بحث عن أهمية تعمير الصحراء وتنميتها في مصر

تتنوع الصحراء في مصر ما بين الصحراء الغربية والصحراء الشرقية وصحراء سيناء، ويتركز معظم سكان مصر حول حوض النيل حيث الماء العذب، والمناطق الزراعية أما السكان المنتشرون في باقي الأراضي الصحراوية، فتكون تواجدها أما بسبب التعدين أو بسبب السياحة وتكون نسبة أعدادهم قليلة جدًا، فنجد أن نسبة سكان مصر تعدت فوق المائة مليون نسمة تقريبًا حتى الآن.

ونلاحظ أن أغلب هذه النسبة يعيشون فقط على نسبة الأرض الخصبة بجوار حوض النيل التي تقدر ب 8% من إجمالي مساحة مصر بأكملها، لذلك تبحث الدولة على إقامة المشروعات التي تساعد على تعمير الصحراء، وتوزيع نسبة الكثافة السكانية على باقي الأراضي المصرية، والآن سوف نعرض لكم عن أهمية تعمير الصحراء.

دور الشباب في تعمير الصحراء

لا شك أن الله سبحانه وتعالى وهب مصر أرض غنية ومليئة بالخيرات وتنوع الأراضي في مصر ذلك من فضل الله علينا ومصر غنية بالشباب، فهنا يرزقنا الله الموارد الطبيعية والموارد البشرية، لكى يساعدنا في ظهور خيرات البلاد، وهنا نتعرف عن دور الشباب في تعمير الصحراء:

  • الشباب هم أمل الأمة وهم كنز المجتمع وتعمير الصحراء ليس بالأمر السهل، بل أنه أمر يتطلب الكثير من الطموح والعمل والجهد، لذلك فأن الشباب هم أكثر مورد سيحل هذه المشكلة، وهي تقليل نسبة الأراضي الصحراوية والاستفادة منه قدر الإمكان.
  • تعمير الصحراء يعد من المشروعات القومية الكبيرة والتي لا يمكن أن يواجهه الشباب وحده لابد من مساندة الحكومات للشباب، وذلك لتوفير المال اللازم في الاستصلاح وتوفير معدات لازمة لهم في مجال الاستصلاح، كما أن على الحكومة توجيه هؤلاء الشباب من حيث الأبحاث والدراسات القائمة على تطوير وتنمية واستصلاح الأراضي الصحراوية.
  • ويجب على الحكومة تبني المشروعات الجديد وتنفيذها مشروع “ممر التنمية والتعمير” ومشروع “نقل 30 مليون مصري إلى سيناء” وهاتان المشروعان إذا تم تنفيذهما إلى أحسن وجه، سوف تتخلص مصر من مشكلات عديدة منها مشكلة البطالة، ومنها مشكلة الكثافات السكنية والتكدس السكاني في المناطق الزراعية فقط، وتظهر ثروات مصر المهملة في الصحراء.

شاهد ايضًا : 15 معلومة مفيدة عن أهمية الإسعافات الأولية وأنواعها

أهمية تعمير الصحراء المصرية

  • يعتمد تعمير الصحراء في مصر إلى قسمين مهمين للغاية، ويجب الأخذ والإهتمام بهم من قبل الحكومة والشباب أيضًا الذي يقع على عاتقه كيفية تعمير الصحراء بالشكل المطلوب.
  • وضع خطة مدروسة للتعمير السكاني، وهنا يحدد دور الحكومة في كيفية الإستفادة من الأراضي الصحراوية الواسعة والكبيرة والتي تبلغ 96% من مساحة مصر الكلية، وللأسف نجد أن أغلب التكدس السكاني يوجد في النسبة القليلة وهي 3% فقط، حيث الأراضي الخصبة ووادي النيل.
  • فيجب على الدولة توفير كل سبل الحياة في الصحراء مثل توصيل الماء وإنشاء محطات الكهرباء والصرف الصحي وسبل الاتصالات والمواصلات أيضًا،  فهذا يخفف العبء عن الشباب الذي يمكنه أن ينتقل إلى الصحراء.
  • تعمير الصحراء بيئيا وهنا يأتي دور الشباب، وهي بمجرد أن وجد الشباب جميع المرافق جاهزة في مقدرته يسكن في الصحراء، ويمكنه استصلاح الأراضي للزراعة بالأساليب التكنولوجية الحديثة لاستصلاح الأراضي، وكيفية بناء بيئة صالحة للعيش.
  • استغلال مشروعات الطاقة مثل الطاقة الشمسية والحرارية والتي تتوافر في الصحراء بسبب مناخها، وهذه الطاقة سوف توفر الكثير على الشباب في تنمية الحياة في الصحراء.

شاهد ايضًا : بحث عن النباتات الوعائية واللاوعائية وخصائصها

 مشروعات استصلاح الأراضي الصحراوية

إقامة العديد من المشروعات في مصر استصلاح المناطق الصحراوية، وكيفية زراعتها وبالفعل كما كان بمشروع توشكى وهو تحويل الصحراء الجافة إلى أراضي زراعية خضراء، ولكن هذا المشروع سوف يكلف الدولة العديد من الأمور أهمها.

الدولة هي المسئولة الأولى في كيفية توصيل الخدمات إلى المناطق الصحراوية لتسهل على المواطنين الشباب العيش فيها واستصلاح أراضيها، وذلك عن طريق توفير محطات الكهرباء والماء والصرف الصحي، وتوفير سبل الاتصالات ف،ي الصحراء كإنشاء شبكات اتصالات في الصحراء للتواصل بينهم وبين المدن الأخرى لتوفير سبل الحياة الكريمة للمواطن الذي يعيش في الصحراء.

استغلال موارد الطاقة الشمسية والحرارية في توليد الكهرباء بالصحراء وذلك يرجع إلى شمس الصحراء الساطعة باستمرار وتواجدها ما لا يقل عن 360 يوم في السنة التي تكون 365 يومًا فتقدر أن الشمس الصحراء ساطعة طوال العام، ويجب استغلال هذه الطاقة والمنفعة منها.

يجب على الدولة أن تشجع أبنائها و تسانده وتقف بجوارهم في مثل هذه المشروعات، حتى لا تزيد أعداد المهاجرين خارج البلاد للهروب من ظروف البلاد الصعبة أما إذا قست الدولة على أبنائها، فيضطر المواطن إلى الهجرة أما الشرعية أو غير الشرعية فهذه الطاقة البشرية سوف تستغلها الدول الأخرى في الاستفادة من عملهم فيها وتقدمها.

جهود الدولة في تعمير الصحراء

  • مما لا شك فيه أن على الدولة العاتق الكبير في الجهود المبذولة في تنمية واستصلاح الأراضي الصحراوية ويجب عليها أيضًا أن توفر جميع سبل الاتصالات التي من الممكن أن يحتاجها المواطن أثناء تواجده في الصحراء.
  • أهداف إنشاء المدن الجديدة، وبالفعل تم تنفيذ استصلاح أماكن صحراوية كانت بالقرب من العمران، وتم إنشاؤها إلى مدن جديدة مثل مدينة 6 أكتوبر والتي كانت صحراء من قبل 30 عاماً مضت والآن أصبحت مدينة عامرة بسكانها، فإذا استغلت الدولة بقية الأراضي الصحراوية بهذا الشكل فإنها توفر الكثير سبل الحياة للمواطن.
  • دراسة جدوى للتوزيع السكاني بشكل صحيح على جميع أراضى الدولة وإنشاء مدن جديدة تستوعب كل هذه الأعداد المهولة، التي تتركز في مناطق محددة واحدة مثل المناطق المتمركزة حول وادي النيل فقط، والتي تسبب التكدس السكاني الرهيب في حوض وادي النيل.
  • على الدولة تحفيز رؤوس الأموال بالاستثمار في الصحراء مع تقديم كل الخدمات والمساعدات لهم لتسهيل الأمر عليهم، وذلك من خلال توفير العمال اللازمة للعمل في البناء والإنشاء توفير محطات الكهرباء والماء والصرف الصحي لتوفير إقامة جميع المشروعات بمختلف أنواعها.

شاهد ايضًا : بحث عن مشكلة أطفال الشوارع في مصر

 كيفية تحويل الصحراء إلى أرض خضراء

  • مع التطورات العلمية والتكنولوجية التي تشهدها العديد من الدول يمكننا أن نستغل هذا التطور في كيفية إنشاء مدن جديدة في الصحراء،  وكيفية تعمير الصحراء إلى مناطق سكانية جديدة وأراضي زراعية أيضًا تساعد على سد احتياجات المواطنين.
  • استغلال شمس الصحراء في توليد الكهرباء، وذلك عن طريق إنشاء المحطات المولدة للطاقة الشمسية، وإنشاء أكثر من محطة والتي تساعدنا على توليد الكهرباء لاستمرار العيش في الصحراء.
  • توصيل أفرع وترع من نهر النيل إلى الصحراء لتوفير الماء العذب في الصحراء مثل مشروع ترعة السلام الذي تم إنشاؤه في عهد الرئيس السابق محمد حسني مبارك، وتم بإنشائه العديد من الزراعات حوله.
  • الموارد الفنية والتكنولوجية لاستصلاح الأراضي الصحراوية وتتلخص وهذان الموردان في كيفية فنون زراعة الأراضي.
  • وهذا ما تعلمنا وتعرفنا عليه عبر السنوات العديدة الماضية مع التكنولوجيا التي تساعدنا على التغلب ومواجهة الزراعة في ظل ظروف البيئة القاسية مثل البيئة الصحراوية وكيفية التعامل معها، وبذلك نستطيع أن نتخلص تماما من كلمة صحراء في وطننا، بل يمكننا أن نحولها جميعًا أرض زراعية يستفيد منها المواطن والدولة في آن واحد.

أنواع البيئة الصحراوية

  • الحارة الجافة.
  • الباردة.
  • شبه الجافة.
  • الساحلية.

أثر الإنسان على البيئة الصحراوية

تتميز البيئة الصحراوية بقدرتها على تغيير نفسية الإنسان، فهناك أنواع كثيرة من الصحراء والتي يطلق عليها بالصحراء العلاجية، التي تشفي عدد كبير من الأمراض العضوية والجسدية، وأمراض العظام والأمراض الجلدية.

وتتميز الصحراء بالهدوء الذي يشعر الإنسان بحالة من الانسجام بمفرده في الصحراء، وهناك أشخاص يقومون بأنشطة ترفيهية في الصحراء مثل الرعي الجائر – رعي الغنم – صنع الألبان.

شاهد ايضًا : بحث كامل عن مراحل صناعة الورق

خاتمة بحث عن أهمية تعمير الصحراء وتنميتها في مصر

وفي نهاية موضوعنا اليوم نكون قدمنا لكم موضوع مهم عن كيفية تعمير الصحراء في مصر وتنميتها وما هو دور الدولة في تعمير الصحراء وما هو دور الشباب أيضًا، وأهم وسائل السبل للعيش في الصحراء التي يجب على الدولة توافرها ونتمنى في نهاية موضوعنا اليوم أن نكون افدناكم ويكون الموضوع نال إعجاب حضرتكم.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق