التي تجعل الشخص يشعر بالقلق والتعب الشديد عند الاستيقاظ في الصباح.

2- حدوث مشاكل في الرقبة

النوم على البطن يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل في الرقبة بسبب عدم استقامة العمود الفقري أثناء النوم، على المدى البعيد قد يحدث انفتاق القرص.

3- ضرر المرأة الحامل

لا يفضل للمرأة الحامل النوم على البطن في الشهور الأخيرة من الحمل، لأن ذلك قد يتسبب في ألم العمود الفقري بجانب الضغط على الجنين الموجود في الرحم مما قد يؤدي إلى وفاة الجنين.

ينصح المرأة الحامل أن تنام على الجهة اليسرى بشكل خاص لزيادة تدفق الدم والمواد الغذائية إلى الجنين ولمساعدة الجنين في الحصول على المغذيات من خلال الدم.

علاج النوم الكثير

توجد العديد من الطرق التي تساعد في علاج النوم الكثير وعلاج هذه المشكلة وتكون كالتالي:

1- خلق بيئة مريحة

تعد البيئة المريحة الهادئة من أنسب البيئات المناسبة للنوم، لهذا يجب توفير الهدوء والجو المناسب للنوم ويمكن شرب كوب لبن دافئ قبل النوم، أو الاستحمام، أو ممارسة غيرها من الأنشطة.

2- تجنب النوم في وقت القيلولة

ينصح بتجنب النوم أثناء النهار، لأن ذلك يساعد في حدوث الأرق الليلي، إذا كان من الضروري النوم في وسط النهار، يفضل أن يكون ذلك لأكثر من نصف ساعة.

3- الالتزام بمواعيد نوم معينة

لو التزام الإنسان بجدول ثابت للنوم يستطيع كل يوم أن ينام في هذا الموعد، فإن ذلك سوف يساعده في ضبط الساعة البيولوجية في الجسم والشعور بالنعاس في هذا الوقت كل يوم.

يجب الالتزام بتطبيق الموعد الثابت للنوم كل يوم حتى في أيام الإجازات والعطلات للوصول إلى النتيجة المطلوبة.

4- تغير نمط الحياة

يجب تغير نمط الحياة بحيث يكون أكثر صحة وذلك من خلال النوم ليلًا لعدد ساعات كافية، الالتزام بالاستيقاظ مبكرًا، ممارسة التمارين الرياضية، تناول الطعام الصحي، الابتعاد عن شرب المنبهات والكافيين قبل التوجه للنوم.

كيفية تنظيم ساعات النوم

يمكن للشخص الذي يعاني من زيادة عدد ساعات النوم اليومية اتباع النصائح التالية التي تساعد في تنظيم ساعات النوم اليومية وهي كالتالي:

1- الانتباه لمقدار الأطعمة التي يتم تناولها قبل النوم

يجب ألا يتناول الشخص مقدار كبير من الأطعمة قبل الخلود للنوم عن الحد اللازم، بجانب الابتعاد بقدر الإمكان عن الكافيين والنيكوتين والكحول قبل النوم لأنها تؤدي إلى الشعور بالأرق.

2- التخلص من القلق والمخاوف

على الإنسان أن يحاول الاسترخاء والتخلص من المخاوف والقلق والاكتئاب بقدر الإمكان وأن يزيد الشعور بالاسترخاء في داخله.

3- الاهتمام بممارسة الأنشطة الرياضية

كثرة ممارسة الأنشطة الرياضية تساعد بشكل كبير في تحسين نوعية النوم، كما أنه يعمل على مساعدة الجسم في التخلص من الأرق.

4- علاج مسببات النوم

لو كان السبب في النوم ناتج عن الإصابة ببعض الاضطرابات الصحية، فإنه يجب أن يتم علاج هذه المشاكل في البداية بالمتابعة مع الطبيب المتخصص حتى يتم الوصول إلى حلول لمشكلة زيادة النوم.

شاهد أيضًا: ما هو شلل النوم المتكرر

ساعات النوم المطلوبة للفرد

معرفة ساعات النوم المطلوبة للفرد يساهم بشكل كبير في الوقاية من المشاكل الصحية التي تنتج نتيجة الزيادة أو قلة عدد ساعات النوم، تتمثل المدة اللازمة للفرد الطبيعي ما يلي:

  • المواليد الجدد يكون ما بين ثلاث أشهر وأقل يحتاجون إلى من 14 ساعة إلى 17 ساعة في اليوم.
  • الرضع من أربعة أشهر إلى 11 شهر يحتاجون إلى النوم من 12 ساعة إلى 15 ساعة في اليوم.
  • الأطفال ما بين سنة إلى سنتين يحتاجون إلى النوم ما بين 11 إلى 14 ساعة وفي الغالب يستيقظون في الليل بشكل خاص.
  • الأطفال ما بين 3 إلى 5 سنوات ينامون في الغالب ما بين 10 إلى 13 ساعة في اليوم.
  • الأطفال ما بين 6 إلى 13 سنة ينامون ما بين 9 إلى 11 ساعة في اليوم.
  • الشباب من 18 إلى 25 سنة يحتاجون ما بين 7 إلى 9 ساعات في اليوم.
  • البالغون من 26 عام إلى 64 عام يحتاجون إلى النوم ما بين 7 إلى 9 ساعات في اليوم.
  • كبار السن أكبر من 65 عام يحتاجون إلى 7 أو 8 ساعات في اليوم.

بعد التعرف على اسباب النوم الكثير واضراره على الصحة وعلى الأضرار الكثيرة التي قد يتسبب فيها النوم الزائد، لهذا يجب اتباع الطرق الصحية التي تساعد في تنظيم عدد ساعات النوم لحماية الجسم من أضرار النوم الزائد والاستفادة من فوائد النوم.

مقالات ذات صلة