أسباب خوف القطط من الخيار

أسباب خوف القطط من الخيار، يعد من أكثر الأسئلة غرابة على مسامع البعض من البشر، وقد يظن البعض الآخر أنه مجرد سؤال سخيف ومن المفترض ألا يقوم أي إنسان طبيعي بالتفكير فيه، ولكن نجد الكثير يرغب في معرفة حقيقة هذا الأمر، وخاصة أن القطة حيوان أليف يقوم العديد منا بتربيتها في المنزل، ويرجع السبب في ذلك إلى أنها كائن لطيف يمكن أن نقض معها أوقاتاً سعيداً نتغلب بها على الوحدة، وعلى الرغم من ذلك تمتلك القطط مجموعة من أغرب الطباع.

أسباب خوف القطط من الخيار

بدأ موضوع خوف القطط من الخيار بعد قيام أحد رواد موقع اليوتيوب وموقع Reddit بعمل مقطع فيديو في عام 2016م، وكان يقوم فيه بإلقاء حبة من الخيار بشكل مفاجئ أمام القطة ولقد قامت بالقفز بمجرد أن شاهدتها، ولقد تملكها شعوراً بالخوف والفزع منها فظن صاحبها أنها تخاف من الخيار، وبعد أن قام بمشاركته على وسائل ومواقع التواصل الاجتماعي، قد تسبب في حدوث ضجة كبيرة وجعل الكثير من أصحاب القطط يقومون بتصوير نفس المقطع.

ولكن الغريب في الأمر هو خوف القطط من ثمرة الخيار على الرغم من كونها من الأطعمة المفيدة، وكان هذا هو القاسم المشترك بين كل تلك المقاطع، ولكن عندما قام بعض الباحثين بمشاهدة هذا المقطع المصور أكد أن القطة لم تخاف من الخيار، ولكن من اللون الأخضر الذي جعلها تظن أنه ثعبان سوف ينقض عليها، ويرجع السبب في ذلك إلى أن القطط لا ترى الألوان بدرجاتها الطبيعية التي يرى بها البشر، ولكنها ترى اللون باهت وهذا ما حدث عند رؤيتها للخيار.

ويمكن القول إن القطة مصابة بمرض عمى الألوان الذي يصيب الإنسان، ولكن في نفس الوقت يجب أن يفهم أن هذه طبيعتها التي خلقها الله سبحانه وتعالى عليها، ومن المعروف أن القطة تفسر رؤيتها لجميع الألوان إلى ثلاثة منها فقط وهي الأحمر والأخضر والأزرق، وهذه هي نفس الألوان التي يراها الإنسان الذي يصاب بداء عمي الألوان.

شاهد أيضًا: تصرفات القطط ومعانيها ؟

لماذا تخاف القطط من الخيار؟

يقول البعض أن عنصر المفاجأة هو الذي تسبب في حالة الخوف والهلع التي ظهرت عليها القطة بمجرد رؤيتها للخيار، وتقول ميكيل دلجادو وهي خبيرة سلوكيات القطط، أن ثمرة الخيار تعمل على إظهار ردود أفعال مفاجئة وهذا يكون بالنسبة للقطط الطبيعية، كما أنها ذكرت أن القطة تحاول أن تخرج من رد الفعل المفاجئ الذي حدث لها بصورة سريعة، وبعدها تقوم بتحديد كم الخطر الذي يحيط بها ولكن هذا الأمر يحدث وهي بعيدة عن موضع الخطر.

ولقد أضافت رأياً قالت فيه أن نظرية خوف القطط من الخيار ومن ظهوره المفاجئ، يمكن أن تتأكد في حال ظهور مقاطع مصورة تظهر خوف القطط من بعض الفاكهة والخضار وبشكل خاص التفاح والموز، وينصح الخبراء كل من يمتلك قطة بعدم إعادة هذه التجربة مرة أخرى، لأنها من الأشياء التي قد تضر بصحتها، ولهذا السبب نشر موقع ناشيونال جيوغرافيك بالولايات المتحدة مقالاً يحذر فيه من تجربة هذا المقطع، حتى لا تؤذي القطة نفسها أو تصاب بنوع من الضغط العصبي الذي يظل ملازما لها لفترة كبيرة.

طباع عند القطط تتفق مع طباع عند البشر

  • شعور القطط بحالة من الخجل والقلق خاصة عندما يقترب منها شخصاً ما، حيث نجد أن هذه الحالة تختفي إذا عاملها بلطف ولين ويكون رد فعلها هو التقرب له دون خوف، ولكن إذا عاملها بأسلوب مخيف يجعل حالة القلق تتحول لحالة من الخوف والهلع.
  • يحذر عدداً من خبراء علم الحيوان من محاولة التحديق الشديد في أعين القطة، لأن ذلك يتسبب لها في حالة من الفزع والخوف الشديد، كما أنهم حذروا أيضاً من خطورة مفاجأة القطة لأنه يتسبب في حدوث استجابة عكسية بناءً على ما شاهدته.
  • ظهور بعضاً من المشكلات تؤثر في البيئة المحيطة قد تكون واحدة من العوامل التي تسبب في خلق حالة الخوف التي تسيطر عليها حينما ترى البشر.
  • ينتاب القطة حالة من السعادة عند قيامها بصيد الفأر فهذا يشعرها بمهارة الصياد التي تتمتع بها حتى أن كانت تعامل كحيوان أليف وتربي داخل أحد المنازل.
  • تحب القطط الاهتمام بمظهرها والمحافظة أيضاً على صحتها، لهذا السبب تقوم بتنظيف جسمها عن طريق لعقه بشكل مستمر.
  • لا تتناول طعامها قبل التأكد أن المكان الذي تجلس فيه أمن تماماً ولا يوجد أي مؤثر يتسبب لها في حالة من الهلع والخوف، وتقوم بعمل نفس الشيء قبل أن تذهب إلى النوم ولذلك لرغبتها في الحصول على شيئًا من الهدوء، وعلى الرغم من ذلك يظل القلق مصاحباً لها حتى وإن كان يحيط بها الأمن من كل جانب.
  • تملك القطط حس من الفكاهة والمرح الدائم لذلك تجدها على الاستعداد للعب طول الوقت دون ملل أو تعب لأن واحد من العوامل التي تشعرها بالسعادة.

تابع من هنا: أسباب ظهور فراغات في شعر القطط

ما هي الأشياء التي تكرهها القطط

  • الضوضاء: تحب القطط العيش في هدوء وسكينة ولكنها تكره الضوضاء مثل الصراخ والغضب.
  • العطر القوي: تمتلك القطط حساسة قوية للروائح النفاذة وهذا ينطبق أيضاً على الروائح لا تحبها.
  • الإهمال: تعد واحدة من أكثر الصفات التي لا تحبها القطط وخاصة فيما يتعلق بأمر نظافتها الشخصية ولذلك يجب أن يهتم مالك القطة بتنظيف أواني الطعام والشراب الخاصة به.
  • الماء: تعد واحدة من أكثر الأمور التي تكرهها القطط ولا تحب التقرب منها أو النظر لها هذا إلى جانب أن تعتبره وكأنه مرض قاتل.

طباع غريبة للقطط

  • يوجد لدي بعض البشر اعتقاد أن القطة عندما تقوم بحك جلدها يعد دليل منها على شعورها بالود، ولكن المؤسف أن نقول إنه كلام غير صحيح ولكن هذه الحكة يقصد بها أن يضع الرائحة الخاصة به على جسد مالكه، وهي تعد علامة يبلغ بها أي قطة أخرى بعدم الاقتراب منه.
  • يظن مالكي القطط أنها تنقل لها شعوراً بالحب والحنان عن طريق معانقته بصورة مستمرة، ولكن هذا الأمر غير صحيح أيضاً لأن القطط تعده من الأمور المزعجة لها، ويكون سبباً في شعورها بالتوتر.
  • تفضل القطط الجلوس في عزلة وتفكيرها محدود لا تقوم بتطويره كغيرها من الحيوانات.
  • تلجأ لافتراس أي حيوان مضى عليه أكثر من يومين على وفاته، ويرجع السبب في ذلك إلى عدم عثورها على طعام تأكله كي تسد جوعها.
  • تتميز القطط بطابع الشراسة على الرغم من كونها حيوانات أليفة ولكنها تقتل ما يتجاوز رقم 3 مليار من الطيور كل عام، كما أنها تقتل أيضاً ما يقرب من 20 مليار كائن وكلها تنتمي إلى الكائنات الدقيقة.
  • عندما تطرف القطة بعينها بصورة بطيئة هذا يعني أنها ترحب بشخصٍ، وأما في حال كان شخصاً لا ترغب في استضافته تطرف تبدأ بالتحديق فيه ولن تقوم بحركة الطرف.

حقائق عن القطط

  • يحتوي فم القطة على ما يقرب من ثلاثين سنة وجميعها حادة.
  • توجد في عين القطة ما يعرف باسم الطبقة العاكسة وهي التي تكبر حجم الضوء وهذا ما يساعدها على الرؤية بصورة واضحة بستة درجات أكبر في حال كام الضوء خافت.
  • تمتلك القطة جفن ثالث وهو طبقة الغشاء التي توجد بالزاوية الداخلية لعينها، ومن الممكن اعتبارها طبقة وقاية مضافة لها.
  • يوجد في أذن القطة ما يقرب من 32 عضلة وهذا ما يمكنها من معرفة المكان الذي تختبئ فيه فريستها.
  • لا تمتلك حاسة تذوق قوية من ناحية الحلويات وهذا يعني أنك لو قمت بإطعامها كعكة محلاة لن تستطيع أن تميزها وبالتالي لن تجد منها أي استجابة.
  • يبلغ متوسط العمر لدي القطط ما يقرب من 35 عاماً.
  • ينبض قلبها بمعدل 195 دقة بالدقيقة الواحدة كما أنها تتنفس بمعدل يتراوح ما بين 20 إلى 40 مرة بالدقيقة الواحدة.

اقرأ أيضًا: سلالات القطط النادرة

وفي الختام يمكننا القول إن سؤال أسباب خوف القطط من الخير يعد سؤال فريد من نوعه، ولكن بعد معرفة الإجابة عن طريق الخبراء والباحثين في عالم الحيوان، نجد أنه ليس اعتقاد صحيح ما أخاف القطة هو عنصر المفاجأة، وهذا إلى جانب الرؤية الباهتة التي جعلتها تظن أن قطة مجرد ثعبان، ومن المثير للجدل أنها تشترك مع الإنسان في بعض الطباع وتمتلك هي الأخرى بعد الطباع الغريبة، ولهذا نرجو أن ينال المقال إعجابكم ونتمنى منكم المساعدة في نشره على صفحات وتطبيقات السوشيال ميديا.

مقالات ذات صلة