بحث كامل عن مراحل صناعة الورق

بحث كامل عن مراحل صناعة الورق الورق هو مادة مصنعة من ألياف السليولوز التي نحصل عليها من النباتات، وتعتبر صناعة الورق من الصناعات التي عرفت من قديم الزمان، حيث استخدمت وعرفت صناعة الورق منذ الحضارة الفرعونية عند معرفة الإنسان القديم للكتابة والقراءة، حيث دونت على الأوراق حين ذاك التاريخ الفرعوني العظيم ودونوا عليه أمجادهم وانتصاراتهم التي تدرس حتى الآن.

مقدمة بحث عن مراحل صناعة والورق

  • يشكل الورق أهمية كبيرة في حياة الإنسان فهو من الأشياء الضرورية في الكتابة مجال الطباعة والتغليف، كما أنه يدخل في الكثير من الصناعات مثل صناعة مواد البناء.
  • وعرف أهميته أيضًا في التغليف والتعبئة وفي صناعة وطبع الأوراق المالية أيضًا ولكى نتعرف على صناعة هذه المادة التي تعد من المواد الأساسية في حياة الإنسان، فسوف نتجول معكم من خلال هذا البحث عن مراحل صناعة الورق.

شاهد ايضًا : بحث عن قوة شخصية صفية زغلول ودورها في تحقيق حقوق المرأة

أهمية صناعة الورق

  • الورق من الأشياء الأساسية ذات الأهمية الكبيرة في حياة الإنسان، بل والأمم والشعوب فالورق يمثل لنا تدوين الأحداث، حتى لا تتجاهل مع مرور الزمن، كما أنه يمثل في حياتنا العلم والمعرفة فمن خلال الورق نقرأ الكتب وتكتب الرسائل فالقرآن الكريم والإنجيل فإنهم مدونون على الورق.
  • يصنع الورق من جذور بعض الأشجار المخصصة لصناعة الورق فتقطع جذور هذه الأشجار وتنقل إلى مصانع الورق الخاصة، حيث يتم تصنيعها ميكانيكيا وكيميائيا حتى تصبح أوراق صفح بيضاء أو تصنيعها لأوراق أخرى.
  • تصنيع الورق بالطرق الميكانيكية تتلخص بأنه يدخل جذور الأشجار في ماكينة دوارة تقوم مخصصة لنزع اللحاء عن الجذور، ثم تقوم بعد ذلك بتقطيع جذور هذه الأشجار إلى رائق رفيعة جدا أقل من 2 سم وتلمع هذه الرقائق ثم تفكك الخشب عن بعضه ثم تعجن، حتى تصبح رقائق من الورق الأبيض.
  • تصنيع الورق كيميائيًا وهنا تنقسم هذه الطريقة من تصنيع الورق إلى مرحلتين أساسيين في التصنيع، وهى المرحلة الأولى تصنيع الكتل الليفية وهى أن يقوم بتقطيع جذور الأشجار، حتى تصبح طولها حوالى من متر واحد إلى مترين وينزع منها اللحاء ثم نقوم بغسلها جيدًا، تكسر هذه الأخشاب آلة قطع صغيرة ثم بغمسها في محلول كيميائي ثم تسحق وتتحول إلى ورق جاهز للكتابة والطباعة.

كيفية صناعة الورق في المنزل

  • ولأهمية الورق في حياة الإنسان وعدم الإستغناء أبدًا عن استخدامه تعالوا نتعلم معًا كيفية تصنيع الورق في المنزل بأبسط الإمكانيات وبأقل التكاليف.
  • الأدوات المطلوبة أولاً لصناعة الورق هو صندوق أو إطار خشبي بحيث لا يقل سمكه عن 3 سنتيمترًا وبعض الورق الذي سبق استخدامه من قبل وشواية أو بعض أوراق الجرائد.
  • نقوم بتقطيع الورق إلى قطع صغيرة ونضع عليه كمية مناسبة من الماء الدافئ ثم نقوم بضرب هذا الخليط في الخلاط لمدة لا تقل عن 50 ثانية حتى يصبح مثل العجينة الطرية، ونكرر هذه الخطوة مع بقية الكمية المتبقية من الورق.
  • في حالة عدم استخدام الخلاط ويخلط الورق المقطع مع الماء يدويًا نضع ملعقتين من النشا مع ملعقة من الجيلاتين تحفز من عملية ترابط الماء مع الورق جيدًا.
  • ثم نسكب العجين في الإطار أو الصندوق الخشبي ونتركه حتى يجف وبعد أن يجف تمام نقوم بقلب هذا القلب، ويصبح لدينا لوح من الورق يمكن استخدامه للكتابة أو استخدامه كلوح للرسم.

شاهد ايضًا : بحث عن طبقات الغلاف الجوي ووظائفها

صناعة الورق على مر الزمان

  • صناعة الورق من الصناعات الكبيرة والمستمرة بسبب حاجة الإنسان لها باستمرار، وعرفت صناعة الورق منذ قديم الزمان بالطرق التقليدية، حتى عرفت في عصرنا هذا من خلال المصانع الخاصة بصناعة الورق.
  • فتبدأ صناعة الورق من خلال جذور الأشجار التي تقطع وتأخذ إلى مصنع الورق ثم يقوم بتقطيعها إلى قطع صغيرة بعد إزالة اللحاء عن الخشب، ثم نقوم بتفتيت اللب الداخلي للأشجار وغمره في مواد كيميائية مخصصة له ويضرب جيدا بالات مخصصة، لذلك حتى يصبح كالعجين.
  • ثم يقومون بتلوين هذه العجينة بالألوان المطلوبة للورق مثل الأبيض وباقي الألوان التي تفضل للورق، ثم يقوموا بفرد هذه العجينة على ألواح كبيرة وتنعيمها جيدًا، حتى يصبح سطحها ملساء تماما وتجفف من خلال آلات تجفيف خاصة بالورق.
  • تم نقوم بأخر خطوة وهو تقطيع ألواح الورق، حتى تكون جاهزة للاستخدام في أعمال الكتابة والطباعة والتغليف والتعبئة.

صناعة الورق في مصر

  • عرفت صناعة الورق في مصر منذ قديم الزمان فمنذ أكثر من سبعة آلاف سنة منذ معرفة الإنسان للقراءة والكتابة فقد اكتشفوا مادة تصلح للكتابة والتدوين و استخلصوا هذه المادة من نبات يسمى نبات البردي.
  • وكان نبات البردي يعتبر من النباتات التي تنمو بكثرة على ضفاف النيل في ذاك الوقت فهي كانت من المواد الخام الغير مكلفة لهم، فاستخدموا جذور نبات البردي ليتخلصوا منه الألياف اللازمة لصناعة الورق وقاموا بتدوين أمجادهم وانتصاراتهم وتاريخهم المجيد على تلك هذه الوراق.
  • وتطورت هذه الصناعة، حتى أصبحت في وقتنا هذه باستخدام جذور الأشجار واستخراج اللحاء منها، ثم تفتيتها وبمساعدة الآلات الحديثة في وقتنا هذا نصنع الأوراق في مصانع مخصصة بكل سهولة.

تاريخ صناعة الورق

  • عرفت أهمية صناعة الورق للإنسان منذ أقدم الحضارات، وتنقلت معرفة هذه الصناعة العريقة من حضارة إلى أخرى ومن بلد إلى أخرى لما لها من أهمية كبيرة في حياة الإنسان.
  • عرفت صناعة الورق منذ الحضارة الفرعونية القديمة وبعد ذلك انتقلت هذه الصناعة العظيمة إلى العرب التي عرفوها، وقاموا بتطويرها من استخدام ألياف نبات البردي إلى جذور بعض النبات الأخرى والأشجار وبدأت أول صناعة الورق في قارة آسيا في بغداد.
  • ثم انتقلت بعد ذلك إلى بلاد الصين والتي عرفت عند سقوط واسر سمر قند في يد الصينيون، وتعرفوا حين ذاك على صناعة الأوراق من خلالهم.
  • ثم انتقلت الصناعة منذ ذلك الوقت من خلال العرب والصينيون إلى أوربا وأمريكا وهذا من خلال غزو العرب لأسبانيا “بلاد الأندلس”، وانتقلت هذه الصناعة عبر الرحلات التجارية التي كانت تقوم من بلاد أوربا إلى أمريكا في ذلك الوقت، حتى عرفها العالم كله وأصبحت من الصناعات الأساسية في العديد من دول العالم.

طريقة صناعة الورق من قش الأرز

  • فمع أهمية صناعة الورق في مصر والعالم كله دائمًا يبحث الإنسان على المواد الخام التي تستخدم في صناعة الورق والتي لا تكلف الدول الكثير من الأموال، ومن أهم هذه الأفكار هي صناعة الورق من قش الأرز فالكثير من الناس كانت تجهل استخدام قش الأرز، وكانت تقوم بحرقه مما يتسبب في تلوث شديد بالبيئة كانت تنتج عنه السحابة السوداء.
  • فعند صناعة الورق من قش الأرز يقوموا بتنظيف قش الأرز بإزالة جميع الشوائب الأتربة منه بأحدث آليات التصنيع، حتى تساعدهم باستخدام الكميات الكبيرة من قش الأرز وتحضيرها لصناعة الورق.
  • ثم وضعه وخلطه مع الماء ومع بعض المواد الكيميائية، حتى يتم استخلاص اللب منه والقيان بعجنها جيدا خلال ماكينات متخصصة بذلك.
  • ثم القيام بتبييض هذا الخليط ونفرده في ألواح كبيرة وتنعيمه، حتى يجف ويصبح بذلك ورق مصنع من قش الأرز ناقل التكاليف.

ما هي فوائد إعادة تدوير الورق

  1. إن إعادة تدوير صناعة الوقت ينتج عنه توفير كبير للطاقة للبلاد.
  2. كما أنها تحافظ على موارد البلاد الطبيعية.
  3. مشروع مربح لصاحبه، وفي نفس الوقت مفيد بشكل عام للبلاد.
  4. تقلل من مصادر النفايات التي تزداد يومياً.

شاهد ايضًا : بحث كامل عن التوحيد وأقسامه

خاتمة بحث عن مراحل صناعة الورق

وفي نهاية بحثنا اليوم عن مراحل صناعة الورق وتعلمنا من خلال بحثنا اليوم كيفية صناعة الورق بالمنزل، كما عرفنا أيضًا ما هو تاريخ صناعة الورق في العالم، نتمنى عزيزي القارئ أن نكون قد افدناكم من خلال بحثنا اليوم عن مراحل صناعة الورق ونكون قد استمتعتم معنا ويكون موضوعنا اليوم نال رضاء حضرتكم.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق