وصفات لتتقيل الشعر ومنع تساقطه

وصفات لتتقيل الشعر ومنع تساقطه، لا يوجد فتاة صغيرة أو كبيرة إلا وتحلم بشعر طويل وصحي لأن الفتيات يتعرضن لكثير من الأمور التي تضعف الشعر وتسقطه، بمختلف الأعمار يوجد عوامل تجعل الشعر دون عيادة جيدة هش وخفيف بسبب كثرة الإهمال أو اتباع الطرق الخاطئة، وبمقالنا هذا سوف نوجه العوامل السلبية والإيجابية في تساقط الشعر والحفاظ عليه، وسنجمع كل وسائل ترميمه وإعادة إصلاح التلف الناتج عن الطرق الخاطئة أو الظروف المرضية، لتحصل كل فتاة على شعر مثالي وقوي تنعم به طوال الوقت.

نصائح لتكثيف الشعر ومنع تساقطه

هناك الكثير من الأمور التي تساعد على تكثيف الشعر وإعادة نموه، وتجعله بمظهر صحي ولائق، وفي عصرنا هذا أصبح هناك الكثير من مستحضرات العناية بالشعر بكافة أنواعه، وتعتبر الإجراءات التجميلية لزراعة الشعر في هذا العصر أصبحت مطروحة بشكل آمن كليًا، ومجربة بنتائج مبهرة عند كثير من الناس، وذلك لأن الشعر الصحي يعطي إطلالة جذابة، وسنذكر الآن بعض من تلك النصائح التي تجعل الشعر صحيًا:

  • تمشيط الشعر قبل غسله، لأن هذا يفك التشابكات التي فيه، وذلك لأن تمشيطه بعد الغسل يكون الشعر في حالة ضعف شديد بسبب الرطوبة، وعند تمشيطه وهو شديد التشابك يحتاج لقوة وتعب مما يؤدي إلى تكسيره وتقصفه، وهذا يجعلنا نعمل على تكثيف الشعر، وعدم فقدان جزء كبير منه أو تلفه.
  • التهوية الجيدة للشعر وتعرضه للشمس مع تدليكه خاصة إن كان تحت الحجاب بشكل كبير، والحرص على أوقات الشمس الغير مصحوبة بأشعة بنفسجية أي في الصباح أو بعد فترة الذروة.
  • اختيار أدوات تسريح وتدليك للشعر مناسبة، ذات خامة خشب وأسنان واسعة، وأن تكون الفرشاة مدببة الرؤوس.
  • يجب أن تراعي الطريقة الصحية لتمشيط الشعر وهي، أن يمشط الشعر من أسفل بالتدريج حتى الوصول لأعلى، وذلك لمنع شد الشعر بقوة وتكسيره، للحفاظ على الشعر وزيادة نموه مما يساعد في قوته وتكثيفه.
  • استخدام الماء الفاتر دون الماء الساخن فهذا يزيد من احتفاظ الشعر بدهون فروة الرأس التي تساعد على ترطيبه وتغذيته، ففقدان تلك الدهون بسبب الماء الساخن يؤدي لتساقط الشعر، فالماء الفاتر بين البرودة والسخونة هو الأفضل.

شاهد أيضًا: طريقة قص الشعر

نصائح خبراء الجلد للعناية بالشعر:

  • يجب قص أطراف الشعر كل ثلاث أسابيع للتخلص من الأطراف الجافة والمتقصفة، فهذا يجعل الشعر أقوى وينمو بشكل أفضل.
  • استخدام مواد تصفيف الشعر الحرارية في حدود ضيقة وعند الضرورة فقط، لأن زيادة استخدامها يعمل بشكل أساسي على تلف الشعر.
  • غسل الشعر بصابون زيت الزيتون بشكل متكرر من ثلاث لمرتين خلال الأسبوع، فهذا يحفز من زيوت فروة الرأس ويساعدها في إصلاح الشعر.
  • حمامات الزيوت الطبيعية وتدليك فروة الرأس بالأصبع أو أدوات التدليك الخاصة بالشعر.
  • غسل الشعر بالماء البارد بعد الانتهاء من غسله لغلق مسامات الشعر، وذلك لتقويته وزيادة كثافته.

الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر

توخي الحذر يعد من أهم الأسباب التي تجعل الشعر في أحسن حال، ولكن هناك أسباب خارجة عن إطار الخطأ البشري فيمكن أن تكون عارضة، ولكن سنذكر كل الأسباب، فتجنب الأسباب التي تؤدي للتلف من أهم خطوات الحفاظ على شعر قوي، وعلينا الآن معرفة تلك الأسباب:

  • الشيخوخة من أهم أسباب ضعف الشعر وقلة كثافته خاصة عند الرجال.
  • الأسباب الجينية أو الوراثية، ويمكن أن يكون سبب مرضي كداء الثعلبي مثلًا.
  • الأكل الغير صحي أو الجانك فود، يعتبر مدمر للشعر والبشرة أيضًا، أو إهمال الطعام بسبب ضعف الشهية الناتجة عن الأنيميا والأمراض الأخرى.
  • استخدام مستحضرات ذات تركيبات كيميائية ضارة، كمواد فرد الشعر مثل البروتين المحتوي على الفورمالين أو الكيراتين.
  • سخونة السيشوارة والمكواة المتكررة على الشعر، فيجب استخدام سيرم مغذي وواقي قبل استخدام هذه الأجهزة.
  • الشمبوهات التجارية التي تحتوي على سلفات وكبريتيد ومواد أخرى ضارة.
  • إهمال تنظيف الشعر والعناية به.
  • تعرض الشعر للأتربة التي تغلق مسام الشعر أو التلوث أو أشعة الشمس الضارة.
  • صبغات الشعر المتكررة في وقت قصير، والألوان الفاتحة بدرجة بعيدة عن لون الشعر.
  • إهمال علاج قشرة الشعر أو استخدام منتجات غير مناسبة لنوع الشعر، فالعناية بالشعر الدهني غير العناية بالشعر الجاف.

شاهد أيضًا: تفتيح الشعر بالليمون والسيشوار

وصفات لتتقيل الشعر ومنع تساقطه

منذ زمن وقرون اعتادت المرأة على المواد الطبيعية في التجميل، ونجد ذلك معروف عن الملكات الفرعونية وغيرهم، وكانت تتميز المرأة بجمال طبيعي غير مبالغ فيه، وكذلك المرأة الهندسية والآسيوية بشكل عام سر جمال شعرهم في المواد الطبيعية، والآن سنسرد بعض الوصفات الرائعة للشعر:

وصفة الثوم لتكثيف الشعر

الثوم محفز قوي لفروة الرأس ويحفز نمو الشعر جدًا واستخدام منقوع الثوم أو زيته فهو دليل قوي على بدأ خطة عناية متكاملة للشعر، فمثلًا هرس فصوص الثوم ونقعها بزيت الزيتون بمكان مظلم، ثم استخدام الثوم على الشعر من جديد، حيث يوضع على الشعر من تلت ساعة لنصف ساعة، ويتم غسله بالماء الفاتر، مع شامبو ومرطب، ويمكن إضافة ملعقة بزيت النعناع أو زيت جوز الهند لتحسين الرائحة.

وصفة البيض والعسل لتكثيف وتطويل الشعر

أولًا علين مزج بياض البيض بعد نزعة عن الصفار مع ملعقة عسل كبية، حتى يتحول القوام للخفيف، ثم تدعك به فروة الرأس من الجذور حتى الفروة، ويترك نصف ساعة ثم يشطف بماء بارد وشامبو ذا رائحة نفاذة للتخلص من رائحة البيض، فبياض البيض في هذه الوصفة يحتوي على بروتين ومواد مقوية ومغذية كما أن عسل النحل مطهر ومقوي لجذور الشعر.

وصفة زيت الخروع

زيت الخروع من أهم عوامل إنبات بصيلات الشعر ويكسبه لمعان وبريق، ويمكن أن يدلك به الشعر من مرتين لثلاث أسبوعيًا.

جل الألوفيرا أو الصبار لتتقيل الشعر

الصبار من أكثر المواد المتوفرة بشكل كبير ومغذية للشعر، فهو يعمل على منع التساقط ومنع جفاف الشعر ومرطب قوي، فيمكن تطبيق جل الألوفيرا أو زيت الصبار بانتظام على الشعر فهو يكسبه لمعان ونعومة جذابة، فجل الصبار متوفر بكثرة في أي محل ويمكن الإتيان بساق الصبار ونزع الجيل الموجود بداخله، وحفظه بالثلاجة واستخدامه.

خليط الحناء وزيت الخردل لتكثيف الشعر

الحناء من أقدم العلاجات الواردة عن الشعر فمنذ القدم وتستخدمها النساء، فهي تكافح القشرة والالتهابات في فروة الرأس، فهي تعالج الفروة وتجعلها متهيئة لكثافة الشعر ونعومته، والخردل أيضًا محفز قوي لإنبات الشعر من جديد، والوصفة تكون بخلط ربع كوب حناء مع ملعقتين زريت خردل ويسخن الخليط قليلًا، ثم عندما يبرد يوضع ع الشعر ليلة كاملة ثم يغسل صباحًا.

وصفة خل التفاح لتكثيف الشعر

خل التفاح معالج ومحفز ولا يستخدم منفردًا بل يخفف بالماء لأنه كاوي جدًا، ويغسل به الشعر المتضرر مرة كل أسبوع حتى العلاج.

وصفة زيت الزيتون لتكثيف الشعر

يحتوي زيت الزيتون على أحماض الأوميجا 3، ومن المعروف أن هذا الحمض هام جدًا للشعر، فهو يقويه ويحافظ عليه.

ويكون استخدامه على فروة الرأس، وتركز الفتاة على وضعه بصورة مستمرة، وعليها أولًا تسخينه ليصبح دافئًا ثم تدلك به فروة الرأس لتسهل من عملية تغلل الزيت داخل الشعر، ويترك ليلة كاملة على الشعر مع لف الشعر جيدًا، ثم يغسل الشعر جيدًا من الزيت لعدم تراكم البكتريا على الشعر، ويمكن إضافة معلقة من عسل النحل وتغطيت الشعر بقبعة الحمام.

الطرق الحديثة في تكثيف الشعر

  • حقن البلازما، هي عملية آمنة يحقن بها فروة الرأس، وتلك المادة تستخلص من دم المريض نفسه، فينشط بها بصيلات الشعر، وتكون نتائجها مبهرة.
  • حقن الفيلر، تعالج الشعر الخفيف بقوة، فهي تغذي وتقوي الشعر.
  • زراعة الشعر عند الصلع المبكر ومنها عملية الإقتطاف وزراعة الشرائح.

شاهد أيضًا: طريقة عمل فرد الشعر بالبوتاس

وصلنا لنهاية مقالنا اليوم نتمنى أن يكون نال إعجابكم، فالشعر كنز المرأة وتلفه يحطم نفسيتها فعلينا أن نجتهد في الحفاظ عليه لقول الرسول صلى الله عليه وسلم من كان له شعر فليكرمه، وعليك أيتها الفتاة بالتغذية الجيدة وشرب الكثير من الماء للمحافظة على الشعر بمظهر صحي.

مقالات ذات صلة