بحث حول الكتب السماوية

بحث حول الكتب السماوية، أكد لنا الله تعالى في القرآن الكريم أنه أنزل الكتب السماوية مع الرسل وأن الله تعالى أنزل التوراة لسيدنا موسى عليه السلام الذي أرسلها إلى بني إسرائيل.

كما أنزل على رسله كتب أخرى مع اختلاف الناس والأزمان لهداية الأقوام وإرشادهم إلى الخير ومعرفة أن الله واحد أحد ولا يعبد معه شيء أخر، وهو ما يوف نتعرف عليه عبر موقع مقال mqaall.com.

مقدمة بحث حول الكتب السماوية

  • الكتب السماوية هي تلك الأحكام والشريعة التي أنزلها الله تعالى في كتاب خاص بالأنبياء والمرسلين ليقتدي بها الناس، وأنزل الله تعالى هذه الكتب على الرسل بالوحي وهو جبريل عليه السلام.
  • كما تضمنت هذه الكتب العديد من الأحكام والقيم والأخلاق التي توجه الإنسان إلى الفضيلة وتبعده عن أفعال الشيطان، ومن يهده الله تعالى يسير في منهجه وعلى اقتراب الكتب السماوية التي أنزلت على جميع الرسل.
  • وقد جعل الله تعالى الإيمان بكل هذه الكتب السماوية ركنًا من أركان الإيمان، لذلك يؤمن المسلم الحقيقي اليوم بجميع الرسل والأنبياء من قبل محمد صلى الله عليه وسلم، كما يؤمن بكل ما جاء في الكتب الأصيلة الذي أنزلها الله تعالى على الرسل بالوحي.
    • والمسلمون اليوم يعلمون أن كلا من الكتاب المقدس والتوراة كان لهما الكثير من العبث والتحريف عن طريق العبث بالبشر، لكن الله تعالى أقسم على حفظ القرآن الكريم من التحريف والعبث وقد وصلنا اليوم كما نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • كما أن أكد الإمام ابن حبان حديثاً عن أبي ذر الغفاري، أنه ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم في عدد الكتب السماوية فأخبره الرسول بذلك عدد هذه الكتب بلغ 140 كتابا وذكر أن شيث عليه السلام أنزل عليه 50 صحيفة من عند الله تعالى وإدريس من بعده نزل عليه 30 صحيفة.
    • وأنزل الله على سيدنا إبراهيم عليه السلام 10 صحف، وعلى سيدنا موسى عليه السلام 10 صحف قبل أن ينزل الله تعالى كتاب التوراة، وبعد ذلك أنزل الله تعالى 4 كتب سماوية.

كما أدعوك للتعرف على: ما هي الديانات السماوية

الكتب السماوية

ورد أن هناك 4 كتب سماوية قد بعثها الله لعباده، وهي كالآتي:

  1. التوراة وهي الكتاب الذي أنزله الله على سيدنا موسى عليه السلام.
  2. الزبور التي أنزله الله على سيدنا داود عليه السلام.
  3. الإنجيل التي أنزله الله تعالى على سيدنا عيسى عليه السلام.
  4. أخيراً القرآن الكريم الذي أنزله الله على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضا: عدد الديانات السماوية

أهمية الإيمان بالكتب السماوية

حيث إن يجب على المسلم أن يؤمن بجميع الكتب السماوية، فهذا الأمر له أهمية كبيرة، ومن بينها ما يلي:

  • لا يتحقق الإيمان إلا من خلال الإيمان بجميع الكتب السماوية التي نزلت على الرسل.
  • كما أنه بمثابة دليل على وحدة الرسالات الإلهية ودليل واضح على أن الدين الإسلامي قد جمع تلك الكتب السماوية وأيضًا أن الدين الإسلامي هو دين الحق لكافة البشرية.
  • كما أن مسلم  الحق يعتقد أن لأهل الكتاب أصول دينية، وبالتالي ستجد أن أهل الكتاب أقرب إلى الدين الإسلامي بطبيعته.
  • وبالمثل فإن المسلم يعلم تمام العلم أن الدين الإسلامي هو الكتاب الوحيد الذي لم يتم تحريفه وأن الله تعالى قد تكفل بحمايته حتى الساعة.
  • الإيمان بكافة الكتب السماوية يجعل الإنسان أكثر راحة، ولم يحدث تعصب تجاه الأديان الأخرى.

كما يمكنكم الاطلاع على: كم عدد الكتب السماوية

خاتمة بحث حول الكتب السماوية

في نهاية رحلتنا عن بحث حول الكتب السماوية نجد أن الكتب السماوية هي أحد النعم التي قد أرسلها الله إلى عباده حتى يتمكنوا من معرفة أصل الكون والحياة والهدف من الخلق، وأن الله هو واحد أحد فرد صمد وأنه يجب علينا الإيمان به وبكل ما أنزل على أنبيائه رحمة بنا في كل مكان وزمان.

مقالات ذات صلة